قبل شهور خمسة تقريبا زرت مدينة جدة وحرصت ان ازور المدينة التاريخية
وفعلا زرتها زيارة عاجلة وقمت بتصوير بعض الأماكن فيها ، ولكني لم اعطها حقها من البحث
فعدت في منتصف شعبان الماضي 1430هـ وزرت المدينة التاريخية ولحسن الحظ وجدت بيت
نصيف مفتوحا ايضا فكان ان اخذت بعض الصور واستوضحت عن سبب اغلاقه في وجه احد الذين
كتبوا عنه في الشبكة العنكبوتية وكان الجواب انه ربما كان تحت الصيانة او لأسباب اخرى لا يعلمها
الشخص الذي حدثته ولكن الرجل رحب وسمح لي بالدخول والتصوير مع انه كان فيه اعمال صيانة
وشاهدت شخصا يصطحب عائلته ايضا وقبل ان ابدأ معكم بإستعراض الصور التي التقطتها ..
وفعلا زرتها زيارة عاجلة وقمت بتصوير بعض الأماكن فيها ، ولكني لم اعطها حقها من البحث
فعدت في منتصف شعبان الماضي 1430هـ وزرت المدينة التاريخية ولحسن الحظ وجدت بيت
نصيف مفتوحا ايضا فكان ان اخذت بعض الصور واستوضحت عن سبب اغلاقه في وجه احد الذين
كتبوا عنه في الشبكة العنكبوتية وكان الجواب انه ربما كان تحت الصيانة او لأسباب اخرى لا يعلمها
الشخص الذي حدثته ولكن الرجل رحب وسمح لي بالدخول والتصوير مع انه كان فيه اعمال صيانة
وشاهدت شخصا يصطحب عائلته ايضا وقبل ان ابدأ معكم بإستعراض الصور التي التقطتها ..
جدة مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، تلقب بعروس البحر الاحمر
بلغ عدد سكانها حوالي 3.4 مليون نسمة وهي ثاني أكبر المدن السعودية بعد مدينة الرياض.
تأسست على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد،
ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها.
التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه
عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين الى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج
ولا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر
تأسست على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد،
ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها.
التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه
عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين الى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج
ولا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر
نمت جدة بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين
مما جعلها مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية
ومرفأ رئيسيا لتصديرالبضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية
مما جعلها مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية
ومرفأ رئيسيا لتصديرالبضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية
النطق والتسمية
تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح
في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة
من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها
إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ الأصل في تسمية المدينة ثلاث آراء
بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة
وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة.
بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر .
وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم).
ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة
التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات
ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء
تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح
في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة
من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها
إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ الأصل في تسمية المدينة ثلاث آراء
بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة
وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة.
بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر .
وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم).
ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة
التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات
ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء
التاريخ ما قبل الإسلام
بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة
منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة
ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة
الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 قبل الميلاد
يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر
كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم.حسب بعض الروايات
فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر
الذي زارها ما بين عامي 323و356 قبل الميلاد
بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة
منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة
ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة
الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 قبل الميلاد
يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر
كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم.حسب بعض الروايات
فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر
الذي زارها ما بين عامي 323و356 قبل الميلاد
في العهد الإسلامي
اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة
والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل.
يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها
يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم
محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري،
غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة
ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة،
وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً
ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م
بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة
وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة تبدل حال سكان مدينة جدة في القرن السادس الهجري
فصاروا يعيشون في "شظف العيش كما يقول ابن جبير (المتوفي 1217 م) فيخبر عن سكانهاوديانتهم
فيقول
أكثر سكان هذه البلدة مع ما يليها من الصحراء والجبال أشراف علويون حسنيون وحسينيون وجعفريون،
رضي الله عن سلفهم الكريم وهم من شظف العيش بحال يتصدع له الجماد إشفاقا،
ويستخدمون أنفسهم في كل مهنة من المهن
من إكراء جمال إن كانت لهم، أو مبيع لبن أو ماء، غير ذلك من تمر يلتقطونه
أو حطب يحتطبونه. وربما تناول ذلك نساءهم الشريفات بأنفسهن.»،
وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي
في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين.
وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً
من الازدهار قد صادف جدة في عهده .
اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة
والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل.
يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها
يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم
محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري،
غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة
ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة،
وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً
ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م
بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة
وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة تبدل حال سكان مدينة جدة في القرن السادس الهجري
فصاروا يعيشون في "شظف العيش كما يقول ابن جبير (المتوفي 1217 م) فيخبر عن سكانهاوديانتهم
فيقول
أكثر سكان هذه البلدة مع ما يليها من الصحراء والجبال أشراف علويون حسنيون وحسينيون وجعفريون،
رضي الله عن سلفهم الكريم وهم من شظف العيش بحال يتصدع له الجماد إشفاقا،
ويستخدمون أنفسهم في كل مهنة من المهن
من إكراء جمال إن كانت لهم، أو مبيع لبن أو ماء، غير ذلك من تمر يلتقطونه
أو حطب يحتطبونه. وربما تناول ذلك نساءهم الشريفات بأنفسهن.»،
وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي
في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين.
وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً
من الازدهار قد صادف جدة في عهده .
استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويين والعباسيين فالأيوبيين ثم المماليك.
في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج،
وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة
يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك
في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها:
تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن
ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة .
في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج،
وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة
يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك
في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها:
تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن
ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة .
قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة
حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها،
وقد كان قانصوه آخر المماليك الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري .
تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي
مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين .
يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر …
كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون
الماء من أصحاب البيوت»
حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها،
وقد كان قانصوه آخر المماليك الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري .
تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي
مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين .
يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر …
كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون
الماء من أصحاب البيوت»
جدة العثمانية
أسطول لوبو سوارسقام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية
وكان ذلك عام 931 هـ . تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية
في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري
ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي.
وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م
وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت احدى السفن وأرسلتها للآستانة.
أسطول لوبو سوارسقام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية
وكان ذلك عام 931 هـ . تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية
في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري
ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي.
وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م
وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت احدى السفن وأرسلتها للآستانة.
خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت
من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل
ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت.
من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل
ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت.
مناطق تاريخية
سور جدة وبواباتها القديمة
قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر
من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع
لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته
من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة
تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر
ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً
ثم فتحت له ستة أبواب هي:
باب مكة، وباب المدينة،
وباب شريف وباب جديد
وباب البنط وباب المغاربة
أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة
تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947م
مناطق جدة القديمة
قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى
مسمى حارة
وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها
بالأحداث التي مرت بها وهي:
سور جدة وبواباتها القديمة
قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر
من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع
لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته
من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة
تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر
ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً
ثم فتحت له ستة أبواب هي:
باب مكة، وباب المدينة،
وباب شريف وباب جديد
وباب البنط وباب المغاربة
أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة
تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947م
مناطق جدة القديمة
قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى
مسمى حارة
وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها
بالأحداث التي مرت بها وهي:
حارة المظلوم
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي
الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور
شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي
الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور
شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.
حارة اليمن
وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي
واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الجمجوم
ودار آل شعراوي ودار آل عبدالصمد.
وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي
واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الجمجوم
ودار آل شعراوي ودار آل عبدالصمد.
حارة البحر
وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر
وبها دار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر.
وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر
وبها دار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر.
حارة الكرنتينه
تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها
لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول ، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا
عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة
من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول
تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها
لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول ، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا
عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة
من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول
اثناء عمليات الترميم هذه فوهة احد المدافع ويبدوا ان الصدأ الناتج من البيئة البحرية قد أخذ منها مأخذه
شوال 1430هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..