الخميس، 22 سبتمبر 2011

عضو هيئة كبار العلماء المطلق: ابتلينا بطالبي القضاء.. ولو بالمال

عضو هيئة كبار العلماء المطلق: ابتلينا بطالبي القضاء.. ولو بالمال


09-22-2011 04:12
علم - الصحافة السعودية - الرياض تحسر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق على فعل بعض الساعين لأن يكونوا قضاة قائلا "ابتلينا في هذا الزمان بمن يتمنى منصب القضاء ويسعى للحكم ويطلبه وربما يشتريه"، داعيا طلبة العلم إلى الرجوع لما كان عليه السلف من عدم التعيين في الأحكام ومخاطبة الناس في الفتوى دون تعميم.

وطالب المطلق خلال مداخلته في مناقشات مؤتمر ظاهرة التكفير في المدينة المنورة بتشكيل لجنة لبث محاضرات المؤتمر عبر وسائل الإعلام والإنترنت لإيصال خلاصة وتوصيات هذا المؤتمر لعموم الشباب الذين يقبعون في السجون والذين لا يزالون يحملون بعض الأفكار المتطرفة في مسألة التكفير.

وأضاف: يجب أن يكون في صالات القضاء مؤسسات اجتهاد جماعي تدرس ظاهرة التكفير وتدقق القول المنسوب للمتهم ويصدر فيه حكم من جماعة المجتهدين لأن الردة من الحدود التي يجب تطبيقها.


"التكفير حكم بالردة والحكم بالردة حد" قالها عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق مستغرباً.. بعد أن طلب من اللجنة المشرفة على مؤتمر "ظاهرة التكفير: الأسباب- الآثار- العلاج" إعادة ترتيب ومنتجة المحاضرات التي ألقيت في المؤتمر صباح أمس، ومتحسراً على من يتمنى منصباً في القضاء ويسعى له وربما "يشتريه".

تطبيق الشرع

وقال الشيخ المطلق خلال مداخلته في قاعة المحاضرات بفندق مريديان المدينة "لا بد أن تشكل لجنة لبث المحاضرات عن طرق وسائل الإعلام والإنترنت لإيصال خلاصة وتوصيات هذا المؤتمر لعموم الشباب".

وتابع من المعضلات التي تواجه القضاة من حيث عرض الجريمة وأدلة الإثبات والقوادح في الأدلة ودفوع المتهمين.. وأضاف يجب أن يكون في صالات القضاء مؤسسات اجتهاد جماعي تدرس ظاهرة التكفير ويدقق القول المنسوب للمتهم ويصدر فيه حكم من جماعة المجتهدين لأن الردة من الحدود التي يجب تطبيقها.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء "ابتلينا في هذا الزمان بمن يتمنى منصب القضاء ويسعى للحكم ويطلبه وربما يشتريه"، و دعا عضو هيئة كبار العلماء طلبة العلم للرجوع لما كان عليه أهل العلم من عدم التعيين وتفعيل سنة النبي صلى الله عليه وسلم في "ما بال أقوام" ونهج السلف الذين يخاطبون الناس في الفتوى دون تعميم.

وجاء جواب مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا الذي كان يدير الجلسة السادسة للمؤتمر حاضراً، بقوله "ستقوم اللجنة المشرفة على المؤتمر بترجمة محاضرات المؤتمر للغتين الإنجليزية والفرنسية وبثها عبر وسائل الإعلام المختلفة".

ع ق 666

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..