الاثنين، 12 سبتمبر 2011

هل نحن عنصريون ضد الأجانب !؟ ميساء العنزي

ردآ على الشريف حاتم وأبو عبده ..

شكرآ للأخ حاتم الشريف وأبو عبده على مداخلاتهما تمنيت لو " حليتوا " الواجب المنزلي قبل أن تعترضون وشكرآ أيضآ لمن قبلهم د. مهدي قاضي والأستاذ محمود الشنقيطي الذين سجلا مداخلات في رمضان أتفق تمامآ معها على موضوعي ماذا يشاهد أطفالك ومراهقيك في mbc ؟ الموضوع الذي وصل إلى بريدي ستة مرات رغم أني التي كتبته المهم لما كتبت في موضوعي تدخين " الخالات " في مدرسة بنات عبارة ( سعودية بالتجنس ) وضعت بالحسبان أنه سيظهر لي من يقول بأنني عنصرية رغم أني لست كذلك لأني سبق وإن كتبت ربما في موضوع ( باب ماجاء في حقوق المرأة نقاشي مع الهوى ) عن ضرورة القبول الإجتماعي لزواج العرب من السعوديات والتوسع في ذلك أعرف أن التدخين وغيره مما يخل بالصحة والنظام والأمن أفعال ليست قصرآ على الأجانب فالسعوديين ليسوا ملائكة غير أنهم غالبآ ( منقادين كالخرفان ) وليسوا قادة ولكي يتضح لك قصدي سأعيد ما كتبته في موضوع سابق قبل الاختبارات ..... ولا أتفق معك بتاتآ في أن التدخين ( عادي ) في الساحات أو الأماكن المفتوحة لأن الروائح تصل للأنوف ولأنه ليس ( ذنب ) بنت الناس أن تشرب ( الدخان ) رغم أنها لا تشربه ولا أعتبر أي إنسان يدمن " الدخان " إنسان فاضل سواء كان بتعمد منه واختيار أو مبتلى أو مقلد أو ... بل لو كان ( مطوع ) ويدمن الدخان ( لا ) أعتبره إنسان فاضل ( وجهة نظر شخصية ) وبغض النظر عن فاضل أو غير فاضل مدمن " الدخان " هو إنسان غير سوي من حقوقه علينا كمدمن وكأخ ومواطن أن ندافع عن حقه بمقاطعة شركات التبغ والمحلات التي تبيعه وتضره , الحمدلله اخواني الله يحفظهم لا يدخنون وفيهم مراهقون لا أضمن عدم وقوعهم به مع شيوعه حتى في المدارس وأخشى عليهم ولكن فيما لو أُبتلي أحدهم بالتدخين ورغم أني أعرف أن " يد وحده ما تصفق " هل ستظن أنني سأصمت ككثير من يصمتون من عائلات المدخنين ؟ قضايا وغرامات مالية ( الولد حلقه صار مسدود .. الولد الكحة عنده كثيرة .. الولد عنده هشاشة عظام .. الولد مستوى تحصيله متدني ) وأطلع مشاكل صحية لا حصر لها ليس الهدف منها دفع غرامات مالية فقط إنما إيقاف شركات التبغ عند حدها ! ومن الغريب أن شركات التبغ تحرص على السوق السعودي والخليجي أكثر من الدول التي يُصنع بها حتى جاوزنا العالم بإحصائيات خيالية في نسب متعاطي " الدخان " ! بالمناسبة تم تغيير المديرة بعد شكاوي من أهالي الطالبات وبعد التأكد من " تدخينها " ... دامت صحة طالباتنا ودمت بخير وحب ... سعدت بمداخلتك والأخ أبو عبده وهذا موضوعي عن العنصرية

هل نحن عنصريون ضد الأجانب ؟

لما أرى مقيم عربي يستخدم منزله لصناعة الخمور والمسكرات مثلآ رغم أنه دخل إلى المملكة بتأشيرة عمل وكما هو معروف سياسة العمل لا تتضمن العمل والتجارة بالمسكرات فأرى هذا وهو يريد تخريب عقول وأجساد أبناء وطني يا ترى ماذا سيكون شعوري تجاهه ؟ هل سأنبذ جنسيته فيما لو عرفتها  ؟ بالطبع لا لأني سأعتبره سيء يوجد من أبناء جنسه من يرفضون فعله ولكن يوجد من المقيمين والأجانب من لا يأبهون بالحفاظ على الوطن ومقدراته وأهمها الشباب طالما أنه خارج دولته ولا يفكر إلا بأن يحصل على المال بأي طريقة كانت فنظرته إلى السعوديين قبل أن يأتي بأنهم أغنياء اعتمادآ على أن السعودية دولة بترولية ولا يدري أنه يوجد الكثير من الفقراء والمعطلين عن العمل وأحياء لو رآها الغريب لظن أنه ( بمجاعة ) أفريقيا ! كره السعوديين للجنسيات المختلفة قد يفهم بأنه عنصرية بينما أحد أسبابه هو الأفعال السيئة التي تصدر من بعضهم في إخلاء مسئوليتهم عن الحفاظ على الوطن والعمل على الحاق الضرر به وبأمنه , لا أزكي السعوديين ولكنهم لم يرضعوا أية خطاب - بشكل رسمي - يحرض على الإخلال بالأمن وخاصة فيما يتعلق بالمخدرات والخمور والمسكرات وهذه الأخيرة تعتبر شيء عادي في دول أخرى . إنني لا يمكن أن أتخيل أن سعودي بالداخل يقف وراء الشاحنات المحملة بالمخدرات للاضرار بأبناء وطنه حتى ولو كان يريدها للمتاجرة ! حينما رأيت الخبر على الشاشة وهو محاولة إحباط تهريب أطنان من المخدرات كاد أن يتوقف قلبي من الفاجعة ومن الهلع تمنيت أنني لم أراه ! لا أدري هل نفرح أم نحزن ؟ إن محاولة إدخال شاحنات بها المليارات من الحبوب المخدرة لا يعني سوى أنه يوجد مستهلكين في الداخل كما أنهم لو لم يوجدوا لما كانت الكمية بهذا الحجم وغالبية هؤلاء أي المستهدفين أو المستهلكين إن لم يكن كلهم من السعوديين وهذا أمر خطير للغاية أن تُدمر صحة الفئة التي ترجو أنها تخدمك وترفع من شأنك لهذا وزارة العمل مسئولة بشكل أو بآخر فيما يحدث من أضرار بالمجتمع نتيجة هذه العمالة ولذا التقليل منها هو تقليل من الضرر الذي يعيشه الوطن وإن حصل استقدام للعمالة خاصة في الأعمال التي لا تتطلب شهادة في تخصص نادر وغير موجود فيفضل أن يقتصر الاستقدام على الجنسيات العربية فهم مقارنة بالعمالة الأجنبية كالبنجلاديشيين والهنود أقل ضررآ مع وضع عقوبات صارمة لمن ينتهك أنظمة الدولة العامة وليس أنظمة العمل فقط وإبلاغهم بها والتطبيق فلا يكفي أن توضع العقوبات دون تطبيقها ! عند عدم الوقوف بحزم ضد من يريد تخريب أمن وطننا وشبابنا يعني أنه يوجد من يريد إلهاءهم بهذه عن نيل حقوقهم الطبيعية من وظائف وفرص معيشية أفضل !
موضوعي ابتدأ بالعنصرية ولم ينتهي بالمخدرات و وزارة العمل المهم أننا لسنا عنصريين ضد الأجانب ولا المقيمين ولكن أفعال بعضهم المشينة بحق أغلى ما نملك – أمننا – تجعل النظرة لنا وكأننا عنصريون !
لا بد أن يفهم المقيم والأجنبي أن هذا الوطن هو الذي فتح له صدره و أكرمه فلا يسعى لتخريبه !

ميساء بنت العنزي


عبدالعزيز قاسم:625

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..