الاثنين، 10 أكتوبر 2011

بحوث التسويق

مفهوم وأهمية بحوث التسويق
يهدف بحوث التسويق إلى مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات التسويقية وتقوم على جمع وتحليل و ترجمة المعلومات والبيانات بشكل موضوعي .
تكون بحوث التسويق عادة موضوعية ، وهي هامة لكل من الحكومات والمصدرين والمستوردين ومدير التسويق في المشروعات :

- بالنسبة للحكومات : تساعد بحوث التسويق الحكومات في اتخاذ القرارات المناسبة في مجال التنمية والتصدير
- بالنسبة إلى المصدرين : لمعرفة المنافسين وطرق النفاذ إلى الأسواق الأجنبية وحجم الطلب الحالي والمرتقب .
- بالنسبة للمستوردين : تفيد في اختيار أفضل مصادر الاستيراد من خلال معرفة المعلومات عن أسعار ومواصفات المنتجات وأساليب السداد في الأسواق الخارجية .
- بالنسبة لمدير التسويق في المشروع : بحاجة ماسة إلى قسم أو وظيفة في مجال المعلومات . كما أنه يحتاج إلى المعلومات أثناء تقرير إنتاج السلع أو نسبها وتصريفها وحتى بعد البيع ليس فقط لتقديم خدمات ما بعد البيع للمستهلك بل من أجل التعرف على مدى رضاء المستهلكين عن منتجات الشركة .

أولاً : مجالات بحوث التسويق :
- بحوث المنتج : تشمل التحسينات وتجديد وابتكار المنتجات
- بحوث المستهلك : تشمل كل ما يتعلق بالقرار الشرائي للمستهلك والعوامل المؤثرة فيه
- بحوث البيع والتوزيع : تهتم في فحص دقيق وشامل لكل الوظائف البيعية وأساليب توزيع الشركة
- بحوث التسعير : وتهتم بالسياسات السعرية وطرق تسعير المنافسين لمنتجاتهم
- بحوث الترويج : تتعلق بتقييم واختيار أساليب الترويج والإعلان .

ثانياً : إجراء بحوث التسويق : دراسة السوق .
يمكن تقسيم إجراءات بحوث التسويق إلى أربع مراحل ، تحديد المشكلة أو الفرصة التسويقية – وضع خط البحث – القيام بالبحث التسويقي – تحديد وعرض نتائج البحث .


---
 المراجع
[1]
www.dr-al-adakee.com
 
[4]
www.ibtesama.com
 
[8]
hrm-group.com - 162x236
 


اذا :
التسويق هو مجموعة من الأنشطة والعمليات التي تهدف للتعرف على
احتياجات ورغبات المستخدمين والعمل على إشباعها في : الـــــــوقت
المناسب وفي المكان المناسب وبالسعر المناسب وبالجودة المناسبة
وذلك للحصول على رضاءهم ، كما أن التسويق كمفهوم يتضمن تطـوير
الإنتاج ووضع تسعيرة والتوزيع والاتصالات والاهتمام المستمر بحـــاجات
الزبون المتغيرة وتطوير منتجات جديدة بخدمات إنتاج جديدة وذلك لتلبية
هذه الاحتياجات ..

وبالتالي فإن بحوث التسويق هي "الأداة" المستخدمة للتعرف على :
- احتياجات ورغبات المستخدمين
- مدى رضاء المستخدمين لسلعة أو خدمة ما
- اقتراحات المستخدمين بشأن تطوير المنتجات
- تحسين وتطوير المنتجات بشكل مستمر
- مدى إمكانية خلق احتياجات ورغبات جديدة لدى المستخدمين

هناك تعليق واحد:

  1. اخي الحبيب بارك الله فيك لتناولك مثل هذه الموضوعات في مدونتك الشيقه , لانني احب مجال التسويق فقد قمت بانشاء مدونه متخصصه وهي ( نظريه بحوث التسويق ) وهذه المهنه ( مهنه بحوث التسويق ) تتزايد أهميتها يوما بعد يوم بسبب دورها الأساسي في مساعدة مديرو التسويق علي إتخاذ قرارات تسويقية أفضل ,انصحك اخي الكريم بمتابعتها وقرائتها جيدا اذا كنت مهتم
    http://theory-of-marketing-research-2.blogspot.com/

    ردحذف

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..