الاثنين، 7 نوفمبر 2011

دعوها فإنها منتنة

نجيب يماني 

إليك يا عبدالله زقيل قصة للذكرى
 (دعوها فإنها منتنة)
متفق عليه
 
فى أي مناسبة وحتى بدون مناسبة لا يكاد يكف بعض الدعاة واشباه العلماء عن تكرار رتيب فارغ المعنى والمحتوى عن دورهم العظيم فى المجتمع ويذهب بعضهم بهذا الدور حد التقديس .
هؤلاء الدعاة لا موقف محدد لهم فتراهم يقعون ذات اليمين وفى غفلة من الزمن يتحولون الى اقصى اليسار يعتقدون فى قرارة انفسهم انهم يملكون الحقيقة المطلقة وهم وحدهم يستطيعون ان يقودوا الناس الى الطريق المستقيم فهم حراس القول المقدس وشارحيه وحامين حمى الدين وعرينة .
لا يتورعون فى القفز على الحقائق يعشقون الصوت والصورة ويتسابقون الى الظهور والاعلان على افيشات الشوارع ووسائل الاعلام عن موعد ظهورهم المقدس يرمون الكلام على عواهنه في مقتل حتى وان أصاب الاخرين صم العقلاء عن سماعهم فهم مثل ما قال الشريف الرضي وكلام سئ قد وقرت أذنى عنه وما بى صمم.
يرمى احدهم الاخرين بكل نقيصة ولا يلقي بالا بما احدثة خلفه من اوجاع وآلام يقول الامام علي رضي الله عنه انما اخشى عليكم اثنين طول الامل واتباع الهوى الذى يصد عن الحق. المهم ان يثيروا النقع حتى اذا انكشف الغبار، ثار حولهم الكلام وتناولتهم الصحف والفضائيات وأزقة الانترنت ونوافذ المواقع بما قالوه هؤلاء الجهابذة من كذب وبهتان وافتراء على الاخرين. فمرة يقول احدهم وبكل صفاقة ان 90% من المبتعثين يشربون الخمر وان بعض السعوديين وصل بهم الحال الى حد الالحاد فهل هذا الداعية عاش بين المبتعثين فى كل انحاء العالم وبعد بحث وجهد وتعب وصل الى هذة النتيجة المذهلة!!..  فى العالم المتحضر لا يستطيع اى انسان ان يحدد نسبة الا عن طريق مؤسسات معترف بها لديها من الوسائل ما يمكنها من تحديد مثل هذه النسب وإلا اعتبرت جريمة يعاقب صاحبها. والمصيبة أنه قال هذا الكلام على محطة فضائية فى برنامج "لقاء الجمعة" على مشهد من الجميع دون ان يطرف له جفن أو يحمر له وجه، سبقه داعية اخر على شاكلته على قناة بداية اكد وبكل ثقة ان طلاب المملكة المبتعثين لدراسة البكالوريوس وصلت نسبة تعاطي الكحول بينهم الى نسبة تتراوح ما بين 70 إلى 90 في المائة وعندما انزنق فى ما روى أسند الخبر الى رؤساء الأندية الذين التقاهم فى بريطانيا وطبعا كذب هؤلاء الرؤساء الداعية بل ان رئيس اندية الطلاب نفاه جملة وتفصيلا . داعية اخر قلد نفسة الزعامة ورصد مكأفاة مالية لمن يأسر جندي اسرائيلى طبعا كل هذه فرقعات هوائية الغرض منها التاكيد على وجودهم وانهم حاضرين فى المشهد العام ، داعية اخر اكد للجميع ان خطبته الجمعة القادمه ستكون من القدس وهاج القوم وماجوا وتناقلت الوكالات العالمية قوله هذا ليقول بعد ان اشبع غروره وحبه للظهور ( باكذب عليكم ) وقالها هذه المرة وهو يرتدى الثياب المدنية بدلا من البدلة العسكرية وهو يعطي البركة لجنودنا البواسل على الجبهة.
لقد عانينا الأمرين من شرائطهم وكتبهم وخطبهم وتقلبهم وكذبهم وفرقعاتهم وحبهم للظهور في الفضائيات وقد حفظ الله الوطن دائما من سيئات انفسهم وشرور اعمالهم. لدي قصة أذكّر بها الداعية عبد الله زقيل ربما نسيها او تناساها يروى الطبرى وابن اسحاق وابن ابى حاتم وغيره قال : مر شاس بن قبس وكان شيخا قد عسا فى الجاهلية عظيم الكفر شديد البغض على المسلمين شديد الحسد لهم على نفر من اصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم من الاوس والخزرج فى مجلس قد جمعهم يتحدثون فيه، فغاظه مارأى من ألفتهم وجماعتهم وصلاح ذات بينهم على الاسلام فقال : اجتمع ملا بنى قيلة بهذة البلاد ، والله ما لنا معهم إذا اجتمع ملؤهم بها من قرار ، فأمر شابا معه فقال اعمد اليهم فاجلس معهم ثم ذكرهم يوم بعاس   وكان يوما اقتتلت فيه الأوس والخزرج وكان الظفر فيه للاوس ففعل فتكلم القوم عن ذالك وتنازعوا وتفاخروا حتى تواثب رجلان من الحيين على الركب فتقاولا ثم قال أحدهما لصاحبه ان شئتم والله رددناها الان جذعة وغضب الفريقان جميعا وقالوا قد فعلنا السلاح السلاح موعدكم الظاهرة ( الحرة ) فخرجوا اليها وتحاور الناس فانضمت الاوس الى بعضها البعض والخزرج كذلك . فبلغ ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام فخرج اليهم وقال يا معشر المسلمين الله .. الله أبدعوى الجاهلية وانا بين أظهركم ، أبعد إذ هداكم الله الى الاسلام واكرمكم به وقطع به عنكم ران الجاهلية واستنقذكم من الكفر والف بين قلوبكم ترجعون الى ما كنتم عليه فعرف القوم أنها نزغة من الشيطان وكيد من عدوهم فألقوا السلاح وبكوا وعانق بعضهم بعضا ثم انصرفوا مع الرسول سامعين طائعين. وقد اطفأ الله عنهم كيد عدوهم . فهل تعترف إلى أن ما قلته فى حق أهل مكة وما أجبرت الآخرين على قوله فى الدفاع عن عقيدتهم وليردوا عليك قولك، بأنها نزغة شيطان وتطلب العفو والسماح وأن لا تعود وغيرك إلى مثل هذة الأقوال وبعث الفتن من مرقدها .
فما الداعى وفى مثل هذا الوقت بالذات أن تتهم أهل مكة بالشرك هكذا جزافاً ...
لقد فتحت الباب بقولك هذا لفتنة كبيرة (ولغوصة) فى موضوع لا يهم أحدا من المسلمين لأن مكة المكرمة ومنذ أن طهرها محمد بن عبد الله من الأصنام والأوثان وتعهد بأمر الله ان لا يُعبد فيها سواه، فأهلها هم جيران بيته اختارهم الله بعناية لجواره وقال عنهم الرسول أنهم خير أهل الأرض عندما ولى عتاب بن أسيد أميراً عليهم. كما أنهم دعوة إبراهيم عليه السلام "فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليه". لقد عرف عن أهل مكة النخوة والعفة والشهامة والوفاء وكتم الأسرار وعدم الخيانة والأدلة كثيرة طافحة بها كتب الحديث والسيرة، لقد أطعمهم الله من جوع وآمنهم من خوف وأعطى لهم من المزايا ما لم تعطى لغيرهم .
انك بفتح هذا الباب انما تفتح بابا للفتن رغم ان رسول الله صلى الله علية وسلم حذرنا من هذا وقال الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها فلا تكن بابا للشر قفلا للخير لقد نهينا فى الاسلام عن الفرقة والتشرذم ولو فكريا خاصة لو كان الخلاف مذموما لا نتيجة من ورائة الا اثبات وفرض فكرة بعينها تمغص بطن صاحبها ولحاجة فى نفسه ولحبه العظيم للظهور وعصبيته وجهله. نعيش ولله الحمد فى أمن الوحدة وتحت راية التوحيد فلا تكن من الذين قال الله فيهم "ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات واولئك لهم عذاب عظيم" ويقول الحق "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله".
لدينا ما هو أهم يؤرقنا نطرحه للنقاش والبحث أما مكة وأهلها فهى أكبر وأعظم من قامتك وتستعصى على فهمك وعلمك، لقد أسكت ابن المؤسس سمو الامير سلمان حفظه الله فى فترة مضت أحد الكتاب عندما جعل من اسم مكة المكرمة عرضة للبحث والنقاش والتشكيك، ووأد الفتنة فى محلها قبل أن تنتشر فهذه مكة واهلها يا زقيل حماها الله من كل الاعداء واستجاب لمن قال أنا رب إبلى وللبيت رب يحميه ودفع المعتد الأثيم عن مكة وأهلها.
ويمكنك ان تطلب الشهرة فى مكان بعيد بأن تفتي مثلا بقتل الميكي ماوس او تطلب بعدم الصرف على المبتعثة، او تحرّم جلوس البنت مع أبيها أو تلبس بدلة عسكرية  أو غير ذلك مما هو مدعاة للشهرة-  المواضيع كثيرة والمفرقعات على قفى من يشيل وعندك عوض وعائض ثنائي أضواء المسرح فتعلم منهما كيف تكسب الشهرة فى ساعة بدون معلم فلا تفتِ ما ليس لك به علم ، واترك أاهل مكة فهم لهم عند خالقهم مكانة ولم تنسى القيادة منذ المؤسس وحتى يومنا هذا أاهل مكة وما قدموا عن رضى وقناعة لهذا الوطن . فلا تأخذك الحماسة كما تعتقده وكأنك تعوض قلة علمك بذلك فتزداد هذه الحماسة وتطغى فلا تقبل برأى وينبري مريديك دونك ليشبعونى تلطيشا وشتما .
ان قيام الحجة شرط فى تكفير انسان بعينه فهل لديك حجة دامغة بكفر أهل مكة غير الكذب والأباطيل وقرءاة التاريخ المزور!!..
يقول الامام النووى أن مذهب أهل الحق ة لا يكفر المسلم بالمعاصى .... من غير اعتقاد بطلان دين الاسلام ويقول الامام ابو عبيد ان الذى عندنا ان المعاصى والذنوب لا تزيل ايمانا ولا توجب كفرا . فهل لديك فهم لمعنى كلمة الكفر انها كلمة كبيرة لا تلقى هكذا جزافا . إن من قال لأخيه يا كافر ولم يكن كذلك فقد كفر فلا تحمل نفسك مالاطاقة لك به فإني مشفق عليك .
فرسول الله اكد على ان لا يرمى رجلا رجلا بالكفر ولا يرميه بالفسوق الا ارتدت عليه ان لم يكن صاحبه كذلك  البخارى 10/464 وانت رميت أهل مكة بالكفر زوراً ويقول الامام الغزالى ....
والذى ينبغى أن يميل المحصل إليه الاحتراز من التكفير ما وجد إليه سبيلا فأن استباحة الدماء والاموال من المصلين الى القبلة المصرحين بقول لا اله الا الله  محمد رسول الله خطأ والخطا فى ترك ألف كافر فى الحياة أهون من الخطأ فى سفك محجمة من دم مسلم . أرجو أن تقرأ عن مكة كتاب واحد على الأقل لتعرف من هم أهل مكة. فى أواخر القرن التاسع عشر ألّف سنوك هير جرونجى كتابا فيه وصف وتصوير كامل عن تدين وايمان اهل مكة فى السنوات القليلة التى سبقت ضم الملك عبد العزيز رحمة الله للحجاز فى عام 1925.
فيقول مثلا فى صفحة 293 ... وأنا لا يمكن أن أنسى مطلقاً اول ليلة من ليالى الجمعة التى حضرت فيها التلاوة الاسبوعية التى يتلوها كبار القراء فى منزل مفتى الشافعية هذة التلاوات تسمع بنغمات مختلفة ..........هذا غير الحديث والفقه والجبر والهندسة والكيمياء وغيرها من العلوم وحلقات الدرس التي يزخر بها المسجد الحرام.
لعلك لم تقرأ التاريخ جيدا فلم تعرف ماهى مظاهر الشرك والوثنية التى كانت فى مكة ورددت ما قاله الاخرين من المتزمتين عن مظاهر هذا الشرك. ففى عام 1924 من شهر اكتوبر وكان الملك عبد العزيز رحمه الله لا يزال فى الرياض قد أصدر أوامر مشددة لقادته بأن لا يقربوا من المدينة المقدسة يأية حال من الاحوال ولكن خالد بن لؤى سمع بأن سكان مكة المذعورين قد هربوا فى أعقاب مغادرة الشريف خشية المصير الذى لحق بأهالى الطائف تاركين بيوتهم وحوانيتهم لينهبها البدو المحليون ، ولهذا امر سلطان بن بجاد اربعة من الاخوان من اهالى الغطغط بأن يرتدوا زى الحج فقط وان يتوجهوا الى المدينة بلا سلاح وقام بعض الاخوان المتعصبون جدا بتحطيم بعض المقاهى وأحرقوا السجائر والنرجيلات التى عثروا عليها وتم تحطيم بعض القباب وتشويهها فهذه هى ربما الوثنية في نظرهم. وعندما وصل الملك عبد العزيز فى ديسمبر 1924 الى مكة رفض الاقامة فى قصر الشريف الفاخر واقام فى خيمة بسيطة خارج اسوار المدينة ثم خلع سيفة وأحرم ودخل مكة عبر باب السلام وسار أجرد الرأس مع الجماهير الى الحرم وهو يردد لبيك اللهم لبيك. ولعل من المظاهر التى يعتبرها الاخوان وثنية وتدل على شرك أهل مكة هذة القصة : اعتاد المصريون ارسال كسوة الكعبة فى احتفال مهيب وكان موكب الاف الحجاج المصريين يزحف الى مكة المكرمة خلف المحمل مصحوب بحرس خاص وكان وصول المحمل واتباعه محل اغاظة للاخوان، شم فيه الاخوان رائحة عبادة الاوثان وعندما رأوا المحمل المزركش محمولا على الاكتاف تعزف الموسيقى حوله فى كل مكان اعتبر ان هذا انتهاك لحرمات الله فقامت مجموعة منهم برجم الموسيقين بالحجارة ورد المصريون باطلاق النار دفاعا عن انفسهم وبدا الاخوان يتجمعون للقضاء على ( عبدة الاوثان ) عندما ظهر الملك عبد العزيز فى الساحة صرخ فيهم ودفعهم الى الوراء، لا يعتقد عاقل أن هذه هي مظاهر شرك اهل مكة حماهم الله واعزهم .
فى جعبتي الكثير ولكن اكتفى بهذا اليسير ودعك من اهالى مكة "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم" وانصحك بقراءة التاريخ جيدا، والدعوة لا تكون في أرض الحرمين. العالم من حولنا يحتاج من يشرح له الإسلام على أصوله فاذهبوا إلى هناك فهو خير لكم من الجلوس تحت هواء المكيفات،، والله ولي التوفيق.
 ع ق 865
نجيب عصام يماني
nyamanie@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..