مصطلحات ومفاهـيم التفكير :
المصطلح : التفكير (( THINKING ))
تعريف المصطلح : جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقـف عند النظر إلى الأمور
ويأخـذ هـذا الجهد صوراً مختلفة كالمقارنة والاستنباط والتحليل والتركيب والتقويم .
المصطلح : التفكير الإبداعي (( CREATIVE THINKING ))
تعريف المصطلح : نشاط عقلي يتصـف بعدم النمطية ، وبالخروج عن مسار التفكير المعتاد المألوف ، ويؤدي إلى إنتاج يتصـف بالابتكار والجـدة والإبداع . ويتكون من مهارات : الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والإفاضـة أو التوسع .
المصطلح : التفكير الأساسي (( BASIC THINKING ))
تعريف المصطلح : نشاطات عقلية غير معقدة تتطلب ممارسة مهارة أو أكثر من مهارات التفكير الأساسية (( المعرفة ، والاستيعاب ، والتطبيق )) ، والمهارات الفرعية الناتجة عنها والمرتبطة بها
المصطلح : التفكير التباعدي (( DIVERGENT ))
تعريف المصطلح : طـريقة لإنتاج أكثر عـدد ممكن من الأفكار عن طريق تفحص المشكلة من زوايا متعددة ، وبما يتناسب مـع قدرات الفرد ، وخبراته .
وهــذا النوع من التفكير إلى جانب التفكير التقاربي ، أساسان للعديد من استراتيجيات حل المشكلات والتفكير الإبداعـي .
المصطلح : التفكير التقاربي (( CONVERGENT THINKING ))
تعـريف المصطلح : القـدرة على اختيار الوضـع أو الفكرة أو الحل الأمثل وفـق شروط ، ومستويات محددة سلفاً من قائمة من الأفكار .
المصلح : التفكير الجانبي (( LATERAL THINKING ))
تعريف المصطلح : البحث في بدائل ، وطرائق ، واقتراحات ، وآراء كثيرة قبل اتخاذ القرار ، ومن أشهـر الوسائل لحث الطالب على التفكير بهذه الطريقة أسلوب الحوار ، والتخيل ، والتصور ، وإعادة الوصـف ، وقـدح الذهـن ، والتفكير من زوايا متعددة .
المصطلح : التفكير الرأسي (( VERTICAL THINKING ))
تعريف المصطلح : هــو نوع من التفكير قريب الشبه بالتفكير المنطقي والتفكير العلمي وقـد يتداخل معهما . ويركز على المقدمات ، والنتائج ، والوقائع المادية ، ولا يلتفت إلى غيرهـا من التفريعات الجانبية . ومن ثـم فهو أحادي الاتجاه وليس متعدد الاتجاهات .
المصطلح : التفكير العلمي (( SCIENTIFIC THINKING ))
تعريف المصطلح : تفكير منظم يهدف إلى دراسة الظواهـر وتفسيرهـا واكتشاف القواعـد العلمية ( القوانين ) التي تحكمها . وذلك بالاعتماد على الملاحظة ، والقياس ، والتجريب للتحقق منها . وخطواته :
أ ـ الإحساس بالمشكلة ، وتحديدهـا بدقة .
ب ـ جمع المعلومات ذات الصلة بالمشكلة .
ج ـ التعرف على الدراسات السابقة حـول الموضوع نفسه .
د ـ وضـع الفروض ( أي الحلول أو الأسباب المحتملة للمشكلة ) .
هـ ـ اختبار صحة كل فرض .
و ـ تطبيق الفرض .
ز ـ الوصول إلى النتائج ( التعميم ) .
المصطلح : التفكير المنطقي (( THINKINGLOGICAL ))
تعريف المصطلح : هــو التفكير الذي يقوم على مسلمات صحيحة ، أو مفترضة . ويعالجها من خلال ما يعرف بالقياس المنطقي الذي يتضمن المقدمات ، وما يترتب عليها من نتائج . وهــو أقرب إلى المنطق الصـوري ، أي صـورة الفكر ، بغض النظـر عن صـدق المقدمات .
المصطلح : التفكير الناقـد (( CRITICAL THINKING ))
تعريف المصطلح : هــو نشاط عقلي متأمل وهادف ، يقوم على الحجج المنطقية ، وغايته الوصـول إلى أحكام صادقة وفق معايير مقبولة . ويتألف من مجموعة مهارات يمكن استخدامها بصورة منفردة ، أو مجتمعة ، وتصنف ضمن ثلاث فئات :
التحليل ، والتركيب ، والتقويم .
المصطلح : التفكير (( THINKING ))
تعريف المصطلح : جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقـف عند النظر إلى الأمور
ويأخـذ هـذا الجهد صوراً مختلفة كالمقارنة والاستنباط والتحليل والتركيب والتقويم .
المصطلح : التفكير الإبداعي (( CREATIVE THINKING ))
تعريف المصطلح : نشاط عقلي يتصـف بعدم النمطية ، وبالخروج عن مسار التفكير المعتاد المألوف ، ويؤدي إلى إنتاج يتصـف بالابتكار والجـدة والإبداع . ويتكون من مهارات : الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والإفاضـة أو التوسع .
المصطلح : التفكير الأساسي (( BASIC THINKING ))
تعريف المصطلح : نشاطات عقلية غير معقدة تتطلب ممارسة مهارة أو أكثر من مهارات التفكير الأساسية (( المعرفة ، والاستيعاب ، والتطبيق )) ، والمهارات الفرعية الناتجة عنها والمرتبطة بها
المصطلح : التفكير التباعدي (( DIVERGENT ))
تعريف المصطلح : طـريقة لإنتاج أكثر عـدد ممكن من الأفكار عن طريق تفحص المشكلة من زوايا متعددة ، وبما يتناسب مـع قدرات الفرد ، وخبراته .
وهــذا النوع من التفكير إلى جانب التفكير التقاربي ، أساسان للعديد من استراتيجيات حل المشكلات والتفكير الإبداعـي .
المصطلح : التفكير التقاربي (( CONVERGENT THINKING ))
تعـريف المصطلح : القـدرة على اختيار الوضـع أو الفكرة أو الحل الأمثل وفـق شروط ، ومستويات محددة سلفاً من قائمة من الأفكار .
المصلح : التفكير الجانبي (( LATERAL THINKING ))
تعريف المصطلح : البحث في بدائل ، وطرائق ، واقتراحات ، وآراء كثيرة قبل اتخاذ القرار ، ومن أشهـر الوسائل لحث الطالب على التفكير بهذه الطريقة أسلوب الحوار ، والتخيل ، والتصور ، وإعادة الوصـف ، وقـدح الذهـن ، والتفكير من زوايا متعددة .
المصطلح : التفكير الرأسي (( VERTICAL THINKING ))
تعريف المصطلح : هــو نوع من التفكير قريب الشبه بالتفكير المنطقي والتفكير العلمي وقـد يتداخل معهما . ويركز على المقدمات ، والنتائج ، والوقائع المادية ، ولا يلتفت إلى غيرهـا من التفريعات الجانبية . ومن ثـم فهو أحادي الاتجاه وليس متعدد الاتجاهات .
المصطلح : التفكير العلمي (( SCIENTIFIC THINKING ))
تعريف المصطلح : تفكير منظم يهدف إلى دراسة الظواهـر وتفسيرهـا واكتشاف القواعـد العلمية ( القوانين ) التي تحكمها . وذلك بالاعتماد على الملاحظة ، والقياس ، والتجريب للتحقق منها . وخطواته :
أ ـ الإحساس بالمشكلة ، وتحديدهـا بدقة .
ب ـ جمع المعلومات ذات الصلة بالمشكلة .
ج ـ التعرف على الدراسات السابقة حـول الموضوع نفسه .
د ـ وضـع الفروض ( أي الحلول أو الأسباب المحتملة للمشكلة ) .
هـ ـ اختبار صحة كل فرض .
و ـ تطبيق الفرض .
ز ـ الوصول إلى النتائج ( التعميم ) .
المصطلح : التفكير المنطقي (( THINKINGLOGICAL ))
تعريف المصطلح : هــو التفكير الذي يقوم على مسلمات صحيحة ، أو مفترضة . ويعالجها من خلال ما يعرف بالقياس المنطقي الذي يتضمن المقدمات ، وما يترتب عليها من نتائج . وهــو أقرب إلى المنطق الصـوري ، أي صـورة الفكر ، بغض النظـر عن صـدق المقدمات .
المصطلح : التفكير الناقـد (( CRITICAL THINKING ))
تعريف المصطلح : هــو نشاط عقلي متأمل وهادف ، يقوم على الحجج المنطقية ، وغايته الوصـول إلى أحكام صادقة وفق معايير مقبولة . ويتألف من مجموعة مهارات يمكن استخدامها بصورة منفردة ، أو مجتمعة ، وتصنف ضمن ثلاث فئات :
التحليل ، والتركيب ، والتقويم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..