أنت تذاكر لتحصل على معلومات تضعها في الامتحان لتحصل على درجات عالية ، هذا
هو هدفك القريب وهو مهم جدا ، أما الهدف البعيد ( وربما الأهم )فهو تراكمالمعلومات
المفيدة لتستفيد بها في حياتك فيما بعدولتحقيق هذه الأهداف يجب مراعاة التالي:
(1)ظروف الامتحان (مكونات بيئة الامتحان).
(2) تركيبة الكتب(أو المذكرات) التي ندرسها.
(3) مفاتيح استراتيجية للدراسة.
(1) ظروف الامتحان (مكونات بيئة الامتحان):
ربما يستغرب الطالب أننا نتحدث عن الامتحان في البداية قبل الحديث عن الدراسة
وهذا منطقي جداً حيث أننا سنتعامل مع الموضوع الدراسي بطريقة موضوعية
و موجهة نحو تحقيق أعلى الدرجات،لذلك يجب أن نعرف ظروف الامتحان لكي نوجه طاقاتنا نحوها.
كل الامتحانات تحوي عناصر ثلاثة:
ا - نحن ندخل الامتحان بدون كتب أو مذكرات ، هذه حقيقة بديهية ، ولكن يترتب
عليها أن نعمل ليس فقط على فهم ما قرأناه و لكن نتأكد أيضاً من قدرتنا على
استعادته بعد أن نغلق الكتاب ، فكثير من الطلاب يقرأون موضوعات ويشعرون
بالراحة لمجرد فهمهم لهاو يغلقون الكتاب معتقدين أنهم أدوا ما يمكنهم ثم يكتشفون
بعد ذلك عدم قدرتهم على استعادة ما قرأوه ، لذلك يجب على الطالب أن يفهم ثم
يغلق الكتاب ويحاول استعادة ما قرأه وفهمه،وإذا وجد أنه غيرقادرعلى ذلك فعليه
أن يحاول مرة أخرى قراءة الموضوع وتقسيمه إلى عناوين رئيسية وعناوين جانبيه
يضع تحتها خطوطاً أو يظهرهاببعض الألوان المميزة ، وأن يكتب على هوامش
الصفحة بعض الأشياء التي تساعده على التذكر.
ب - الضغط النفسي: أي امتحان يتضمن درجات مختلفة من الضغط النفسي،لذلك فأنت
تعد نفسك للاحتفاظ بالمعلومات واستعادتها في ظروف من الضغط النفسي ولذلك
سوف تجد نفسك ملزماً بأن تتعلم مهارات العمل في ظروف تكون فيها تحت الضغط.
ج - ضغط الوقت: لقد قرأت آلاف الصفحات ومئات الموضوعات وتعلمت الكثير من
الحقائق والمفاهيم، ومطلوب منك أن تضع هذه الأشياء في ورقة الإجابة في وقت
(2) تركيبة الكتب والمذكرات:
إن الكتاب الجيد هو ذلك الذي صممه المؤلف أو المؤلفون بطريقة منهجية منظمة بحيث
يمكن فهمه وتذكر موضوعاته ، فهو مقسم إلى أبواب، وكل باب مقسم إلى فصول، وكل
فصل مقسم إلى عناوين جانبية واضحة تثبت في العقل بعد قراءتها ويمكن تذكر شكلها
ومكانها في صفحة الكتاب . إذا لم يكن الكتاب هكذا فيمكنك أنت أن تجعله كما تريد بان
تضع خطوطا واضحة تحت العناوين الرئيسية والجانبية،أو تضع ألوانا مميزة عليها.ويمكنك
أيضا إعادة صياغة الكتاب في مذكرات تكتبها بيديك تلخص فيها الكتاب وتنظمه بشكل
يسهل تذكره،وهذه وسيلة فعالة تسهل تذكرمادة الكتاب،فأنت حين تعيد كتابته وصياغته
فكأنك تؤلفه أنت شخصيا من جديد ، وكأنك أيضا تحفره في ذاكرتك.
(3)مفاتيح إستراتيجية للمذاكرة الفعالة:
1- اقرأ الموضوع قراءة سريعة لفهم محتواه بشكل عام.
2- قم بتقسيم الموضوع بعد ذلك إلى أجزاء صغيرة، وقم بدراسة كل جزء بشكل متعمق
ثم محاولة استعادته بعد إغلاق الكتاب، وإذا تأكدت من ذلك انتقل إلى الجزء التالي
وهكذا.تذكر أن المخ البشري لا يستقبل معلومات كثيرة في وقت واحد ولا يستطيع
الاحتفاظ بهاجملة واحدة.
3- حول عناوين الموضوعات إلى أسئلة تستطيع الإجابة عليها.
4- بعد الانتهاء من دراسة الموضوع بأكمله أغلق الكتاب و قم بعمل اختبار ذاتي لنفسك
لتتأكدمن أن الموضوع قد تم حفظه في الذاكرة وإذا وجدت أن ذلك لم يتم بعد حاول
الرجوع مرة أخرى إلى الموضوع . تذكر أنك تدرس ليس فقط لتفهم( وإن كان الفهم مهم )
ولكن لتستعيد ما فهمته وتكتبه في الامتحان.
5- كن موضوعياً في معرفة حدود الذاكرة وتعلم كيف تنميها ، لذلك تذكر الحقائق التالية:
* سوف تتذكر 20 % من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته مجرد قراءة.
* سوف تتذكر 50 - 65 % من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته ثم اختبرت نفسك مرة واحدةبعد
* سوف تتذكر 75 - 80 % من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته ثم اختبرت نفسك مرتين بعد قراءته
* سوف تتذكر 100 % من الموضوع إن كنت قد قرأته واختبرت نفسك فيه مرتين ثم راجعته قبل
الامتحان.
6- قم بعمل الواجبات المنزلية و حل الامتحانات دون الاستعانة بالكتاب لكي تقف على
مستواك الحقيقي ، وتذكر أنك ستدخل الامتحان الحقيقي دون أن تصطحب معك كتبك
أو مذكراتك،في النهاية يمكنك الرجوع للنقاط التي شعرت أنك نسيتها فتقرأهافي
الكتاب مرة أخرى.
7- قم بكتابة ملحوظات وإضافات المدرس أو المحاضر على هوامش الصفحات وضع
علامات على الأجزاء التي شرحها أو ركز عليها على أنها مهمة.
8- تعلم مهارات الامتحان جيدا ، فكل امتحان له نمط معين وسرعة معينة، حاول التدرب
على هذا النمط وهذه السرعة، فكثير من الطلاب ينجحون في تحصيل المواد الدراسية
ولكنهم يفشلون في توصيل ما تعلموه إلى ورقة الإجابة حيث أنهم يفتقدون مهارات
الامتحانمن قراءة جيدة للتعليمات و قراءة متأنية للأسئلة ثم صياغة جيدة للإجابة ،و إدارة
الوقت وتوزيعه على الأسئلة بشكل مناسب، ثم عمل مراجعة دقيقة في النهاية.
9- تذكر أن الامتحان هو حل لمشكلات في وقت قصير، تدرب على ذلك عدة مرات بأن
تتسابق مع زميل لك في حل بعض المسائل.
10- إذا كانت النقاط السابقة قد أربكتك لكثرتها فيمكنك أن تتذكر السطر التالي البسيط:-
تقسيم الموضوع، صياغة العناوين في صورة أسئلة، قراءة عامة، تساؤلات ،إعادة قراءة
للأجزاء، تسميع، مراجعة.
الاستعداد للمذاكرة .........
(11) خطوة للاستعداد للمذاكرة ::
1-أخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة.
2- تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب يتخذها الإنسان.
3- أحذف كلمة "سوف" من حياتك ولا تؤجل.
4- أحذر الإيحاءات السلبية مثل: أنا فاشل - المادة صعبة.
5- ثق بتوفيق الله وابذل الأسباب.
6- ثق في أهمية العلم وتعلمه.
7- أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت.
8- نظم كراستك ترتاح في مذاكرتك.
9- أد واجباتك وراجع يوما بيوم.
10- تزود بأحسن الوقود ............
(أفضل التغذية، أكثر من الفواكه والخضراوات وامتنع عن الأكلات السريعة).
11- لا تذاكر أبدا وأنت مرهق.
نظم وقتك:
1- تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن!!.
2- حدد أولوياتك الدراسية وفق الوقت المتاح.
3- ضع جدولا يوميا - أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات.
4- تنظيم الوقت: رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متــعـة.
من طرق تقوية الذاكرة:
1- الفهم أولا؛ يساعد على الحفظ والتخزين.
2- استذكر موضوعات متكاملة.
3- الترابط بين ما تستذكر وما لديك من معلومات يقوي الذاكرة.
4- الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة:
النوم المريح - غذاء متكامل - الرياضة البدنية - الحالة النفسية : التفاؤل -
الاسترخاء - حسن التعامل مع الناس.
5- خلق الاهتمام - الفرح - حب الاستطلاع - التمعن -التركيز الفكري - كلها
وسائل لتقوية ذاكرتك.
6- تصنيف المواد حسب المواضيع وحسب البساطة والصعوبة يسهل عملية
الاستذكار.
من أجل حفظ متقن:
1- صمم على تسميع ما ستحفظ .(استمع لنفسك )
2- افهم ثم احفظ.
3- قسم النص إلى وحدات ثم احفظ.
4- وزع الحفظ على فترات زمنية.
5- كرر ثم كرر... ثم كرر..
6- اعتمد على أكثر من حاسة في الحفظ:
10% تقرأ -20% تسمع -30% ترى -50% ترى وتسمع -80% مما تقوله
-90% تقول وتفعل، ارسم صورا تخطيطية- لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية.
- لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية.
7- لا تؤجل الحفظ - أسرع إلى الحفظ.
8- قاوم النسيان ودعم التذكر. (الحماس-الراحة- التخيل والربط-التكرار-التلخيص-
المذاكرة قبل النوم..)
9- تجنب المعاصي:
يقول الإمام الشافعي في بيتين من أبياته الجميلة
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بــــأن العـــــلم نـــــور ونــــــــور الله لا يهدى لعاصي
المصدر
مقال للدكتور : محمد المهدى
أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهرعضو مجلس إدارة الجمعية الإسلامية العالمية للطب النفسى
المفيدة لتستفيد بها في حياتك فيما بعدولتحقيق هذه الأهداف يجب مراعاة التالي:
(1)ظروف الامتحان (مكونات بيئة الامتحان).
(2) تركيبة الكتب(أو المذكرات) التي ندرسها.
(3) مفاتيح استراتيجية للدراسة.
(1) ظروف الامتحان (مكونات بيئة الامتحان):
ربما يستغرب الطالب أننا نتحدث عن الامتحان في البداية قبل الحديث عن الدراسة
وهذا منطقي جداً حيث أننا سنتعامل مع الموضوع الدراسي بطريقة موضوعية
و موجهة نحو تحقيق أعلى الدرجات،لذلك يجب أن نعرف ظروف الامتحان لكي نوجه طاقاتنا نحوها.
كل الامتحانات تحوي عناصر ثلاثة:
ا - نحن ندخل الامتحان بدون كتب أو مذكرات ، هذه حقيقة بديهية ، ولكن يترتب
عليها أن نعمل ليس فقط على فهم ما قرأناه و لكن نتأكد أيضاً من قدرتنا على
استعادته بعد أن نغلق الكتاب ، فكثير من الطلاب يقرأون موضوعات ويشعرون
بالراحة لمجرد فهمهم لهاو يغلقون الكتاب معتقدين أنهم أدوا ما يمكنهم ثم يكتشفون
بعد ذلك عدم قدرتهم على استعادة ما قرأوه ، لذلك يجب على الطالب أن يفهم ثم
يغلق الكتاب ويحاول استعادة ما قرأه وفهمه،وإذا وجد أنه غيرقادرعلى ذلك فعليه
أن يحاول مرة أخرى قراءة الموضوع وتقسيمه إلى عناوين رئيسية وعناوين جانبيه
يضع تحتها خطوطاً أو يظهرهاببعض الألوان المميزة ، وأن يكتب على هوامش
الصفحة بعض الأشياء التي تساعده على التذكر.
ب - الضغط النفسي: أي امتحان يتضمن درجات مختلفة من الضغط النفسي،لذلك فأنت
تعد نفسك للاحتفاظ بالمعلومات واستعادتها في ظروف من الضغط النفسي ولذلك
سوف تجد نفسك ملزماً بأن تتعلم مهارات العمل في ظروف تكون فيها تحت الضغط.
ج - ضغط الوقت: لقد قرأت آلاف الصفحات ومئات الموضوعات وتعلمت الكثير من
الحقائق والمفاهيم، ومطلوب منك أن تضع هذه الأشياء في ورقة الإجابة في وقت
محدد ، وأن تنتقي منها ماهو مطلوب في ورقة الأسئلة و هذه مهارة مهمة ( مهارة
الانتقاء وحلالمشكلات فى وقت محدد) تحتاجها في الامتحان وتحتاجها في حياتك. (2) تركيبة الكتب والمذكرات:
إن الكتاب الجيد هو ذلك الذي صممه المؤلف أو المؤلفون بطريقة منهجية منظمة بحيث
يمكن فهمه وتذكر موضوعاته ، فهو مقسم إلى أبواب، وكل باب مقسم إلى فصول، وكل
فصل مقسم إلى عناوين جانبية واضحة تثبت في العقل بعد قراءتها ويمكن تذكر شكلها
ومكانها في صفحة الكتاب . إذا لم يكن الكتاب هكذا فيمكنك أنت أن تجعله كما تريد بان
تضع خطوطا واضحة تحت العناوين الرئيسية والجانبية،أو تضع ألوانا مميزة عليها.ويمكنك
أيضا إعادة صياغة الكتاب في مذكرات تكتبها بيديك تلخص فيها الكتاب وتنظمه بشكل
يسهل تذكره،وهذه وسيلة فعالة تسهل تذكرمادة الكتاب،فأنت حين تعيد كتابته وصياغته
فكأنك تؤلفه أنت شخصيا من جديد ، وكأنك أيضا تحفره في ذاكرتك.
(3)مفاتيح إستراتيجية للمذاكرة الفعالة:
1- اقرأ الموضوع قراءة سريعة لفهم محتواه بشكل عام.
2- قم بتقسيم الموضوع بعد ذلك إلى أجزاء صغيرة، وقم بدراسة كل جزء بشكل متعمق
ثم محاولة استعادته بعد إغلاق الكتاب، وإذا تأكدت من ذلك انتقل إلى الجزء التالي
وهكذا.تذكر أن المخ البشري لا يستقبل معلومات كثيرة في وقت واحد ولا يستطيع
الاحتفاظ بهاجملة واحدة.
3- حول عناوين الموضوعات إلى أسئلة تستطيع الإجابة عليها.
4- بعد الانتهاء من دراسة الموضوع بأكمله أغلق الكتاب و قم بعمل اختبار ذاتي لنفسك
لتتأكدمن أن الموضوع قد تم حفظه في الذاكرة وإذا وجدت أن ذلك لم يتم بعد حاول
الرجوع مرة أخرى إلى الموضوع . تذكر أنك تدرس ليس فقط لتفهم( وإن كان الفهم مهم )
ولكن لتستعيد ما فهمته وتكتبه في الامتحان.
5- كن موضوعياً في معرفة حدود الذاكرة وتعلم كيف تنميها ، لذلك تذكر الحقائق التالية:
* سوف تتذكر 20 % من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته مجرد قراءة.
* سوف تتذكر 50 - 65 % من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته ثم اختبرت نفسك مرة واحدةبعد
* سوف تتذكر 75 - 80 % من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته ثم اختبرت نفسك مرتين بعد قراءته
* سوف تتذكر 100 % من الموضوع إن كنت قد قرأته واختبرت نفسك فيه مرتين ثم راجعته قبل
الامتحان.
6- قم بعمل الواجبات المنزلية و حل الامتحانات دون الاستعانة بالكتاب لكي تقف على
مستواك الحقيقي ، وتذكر أنك ستدخل الامتحان الحقيقي دون أن تصطحب معك كتبك
أو مذكراتك،في النهاية يمكنك الرجوع للنقاط التي شعرت أنك نسيتها فتقرأهافي
الكتاب مرة أخرى.
7- قم بكتابة ملحوظات وإضافات المدرس أو المحاضر على هوامش الصفحات وضع
علامات على الأجزاء التي شرحها أو ركز عليها على أنها مهمة.
8- تعلم مهارات الامتحان جيدا ، فكل امتحان له نمط معين وسرعة معينة، حاول التدرب
على هذا النمط وهذه السرعة، فكثير من الطلاب ينجحون في تحصيل المواد الدراسية
ولكنهم يفشلون في توصيل ما تعلموه إلى ورقة الإجابة حيث أنهم يفتقدون مهارات
الامتحانمن قراءة جيدة للتعليمات و قراءة متأنية للأسئلة ثم صياغة جيدة للإجابة ،و إدارة
الوقت وتوزيعه على الأسئلة بشكل مناسب، ثم عمل مراجعة دقيقة في النهاية.
9- تذكر أن الامتحان هو حل لمشكلات في وقت قصير، تدرب على ذلك عدة مرات بأن
تتسابق مع زميل لك في حل بعض المسائل.
10- إذا كانت النقاط السابقة قد أربكتك لكثرتها فيمكنك أن تتذكر السطر التالي البسيط:-
تقسيم الموضوع، صياغة العناوين في صورة أسئلة، قراءة عامة، تساؤلات ،إعادة قراءة
للأجزاء، تسميع، مراجعة.
الاستعداد للمذاكرة .........
(11) خطوة للاستعداد للمذاكرة ::
1-أخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة.
2- تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب يتخذها الإنسان.
3- أحذف كلمة "سوف" من حياتك ولا تؤجل.
4- أحذر الإيحاءات السلبية مثل: أنا فاشل - المادة صعبة.
5- ثق بتوفيق الله وابذل الأسباب.
6- ثق في أهمية العلم وتعلمه.
7- أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت.
8- نظم كراستك ترتاح في مذاكرتك.
9- أد واجباتك وراجع يوما بيوم.
10- تزود بأحسن الوقود ............
(أفضل التغذية، أكثر من الفواكه والخضراوات وامتنع عن الأكلات السريعة).
11- لا تذاكر أبدا وأنت مرهق.
نظم وقتك:
1- تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن!!.
2- حدد أولوياتك الدراسية وفق الوقت المتاح.
3- ضع جدولا يوميا - أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات.
4- تنظيم الوقت: رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متــعـة.
من طرق تقوية الذاكرة:
1- الفهم أولا؛ يساعد على الحفظ والتخزين.
2- استذكر موضوعات متكاملة.
3- الترابط بين ما تستذكر وما لديك من معلومات يقوي الذاكرة.
4- الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة:
النوم المريح - غذاء متكامل - الرياضة البدنية - الحالة النفسية : التفاؤل -
الاسترخاء - حسن التعامل مع الناس.
5- خلق الاهتمام - الفرح - حب الاستطلاع - التمعن -التركيز الفكري - كلها
وسائل لتقوية ذاكرتك.
6- تصنيف المواد حسب المواضيع وحسب البساطة والصعوبة يسهل عملية
الاستذكار.
من أجل حفظ متقن:
1- صمم على تسميع ما ستحفظ .(استمع لنفسك )
2- افهم ثم احفظ.
3- قسم النص إلى وحدات ثم احفظ.
4- وزع الحفظ على فترات زمنية.
5- كرر ثم كرر... ثم كرر..
6- اعتمد على أكثر من حاسة في الحفظ:
10% تقرأ -20% تسمع -30% ترى -50% ترى وتسمع -80% مما تقوله
-90% تقول وتفعل، ارسم صورا تخطيطية- لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية.
- لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية.
7- لا تؤجل الحفظ - أسرع إلى الحفظ.
8- قاوم النسيان ودعم التذكر. (الحماس-الراحة- التخيل والربط-التكرار-التلخيص-
المذاكرة قبل النوم..)
9- تجنب المعاصي:
يقول الإمام الشافعي في بيتين من أبياته الجميلة
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بــــأن العـــــلم نـــــور ونــــــــور الله لا يهدى لعاصي
المصدر
مقال للدكتور : محمد المهدى
أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهرعضو مجلس إدارة الجمعية الإسلامية العالمية للطب النفسى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..