السبت، 3 ديسمبر 2011

مركز قياس

في التاسع عشـر من جــمادى الأولى من العـام 1421هـ صدر الأمر السامي ذو الرقم 471/8 بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي، المؤيد بقرار مجلس الوزراء، والمتضمن:
1. أن يكون من ضمن متطلبات القبول بالجامعات إجراء اختبارات تكون نتيجتها معياراً يستخدم إلى جانب معيار الثانوية العامة، ويمكن أن يُجرى هذا الاختبار وفقاً للآتي :
‌أ- اخـــتبارات لقياس قـــدرات الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم.
‌ب- اخــــــتبارات لقياس التحصـــيل العلمي. وتكون هذه الاخــــــتبارات موحـــدة للتخصصات التي تدخل تحت نوعية واحدة.
2. أن يسمح بتكرار اختبار القبول أكثر من مرة في العام الواحد.
3. إنشـــــاء مركـــز مستقل إدارياً ومـالياً يســـمى "المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي".
4. أن يتم تحصـــيل مقـــابل مالي؛ يتناســب مع تكاليف عقد هذه الاختبارات؛ لتغطية نفقات تشغيل المركــز وتطـــويـــره والقـــيام بالبحــوث اللازمة لذلك.
 
 
 تتمثل رسالة المركز في: السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة.
وتفعيل هذه الرسالة  يتم من خلال:
1 إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف مؤسسات التعليم العالي.
 2. العمل على تطوير وسائل القياس التربوي في كافة مستويات التعليم العالي.
3. قياس المؤشرات التربوية و التحصيلية؛ من أجل رفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي.
4. استقطاب الخبرات في مختلف مجالات اهتمام المركز.
 5.تقديم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية.
6. إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي.
7. نشــر ثقــــافة " القــياس والتقــــــويم " وتعميقها على المستويين: التعليمي والاجتماعي.
وقد بدأ المركز خطواته الأولى مع منتصف عام 1422 هـ؛ حيث وضعت أولى لبناته.  
      
1-   المفاضلة بين المتقدمين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، من حيث  أهليتهم العلمية؛ وذلك بسبب الزيادة المطّردة في أعداد الراغبين في الالتحاق بهذا المستوى من التعليم بنسب تفوق الخطط ا الاستيعابية.
2-   الحد من نسب التسرب من التعليم العالي؛ الناتجة عن ضعف الأهلية العلمية لبعض الملتحقين به.
3-   الحد من نسب الرسوب في المقررات الدراسية والتأخر؛ نتيجة لذلك، عن التخرج في نطاق الفترة المحددة مما يؤدي تلقائياً إلى استمرار حجز مقاعد كان ينبغي أن تتاح لمتقدمين جدد.
4-   ويرتبط بما سبق تقليل عدد الطلاب المتحولين من تخصص لآخر داخل المؤسسة التعليمية الواحدة أو بين المؤسسات؛ وذلك بفعل تعثرهم المستمر في التخصص نتيجة لعدم مناسبته لأهليتهم العلمية.
5-   الرفع من مستوى كفاءة مؤسسات التعليم العالي؛ هذه الكفاءة التي يحد منها، على نحو عميق، تخصيص تلك المؤسسات الكثير من الجهد والوقت لمعالجة أمور الطلبة المتعثرين؛ على حساب العمل على رفع كفاءة المؤسسة ومواكبة المستجدات.
                   
          أما الاختبارات ذاتها، فتسعى إلى:
1-   تلافي الارتجالية  و الاجتهادات  غير المقننة في وضع اختبارات القبول وتنفيذها.
2-   ويستتبع ذلك بناء اختبارات قياس على أسس علمية متعارف عليها عالمياً.
3-   انتظام الاختبارات في أهدافها ومادتها وبنائها وطرائق تنفيذها.
4-   المساهمة في توحيد معايير القبول في مؤسسات التعليم العالي.
5-   استخدام وسائل اختبار قادرة على توقع مستوى الأداء الدراسي للطالب في مرحلة التعليم العالي.
6-   الانعكاس الإيجابي على مسيرة التعليم العام؛ باستثارة التعليم الموجه للقدرات العقلية المرغوبة، والتخفيف من الجوانب المرتبطة بالتلقين.
7-   تجنيب الطالب عناء السفر لتقديم اختبارات القبول في أكثر من جامعة أو كلية.
8-   تخليص مؤسسات التعليم العالي من الإرباك والأعباء البشرية والتجهيزية والمالية المتعلقة باختبارات القبول التي تجريها كل منها على حدة.
                   
 اعتمد المركز هيكلاً إدارياً مبسطاً؛ يتناسب مع استقلاليته المالية والإدارية.
                       
                   
                   
                   
وحدة القياس والاختبارات
-  عقد الدورات التدريبية لكتبة الأسئلة.
- الإشراف على كتابة الأسئلة.
-  الإشراف على تحكيم الأسئلة ومراجعتها.
-  تجهيز نماذج الاختبارات.
-  تصميم أدوات الاختبارات.
-  تحليل الأسئلة والاختبارات.      
-  ضبط تكافؤ الاختبارات.
- ضبط النتائج ومعايرتها.
  
وحـدة الـعمـلـيـات
 - اخـــــتيار أمـــاكــن الاخــــتبارات، وتحــــديد ســعتها، وتجهيزها.
- جدولة مواعيد الاختبارات، ومتابعة التسجيل فيها.
- تشكيل لجان الاختبارات وتدريب المراقبين وجدولة أعمالهم.
- طباعة كتيبات الأسئلة، ومواد الاختبارات.
- إيصــــال كتيبات الأســـئلة ومواد الاخــــتبارات إلى  المقرات وجلبها منها.
- الإشراف على تطبيق الاختبارات ميدانياً.
- ضبط السريّة.
- الإشــــــراف الفني على الأرشــيف والمســـــتودعات والمطابع.
                   
وحدة البحوث والدراسات
- إجـــراء البحـوث والدراسات المتعــلقة باختبارات المركز.
- مساندة وحدة القياس والاختبارات في تحليل النتائج ومعايرة الاختبارات.
- تسويق خدمات المركز في مجال بحوث القياس وبرامجه.
- التطوير والإفادة من المستجدات في علم القياس وأدواته.
- تقديم الاستشارات والتدريب في مجال القياس.
- الإشراف على المكتبة ومركز المعلومات في المركز. 
 
 
وحدة الحاسب والمعلومات
وحــــدة الحـــاسب والمعــلـومـــات مســــؤولية عن توفير وتشغيل النظم و البرامج الآتية :
-  نظام بنك معلومات الأسئلة.
- نظام خدمات التسجيل.
- نظام تنفيذ الاختبارات.
- نظام تحليل البيانات.
- نظام التصحيح وإخراج النتائج.
- الربط الشبكي بين وحدات المركز.
- الصيانة والتدريب.
- الإشراف الفني على موقع المركز على الإنترنت.
- توفير النظم والبرامج المتعلقة باختبارات المركز.
                   
وحدة الاتصال والعلاقات
- الإعلان عن الاختبارات ومواعيدها .
- تسجيل طلبات تأدية الاختبارات.
- توزيع نتائج الاختبارات.
- الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالاختبارات.
- توضيح أهداف المركز للمجتمع العام والخاص.
- التعريف باخــــتبارات المركـــز و مواعـــيدها ومقراتها
- ترتيب اللقاءات الإعلامية مع مسؤولي المركز.
- ترتيب الزيارات الداخلية والخارجية.
- المساعدة في تسويق خدمات  المركز.
- إصدار المطبوعات والنشرات المتعلقة بالمركز.
- رصد ما يكتب عن المركز في الصحافة.
                   
الوحدة الإدارية والمالية
- إعداد الموازنات التقديرية السنوية والحساب الختامي لأعمال المركز، وتحليل مراكز التكلفة.
-متابعة أنظمة السداد وتحصيل المقابل المالي لدخول الاختبارات.
-إدارة شؤون موظفي المركز.
- صرف مكافآت المتعاونين والمشرفين والمدربين وكتبة الأسئلة والمحكمين.
- الإشراف على النواحي الإجرائية والتعاقدية لمطبوعات المركز والأجهزة والأنظمة والمشتريات.
- إدارة عمليات الصيانة والتشغيل والأمن.
                   
 
 إدارة ضـبـط الجــــودة
-  وضع معايير ضبط الجودة والأداء لجميع أعمال المركز
- وضع معايير السرية والأمان لأعمال المركز ذات الصلة المباشرة بالاختبارات، وتطبيق هذه المعايير بشكل مستمر والتأكد من كفاءتها.
- وضع معايير أمن المعلومات والتعاملات الالكترونية مع الجهات المختلفة والمستفيدين.
- مراجـــعــة العمـلــيـات والإجــــراءات وتطـــويـــرها وتبسيطها، بما يحقق زيادة الكفاءة والإنتاجية.
- الإشــراف والتأكــد من التـوثيق الدقـيق لجميع الإجراءات والعمليات الخاصة بأعمال المركز.
- قياس مؤشرات الأداء ورضا المستفيدين، والعمل على الارتقاء به.
- التعاون مع  مختلف الوحدات في تحديد الدورات والبرامــج التدريبية التي يحـــتاجها العــاملـــون بالمركز؛ لرفع مستوى الأداء والجودة في أعماله.
- الاستفادة من المعايير العالمية للجودة الشاملة وتطبيقها على أعمال المركز.
- السعي للحصول على الاعترافات والاعتمادات لبرامج المركز من المراكز العلمية ذات الصلة، والتسجيل في عضويتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..