الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

تغيير الفرامل ( نقاط اساسية )

الترتيب بالعـمل لتغيير الأقمشة!!!

ألـحـآ ق تــكـمـيـل لـمـو ضـوع : كـيـف تـغــيـر أ قــمــشـة فـر آ مل سـيـآ رتك بـنـفـــسك (diy)
http://www.mekshat.com/vb/newreply.php?t=223267

أ ضــفــتــُـه لـو حـد ُه لأ هــمــيــتـُـه و هـو مـُـكـمـل للسـآبق

فـكاالأتي:


دآئـمـآ أبدء بأقمشة الفرآمل الأمـآمية / لأنها أسـهـل ‘ كما أنها هي التي تهتري أكثر .



غـآلـبآ : تهتري التي بالأمآم مرتين مُـقـآبل مرة للي ورى.



وأحيآنآ / أذارئيت (لاحظت) أن التي ورى ماجآها أهتراء كثير ؟



يمكن يبغى لها وزنية ( لكُل الفرآمل الأمآمية مع الخلفية)!


لـيـش ؟؟؟؟؟؟؟؟


لأن الأمـآمية بهذا الحآل جآلسة تمــســـك والي ورى(أُختنا) مريحة .


وهذا كثير يحـصـُُُل /وكثير منا ما ينتبه لُه ...



أُكرر /// : أذا لاحظت أو شـكيت بأن فرأمل ورى ماهي مهترية (ممسوحة) بمُعدل لايقل عن نصف أهتراء المُقدمة فيبغآلها وزن مزبوط 1,000,000%


ويـمـكـنك مُـلاحـظة ذلك عندما تمسك (تدعس) فرآمل ؟؟؟


كيف ؟؟؟ أذا لاحظت أن السيآرة وقت ما تدعس فرآمل تميل ألى أن خُـشم السيآرة ينزل بالأرض بسُرعة بينما (وكأن) خلفها يرتفع فوق بشرط أن المُسآعدآت صآلحة.


فذلك دليل أن الي ورى ما تمسك زين !!!



ولو فحصت أغـلب سـيـآرآتـنـُا لوجدت ذلك حآصل لـها .



ثـُم أن التي بالخلف تهتري أقل مـن التي بالمُقدمة / هـذا شيء طبيعي لكن بمُعدل النصف تقريـبـآ.


أحـيـآنـآ عدم أتـزآن سيآرتك وقت الفرملة سببُه أن الخلفية لاتمسك حتى 70%



ثــم عـنـد أنـتـهآئـك مـن تـغـيـيـر كـُـل قـُـمـآ ش جـهـة مـُعـيـنـة / :


أخـتـبـر تـلـك الجـهـة زين قـبـل ما تركب الكفر وقبل ما تنزل العفريتة (والكفر ) .


كـيـف ؟؟؟ خـل أحـد هـُم يـدعـس فرآمل وأنـت تـُرآقب حركة القـُمـآ ش


(أذا المكآن مُظلم أو بليل خـُذ كشـآف قوي أو نور مُتنقل) وشـُـف زين أن القـُمـآش يـتـحرك "


يـنـكـبـس ويـرجـع" بوضوح الذي يـُحركـُه " تـكـبـس أنــت برجلك على دوآسة الفرآمل ثـُم الزيت ينـقــُل دعستك عبر الموآصير والكـبـآس لأ قمشة الفرآمل لـتـمـسك الهوب وبدوره يـُمـسك الكفر " . مـعـلوم رفيق !!!

ُ ويـُرجـعـهُ / الجلدة السوداء التي تـُمسـك الكـبـآس ا لـمـُسـمـآه( دآيـفرآم Diaphragm ) صورتها أسـفـل



أ ُكرر ما قـُلت فوق : """ مُـهم أن تـرى أن القـُمـآش يـتـحرك ذهـآب وأيـآ ب في بـوتــقـتـُه (مكآنُه) """


لأ ن ذلك يـُـثـبـت لـك أن ا لكـبـآ س (البستن Brake Piston ) شــغــآ ل مـز بـو ط / و أ لا يــجــب فـحـصـُه وأ صلا حـُه أ و تـغـيـيـرُه


هـو " الـكـبـآ س " أحيـآنـآ كـثـيـر ة يـصـدي دآخل الملزمة (الكلبر Caliper ) " بسبب الرطوبة التي تدخـُل من عـُلبة زيت الفرآمـل بحجرة المُحرك أذا لـم تُغطيها بجلدتها (غطآها جلد/ ويُـسمى أيضآ دآيـفرآم Diaphragm )

طـبـعـآ بـعـض ا لـسـيـآرآت بـكـُل فـرمـلة (بالملزمة /الكلبر) كـبـآ س و آحـد 1 وبـعـضـُهـا أثنين 2 وبعضُها ثلاثة 3 بـسـآتـُن ...

الطآئرآت بـكـُل فرملة (بما يـُسمى بستُن هآوسنق 4 ‘ 6 أو ثـمـآنية أو أكثر)




فــــقـــط مــعــلــو مـة خــآ طــفـة : و الدآيـفرآم Diaphragm هـو أيـضـآ حـآ جـب صدرك الذي يحمي القلب والرئة الصدرية



مـمـا يـــسـتـوجــب تـو ضـيـب ا لأ ثنين (المجموعة) هـُـنـا أقـصـُـد بـا لـتـوضيب " أن تـفــُـكـُـه وتـخـرج الكبآس وتـنـظـفهــمـآ بـلـيـفة (وصـُنـفرة ناعمة 400 أذا لزم الأمر) مع زيت فـرآمل أو قـآز (كيروسين / أوديزل) أ حـذر أن تــتـرُك بـُـرآ د ا لـصــُـنـفـر ة أو ا لليـفـة أو أي وسخ بدآخلها


وأ خـيـرآ تـنـظـفـهـُم بـبـنـزين (أو كحول صنآعي) قـبـل أن تـلـُمـهـُم وتـُـغـطيهـُم من الدآخـل بـزيـت فـرآمل قبل اللم


لا تـنـــسـى وقت فـصـل اللي (الخرطوش) من الملزمة لأصلاحها / أن تــسـكر صآمولة اللي بــسـمـمآر أو حلمة بنفس السنة (القلاويز) وألا خربتها لـتـمـنـع تــسـرُب زيت الفرآمل مـن العلبة


ثــُم بـنـهـآ يـة عـمـلك وبعـد أن تركب وتختبر الفرآمل / أن تعمل شـيـئـيـن 2 :
  1. تــهـوي (بليدنق Bleeding ) نـظـآم الفرآمل كـُـلـُه مـن كـُل جـهـة صلحتها لوحدها وتــُخـرج أي فـُقـآعة هواء أسـتـخـدم لي شـفـآف لذلك .
  2. بـعـد الأنـتـهـا بـا لـمـرة / زود نـآقص الزيت (زيت فرملة ) في عـُلـبـة زيت الفرآمل ولا تـتـعـدى الحد الأقصى (أعلى Max)
  3. كـمـا لا تـقـل عـن الأدنى (من Min) شـــُــف صـورة عـُلـبـة الـزيت أسـفـل شـيء بلاستك شـفـآف .
مـُلا حظـة خـطـيـرة : " أذا لـم تـُهـوي الفرآمل كُـل وآحـدة لوحدها ‘ بـهـذلتك الفرآمل / حيـثُ أذا دعــسـت فرملة كـأ نها سـفـنـجـة " مـمـا يـضـطـرك لـلـتـُـضـآعـف ا لدعــسـآ ت (تـدبل أضعـآف مُضآعفة) لتمسك الفرملة

وهـذا يـد ُل على وجود هـواء بزيت الفرآمل أو نـآقـص جـدآ و بـكلا الحـآلتـيـن خـطـيـر . وكـمـا ذكـرتُ عـمـلـيـت ا لـتـهـويـة بـــسـيـطـة جـد آ .

شـــُـف هـذي ا لأ شــر طـة لـلـتـهـو يـة :
How to Replace a Brake Hose : How to Bleed Car Brakes









وهـذى الــشـريـط تحـت وأشــرطـه مـعـُه بـنـفــس الـصـفحـة توريك
كيف تكبس المكبس في الا زآمـة { الكلبرCaliper} وتـركيب الأقمشة وغيرها :


شـريـط تـعـبـئـة زيـت الـفـرآمـل في عـُلبة الكـبـآس الشيخ:
Filling the Master Cylinder with Brake Pad Fluid

شـريـط فـحـص الـفـرآمـل والـقـُـرص وأقـمـشة الفرآمـل :
Inspecting the Rotor & Brake Pads for Changing Disc Brakes

شـريـط خـطـوآت في تـغــيـيـر الـفـرآمـل :
Tips on Removing Brake Pads

شـريـط تـنـظـيـف الـفـرآمـل وا لـقـُرص والازآمـة والأقـمـشة :
Cleaning the Rotor, Caliper & Brake Pads

شـريـط كـيـف تـركـب أقـمـشـة جـديـدة للـفـرآمـل :
How to Install New Brake Pads

يـوجـد بكـثـيـر مـن مـلا زم (الكلبر Caliper ) ا لـكـبـآس جـلـدة تــُـسـمـى " دآيـفرآم Diaphragm ) هــي مــُـهــمــة جــد آ جـد آ 1,000,000% لأ نـهـا هـي التي تـُعـيـد الـكـبـآ س ألـى مـحـلـُـه بـعـد أن تـر فـع ر جـلـك مـن عـلى دعـآسة الفرآمـل

هـذ ا شــــكـل ا لـجـلـد السوداء المتينة فقط



أنـت تـدوس دعـآسة الفرملة

وتنتقل عبر البكم (الفآكيوم Vacumm)

ثـُم عبر المُنظم (المـآستر سلندر master-cylinder)

ثــُم ا لـصـمـآ م المـُـلـمـلـم brake combination








ثــُم يـصــل أ لـى ا لـكـبـآ س دآخل ا لـمـلـز مـة

هــُـنـا تـرآ ه دآخل ا لـمـلـزمة يـُكبـس




أ ذ ا تـلـك ا لـجـلـدة Diaphragm مـُهـتـريـة أو قـذرة أو مـُقـطـعـة فــلـن تـقــوم بـوآ جـبـهـا و تــُـبـقـي ا لـكـبـآ س مـكــبـوس عـلـى الأقــمـشة أوا لقـُـمـآ ش و تــــــمـــســح ا لـقـُـمآ ش بــسـُرعة


غـيـرهـا " تـجـي أ صـلا ح للـكـبـآ س ( البــسـتـون مـن الوكيل فقط) سـهـل أصلا حـُهـا ... وأنـصـح ا لـجـمـيـع أن كـآ نـت سـيـآرتك عـُمـرهـا حـول ا لـعـشر سنين أن يـغـيـر تـلـك ا لـجـلـدة أحـســن لـُـه مـن أن يـخــسـر أ قـمـشة بـكـثـرة...


طــقـم أ صـلا حـهـا يـــُــســمــى بـا لأ نـقـلـيـزي Brake Caliper Rebuild Kits


/ أذا طلـبـتــُـه مـن قطع الغيآر front caliper rebuild kit فـرُنت بريك كلبر ريبلد كت (كت تعني طقم) لـلـمـُـقــد مـة


rear caliper rebuild kit
رير بريك كلبر ريبلد كت (كت تعني طقم) لـلـمـُـخـرة


طـبـعــآ حــق ا لـمـؤ خـرة أذا الـهـوب قــُـرصـي ( د ســـك Disk ) مـــو طــبـلــة ( د رم Drum )



شـــــــــُــف صـو رة ا لـجــلـدة السـوداء عليها ســهـم أحمر



هـُنـا ترى الملزمة (كلبر Caliper) بها 2 مكآبس


هـُنـا ترى الملزمة (كلبر Caliper) بها مكـبـس وأحد




هـُنـا ترى الملزمة (كلبر Caliper) بها 3 مكآبس
  1. توقف السيآرة بسطح مُنبسـط (مستوي) .
  2. تـرفع كفرة الجهة التي تُريد أن تبدء بها بعفريتة (رآفعة /Jack ).
  3. يـُمكنك أن تـعـلقها على السآند (سـآند العفريتة / ليس الجحش "التجسيرة " )




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..