الأحد، 8 يناير 2012

شرح مختصر للروم والاشمام مع الامثلة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الـرّوْم


الروم لغة – الطلب من رام بمعنى طلب  ،
والروم اصطلاحا : الاتيان ببعض الحركة (اي ثلثها) بحيث يسمع لها صوت خفي
يسمعه القريب دون البعيد والاعمى بحاسة سمعه
( ما عدا كلمة تأمنّا ) ويدخل الروم على المضموم والمرفوع والمجرور والمكسور ولا يدخل على المفتوح والمنصوب مطلقا ولا بد من حذف التنوين  من المنون بحال الوقف بالروم  ويمكن تعريف الروم بانه تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب بذلك التضعيف معظم صوتها وقد قدر العلماء تضعيف الصوت بالحركة او الاتيان  ببعضها بالثلث اي ان المحذوف من الحركة اكثر من المثبت في حالة الروم ومن ثم  ضعف صوتها لقصر زمنها فيسمعها القريب المصغي ولو كان اعمى  تعريف الامام الداني للروم :

هو اضعاف الصوت بالحركة بحيث يذهب معظم صوتها ويدخل الروم على المضموم  والمرفوع والمجرور والمكسور ولا يدخل على المفتوح والمنصوب مطلقا



ملاحظة :

- لا ناتي بالصفات من قلقلة اوهمس او غير ذلك من الصفات

- لا يمد العارض للسكون اكثر من حركتين

- لا يمد مد اللين العارض للسكون الا باقل من حركتين

- لا يمد المد الواجب المتصل 6 حركات ( يمد 4 – 5 ) حركات حاله حال الوصل

- صفة الغنة في النون والميم في حال التشديد تبقى عند الوقف عليها سواء في السكون او الروم او الاشمام مثل ( جآنّ – متمّ)


سؤال : لم يمد العارض للسكون باكثر من حركتين ؟

الجواب : لان الوقف بالروم يكون بالاتيان بثلث الحركة وهذا يعني انتفاء السكون عن الحرف الخير وبالتالي انتفاء سبب المد



سؤال : لم لا يدخل الروم على المفتوح والمنصوب ؟

الجواب : لان الفتحة لا تقبل التبعيض فاذا خرج جزؤها خرجت جميعها ولانها من اخف الحركات ( في خفيفة سريعة في النطق )
وبسبب خفائها فاذا خرج بعضها حالة الروم خرج سائرها فهي لا تكاد تخرج الا كامل لانها كما قلنا لا تقبل التبعيض بخلاف الضمة والكسرة فانهما تقبلان التعيض لثقلهما


شروط الروم :


- له صوت خفي يسمع


- حاله حال الوصل


- - لا يدخل على المفتوح


- الاتيان بثلث الحركة ( ما عدا تأمنّا )


- يختص فقط بالوقف ( ما عدا تأمنّا )


- لا يدخل الروم الا على الحرف المكسور كسرا اصليا ولا يدخل على الحرف المكسور كسرا عارضا وكذلك يدخل فقط على الحرف المضموم ضما اصليا ولا يدخل على ما يضم ضما عارضا كالواو اللينة وميم الجمع

--------------------------------
الإشمام

والاشمام لغة : اشتقت من الشم اي كانك اشممت الحرف رائحه الحركة بان هيأت العضو للنطق بها دون ان تنطق بها

والإشمام هو ضمُّ الشَّفتين بُعَيدَ إسكان الحرف كمن ينطق بالضمه من غير تصويت دون تَرَاخٍ على أن يترك بينهما فُرْجَة لخروج النفس بحيث يراه المبصر ولا يدركه الأعمى، لانه إماءة ( إشارة ) بالعضو الى الحركة فهو هيئة ترى ولا تسمع وهو في الوقف لا يكون إلا في المضموم والمرفوع فقط. وقال فيه الإمام الشاطبي:

والإشمامُ إطباقُ الشفاه بُعيد ما ... يُسكَّن لا صوتٌ هناك فَيصْحَلا

فائدةُ الرَّومِ والإشمامِ:

وأما فائدة الروم والإشمام فهي بيان الحركة الأصلية التي تثبت في الوصل للحرف الموقوف عليه؛ليظهر للسامع في حالة الرَّوم، وللناظر في حالة الإشمام كيف تلك الحركة.وحينئذٍ فلا روم ولاإشمام في الْخَلْوة، كما يعلم أن الرَّوم والإشمام لايضبطان إلا بالتلقي والسماع من أفواه الشيوخ المتقنين.

ولقد أشار الإمام ابن الجزري إلى عدم جواز الوقف بالحركة الخالصة وجواز ما عداها بقوله:

وحاذرِ الوقفَ بكلِّ الحركةِ ... إلا إذا رمت فبعض حركة

إلا بفتح أو بنصب وأشم ... إشارة بالضم في رفع وضم

ولا يدخل الاشمام على المفتوح والمكسور لان ضم الشفتين يستحيل مع الكسر او الفتح

وبما ان الاشمام يسكن الحرف الاخير فان بالاشمام يكون حاله حال الوقف ويترتب عليه ما يلي :

- اعطاء الصفه للحرف الموقوف عليه من قلقلة وهمس ...الخ
- - يمد العارؤض للسكون 2,4,6
- يمد اللين العارض للسكون 2,4,6
- يمد الواجب المتصل 4,5,6
- يوقف على حرف اللين باقل من حركتين ( يوقف بمقدار صوت النطق بالحرف

تنبيهٌ:

الإشمام يطلق على أربعة أنواع:


أولها: ضم الشفتين بُعيد إسكان الحرف حالة الوقف وهو الذي تقدم الكلام عليه.

ثانيها: ضم الشفتين مقارنًا لسكون الحرف المدغم وذلك في: {تَأْمَنَّا}

وكيفيته: أن تضم شفتيك عند إسكان النون الأولى مباشرة وقبل إدغامها في النون الثانية إدغامًا تامًّا، وهذا النوع شبيه بالنوع السابق المختص بالوقف؛ لأن النون الأولى أصلها الضم وقدسكنت للإدغام كالمسكن للوقف، فسكون كل منهما عارض إلا أن الإشمام هنا قبل تمام النطق بالنون الثانية كما تقدم، وفي الوقف يكون عقب إسكان الحرف الأخير من الكلمة، بحيث لو تراخى فيه القارئ فإسكان مجرد عن الإشمام.

ثالثها: إشمام حرف بحرف، أي خلط صوت حرف بصوت حرف آخر كخلط الصاد بالزاي في نحو: {الصِّرَاط} في قراءة حمزة فتمزج بينهما فيتولد منهما حرف ليس بصاد ولا بزاي، ولكن يكون صوت الصاد متغلبًا على صوت الزاي، وقد عبر عن ذلك بعض العلماء فقال: "أن تنطق بالصاد كما ينطق العوام بالظاء".

رابعها: إشمام حركة بحركة أي خلط حركة بحركة أخرى كخلط الكسرةبالضمة في نحو:

{قِيلَ} 3على قراءة الكسائي وهشام، وكيفية الإشمام في مثل هذا:
أن تحرك الحرف الأول منها بحركة مركبة من حركتين ضمة وكسرة وجزء الضمة مقدم، وهوالأقل، ويليه جزء الكسرة، وهو الأكثر؛ لأن الأصل في "قيل" قُوِلَ: فعل مبني للمجهول استثقلت فيه الكسرةعلى الواو فنقلت إلى القاف بعد حذف ضمتها وقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها فصارت: قيل، وأشير إلى ضمة القاف بالإشمام تنبيهًا

على الأصل، وهي لغة عامة أسد وقيس وعقيل وأما إخلاص الكسرة فهي لغة قريش وكنانة
وتصنف الكلمات القرءانية على الاوجه التالية

- الكلمة القرءانية غير المدية الساكنة سكونا اصليا نقف عليها بوجه واحد
- بلدّ – نقف بوجه السكون المحض وقلقلة الدال وسطى ولا روم لا اشمام

- الكلمة القرءانية غير المدية المفتوحه نقف عليها بوجه واحد

- مثال – قتلَ : وجه السكون المحض ولا روم ولا اشمام لانها مفتوحه

- الكلمة القرءانية المنونة تنوين فتح ( عليماً )
وجه السكون المحض مع مد حركتين مد عوض لا روم ولا اشمام

- الكلمة القرءانية الغير مدية المكسورة المنونة بالكسر نقف عليها بوجهين
الفجرِ , خسرٍ : الوجه الاول السكون المحض وتفخيم الراء
الوجه الثاني بالروم وترقيق الراء

- الكلمة القرءانية الغير مدية المضمومة او المنونة تنوين ضم
( ما عدا هاء التانيث او المضمومة ضما عارضا ) نقف بثلاثة اوجه –
- احدٌ : وجه سكون محض مع قلقلة الدال , وجه بالروم , وجه بالاشمام وقلقلة الدال

كل كلمة قرءانية بها مد عارض للسكون ولا تنتهي بهاء تانيث لها ثلاث احوال

- ان تكون مفتوحه ( العالمينَ ) ثلاث اوجه بالسكون المحض لا روم ولا اشمام
- ان تكون مكسورة كسر اصلي ( الرحيمِ ) لها 3 اوجه سكون محض 2,4,6
لا اشمام لها لانها مكسورة , ولها وجه بالروم حركتان لان الروم حاله حال الوصل فلا نمد الا حركتين

- ان تكون مضمومة ( نستعينُ )
3 اوجه بالسكون المحض 2.4.6
بالاشمام 3 اوجه 2,4,6
ووجه بالروك حركتان

الكلمة القرءانية التي فيها مد لين
اذا كانت مفتوحه : ريب – 3 بالسكون المحض 2,4,6
اذا كانت مكسورة قريشٍ – 3 سكون محض 2 ,4 .6 ووجه بالروم ( 4 اوجه )
اذا كانت مضمومة خوفٌ – 3 سكون محض و3 بالاشمام وواحد بالروم ( 7 اوجه )

كل كلمة قرءانية بها مد متصل
اذا كانت مفتوحه والسمآءَ – 3 اوجه سكون محض 4 ,5 ,6
اذا كانت مكسورة - مآءٍ : 3 اوجه سكون محض 4 ,5 ,6 ووجهان بالروم 4 ,5 -
اذا كانت مضمومة نشآءُ – 3 سكون محض 4,5,6 - 3 اشمام 4,5,6 -
وجهان بالروم 4 ,5 مجموع ما نقف به 8 اوجه

كل كلمة قرءانية بها مد لازم كلمي مثقل
اذا كانت مفتوحه حآجَّ – وجه سكون محض لا روم ولا اشمام
اذا كانت مكسورة مضآرِّ – وجه سكون محض مع تفخيم الراء
وجه بالروم مع ترقيق الراء
اذا كانت مضمومة جآنُّ – وجه سكون محض مع الغنة - وجه روم مع الغنة – وجه اشمام مع الغنة

--
حكمُ الوقفِ على هاء الضمير المذكر المفرد الغائب فقد اختلف فيه أهل الأداء على ثلاثة مذاهب:

المذهب الأول:

ذهب كثير من أهل الأداء إلى جواز الرَّوم والإشمام فيها مطلقًا وهو الذي في التيسير والتجريد والتلخيص وغيرها9.

المذهب الثاني:

ذهب بعض أهل الأداء إلى منع الروم والإشمام فيها مطلقًا.


المذهب الثالث:

وهو المختار عند الإمام ابن الجزري، فيه تفصيل:

1- منع دخولهما فيها إذا كان قبلها ضم - صاحبُهُ
أو كسر - به
أو واو مدية مثل - اقتلوه او لينة مثل - وشروه
أو ياء مدية - فيه او ياء مدية - عليه واستثنى من ذلك

كلمتين في القرآن الكريم كله وهما : أنسانيهُ- في سورة الكهف و عليهُ - في سورة الفتح

2- جواز دخولهما فيها إذا كان قبلها فتح ( له ) أو ألف ( عصاه ) أو ساكن صحيح ( منه)

وإلى المذهبين الأول والأخير يشير الإمام الشاطبي بقوله:

وفي الهاء للإضمار قوم أبوهما ... ومن قبله ضم أو الكسر مثلا

أواما هما واو وياء وبعضهم ... يُرى لهما في كل حال محللا

كما يقول الإمام ابن الجزري في

الطيبة: "باب الوقف على أواخر الكلم".
والأصل في الوقف السكون ولهم ... في الرفع والضم أشممنه ورم
وامنعهما في النصب والفتح بلى ... في الجر والكسر يرام مسجلا
والروم الإتيان ببعض الحركة ... إشمامهم إشارة لا حركة
وعن أبي عمرو وكوف وردا ... نصا وللكل اختيارًا أسندا
وخلف ها الضمير وامنع في الأتم ... من بعد يا أو واو أو كسر وضم
وهاءَ تأنيثٍ وميم الجمع مع ... عارض تحريك كلاهما امتنع

حالات هاء الكناية بالروم والاشمام

هاء الصلة –

هاء زائدة تدخل على المذكر الغائب المفرد وتدخل هلى الاسماء والافعال والحروف

وحالاتها بالروم والاشمام

1 – اذا كانت مسبوقة بالف مدية فلها بالروم والاشمام ( اجتباه – هداه )

في حالة الضم لها 7 اوجه ( 3 عارض للسكون / قصر . توسط . اشباع )

( 1 روم ) ( 3 اشمام / قصر. توسط . اشباع)

2 اذا كانت مسبوقه واو مدية – ياء مدية / لا روم ولا اشمام / حروف المد لا يدخلها

روم ااو اشمام باستثناء الالف المدية واللينة فلها

*
خالف حفص هذه القاعدة بكلمتين

أنسانيه وعليه –

كلمتان مخالفتان لهم روم واشمام ( انسانيه الياء مدية ) ( عليه الياء لينة ) فهي من الكلمات

القرءانية التي لها اوجه بالروم والاشمام مع ان نهايتها هاء ضمير مسبوقة بياء

والتعليل في ذلك : ان حركة الهاء خالفت ما قبلها – والاهم هو التلقي والمشافهة

3 - اذا مانت مسبوقه بساكن فلها روم واشمام ( منه – 7 اوجه مع اظهار صفة

الحرف همس الهاء عند الوقف بالسكون والاشمام

4 – اذا كانت مسبوقه بفتحة نحو ( يره – علمته ) لا روم ولا اشمام

تقف فقط السكون المحض

5 – اذا كانت حركة الهاء مخالفة لحركة ما قبلها لها روم واشمام

علل البعض دخول الروم والاشمام في ( انسانيه – عليه ) لمخالفتها ( للهاء)

حركة ما قبلها ( دلوَهُ – علمتِهُ )

6 – اذا كانت الكلمة منتهسة بتاء مربوطة ( تاء تانيث) لا روم ولا اشمام لانها حال

الوقف تقلب تاء ( الجنة – الصلاة ) والتعليل في ذلك ان الروم والاشمام لا ياتي الا

اذا كانت عد الوقف وتبقى على اصلها ولا تقلب لحرف اخر

لذلك لا يدخل الروم والاشمام على عارض – أي كلمة محركة لعروضها للسكون وجاء بعدها ساكن اخر في كلمة اخرى

حالات هاء الكناية :

الحالة الاولى ان تسبق بالف وتكون مضمومة في هذه الحالة نقف عليها بسبعة أوجه

مثال كلمة ( اجتباه )

- لها بالسكون المحض ثلاثة اوجه ( مد عارض للسكون 2.4.6 ) مع همس الهاء

- لها بالروم وجه واحد حركتين

- لها بالاشمام ثلاثة اوجه ( 2.4.6 ) مع همس الهاء


الحالة الثانية ان تسبق بحرف مفتوح ( يدخلها روم واشملام ولها ثلاثة اوجه )

مثال ذلك ( لَه ) نقف عليها

- بالسكون المحض وجه واحد وهمس الهاء

- بالاشمام بوجه واحد مع همس الهاء

- وبالروم وجه واحد ( ثلث الحركة)

الحالة الثالثة ان تسبق بساكن صحيح

ومثال ذلك ( منْه ) لها ثلاثة اوجه

- بالسكون المحض وجه واحد مع همس الهاء

- بالاشمام وجه واحد مع همس الهاء

- بالروم وجه واحد ( ثلث الحركة )

وكما ذكرت في السابق استثنى حفص ( انسانيه وعليه ) القاعدة تقول لا روم ولا اشمام

ولكن حفص خالف القاعدة وقف علي اللفظين بسبعة اوجه

انسانيه -

- لها ثلاث بالاشمام 2.4.6 همس الهاء

- وثلاث بالسكون المحض 2.4.6 وهمس الهاء

وبالروم وجه واحد على القصر حركتين

عليه :

لها ثلاث بالاشمام 2.4.6 همس الهاء

- وثلاث بالسكون المحض 2.4.6 وهمس الهاء

وبالروم وجه واحد على القصر حركتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..