لجنة ترفع توصياتها لتحصيل 11 ملياراً في ذمة "الخطوط"
أعضاء شورى انتقدوا أداء هيئة الطيران
أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني لمجلس
الشورى، تشكيل لجنة برئاستها وعضوية رئيس الخطوط السعودية وممثل لوزارة
المالية لمناقشة المديونيات السابقة على "الخطوط" والتي تجاوزت
11 مليار ريال، وقد رفعت توصياتها للمقام السامي.
وكشفت الهيئة عن عزمها على إنشاء مطارات اقتصادية في عدد من المدن مثل القنفذة وأبو قميص وأكدت أن التنسيق مع شركات النقل الجوي لتغطية هذه المطارات واستحداث رحلات جديدة.
وأشارت الهيئة إلى محاولتها مواكبة النمو في حجم الركاب حيث فتحت المنافسة للنقل الصغير (40) راكباً ولم يتقدم أحد، ومهمة الهيئة فسح التصاريح وقد قامت بطرح تصاريح الطائرات الصغيرة ولم يتقدم أحد، وأرجعت ذلك إلى تأثير تجربة شركتي ناس وسما.
وحول تكلفة مطار الملك عبدالعزيز المحددة بمبلغ يقارب27 مليار ريال، فأوضحت الهيئة للمجلس أن المبلغ ليس فقط لتطوير الصالات ونحوها بل لإنشاء مشروع كبير يضم بنى تحتية بقيمة 170 مليون ريال ويضم مرافق حيوية وطاقة استيعابية تصل إلى 80 مليون مسافر خلال عام 2035 على ثلاث مراحل كما يضم المشروع طرقاً وفنادق ونحو ذلك.
مجلس الشورى أخضع تقرير الهيئة السنوي الأخير للمناقشة وقد أثار بقاء المبالغ المستحقة للهيئة لدى الخطوط السعودية والقطاع الخاص استغراب وتساءل عدد من أعضاء المجلس حيث أشار العضو عبدالرحمن الداوود إلى المبالغ غير المحصلة ولا تزال في ذمة من القطاع الخاص التي تجاوزت المليار ريال واعتبر الداوود ذلك تهاوناً من الهيئة في تحصيل ذلك المبلغ.
فيما تساءل العضو عبدالرحمن العطوي عن ارتفاع تكلفة تشغيل مطار الملك عبدالعزيز بجدة والتي بلغت أكثر من 27 مليار ريال، وقال " الهيئة تشتكي من قلة القوى العاملة وهي لديها 516 وظيفة شاغرة، كما أنها سجلت 72 واقعة في الطيران ومنها 35 واقعة بسبب المراقبة الجوية".
عدد من أعضاء المجلس انتقدوا لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات التي أعدت دراسة لتقرير الهيئة وقالوا أنها لم تتطرق في مناقشتها للتقرير لعدد من الملاحظات مثل عدم توفر المقاعد بين المدن والمناطق في الرحلات الداخلية مما يترتب عليه تأخير وتعطيل لمصالح الناس وحاجاتهم، وهو ما ذكره العضو حمد القاضي نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب.
أما رئيس اللجنة التعليمية أحمد آل مفرح فقال إن اللجنة غفلت عن قضية سوء وضع الصالة الشمالية في مطار الملك عبدالعزيز بجدة والتي تستقبل الحجاج والمعتمرين وكذلك صالات انتظار الركاب غير مناسبة ومستوى النظافة غير مرضٍ.
ولفت آل مفرح إلى الزيادة غير المنطقية المفروضة من شركة ناسا على التذاكر وهو مبلغ 150 ريالاً على كل التذاكر، كما أن هناك سوء إدارة في مطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية وقال آل مفرح" يجب وضع ميزات لتحسين الوضع".
11 مليار ريال، وقد رفعت توصياتها للمقام السامي.
وكشفت الهيئة عن عزمها على إنشاء مطارات اقتصادية في عدد من المدن مثل القنفذة وأبو قميص وأكدت أن التنسيق مع شركات النقل الجوي لتغطية هذه المطارات واستحداث رحلات جديدة.
وأشارت الهيئة إلى محاولتها مواكبة النمو في حجم الركاب حيث فتحت المنافسة للنقل الصغير (40) راكباً ولم يتقدم أحد، ومهمة الهيئة فسح التصاريح وقد قامت بطرح تصاريح الطائرات الصغيرة ولم يتقدم أحد، وأرجعت ذلك إلى تأثير تجربة شركتي ناس وسما.
وحول تكلفة مطار الملك عبدالعزيز المحددة بمبلغ يقارب27 مليار ريال، فأوضحت الهيئة للمجلس أن المبلغ ليس فقط لتطوير الصالات ونحوها بل لإنشاء مشروع كبير يضم بنى تحتية بقيمة 170 مليون ريال ويضم مرافق حيوية وطاقة استيعابية تصل إلى 80 مليون مسافر خلال عام 2035 على ثلاث مراحل كما يضم المشروع طرقاً وفنادق ونحو ذلك.
مجلس الشورى أخضع تقرير الهيئة السنوي الأخير للمناقشة وقد أثار بقاء المبالغ المستحقة للهيئة لدى الخطوط السعودية والقطاع الخاص استغراب وتساءل عدد من أعضاء المجلس حيث أشار العضو عبدالرحمن الداوود إلى المبالغ غير المحصلة ولا تزال في ذمة من القطاع الخاص التي تجاوزت المليار ريال واعتبر الداوود ذلك تهاوناً من الهيئة في تحصيل ذلك المبلغ.
فيما تساءل العضو عبدالرحمن العطوي عن ارتفاع تكلفة تشغيل مطار الملك عبدالعزيز بجدة والتي بلغت أكثر من 27 مليار ريال، وقال " الهيئة تشتكي من قلة القوى العاملة وهي لديها 516 وظيفة شاغرة، كما أنها سجلت 72 واقعة في الطيران ومنها 35 واقعة بسبب المراقبة الجوية".
عدد من أعضاء المجلس انتقدوا لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات التي أعدت دراسة لتقرير الهيئة وقالوا أنها لم تتطرق في مناقشتها للتقرير لعدد من الملاحظات مثل عدم توفر المقاعد بين المدن والمناطق في الرحلات الداخلية مما يترتب عليه تأخير وتعطيل لمصالح الناس وحاجاتهم، وهو ما ذكره العضو حمد القاضي نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب.
أما رئيس اللجنة التعليمية أحمد آل مفرح فقال إن اللجنة غفلت عن قضية سوء وضع الصالة الشمالية في مطار الملك عبدالعزيز بجدة والتي تستقبل الحجاج والمعتمرين وكذلك صالات انتظار الركاب غير مناسبة ومستوى النظافة غير مرضٍ.
ولفت آل مفرح إلى الزيادة غير المنطقية المفروضة من شركة ناسا على التذاكر وهو مبلغ 150 ريالاً على كل التذاكر، كما أن هناك سوء إدارة في مطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية وقال آل مفرح" يجب وضع ميزات لتحسين الوضع".
===========
((بل لإنشاء مشروع كبير يضم بنى تحتية بقيمة 170 مليون ريال ويضم مرافق حيوية وطاقة استيعابية تصل إلى 80 مليون مسافر خلال عام 2035))).
.
يا حليلنا
27 مليار ، ويتكلمون عن 170 مليون ريال لإنشاء مشروع كبير يضم بنى تحتية !! والوعد 2035 !!!
طيب وين باقي المبلغ 26 مليار و 830 مليون ريال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..