يا بن رخيص كب عنك الزواريب
.................... عمارنا يا بن ارخيص عـواري
.................... عمارنا يا بن ارخيص عـواري
وقعت
أحداث القصة في بداية القرن الثاني عشر الهجري حيث كانت قافلة من الحجاج
قادمة من مكة المكرمة بعد أداء فريضة الحج وفي طريق عودتها إلى مدينة الرس
بالقصيم .. أصيب أحد رجال القافلة بمرض
الجدري ..
وبعد أن اشتد المرض بالرجل ولم يقوى على ركوب الجمل اقترح قائد القافلة إما ربطه بالحبال على الجمل حتى لا يسقط منه أو أن يترك في أحد الجبال ليواجه مصيره ..
ولكن كيف يمكن أن يربط وجسمه لا يمكن أن يتحمل الرباط مع حركة الجمل المستمرة في المشي والرجل جلده مملوء بحبوب الجدري فقطعا سوف يتسلخ جلده ..
لذا فقد قرر قائد القافلة تركة في أحد الجبال القريبة وهو وقدره وهذا هو المتبع في مثل هذه الأحوال ..
وكان من ضمن القافلة الرجل الوفي محمد بن منصور بن ريس استصعب ترك رفيق السفر وحيدا دون عناية وما قد يتعرض له في هذه الصحراء الموحشة ..
فأعلن لقائد القافلة عن رغبته في أن يبقى مع المريض ليعتني به وهذا طبعا من شهامته لأنه سوف يعرض نفسه للعدوى و الموت أو الهلاك في هذه الأرض الصحراوية المقفرة ..
وإذا كتب الله الشفاء للرجل فسوف يعودا على أقدامهم لبلدهم
وطلب من بن رخيص رئيس القافلة أن يوصل رسالة إلى والدته ..
لأنه يعرف أنها تنتظر عودته على أحر من الجمر .
الجدري ..
وبعد أن اشتد المرض بالرجل ولم يقوى على ركوب الجمل اقترح قائد القافلة إما ربطه بالحبال على الجمل حتى لا يسقط منه أو أن يترك في أحد الجبال ليواجه مصيره ..
ولكن كيف يمكن أن يربط وجسمه لا يمكن أن يتحمل الرباط مع حركة الجمل المستمرة في المشي والرجل جلده مملوء بحبوب الجدري فقطعا سوف يتسلخ جلده ..
لذا فقد قرر قائد القافلة تركة في أحد الجبال القريبة وهو وقدره وهذا هو المتبع في مثل هذه الأحوال ..
وكان من ضمن القافلة الرجل الوفي محمد بن منصور بن ريس استصعب ترك رفيق السفر وحيدا دون عناية وما قد يتعرض له في هذه الصحراء الموحشة ..
فأعلن لقائد القافلة عن رغبته في أن يبقى مع المريض ليعتني به وهذا طبعا من شهامته لأنه سوف يعرض نفسه للعدوى و الموت أو الهلاك في هذه الأرض الصحراوية المقفرة ..
وإذا كتب الله الشفاء للرجل فسوف يعودا على أقدامهم لبلدهم
وطلب من بن رخيص رئيس القافلة أن يوصل رسالة إلى والدته ..
لأنه يعرف أنها تنتظر عودته على أحر من الجمر .
وهي قصيدة تعتبر يتيمة فلا يروى له شعر غيرها ..
والقصيدة الرسالة هي :
قل هيه هلا يا شايبات المحاقــيب
.................... أقفن من عـندي أجـداد الأثاري
وأقفن بالرخصــة كما يقفي الذيب
.................... لا طالع الشـاوي بليل غـداري
يا كن صفق أذيالهن بالعــــراقـــيب
.................... رقاصــة تبغي بزينه تمـاري
يا بن رخيص كب عنك الزواريب
.................... عمارنا يا بن ارخيص عـواري
خوينا ما نصلبه بالمصــــــــاليب
.................... ولا يشتكي منا دروب العـزاوي
لازم تجيك أمي بكبده لواهـــــيب
.................... تبكي ومن كثر البكا مـا تداري
تنشدك باللي يعلم السر والغيب
.................... وين ابني اللي لك خوي مباري
قل له قعد في عاليات المراقــــيب
.................... في قنة ما حوله إلا الحـباري
يتنى خويه لين يبدي به الطــيب
.................... والا يجيه من الصواديف جاري
إن كان ما قمنا بحق المواجـيب
.................... حرمن علينا لابسات الخزاري.
.................... أقفن من عـندي أجـداد الأثاري
وأقفن بالرخصــة كما يقفي الذيب
.................... لا طالع الشـاوي بليل غـداري
يا كن صفق أذيالهن بالعــــراقـــيب
.................... رقاصــة تبغي بزينه تمـاري
يا بن رخيص كب عنك الزواريب
.................... عمارنا يا بن ارخيص عـواري
خوينا ما نصلبه بالمصــــــــاليب
.................... ولا يشتكي منا دروب العـزاوي
لازم تجيك أمي بكبده لواهـــــيب
.................... تبكي ومن كثر البكا مـا تداري
تنشدك باللي يعلم السر والغيب
.................... وين ابني اللي لك خوي مباري
قل له قعد في عاليات المراقــــيب
.................... في قنة ما حوله إلا الحـباري
يتنى خويه لين يبدي به الطــيب
.................... والا يجيه من الصواديف جاري
إن كان ما قمنا بحق المواجـيب
.................... حرمن علينا لابسات الخزاري.
كان الريس يصطاد القماري من الضلعان القريبة ويطعم رفيقة وكتب الله لرفيقه المريض أن يبرأ من مرضه وعادا الرجلان إلى الرس سالمين وسمي بن ريس أبا الضلعان ولا زالت عائلته تعرف بهذا الاسم كما علمت .
معاني بعض الكلمات
أبن رخيص : قائد القافلة
الزواريب : اللوم وقيل التخويف
قنه : قمة الجبل
الخزاري : نوع من الملابس
أبن رخيص : قائد القافلة
الزواريب : اللوم وقيل التخويف
قنه : قمة الجبل
الخزاري : نوع من الملابس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..