الجمعة، 30 مارس 2012

حوار مع تركي الحمد

قمت بنشر هذه التغريدات عبر حسابي في تويتر ( @SultanMalki ) وهنا جميع التغريدات الخاصة بكواليس الحوار مع الدكتور تركي الحمد وكافة الأسئلة التي قمت بأرسالها له .

- بسم الله الرحمن الرحيم.. سأبدء بنشر كواليس الحوار الذي كان من المفترض أن يكون مع الدكتور تركي_الحمد.. إلا أنه أعتذر.. وسأبين الأسباب.
- قبل أكثر من سنة اتفقت مع الدكتور تركي الحمد لإجراء حوار معه.. ووافق على ذلك وقمت بزيارته في منزله للحديث معه والتقاط بعض الصور للحوار.
- كان برفقتي المصور أحمد آدم - رحمه الله - والتقط بعض الصور.. وبعدها بدأت في الحديث مع الدكتور #تركي_الحمد حول طبيعة الأسئلة.
- وعدني الدكتور تركيالحمد .. بالإجابة على كل الأسئلة واشترط عليّ نشر جميع الأجوبة .. فوافقت على ذلك.
- كان الشاهد الوحيد على حديثنا الزميل أحمد آدم رحمه الله واسكنه فسيح جناته .
- بعد أشهر قمت بإرسال الأسئلة على بريد الدكتور تركيالحمد الإلكتروني وكان عددها ما يُقارب 30 سؤالاً .
- بعد يومين رد عليّ الدكتور #تركي_الحمد بقوله :"هذا ليس حوار بل هو تحقيق أو استجواب".. يتبع..
- وقال تركي الحمد :"أنت لا تحاور هنا ولكنك تطرح تهماً تريدني الدفاع عنها وأنا لست في موقع المتهم" .
- وذكر الدكتور تركي الحمد : "أنت منحاز لفكر معين تحاول الدفاع عنه وهذا لا يجوز في محاور مستقل محايد" .
- وحول سؤال عن الشيخ الغزالي قال تركي_الحمد : "بالنسبة لتحيزك للغزالي الذي استطيع أن أورد عنه الكثير كأخ مسلم" .
- وقال #تركي_الحمد :"أنا لست ضد الدين، ولا الفكر الديني، ولكني انتقد المرجعية الدينية التي أوردتنا المهالك".. يتبع..
- وذكر الدكتور #تركي_الحمد بقوله: "فكل شيء لا بد له من سند ديني، مع أن السند العقلي هو الأساس". 
- وفي سؤال عن الجدل الذي دار بينه وبين الراحل أحمد الشيباني حول نهاية "الفكر الشيوعي" قال #تركي_الحمد إن معلوماتي خاطئة.. فرددت عليه.
- وختم الدكتور #تركي_الحمد بقوله :"أخي الكريم، كلي احترام لك، ولكن لا تحاورني إلا وأنت قادر على المحاورة..وأنت ينقصك الكثير..كل الود".
- صورة لي مع الدكتور #تركي_الحمد في منزله بعدسة المرحوم أحمد آدم : http://goo.gl/Qafjh
- قمت بالرد على الدكتور #تركي_الحمد بعد مدة طويلة حاولت خلالها الإتصال به إلا أنه لم يُجب على هاتفه.. فأرسلت له إيميل قلت فيه:
- أن اعتبار اسئلتي تحقيقاً أو استجواباً فيها دليل واضح على صحة معلوماتي التي تتناسب مع أسئلة المحققين الذين يحصلون على معلومات.. يتبع
- أكيدة وصحيحة, كأسئلتي الصادرة من مجموعة من خبراء ومتابعين لكل انتاجك ( زملاء ساعدوني ببعض المحاور ) .. يتبع..
- أما وصفك ما طرحته بأنها "تُهماً" هي وجهة نظرك أنت.. قد لا يتفق معك القراء.. هم المعنيين بالحكم على طبيعة الأسئلة.
- وقلت له إن موقفه من الراحلين الشيباني والغزالي وموقفه من الدين لا يعنيني كثيراً كمُحرر صحفي مُحايد.. فالحكم للقارئ.
- وأما قوله :"لا تحاورني إلا وأنت قادر على المحاورة..وأنت ينقصك الكثير..".. فرددت عليه بقولي :
- أحب أن ابلغك أن النصف الأخر من الأسئلة سأرسلها لك خلال أيام حتى تعلم أن فارق السنوات بين المفكر والمحرر لم تُعد تشكل شيئاً "ذي بال".
- صورة آخرى في منزل الدكتور #تركي_الحمد بعدسة أحمد آدم رحمه الله : http://goo.gl/Qxw8n
- أدرك مكانة #تركي_الحمد وسأنشر كافة الأسئلة التي يرى فيها انتهاكاً أو تقليلاً لشأنه أو انحياز لطرف أو فكر ما أو عدم معرفة بأصول المحاورة.
- مع تقديري التام لأي فكر يتبناه الكثير من الأدباء والمفكرين والكُتاب.. في ضوء القاعدة المعروفة "اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية".

- اليوم أين تركي الحمد المفكر والروائي بعد سنوات من التوقف؟
- بصفة عملك في جامعة الملك سعود عشر سنوات "1985-1995م" هل يوجد تيار في الجامعة يحمل إرث تركي الحمد؟
- د. الغذامي، أستاذ النقد، يرى أن تركي الحمد ليس روائياً، وترى أنك روائي مُبدع، وتستدل بانتشار رواياتك.. هل تقبل أن يكون فكر الوعظ وانتشار كتبه مقياساً للإبداع؟
-  المجتمع يعرف تركي الحمد بأنه الذي قال "الله والشيطان وجهان لعملة واحدة" ولا شيء غير ذلك، فهل هذا كلَّف تركي الحمد كثيراً؟
- كيف تقيم دورك أو نشاطك كمفكر في محيط محافظ؟
- لماذا تشكلت أمامنا أطياف للتحول والتمرس في تيارات مختلفة وحسب الظروف؟ هل المثقف يمارس الانتقائية تجاه رأي المجتمع؟
- تبنَّى الدكتور تركي الحمد فترة من الزمان التيار اليساري المتمثل في الشيوعية والقومية والناصرية والبعثية، ثم تحوّل إلى اليسار الأمريكي، ثم الليبرالية.. إلى ماذا تُشير هذه التحوُّلات،هل هي قراءة لمصلحة الواقع؟!
- ما هي قراءتك الخاصة لثورات المجتمع العربي وهل حقا تُحوَّل الجماهير إلى نُخَب والنُّخَب إلى جماهير؟
- العلماني والليبرالي في الفكر الغربي رجلٌ يقف بصرامة في عزل الدين عن المجتمع، ويقف بصرامة حول فصل السلطات في الدولة، ولا يقبل بالتضييق على تشكيل الأحزاب.. فلماذا الليبرالي السعودي يفصّل العلمانية والليبرالية على المقياس السعودي؟
- عبد الله الغذامي يطرح آراء تجعله "تيرمومتراً" للفكر والثقافة في السعودية، وطالما يستشهد بالأموات على ريادته، هل الدكتور تركي الحمد مصنف بأنه مقاوم لـ"التيرمومترية" الغذامية؟
- حالة اليأس العربي التي أشغلنا بها مُفكِّرو العرب المعاصرون.. هل قضى عليها الربيع العربي؟
- المثقف العربي كل توقعاته صحيحة، لكنه لا يُخبرنا عنها إلا بعد الأحداث، هل هي مرض المثقف العربي أم استغباء للجمهور؟
- المثقف والمفكِّر السعودي ينحصر إنتاجه عبر المقالة الصحفية فقط، وربما بعض الروايات، متى نرى مثقفاً أو مُفكِّراً سعودياً له مشروعه التنويري والمستقل كمحمد عابد الجابري وعبد الله العروي ومحمد الأنصاري، وغيرهم كثير في الوطن العربي نفتقدهم سعودياً؟
- كيف تنظر لأطروحات الكتاب في السعودية، خاصة الجيل الشاب؟ وما مدى اعتقادك بأن مشاكل الشباب لا يترجمها فكراً إلا الشباب؟ وإلى متى يريد جيلكم القديم فرض الوصاية على الشباب؟
- هل ندمتَ يوماً ما بالانضمام لحزب البعث العربي الاشتراكي؟ وهل كفرتَ بالأحزاب والتحزُّب أم لكل حزب وقته؟
- "الأجندة الضيقة للمفكِّر تُعطِّل آلية إبداعه".. إلى أي مدى تنطبق على المفكِّر السعودي؟ 
- ياسر القحطاني رياضي، راشد الماجد مطرب، محمد العريفي واعظ، أشهر من المثقفين والمفكِّرين مجتمعين.. أين الخلل؟!
- جورج طرابيشي يرى أن المثقف العربي يدعو للديمقراطية والدكتاتورية تعشش في رأسه، هل طرابيشي متشائم من المثقف العربي؟
- في كل مرحلة من تحوُّلاتك الفكرية عدو للفكر الإسلامي، فهل تعددت الانتماءات وتوحَّدت العداوة؟
- "هيغل" عبقري رائد، يرى أن المثقف الذي لا يعيش هموم الشعب ويعيش بينهم لا يستحق اسم "مثقف".. فكم مثقفاً عربياً "هيغلي" لا يستحق وصف "مثقف" بحُكْم هيغل؟!
- وصفتَ أقسى أنواع العنصرية بأنها أسوأ مبررات أمراض الجنس البشري، وتكمن في التبرير الديني لها، فهل الدين مسؤول عن استغلال العنصري له؟
- ترى أن حل قضية الإرهاب "باجتثاث جذوره الفكرية منذ الصِّغَر، وزرع ثقافة التسامح في العقول الغضة؛ فالقضية تربوية وتعليمية قبل أي شيء آخر"، شعار يقوله الجميع، ويتكرر دوماً، ولكن التفاصيل هي الخلاف ما بين د. عبد الله العروي الذي يرفض منهجية الدين والاستدلال القرآني وبين التوجه الذي ينادي بـ"غرس مبادئ العقيدة الإسلامية الصحيحة"، التي تُمثّل الهدف الأول من أهداف التعليم والإعلام في السعودية، وآلاف الآراء بينهما.. ما رأيك؟ 
- رفضتَ تصنيف تجربة السرد للمرأة السعودية على أنها رواية، واعتبرتها "بوحاً" عن المسكوت عنه، وقُلْتَ إن الرواية السعودية "تسير قُدُماً ولكنها لم تصل إلى مستوى النضج التام"، إذاً لماذا الوسط الثقافي السعودي مستاء من التجاهل العربي لرواياته ومن الأحكام الغذامية على نتاجه..؟
- الرقابة في الوطن العربي يحاربها المثقف العربي إذا خالفت رغباته.. لكنه سرعان ما يطالب بها إذا تضرر من حرية الإبداع.. هل هي دكتاتورية المثقفين؟
- احتضنت جريدة الرياض الجدل الذي دار بينك وبين الراحل أحمد الشيباني حول "البروستوريكا" والنقاشات الرائعة حول نهاية "الفكر الشيوعي"، أين هذه النقاشات من صحفنا اليوم؟.. وهل إثبات الزمن لرأي الراحل الشيباني منعك من الكتابة عن هذا الجدل؟
- في ندوة في كلية "العلوم الإدارية" بإدارة الأمير أحمد بن سلمان ومشاركتك والدكتور عبد العزيز القباع، حول أسباب سقوط الاتحاد السوفييتي، كان الخلاف حول تفسيرك لهذا السقوط بأنه بسبب نشوء القوميات، وأن الفكر الشيوعي اغتالته أيدي القوميين، هل التفسير بالعامل القومي ما زال هو سبب انهيار الشيوعية بعد أكثر من عشرين عاماً على السقوط؟
- الليبرالي العربي يعيش فترة التردد؛ فلا موقف له من الدين ولا من الدولة ولا من القبيلة التي هي محسومة بوضوح في الفكر الليبرالي الغربي، هل هذا التردد جعل الفكر الليبرالي العربي فاقد الهوية؟
- هناك اغتراب زماني ومكاني للمثقف العربي تحدثتَ عنه في ندوة في المغرب، هل يتحمل هذه الأزمة المثقف أم السياسي أم المواطن؟
- قُلْتَ إن ما يقوله سلمان العودة الآن كنتَ تقوله قبل 20 عاماً، والحقيقة أن ما يقوله العودة اليوم كان يقوله الشيخ محمد الغزالي قبل 20 عاماً؛ لأن الشيخَيْن يقولان كلامهما بناءً على اعتبار الدليل الشرعي، وأنت تقول كلامك بناءً على الرؤية العقلية المحضة وتغييب الدليل الشرعي!
- جُرْأة الدكتور تركي الحمد في الصدام مع التيار الديني في السعودية لا توازي جُرْأة تركي الحمد في المطالبة بالإصلاح السياسي والاجتماعي في السعودية، فهل هذا يُصنَّف من الشجاعة على الضعيف؟!

سلطان المالكي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..