الاثنين، 9 أبريل 2012

التربية_ تستعين بـ «مستعد» للحد من الهدر التعليمي


خالد الجعيد – الاقتصادية : أكدت وزارة التربية والتعليم، ضمن خطتها الرامية لتطوير التعليم السعودي، دعم مشروع تطوير التعليم بمشروع يسمى “مستعد”- المقدم من المعلم نواف بن فيحان
العتيبي التابع لمكتب التربية والتعليم بغرب الرياض- الذي سيسهم في خفض الهدر التعليمي، وتوفير جهد المعلمين والمعلمات من جهة، وطلبة المدارس من الجهة الأخرى.
د. حمد آل الشيخ يكرم المعلم نواف العتيبي مقدم فكرة مشروع مستعد. “الاقتصادية”

ويشير دعم “التربية” لمشروع “مستعد” إلى إفساح المجال أمام طاقات تربوية يستفاد منها في تقديم كل ما يخدم ويطور العملية التربوية والتعليمية في المملكة، والعمل على استقطاب الأفكار الهادفة من الميدان التربوي وتوظيفها في المكان الملائم لها، للاستفادة منها في كل محاور العملية التعليمية، حيث وجه الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم، بتحويل مشروع “مستعد”– الحاصل على جائزة المركز الخامس على مستوى منطقة الرياض- إلى مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، لدراسته تمهيدا لإمكانية الاستفادة منه في الميدان التربوي، حيث تم عرض المشروع في فعاليات معرض “إبداع معلم”، المقام ضمن الأنشطة والفعاليات بمناسبة عام المعلم- الذي افتتحه الدكتور حمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم- أواخر الأسبوع الماضي، ونظمته الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض، بحضور الدكتور محمد الرويشد مستشار نائب وزير التربية، وعدد من مسؤولي الوزارة، والمسؤولين في إدارة تعليم الرياض.
من جهته، ذكر لـ”الاقتصادية” المعلم نواف العتيبي، صاحب فكرة مشروع “مستعد”، أن المشروع يعتمد على إيجاد موقع إلكتروني يخدم الطالب والمعلم بالدرجة الأولى، ويكون مرتبطا بشبكة الإنترنت، بحيث يمكن الوصول إليه، وتبنى فيه المعلومات بصيغة صفحات نسيجية تطوع البرامج التعليمية للعمل على الإنترنت، كما أنه يقوم على تصنيف المراحل الدراسية، ومناهجها العلمية المهمة، منوها إلى استخدام نظم الحماية لإعطاء صلاحيات مختلفة للدخول إلى بعض المواد الموجودة في الموقع، مشيرا إلى أن فكرة “مستعد” يقوم من خلالها المعلم (المرسل) بنقل وتوصيل أو توفير المادة الدراسية بواسطة موقع مستعد، والطالب (المتلقي) من الجانب الآخر يتلقى أو يتحصل على المواد والروابط ويبدأ الإبحار في التعلم الذاتي من خلال تتبع الروابط التشعبية للمادة الدراسية التي نصح بها المعلم، وعن محتويات الموقع، قال العتيبي: “يشتمل الموقع على قسم المواد الدراسية، وقسم إبراز جهود المعلمين والمعلمات، وقسم مكتبة تعليمية متخصصة، وقسم تطوير الذات، وقسم النشاط الثقافي والعلمي، وقسم الحاسب الآلي”.
وفي شأن آخر، أكد الدكتور عثمان الزامل مدير عام التقويم في وزارة التربية والتعليم أن الوزارة أنهت تطوير لائحة تقويم الطالب خلال مدة بلغت ثمانية أشهر، مشيرا إلى أن خطة التطوير تشمل عمليات التقويم من الصف الأول الابتدائي إلى الثالث الثانوي، بما فيها آليات التقويم المستمر، منوها إلى أنه يتم تطويرها كل أربع سنوات، وبين الدكتور الزامل أن خطة لائحة تقويم الطالب قام بتطويرها لجنة عليا بمشاركة من مختصين في الوزارة وخارجها من الجامعات، مشيرا إلى وجود خطة لتطوير أساليب التقويم بشكل مستمر والاستفادة مما تم التوصل إليه من أحدث التجارب في الميدان التربوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..