الأحد، 29 أبريل 2012

قصيدة لرعد بندر: فزعة عراقية لعروبة الجزر الإماراتية


شاعر 'أم المعارك' يرد شعراً على زيارة نجاد لأبوموسى ويستصرخ العراقيين لمواجهة المد الإيراني.
ميدل ايست أونلاين

عتابي على من يصمتون
أبوظبي ـ أطلق الشاعر العراقي رعد بندر "صرخة" شعرية رداً على زيارة أحمدي نجاد الاستفزازية إلى جزيرة أبوموسى الإماراتية المحتلة.
موقع "يوتيوب" من الخطر الفارسي الذي يتهدد المنطقة كلها إذا لم تتعاون الدول العربية في مواجهته وتحجيمه.
وذكَّر بندر الذي عرف باسم "شاعر أم المعارك" العرب بما وصلت إليه حال العراقيين من ذل ومهانة تحت الحكم الإيراني، متهماً السياسيين العراقيين بالتحول إلى مطايا للمحتل الفارسي.
وقال:
مالي أرى العاصفَ الجبارَ تُعجزُه
                                       في أرضٍهِ قشَّةٌ او ريشٌةُ زغبُ
إن العراق الذي كفٌّ على فمِهِ
                                      إليهِ أبدو خجولاً حين أنتسبُ
كانت لهدأته فيما مضى صخبٌ
                                       واليوم لا هدأة فيه ولا صخبُ
امسى عراقاً بليداً كل محنته
                                      تحت المنابر والاقدام ينتحبُ
يرى ويسمع لا عينٌ ولا أذنٌ
                                  ما للسليب اعتراضٌ حين يستلبُ

وعرف الشاعر بمدائحه للرئيس العراقي الراحل صدام حسين إبان حرب الخليج واحتلال العراق.
وينحو باللائمة على عرب العراق الذين سكتوا على ضيم الاحتلال الفارسي عقب سقوط بغداد، ويتساءل:

من أبدل الله بالاصنام ثانية
                                           فما لمثلي على امثاله عتبُ
ومن يرى الفرس آباء يمجدهم
                                             لا بد كان له من هؤلاء ابُ
لكن عتابي على من يصمتون فلا
                                          صوت فيسمع او خطو فيقتربُ

ثم يلتفت إلى زيارة نجاد الاستفزازية ليربط بينها وبين ما تنتظره المنطقة في حال تحقيق إيران أطماعها التوسعية قائلاً:

يدوس أرض أبوموسى الغراب بما
                                        في عينه ظلمةٌ في ساقه جربُ
هذي الجزيرة لا تحتاج جلجلة
                                        فأهلها كفء ما تأتي به النوبُ

ويثني على الموقف الإماراتي الحكيم والشجاع المتمسك بعروبة الجزر المحتلة الثلاث، مؤكداً أن الصبر له حدود، أن من الضروري عدم غض الطرف عن الزيارة التي تحمل دلالات خطيرة:
أهلُ الإمارات راياتٌ مرفرفة
                                أسدٌ إذا وقفوا أسدٌ اذا وَثَبوا
يا طولَ بالِ الذي الأخلاقُ مهرتُهُ
                          فليس يركَبُ ما أعداؤه ركبوا
وانها حكمةٌ جلَّت منابعها
                             سماؤها في دياجي ليلِها شهبُ
سيفان للحقّ؛ ذا غيظٌ وذا أدبٌ
                          كلاهما عند اهل الصبر ملتهبُ
فان تمادى دعيٌّ في حماقته
                            يجرد الغيث ان لم ينفع الأدبُ

ويتابع بندر الذي دائماً ما يتعرض للهجوم بسبب مواقفه المعارضة اتهاماته للقادة العراقيين بالتخاذل واستمراء الذل:


لكن بعضاً رمى حبل الشراع الى
                            اعتى الرياح هبوباً وهو يرتقبُ
والبعض وازن في الامواج مركبه
                              وهمه كيف يملا سلة العنبُ
وبعضهم كان راساً فانتهى ذنباً
                          عش هكذا في علو ايها الذنبُ
وبعضهم انا استثني مروءته
                       فلم يزل دمه في الارض ينسكبُ
تخالهم عصبة لكنهم فرق
                               وسيفهم مشهرٌ لكنه خشبُ
وخيلهم راكضات وهي واقفة
                           ما عاد يطربها إيقاعها الخببُ
يثرثرون كثيراً عن عروبتهم
                                  وداؤنا ثرثراتٌ كلها كذبُ
ففي الصباح اذا قاموا فهم عجم
                             وفي المساء اذا ناموا فهم عربُ

ويتهمهم صراحة بالتحول إلى مطايا لكسرى مقابل المال:
أحنَوا لايران فوق الارض اظهرهم
                         والذنب ذنبهمُ لا ذنبَ من ركبوا
يبررون لها ايغالها صلفاً
                                  فخلها وهواها كيف تغتصبُ
ولا اعتراض لديهم او محاججة
                              ما دم كسرى دجاجاً بيضه ذهبُ

ويختم قصيدته بإعلانه انحيازه للوجع الإماراتي، مثنياً على عزة الإمارات ومبشراً إياها بالمجد:
عفو الإمارات من همي ومن وجعي
                                وصاحب الهم للأوجاع منجذبُ
لو لم تكن ارضك المعطاء قافلة
                              تسير ما سمعت نبحاً بها الركبُ
المجد يأنف من عليا مروءته
                              بأن يطا بركاً تطفو وتضطربُ
ففي الصقور إباء وهي عالية
                           تهوي على الجيف الملقى وتقتربُ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..