إن اتفاقيات الأمم المتحدة التي وقعت عليها المملكة بعد دراسة وتمحيص رأت أنها تخدم مصالحها ولا أعتقد أن الدولة بخبرائها وقانونيها لم يلحظوا سوء هذه الاتفاقيات ولاحظتها هذه الأكاديمية. أما الأكاديمية التي ربطت الكوارث بالمعاصي فكيف سمحت لنفسها التقول بأن الله أنزل هذه الكوارث والمصائب بالناس عقابا لهم على فسادهم ومعصية الله، والسلوكيات المشينة التي يمارسونها. وفرض المسألة هنا حسن الظن بالناس وحمل تصرفاتهم على البراءة والصلاح. فكيف جاءت بهذا الربط الملفق وبهذه التأويلات الباطلة لقضاء الله وقدره.
والأعجب أن تصدر مثل هذه التعقيبات الجاهزة من قبل أكاديميين يحسن بهم حسن الظن بالناس، فقضاء الله وقدره لا ينبغي لأحد من البشر التجرؤ على تأويله على ما يراه ويهواه، فهذا باب من أكبر وأخطر أبواب الزيغ والضلال؛ لأنه يدخل تحت طائلة التقول على الله بغير علم، ولقد أنكر الله على أناس في الماضي دعواهم وتأويلاتهم لأفعاله سبحانه وما قضى في عباده من أحكام. ولقد قال أولئك في هالة من الزيغ والضلال: (وقالوا لو شاء الرحمن ما عبدناهم...). يبررون بذلك أفعالهم القبيحة فرد عليهم سبحانه بقوله: (...ما لهم بذلك من علم إن هم إلا يخرصون).
فمن أين جاء أولئك بالأمس ومن أين جاء هؤلاء اليوم بتفسير أفعال الله وأحكامه وقضائه وقدره؟!. وقال سبحانه في من يخترعون التشريعات من عند أنفسهم، وهو أيضا من أبواب التقول على الله بغير علم: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون). فالتقول على الله من غير علم أمر قبيح مذموم، ولقد قال أناس في الماضي من عند أنفسهم إن الله اتخذ ولدا تأويلا من عند أنفسهم لأفعاله سبحانه وتصريفه لشؤون عباده في ملكوته فجاء فيهم التنديد والإنكار لهذا التقول والافتراء على الله، قال تعالى: (قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغني له ما في السماوات وما في الأرض إن عندكم من سلطان بهذا أتقولون على الله ما لا تعلمون). وحذر سبحانه من هذا الفعل القبيح وهو التقول على الله بغير علم وأردفه مع أكبر الكبائر وهو الشرك: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون).
بل قد حذر من التقول في أي شيء من غير علم في أي حق من حقوق الناس، ناهيك عن التقول على الله، يقول الحق: (إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم). ذكر ابن تيمية في فتاواه (23/217) في معرض تنديده بهذا السلوك المشين قصة الصحابي نعيمات، وكان هذا الصحابي معروفا من أهل المعاصي وقد جيء به إلى الرسول أربع مرات في حالة سكر. ثم تلفظ واحد من الصحابة عليه بلفظ سيئ وقال ما أكثر ما يؤتى به إلى الرسول ولا يتوب. فقال عليه الصلاة والسلام: «لا تسبوه فإنه والله ليحب الله ورسوله».. فهل بعد هذا تستبيح الأكاديمية أو غيرها تأويل قضاء الله وقدره بأنه من سوء ما كسبت أيدي الناس؟.
كما أن ذلك الاتفاق الدولي يحمل الخير في بنوده وقد تحفظت المملكة على كل بند يتعارض مع شرع الله، فأين المسخ في هذه الاتفاقية والحكم عليها بكل قسوة وأنها سبب إفساد المجتمع ولا يمكن رد القضاء والقدر لأفعال البشر فلا أحد يعلم الغيب إلا الله فالنصوص لا تفيد في تخضير الصحراء هكذا بل لابد من الأخذ بالأسباب فالعلم لا يتعارض مع الدين
نجيب يماني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..