السبت، 14 أبريل 2012

سلطان الزاحم .. والخلفيات السياسية لإثارة الفتنة المذهبية والوطنية !


في  حوار  طويل  . أجرته  الدكتورة  زينب  الشاخوري  من  سلطنة  عمان  مع  المفكر السعودي  الشيعي محمد المسعود   ..  هذا  الجزء  ,  قدم  فيه رؤيته  عن  حالة الزاحم   ,  والأسباب  الحقيقية   لما  قام  به  .  نجعلها  بين  أيديكم  .

-          ما  هي  رؤيتكم   لهذه  القضية  ,  وأسبابها   ..!!
         إني  أظن  أن  المنطلقات  في  هذه  القضية   تبدأ   من  فرضية  السفه  والجهل  ,  وقلة  الدين  ,  وعدم  الورع  عن  محارم الله  ,  والبغي  في  إرتكاب  اكبر  الكبائر  عند  الله  سبحانه  وتعالى  ,  فقد  لعن الله  صراحة  دون  مواربة  القاذف  , قال  عز من  قائل  ((   إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم ( 23  والملعون  هو  قرين  إبليس  ,  واللعن  في  القران  الكريم  هو  الطرد  من  رحمة  الله  الواسعة  ,  ولم  يجعل الله  هذا  الطرد  من  رحمته    عارضا  يعرض  على  القاذف للمحصنات  الغافلات  ,  بل  جعل  اللعنة  عليه  تلتصق  به  وتلاحقه  وتتنزل  عليه  في  الدار  الآخرة  أيضا  .((  في الدنيا والآخرة ))    ولهذا  لا  غرابة  في  معنى  الحديث  المروي  عن  النبي  صلى  الله عليه  وأله وصحبه  وسلم   المتواتر عند الفريقين من  المسلمين   ((   من  رمى  مسلما  بالزنا  كتب  الله  عليه  بكل  شعرة  من  بدنه  خطيئة   ))  والخطيئة  أعظم  العظائم  من  الذنوب  وأكبر  الكبائر من المعاصي  .   وبهذا  يظهر  مقدار  ,  هشاشة  التدين  عند كل قاذف  للمحصنات , ويفضح  مقدار عدم  الورع  والخوف من  الله  في  مظالم  العباد  ,  التي  لا  يغفرها  الله  حتى  يغفر المظلوم  والمقذوف في  شرفه  ونسبه ,  ومن يرمي  بهتانا  وباطلا  وكذبا  - امة  عظيمة  من المسلمين -  وكلهم  يسأل  الله  العلي  القادر  أن  يٌريه  فيه   صنائع  قدرته  ,  وأن  يعجل  عليه  - آثار  اللعنة  في  الدنيا والآخرة -  غضبا   للصالحات  المؤمنات  الغافلات  .
          أمهاتنا  الطويلات  السجود  ,  الرقيقات  القلوب  ,  الغميرات  الدموع  ,  مع خطوات  الساعين  بين  الصفا والمروة  , والباكيات خشوعا  على  عتبة  رضا  الله الرحمن  الرحيم   في  عرفات ومزدلفة  ومنى  . الخاشعة  قلوبهن لذكر  الله  في  أطراف  النهار  وإدبار  السجود   .
  كما  أن  القران  الكريم  جعل  للقاذف  صفة  السقوط  عن  العدالة  مطلقا  , وعدم  قبول  الشهادة  له  مؤبدا   , وهذا عقاب  لا  يطبق  على  غير  القاذف  للمحصنات  الغافلات 
-      في  تقديركم  ما هو  السبب   خلف  هذا  القذف  لطائفة  عريضة  من المسلمات والمسلمين  ,  وبطريقة  لم تصدر حتى  من  أتباع  الديانات   الأخرى  تجاه  المسلمين   ؟؟
      أحسبُ  أن  عقدة  الظهور  من  الضوامر  والنكرات  ,  تقتضي  أحيانا  ركوب  -  زوبعة -  !  .
        الذين يصنعون  -  الصراخ   -  هم  فقراء  ومرضى  بداء  لفت  الإنتباه  إليهم  .
       طفولة  يعوزها  الإشباع  العاطفي  والوجداني  ,  وتربية  ناقصة  في  الأخلاق  ,  وعجز  حاد  في وظائف  الضمير  .
       كما  أن  المريض  بداء  العظمة   والفقير  في  الإمكانيات  يصعد من   خلال  شتيمة  بذيئة  جدا   ليكون  شعوره  بقوة  نفسه  أكبر  ولحاجته  النفسية  للشعور بالعظمة  في  نفس  فقيرة  حد  الإملاق  في  الإمكانيات  والقدرات  والتأهيل  والتعليم    .
   ولذا  أعتقد  من  يقرأ  بهدوء   شخصية   من  يمارس  القذف  كجريمة  دينية  وإنسانية  وأخلاقية  ,  سيجد  ما  أقوله  من  أمراض  نفسية  واضحة  وجلية  عليه  بسهولة  . في كل  قاذف  وفي  كل  مؤيد ومحب  لهذا  الفعل  ونوعه  والتوجه  فيه  ,  في  كل  ما  يعنيه القذف  وفي  كل  ما  يقترب  منه  ,   أظن  هذا  هو  الجانب  الأول  .
  والجانب  الثاني  .
        القاذف  يتجه  إلى  قذف  من  يشعر  أنه  أضعف  منه  ,  وأعجز  من  أن  يرد  عن  نفسه  ,   وإلا  لما  قذفه  .
       الأسد  لم  يؤكل  في  حضارة  من  الحضارات الإنسانية  لأنه  قوي  أكثر من  كون   لحمه  سيء  جدا ,
        كثير  من الحيوانات  الضعيفة  لحمها  أكثر  سوءا  منه   إلا  أنها  أكلت   ..  كثيرا  .. ومرارا   وتكرارا    .   !  لم  يؤكل  الأسد  لأنه  لا  يستطيع  أحد  أن  يضارع  الأسد  والنمر  والضباع  عموما  .  بأدوات  الصيد  القديمة  , وإمتلاك  هذه  الحيوانات وسائل دفاعية قوية  وشرسة  
  إذا  أول  بواعث  القذف  هو  ((  الإستضعاف  ))   .  إن  القاذف  هذا  يشعر  أن  شيعة  العالم  ,  أضعف  وأعجز  من  أن  ينالوا  منه  قضية  قضائية  يربحونها  في  وصف  أمهاتهم  بأنهن  بغايا  ,  وأن  أبناهم  أولاد  زنا  , 
       ويعتقد  أنهم  من  الهوان  عنده  إلى  درجة  أنه  لم  يكتشف  سبب  الغضب  حتى  الآن  ,  مما  جعله  يسأل  المحاور  له  لمصلحة  من  هذا  التصعيد  ؟؟!  و مما  يجعله  يقول  إلى  نبيل  عظيم  الشرف والقدر  من  أخوتنا  من  السنة  حين  كان  ينصحه  ويحاول  رده  من  هذا  الفساد  والغي  المبين  ..   تقدم  بالشكوى  يا بطل  .. كتحدي  صريح  لكل  شيعة  العالم  ..!!
  والقذف  ينطلق  بدواعي  -((  الإذلال  النفسي  ))  للمقذوف  ..
ومهانته  اجتماعيا  ,
  وتدميره  في  أعز ما يملك  ((  شرفه  ))  وفي  أنبل  وأشرف  وأقدس من  يحب  ((  أمه  ))  .   
     وبهذا  لا  يصدر  القذف  إلا  من  إنسان  يحتقر  المقذوف  إلى  حد  ممارسة  إذلاله  وتدمير كرامته  الإنسانية  . 
      وهذا  ما  يجعلنا  ندرك  دلالة  اللعن  المتصل  والممتد  من  الحياة  إلى  الآخرة   الخالدة  لمقترف  القذف  ولمن  يمارسه  ويسقطه  على  الآخرين  إنه  بكل  بساطة  قرآنية  قرنين  إبليس  الرجيم  (( ملعون الدارين ))   حامل  اللعنة  المؤبدة  .  والعار في  الدنيا  والفضيحة  يوم  النشور  حين  تأتي كل  نفس عليها  سائق وشهيد  ,  وتجادل كل  نفس  عن نفسها  ,  ويأتي المقذوفون   بالمطالبة  بحقهم  ممن  قذفهم  في  أعز  ما يملكوا   شرفهم  المصان    ..!
-          في  ضلال  الحدث  الحالي  ..  هل  ترى  أن  له  بعدا  سياسيا  ؟؟
    ليس  من  الحكمة  الجزم  بالنفي  ,
  خاصة  وأن  كل  فتنة  لها  أدواتها  ,
 ومن  يقرأ  ردود  الفعل  في  -  إختلاق  الأزمات  -  وفي  إثارة   الكراهية  بين  أبناء  الوطن  الواحد  ,  بمسميات  متعددة  .  يدرك  أن الأمور  ليست  صدفة  عابرة   مطلقا  ,   وإلا  كيف  نفهم  التوقيت  ؟؟  وكيف  لا  نربط  بين   تصعيد  طالبان  الشيعة  ,  المتناغم  تماما  مع  طالبان  السنة  ..!!  لكل طائفة   مندسين  ,  وتجار  فتن  ,  ومصاصين  دماء  , ومتربحين  ببيع  الأكفان  ,  وغربان  تترقب  الجسد المترنح  قبل  سقوطه  . ثم  لا  توقره  ميتا  ..!
   ليس  بوسعي  أن  أعبر  بسرعة  ..  على  التوقيت  ..  في  أطر  مشروع  إقليمي  يولد  ويتكون  ,  وفي  دسائس إعادة  تكوين  الجغرافيا  وإعادة  رسم  الخرائط  . وإحياء  الفتن الطائفية  بكل أنواعها  وأساليبها  القديمة  .  وكأن  العرب مخلوق غير قابل  للتعلم  من  التاريخ  .  
    مشروع  التقسيم  والتمزيق  والتفتيت  يأتي  من  الكراهية  أولا  ..  يأتي  من  القناعة  بالفكرة أولا  ..  جنوب  السودان  أنفصل  بمشروع  كراهية  تم  العمل  على  صناعتها  في  العقول والنفوس  والقلوب  . قبل أن  تتحول  الكراهية  إلى  علم  ودولة وجغرافيا  وحرس  حدود  بين  أبناء  وطن  واحد  عن  قريب  متقارب  . والصراع في   سرايفيو   ولبنان  وأفغانستان   وفي  كل  مكان  يكون فيه  قاتل  ومقتول  ..  الكراهية  تأتي  أولا  .
       وحين نعرف  أن  الرجل  يفترض  أن  نصدق  قوله  عن  نفسه  أنه       (( محامي  ))   لا  استبعد  أن  فعله  يأتي  في  سياق  يخرقها  ليغرق  أهلها  ,  في  الكراهية  وتدمير  اللحمة  الوطنية  .
  كيف  لعاقل  أن  يتصور  ..   أن  مواطنا    يرمي  ثلاثة ملايين  من  أبناء  وطنه  وبلده  أنهم  أبناء  حرام  ؟؟   ويكون  سويا  ولا  يريد  إلا  الخير  لوطنه  وسلمه  وإستقراره  ؟؟  وهو محامي  ورئيس المحامين !  هل  هي مصادفة  محضة  !! 
         ثم  يعتبر  توكيل  محامي  ((  سني  ))  لضرب  السنة  في  بعضهم  ,  إنه  يٌقسم  البلد  بالبعد  المذهبي  وليس  الوطني  ,  ويتصور  أن له  من  المنزلة  والمكانة   إلى  حد  انه  بمجرد  كون  المحامي  وطنيا  يدافع  عن  شرف  مواطنين   غير  منقوصين  الحقوق  والكرامة  الوطنية  ,   سيحدث  شرخا  وزلزلة  كونية  ,   قد تسقط  عواصم  كثيرة  في  العالم   بسببها  وليس الإنشطار الداخلي   المروع  الذي  يخوفنا  به  وحده  . ولكونه  محور الوجود للوحدة  في العالم السني العريض ,  الذي كان  أسبق من الشيعة  في  الغضب منه  , والرد عليه , والمطالبة  بمحاكمته  .
     في  الواقع  كان  حكمة  بالغة  أن  يكون  فريق  المحامين  كلهم  من  الطائفة  السنية  الكريمة  , وبعضهم  لم  يطلب  أجرا  ,  كان  هذا  كرسالة  لضمير  العالم   ,  أننا  مواطنين  أولا   ,  وثانيا  أننا  عربا  ومسلمين   نرجع  في  أنسابنا  إلى  ذات  الينابيع  وذات  العروق  وذات  الأغصان  في  فروعها  ونقاء جذورها  وأصولها  .وثالثا  :  أن  رسالة الملك  عبد  العزيز  رحمه  الله  في  دولة  التعدد  والمحبة  والتعايش  السلمي  .
   أظن  هذه  واحدة  من  منظومة  فكرية  تأتي  من  أجل  إفشال  مشروع  الملك  عبد الله بن عبد العزيز  خادم  الحرمين  حفظه الله تعالى  في مشروعه  العالمي  المتفرد  -  حوار  الأديان -   
هذا  مشروع  إساءة    للسنة  والشيعة  ,  وللوحدة  الوطنية  ,  وللقيم  العربية  النبيلة  ,  وللشرف  والطهر  وعفاف  النفس  والقلب  , ومشروع  إساءة  لوطن  بأكمله  ومشروع  جهل  قبل  هذا  كله  وبعده  . لا  ينتهي  أحد  من  الوصول  إلى  أخره  .  فأوجز  القران  الكريم   في  تنزيل  اللعنة  على  فاعله   ((    إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم    ))

1484

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..