السبت، 28 أبريل 2012

الاندبندنت: هل ينتج الربيع العربي صحوة في الفكر الاسلامي؟

صحوة إسلامية

مصاحف
في صحيفة الاندبيندت يتساءل روبرت فيسك عما إذا كان الفكر الاسلامي سيشهد صحوة اثر الربيع العربي.

ويستهل فيسك مقاله الذي عنونه بـ "بعد الربيع العربي، صحوة اسلامية؟" قائلا "منذ اكثر من عشر سنوات سافرت إلى هولندا لمقابلة نصر حامد ابو زيد، أحد اعظم اساتذة الفكر الاسلامي. وكان اللقاء في مقهى في محطة القطارات في مدينة لايدن ".

ويتابع فيسك قائلا إن أبو زيد كان قد اضطر إلى مغادرة مصر والسفر إلى هولندا عام 1995 بعد ان قضت محكمة مصرية بأنه مرتد وجردته من منصبه كأستاذ في جامعة القاهرة وأمرت بالتفريق بينه وبين زوجته.


ويقول فيسك "كانت خطيئة ابو زيد ان القرآن يجب ان يعاد تفسيره وان يخضع للشرح وأن قرونا من الفكر الاسلامي يجب ان يعاد النظر فيها".
ويتساءل فيسك "لكن ماذا عن الآن؟ هل يفتح الفكر الإسلامي أبوابه الموصدة؟ تبادر هذا السؤال إلى ذهني بعد أن قرأت كتاب توم هولاند الجديد "في ظل السيف" الذي يبدأ بالصراع بين الفرس والرومان حتى تندحر الحضارتان أمام تقدم الاسلام".

ويتابع فيسك " يقول هولاند في كتابه انه منذ اربعين عاما سمحت السلطات لاثنين من الباحثين الالمان بفحص مجموعة من المصاحف التي عثر عليها في اقدم مساجد صنعاء والتي تعد مجموعة من اقدم مخطوطات المصاحف التي عثر عليها. وقد خلص الباحثين إلى ان القرآن – مثل الانجيل – تطور مع الوقت وانه مكون من "خليط من النصوص".

ويضيف فيسك "اعقب ذلك رد فعل غاضب ولم تنشر المخطوطات التي عثر عليها في المسجد لأنها تخالف الرأي السائد أن القرآن منزل من عند الله كما هو في صورته الحالية ولم يطرأ عليه أي تعديل أو تبديل".

ويختتم فيسك مقاله دون الاجابة على تساؤله، بل يقول "إننا نخطو فوق قشور البيض: هل سنشهد صحوة اسلامية؟
 

http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2012/04/120427_press_sat.shtml

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..