الثلاثاء، 15 مايو 2012

المفتي يلتمس العذر لحصة آل الشيخ

قال إن الأجهزة والتقنية الحديثة تُختَرق أحياناً كثيرة..

المفتي يدعو لعدم التسرع والتأكد من صحة ما يُنسب لبعض الأشخاص
من تعدٍ على الذات الإلهية في النت.. وعدم الشماتة بزلة المسلم..!



الرياض: وامس
أوضح سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ تعليقاً على مايُنسب لبعض الأشخاص في مواقع الإنترنت من إساءات للذات الإلهية أو الدين الإسلامي أنه من الواجب على المسلمين النصيحة لمَن زلت به القدم وليس الفرح بأخطائهم والشماتة بهم.
وأكّد المفتي أنه من الممكن الكتابة إلى لجنة الإفتاء بشأن المعتدين على جناب الله ورسوله والدين، مضيفاً: "يجب علينا أولاً التأكد من أي قول، فالأجهزة والتقنية الحديثة تُختَرق أحياناً كثيرة ويكتب فيها أشياءٌ قد يتبرّأ منها كثيرٌ ممَّن نُسبت إليهم، فالواجب التأكد من الأمر، هل ما قيل من فلانٍ أو فلان صحيح أم لا، فإذا تأكدنا تجري الأحكام الشرعية أولاً بالدعوة إلى الحق والتحذير والنصيحة والأخذ على يد كل سفيه، لكن يجب أن نحذر؛ لأن هذه التقنية تُختَرق وليس فيها توقيعٌ نراه ولا صوتٌ نسمعه".

جاء حديث سماحة المفتي في مداخلة عبر برنامج "ساعة حوار" الذي يعرض على "قناة المجد" ويقدمه الدكتور فهد السنيدي، وكان موضوعها "الردة والتعدّي على الذات الإلهية".

----------------------------------------------------------------------
رئيس (هيئة الأمر) : نتحرى عن (الكلام) المنسوب على (تويتر) لحصة آل الشيخ

لطفي عبد اللطيف - الرياض
قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ،ان الهيئة ستتخذ موقفا شرعيا عاجلا تجاه الكلام الذي نسب الى الكاتبة حصة آل الشيخ ،مشيرا «انه يتم التأكد مما نسب والتحري عن صحته»، وقال باسمي شخصياً، ومن موقع المسؤولية التي حملنا الله إياها في هذا الجهاز، الذي من مهامه حماية جناب العقيدة، وتعظيم الذات الإلهية، فإن ذلك يحتم علينا موقفاً شرعياً سنتخذه عاجلاً». مؤكدا ان « إن التفوه بهذا الكلام جرم عظيم، لا تصح نسبته لأحد من هذه البلاد، وندين بالبراءة منه ومن قائله»، وقال «لقد قرأت الكلام المنسوب للمدعوة حصة آل الشيخ، وآلمني كثيراً ما تضمنه من عبارات قادحة في العقيدة، والتفوه بها جرم عظيم لا نرضاه، ونرجو ألا تصح نسبته لأحد من هذه البلاد الطيبة، وندين الله - عز وجل - بالبراءة منه ومن قائله كائناً من كان»، مضيفا «إنني باسمي شخصياً، ومن موقع المسؤولية التي حملنا الله إياها في هذا الجهاز، الذي من مهامه حماية جناب العقيدة، وتعظيم الذات الإلهية، فإن ذلك يحتم علينا موقفاً شرعياً سنتخذه عاجلاً، يتضمن التأكد مما نُسب، والتحري عن صحته».، وقال « سنتخذ اجراءا عاجلا أمام هذا الفعل الذي لا يرضينا ولا يرضي ولاة أمرنا يحفظهم الله، الذين يحرسون هذه العقيدة ويذبون عن جنابها».مشيرا الى انه سيتم الرفع لولاة الأمر بطلب النظر في أمر من قال هذا الكلام، بما يتناسب مع هذا الجرم العظيم والمنكر الجسيم...وسنتابع ذلك بما نأمل أن يحقق براءة الذمة».
وكانت الكاتبة الكاتبة حصة محمد آل الشيخ، نفت علاقتها بـ «حساب تويتر» والتغريدة المُسيئة التي نُشرت وأثارت الرأي العام خلال الـ 24 ساعة الماضية، مؤكدةً أن الحساب منتحلٌ لشخصيتها؛ والتغريدة لا تخصّها، وأنها لا يمكن أن تصدر منها أو تمثلها، نافيةً مسؤوليتها عنها تماماًوقالت «،إنها تحتفظ بحقها في مُلاحقة كلِّ مَن تعرّض لها ونسب لها تلك التغريدة؛ ومُلاحقته قضائياً وقانونياً أمام الجهات المختصة، كما قالت «وأحمّل كل امرئٍ خاض مع الخائضين في غثاء التعدّي على عِرضي وسمعتي كامل المسؤولية». وكانت تغريدة نُشرت على حسابٍ في تويتر حمل اسم حصة محمد آل الشيخ، والتي نفت علاقتها به، قد أثارت الرأي العام وأُنشئ لها «هاش تاق»، تسبّبت في اختفاء الحساب من موقع التواصل الاجتماعي تويتر.









---------------------------------------------------------------------------------------------
ها يا شباب ، هذا سماحة المفتي يلتمس العذر .. بلاش عبدالعزيز قاسم المنتكس غير المتخصص، دونكم رأس الهرم الديني في السعودية ، فماذا أنتم قائلون؟؟ اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق يا رب..
عبدالعزيز قاسم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..