الأحد، 13 مايو 2012

تهريب الهواة و تهريب المحترفين !

المقال نشر بتاريخ
الحمدلله، الواضح أن هناك حركة تجارية نشطة في البلاد من الشرق إلى الغرب ومن الغرب إلى الشرق خاصة في المشتقات البترولية، صحيفة «الحياة» نشرت خبراً عن تحقيقات لشرطة جدة مع مهربين لمادة الديزل، تفرغ الناقلات في مستودعات ثم تنقل إلى الإمارات، ومن الخبر «وأضافت تلك المصادر: «إن الموقع عبارة عن حوش كبير تبلغ مساحته نحو 10 آلاف متر مربع، عُثر في داخله خلال دهم الموقع على 20 حاوية «كونتينر» يبلغ طول الواحدة منها ستة أمتار، بارتفاع مترين معبأة بالكامل بعبوات بلاستيكية صغيرة مليئة بمواد بترولية، ووجود معدات وآليات تستخدم للتعبئة، إضافة إلى وجود شاحنتي صهريج نقل المواد البترولية، تُعبأ بطرق رسمية من شركة «أرامكو»، ومن ثم تُفرغ داخل الحوش، وتعاد تعبئتها في عبوات صغيرة للتصدير لخارج السعودية على أنها مواد استهلاكية وغير بترولية من خلال الميناء». انتهى.

لاحظ أن المهربين استطاعوا توفير «أرض عشرة آلاف متر مربع»، وهناك وزارات تشتكي من شح الأراضي! هنا نرى أهمية الحافز، الأخير مهم كما تعلمون لأي عمل… طليعي.
قصة الديزل قديمة الأسعار في الإمارات مغرية والرقابة «لك عليها»، إنما لديّ سؤال أطرحه على الجميع، أيهما أكثر خطورة وفساداً من «يلهط» بترخيص أم من «يلهط» بدون ترخيص؟ من يختبئ في حوش ويعمل في الليل أم من عمل نهاراً جهاراً تحت يافطة شركة مرخصة.
من وجهة نظري أن «اللهط» بترخيص أخطر لأن هناك اتفاقيات وعقوداً تم التوقيع عليها، هناك ثقة انتهكت وتحطمت، أما من يهرب بدون ترخيص فهو لص عادي «هذا الأخير يحصل في مختلف بلدان العالم وليس الأول»!
«الحياة» أشارت إلى أن كميات الديزل المهربة «كبيرة»، لا أعلم «حجم الكميات» في «حوش بحرة جدة»، لكني لا أظن أنها أكثر من كميات تم شفطها على مدى عقد من الزمان بأنبوب ودون حاجة إلى حوش. ولو «نقزت» شرطة جدة الى ينبع «بعد أن أصبح لديها خبرة» لتوضح لنا ماذا تم في قضية الشركة التي لهطت المشتقات البترولية واستغلت تراخيص صناعية، فاللجنة المشكلة للتحقيق في هذه القضية لم تظهر في الواجهة و«ما جابت خبر»، والجمارك سكتت عن الكلام المباح، صحيح أن المشتقات البترولية ليست كلها شفافة لكن الكيروسين أكثر شفافية من الديزل! أما إذا كانت المسألة فروقات بين «حوش» ومبنى رخامي فأخبرونا مشكورين.

عبد العزيز بن أحمد السويد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..