السبت، 19 مايو 2012

أضخم / أكبر / أكثر / وملحقاتها !


هنا بعض الأمور التي نتمنى ان لا نراها  ، لا نريد أن يتفرج العالم على  ما نعتبره نجاحا  بينما هم يضحكون على مسبباته  ، وكأني بلسان حالهم يقول ( عليييينا ؟! )



خلال اجتماعات وزاري دول مجموعة العشرين

المملكة تعرض مبادراتها لتصحيح الاختلالات في سوق العمل وتركز على «نطاقات» و«حافز»


م. عادل فقيه
الرياض - «الرياض»
    انطلقت اجتماعات وزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين أمس في مدينة غوادالاخارا بالمكسيك وقد ترأس وفد المملكة وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، حيث ناقش وزراء العمل قضايا استمرار مستويات البطالة والوظائف غير الرسمية والمؤقتة بشكل غير مقبول.
واتضح أن هناك عجزاً في الوظائف مقداره 50 مليون وظيفة، وفقاً لتقديرات منظمة العمل الدولية، مقارنة بعام 2008م، وناقش الوزراء ثلاثة محاور رئيسة هي إيجاد فرص عمل جيدة النوعية، توظيف الشباب في مختلف المجالات، التوظيف الجيد في الصناعات المتنامية.
وتركزت أعمال الدورة على عدد من المحاور المهمة منها الإعداد لتسهيل انتقال الشباب من المدرسة إلى سوق العمل وتوفير أفضل السبل للتعامل مع قليلي المهارة والجمع بين الحماية الاجتماعية والإعداد المهني لدخول سوق العمل اضافة الى البحث في توفير الوظائف التي ترتبط بالنمو الأخضر وضرورة الاستجابة لتعزيز فرص عمل نوعية جديدة في القطاعات الرسمية ذات أجور لائقة، مع تحقيق الضمان الاجتماعي، وحماية حقوق العمال، وتعزيز السياسات التي تسمح بالانتقال من عمل إلى عمل جديد وكذلك وضع الأسس لمجتمعات أكثر مساواة، من خلال توفير العمل اللائق وتعزيز تكافؤ الفرص في الوصول إلى سوق العمل لتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك تعزيز التنمية الاقتصادية والتماسك الاجتماعي.
الجدير بالذكر أن مجموعة العشرين تضم سبع دول صناعية كبرى، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، و12 دولة نامية، وبشراكة الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة العمل الدولية، إضافة إلى منظمة التعاون والتنمية، وقد تأسست المجموعة خلال عام 1999م من وزراء المال ومحافظي البنوك المركزية، وقد نشأت المجموعة بمبادرة من الدول الصناعية السبع الكبرى، وتمثل دول المجموعة 90% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، و80% من التجارة العالمية، وثلث سكان العالم، كما تضم أكبر الدول المقرضة، وكذلك أكبر الدول المقترضة .
وقدم وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أبرز المبادرات والرؤى التطويرية التي اتخذتها المملكة لتصحيح تشوهات واختلالات سوق العمل من واقع خبراتها الكبيرة في هذا المضمار.. حيث تحدث عن برنامجي «نطاقات» و»حافز» اللذين انطلقا لتحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية والآنية في نفس الوقت، فقد عرض الوزير فلسفة برنامج نطاقات ودوره في علاج تشوهات سوق العمل، وسياسة التحفيز التي ينتهجها البرنامج لتحقيق الأهداف الطموحة للتوظيف الوطني وخلق بيئة عمل لائقة للعمالة الوطنية، وفي نفس الوقت المحافظة على العمالة الوافدة التي تتمتع بالخبرات الكبيرة وتصب في مصلحة سوق العمل، مضيفاً معاليه أن برنامج حافز يعد برنامجاً طموحاً، من حيث رسالته التي تكمن في تقديم الإعانة الشهرية للباحثين عن العمل، وخلال صرف مبالغ الإعانة تقوم الوزارة بتقديم الدورات التدريبية المؤهلة لسوق العمل لمن يحصلون على الإعانة، ومن ثم يتم توفير فرص عمل جيدة بعائد مجزٍ.
واستعرض الوزير عدداً من المبادرات، منها تكثيف الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال التدريب المهني. حيث يهدف من ذلك تشجيع الشراكات الاستراتيجية بهدف زيادة القدرة الاستيعابية الحالية للمتدربين عبر الشراكات.
مشيراً إلى برامج دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال 38 مبادرة لتحفيز روح المبادرة والنمو في المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف فقيه بقوله: لقد أنشئت مراكز التوظيف لتسجيل وتقديم المشورة للباحثين عن العمل ومعالجة الثغرات في القدرات والمهارات، وتأهيلهم بشكل أفضل لشغل الوظائف الشاغرة. وسوف نشجع الشراكات الإبداعية بين القطاعين العام والخاص في القيام بهذا الدور.
ومن أهم المبادرات التي تناولها الوزير مبادرة توفير التدريب الإلكتروني (التدريب عن بعد) على شكل وحدات تدريبية للباحثين عن العمل من خلال استخدام الإنترنت.
مختتماً رؤيته بالسعي لتطوير نظام تفتيش العمل في المملكة لضمان الالتزام الكامل بالأنظمة وتعزيز الشفافية.. وتعمل الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لضمان توافق وتماشي التفتيش العمالي مع معايير العمل الدولية.

http://www.alriyadh.com/2012/05/18/article736892.html


-----------------------------------------------------------

في حفل نظمته أكاديمية تتويج للتميز والجودة

أمين جدة يحصل على الوسام الذهبي في القيادة الحكيمة لعام 2011م

جدة - صالح الرويس
    حصل معالي الدكتور هاني بن محمد ابو راس أمين محافظة جدة على الوسام الذهبي في مجال القيادة الحكيمة لعام 2011م وتسلم الوسام وشهادة البراءة الخاصة به في الحفل الذي نظمته أكاديمية تتويج للتميز والجودة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية تكريما للشخصيات والقيادات العربية التي حققت إنجازات ومبادرات في مجالات أعمالها، وشركات النخبة في المنطقة العربية التي كانت لها بصمة واضحة في مجال التميز والجودة .
وقد تم في الحفل الذي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم وبحضور سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون مساء يوم الأحد الماضي في برج خليفة بإمارة دبي ، تتويج 14 شخصية عربية من 7 سبع دول عربية هي بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية .

http://www.alriyadh.com/2011/12/11/article690648.html
-----------------------------------------------------------------------------------



حماية المستهلك: الخوف على مشاعر «القبيلة» يمنع التشهير بـ«الغشاشين»


07-19-2010 07:26
الرياض (صدى):الرياض (صدى):

أكد رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد الحمد أن الجمعية تواجه تحدياً في وضع قائمة سوداء لمن يخالفون النظام بغش المستهلكين، إذ إن الحكومة ترفض ذلك بدعوى أنه يمكن أن يؤثر سلباً في نفسية «قبيلة» المدان بالغش التجاري.
حماية المستهلك: الخوف على مشاعر «القبيلة» يمنع التشهير بـ«الغشاشين»

أكد رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد الحمد أن الجمعية تواجه تحدياً في وضع قائمة سوداء لمن يخالفون النظام بغش المستهلكين، إذ إن الحكومة ترفض ذلك بدعوى أنه يمكن أن يؤثر سلباً في نفسية «قبيلة» المدان بالغش التجاري.

ووجّه انتقادات إلى وزارة التجارة - في ندوة عن «واقع المستهلك وحقوقه» في عنيزة أول من أمس - بدعوى أنها تهربت من مصطلح «حماية المستهلك» وشكّلت إدارة سمّتها «شؤون المستهلك»، فوضعت الجمعية بذلك أمام «فوهة المدفع» على حد تعبيره. وحمّل الحمد أجهزة التكييف الصينية الرديئة جزءاً من المسؤولية عن أزمة انقطاع التيار الكهربائي في عدد من المناطق، مشيراً إلى أنها تستهلك جهداً كهربائياً أكبر وينتج من ذلك تعطّل شبكة الكهرباء.

وذكر في تصريحات نشرها موقع صحيفة دار الحياة على الإنترنت , أن الجمعية بصدد إطلاق الرقم 199000 لاستقبال شكاوى المستهلكين وملاحظاتهم، لكنه شدد على أن الجمعية لن تعلن عنه رسمياً إلا بعد استكمال إجراءاته التشغيلية بعد الاتفاق مع هيئة الاتصالات على بعض نقاط الخلاف، خصوصاً ما يتعلق برسوم التأسيس وكلفة التشغيل.

وأوضح الحمد أن التوصيلات الكهربائية في كل الأسواق فشلت في اختبارات أجريت لها في مختبر الأجهزة الكهربائية في الرياض ولم تنجح أي توصيلة! ولفت إلى أن الجمعية لن تتجه في الوقت الحالي إلى التوسّع في الفروع، عدا افتتاح فرع ثانٍ في جدة. وعزا ذلك إلى ضخامة مساحة السعودية ورغبة الجمعية في بناء ذاتها من الداخل أولاً، داعياً إلى إنشاء «هيئة عليا مستقلة» لحماية المستهلك.

-----------------------------------------------------------------------------------


الخميـس 01 جمـادى الثانى 1429 هـ 5 يونيو 2008 العدد 10782
 
البنك الدولي يقدم جائزة تقديرية للسعودية
الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت هيئة العامة للاستثمار السعودية، عن دخول المملكة ضمن قائمة أفضل 10 دول أجرت إصلاحات اقتصادية جذرية، مشيرة إلى أن البنك الدولي كرم السعودية من خلال تقديم جائزة تقديرية.
وذكر بيان صادر من الهيئة العامة للاستثمار، أن حصول المملكة على تلك الجائزة، جاء نتيجة للخطوات المتسارعة التي اتخذتها مؤخراً في مجال الإصلاحات الاقتصادية، والتي انعكست بصورة ايجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي، والذي صنف المملكة كأفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط باحتلالها المركز 23 من أصل 178 دولة. وجاء ذلك خلال اللقاء السنوي الذي نظمه البنك الدولي في الولايات المتحدة يوم أمس الأربعاء، وضم عددا من المسؤولين والمهتمين بالشأن الاقتصادي والاستثماري من عدة دول مختلفة، كانت لها جهود واهتمامات مميزة في مجال تحسين البيئة الاستثمارية، حيث تسلم الدكتور عواد العواد وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار، الجائزة التقديرية للسعودية خلال الحفل.
وبين عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار، أن حصول السعودية على الجائزة هو نتيجة للتوجيهات المباشرة لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل، على درب التنمية والتحديث، وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة أداء الأعمال في البلاد.

---------------------------------------------------------------------------------

قال إن الأجواء السياسية لم تعد تشكل عقبة أمام السياحة

وزير السياحة اللبناني : السياحة في الطائف تفوق السياحة في لبنان

الطائف – اسماعيل ابراهيم
    نوه وزير السياحة اللبناني إيلي الماروني بالمشروعات التنموية المميزة بمحافظة الطائف والمشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في اقامة المشروعات السياحية والترفيهية .
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها لبلدية الطائف والمعرض الدائم واستمع من رئيس البلدية المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج الى شرح مفصل عن الاعمال الخدمية التي اسهمت في تعزيز الجذب السياحي لمدينة الورد ثم اطلع معاليه على نماذج للمشروعات البلدية التي حظيت بها هذه المدينة بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين واستمع إلى شرح مفصل عن المخططات والدراسات التفصيلية التي أعدتها البلدية لمواكبة النهضة السكانية والعمرانية التي تشهدها هذه المدينة السياحية بالاضافة الى مشاهدة مجسمات لبعض المشروعات .
وبحث مع رئيس بلدية المحافظة سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات وخاصة في المجال السياحي حيث ان هناك تشابها في المناخ والطبيعة الخلابة بين الطائف والمدن اللبنانية .
وفي نهاية الزيارة سجل كلمة في سجل الزيارات قال فيها ان زيارتنا لبلدية الطائف تركت في نفوسنا عميق الاثر لرجال نذروا انفسهم لخدمة اوطانهم كما تركت في قلوبنا حباً عميقاً للطيبة وحسن الضيافة وبانتظار ان نعود ونلتقي في لبنان والطائف.
وأكد وزير السياحة اللبناني أن المملكة أسهمت وبدور كبير في إعادة السياحة اللبنانية بعد الحرب الأخيرة التي شهدها لبنان من خلال إعادة اعمار لبنان كما أن رجال الاعمال السعوديين يحتلون المرتبة الأولى في دعم المشاريع السياحية والذي يتوافق مع تصدر المجتمع السعودي في المرتبة الأولى في حجم السياح إلى دولة لبنان مشيرا إلى أن الأجواء السياسية لم تعد تشكل عقبة أمام السياحة في لبنان حيث أصبحت الأوضاع الداخلية شبه مستقرة.
مشيرا إلى أن السياحة في الطائف تفوق السياحة في لبنان كونها تمتاز بالتنوع السياحي في المشروعات السياحية والخدمات الفندقية وأكد بان لبنان بحاجة إلى وقفة كبيرة لإعادة توهجه سياحيا خصوصا وان إعادة اعمار لبنان شهدت تحسين الفنادق ذات فئة خمس نجوم بينما لم تلقَ الفنادق ذات الفئات الأقل الرعاية الكاملة وبالتالي ستشكل مشكلة أمام السياح لعدم توفر البدائل المتعددة للسياح في ما يتعلق بالإقامة خصوصا وان العالم شهد أزمة اقتصادية وبالتالي لابد من توفر الخدمات المتوافقة مع الأوضاع الاقتصادية الحالية .
وشملت زيارة معالي وزير السياحة اللبناني لمحافظة الطائف لقاء معالي محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية فهد بن عبد العزيز بن معمر تتضمن إلى جانب زيارة بلدية المحافظة عقد لقاء مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية وجولة شملت العديد من المعالم الحضارية والسياحية والتاريخية منها المنطقة التاريخية بوسط المدينة وقصر شبرا التاريخي والمتحف الإقليمي وبرج قلب الطائف ومركز الشفا السياحي ومزارع الورد الطائفي والمعامل التقليدية لإنتاج دهن وعطر الورد .
http://www.alriyadh.com/2009/07/08/article443103.html
---------------------------------------------------------------------------------

وفد هيئة الرقابة والتحقيق ينهي زيارته لبكين

الصين تطلع على التجربة السعودية في "حماية النزاهة ومكافحة الفساد"

الرياض - محمد الغنيم:
    انهى فريق سعودي من هيئة الرقابة والتحقيق برئاسة رئيس الهيئة الدكتور صالح بن سعود آل علي زيارة عمل رسمية بعد موافقة المقام السامي للصين تلبية لدعوة من وزارة الرقابة الصينية. وأوضح مدير إدارة البحوث والعلاقات العامة والاعلام بهيئة الرقابة والتحقيق عبدالعزيز القعيب ان وفد الهيئة عقد خلال الزيارة عدة لقاءات ناجحة مع وزير الرقابة الصيني وعدد من المسؤولين الصينيين الذين عبروا للوفد السعودي عن عمق المشاعر الطيبة التي يكنها الشعب الصيني للشعب السعودي وقيادته واثنوا على سياسة المملكة بقيادة خادم الحرمين وسمو ولي العهد ومواقفهما المشرفة مما اكسبها مكانة مرموقة على المستويين الاقليمي والدولي لا سيما الموقف الإنساني النبيل المتمثل في مساعدة ضحايا الزلزال المدمر وتبرعها بأكثر من (50) مليون دولار، كما عبروا عن رغبة الصين في تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات وخاصة في مجال الرقابة ومكافحة الفساد. وأطلع الجانب الصيني الوفد السعودي على ما لديه من أنظمة ولوائح واختصاصات في مجال الرقابة ومكافحة الفساد، كما اطلع الجانب السعودي نظيره الصيني على ما هو معمول به ومطبق في المملكة من أنظمة وتشريعات لا سيما استراتيجية حماية النزاهة ومكافحة الفساد. وشارك سفير خادم الحرمين في الصين يحيى الزيد في اللقاءات الرسمية للوفد الذي ضم مدير إدارة المستشارين صالح الشويرخ ومدير عام ادارة المتابعة والبحوث عبدالعزيز المجلي ومدير إدارة التطوير الإداري محمد الدوسري ومدير عام الرقابة المالية محمد المقحم ومدير فرع الهيئة بالعاصمة المقدسة عبدالعزيز عيد وسكرتير رئيس الهيئة محمد الهوم.
http://www.alriyadh.com/2008/10/14/article380749.html
-----------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..