رجل دخل المسجد و الجماعة في التشهد الأخير ، فهل يصلي معهم أم لا ؟
جواب الشيخ زيد حفظه الله :
جواب الشيخ زيد حفظه الله :
نعم يدخل معهم ، يكبر تكبيرة الإحرام وهو واقف ثم يدخل معهم على الحال الذي هم عليه ، فإذا سلم الإمام التسليمة الثانية فلينهض إلى أداء صلاته كاملة .
السؤال السابع من الفتوى رقم ( 7371 )
السؤال: من أدرك التشهد الأخير وقبل تسليم الإمام هل يعتبر أدرك فضل صلاة الجماعة أم أجر المنفرد، وما هو الأفضل إذا دخل المسجد والإمام في التشهد الأخير هل يكمل التشهد أو الأفضل ينتظر أشخاصا قادمين ليصلوا معا؟
السؤال: من أدرك التشهد الأخير وقبل تسليم الإمام هل يعتبر أدرك فضل صلاة الجماعة أم أجر المنفرد، وما هو الأفضل إذا دخل المسجد والإمام في التشهد الأخير هل يكمل التشهد أو الأفضل ينتظر أشخاصا قادمين ليصلوا معا؟
الجواب: لا يعتبر من أدرك مع
الإمام التشهد الأخير من الصلاة مدركا للجماعة، لكن له ثواب بقدر ما أدرك
مع الإمام من الصلاة وإنما يعتبر مدركا للجماعة من أدرك مع الإمام ركعة
على الأقل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « من أدرك ركعة من الصلاة فقد
أدرك الصلاة » والأفضل له أن يدخل مع الإمام؛ لعموم حديث: « ما أدركتم
فصلوا وما فاتكم فاقضوا »
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو .......... نائب الرئيس ... الرئيس
عضو .......... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ......... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 17900 )
السؤال : ما مدى صحة من قال : إنه إذا جاء المصلي وقد وجد جماعة المسجد في التشهد الأخير فإنه يدخل معهم ولا ينتظر جماعة أخرى ، وذلك حتى يدرك فضل كثرة المصلين ؟
الجواب : من وجد الناس يصلون فإنه يدخل معهم في أي جزء أدركه من الصلاة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : « إذا أقيمت الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار ، ولا تسرعوا ، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا » وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إذا أتى أحدكم الصلاة
والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام » رواه الترمذي .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
السؤال : ما مدى صحة من قال : إنه إذا جاء المصلي وقد وجد جماعة المسجد في التشهد الأخير فإنه يدخل معهم ولا ينتظر جماعة أخرى ، وذلك حتى يدرك فضل كثرة المصلين ؟
الجواب : من وجد الناس يصلون فإنه يدخل معهم في أي جزء أدركه من الصلاة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : « إذا أقيمت الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار ، ولا تسرعوا ، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا » وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إذا أتى أحدكم الصلاة
والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام » رواه الترمذي .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو .......... نائب الرئيس ... الرئيس
عضو .......... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ......... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وهذا تفصيل للعلامة العثيمين-رحمه الله- في هذه المسألة من
فتاوى نور على الدرب :
هذا السائل أخوكم في الله حمد خالد الخالد من الرياض يقول من أدرك الإمام بعد تكبيره للتشهد الأخير هل يعتبر أدرك الجماعة أم ينتظر حتى يسلم الإمام ليصلى مع جماعةٍ آخرين ؟
الجواب:
"من أدرك الإمام في التشهد الأخير فإن من أهل العلم من يقول إنه أدرك الجماعة بناءً على أن الصلاة تدرك بتكبيرة الإحرام ومن العلماء من يقول إنه لم يدرك صلاة الجماعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (من أدرك ركعةً من الصلاة فقد أدرك الصلاة) فإن مفهوم الحديث أن من لم يدرك ركعة لم يدرك الصلاة وهذا القول هو الراجح وعلى هذا فمن جاء والإمام في التشهد الأخير فإن كان يرجو وجود جماعة في هذا المسجد أو في غيره فلا يدخل مع الإمام وإن كان لا يرجو وجود جماعة فإنه يدخل معه لأن إدراك شيئٍ ما من الصلاة خيرٌ من لا إدراك ولا سيما أن بعض العلماء يقولون إنه بذلك يدرك صلاة الجماعة ولا سيما أنه قد يقول قائل إن عموم قول النبي عليه الصلاة والسلام (إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا). يدل على أن من أدرك شيئا من الصلاة فقد أدرك الجماعة."
وقال أيضا في سؤال قريبا منه :
يقول السائل دخلت المسجد ووجدت الإمام في التشهد الأخير فهل اعتبر أدركت الجماعة؟
فأجاب
رحمه الله تعالى: "بعض العلماء يرى أن الجماعة تدرك إذا كبر للإحرام قبل
أن يسلم الإمام وعلى هذا فأنت مدرك لصلاة الجماعة وبعض العلماء يقول إن
صلاة الجماعة لا تدرك إلا بإدراك ركعةٍ تامة لقول النبي صلى الله عليه وعلى
آله وسلم (من أدرك ركعةً من الصلاة فقد أدرك الصلاة) فإن مفهوم هذا
الحديث أن من أدرك أقل من ركعة لا يكون مدركاً للصلاة وهذا القول هو
الراجح وبناءً على هذا فنقول إذا أتيت للمسجد والإمام في التشهد الأخير
وأنت تعلم أو يغلب على ظنك أنك تدرك مسجداً آخر من أول الصلاة أو في
أثنائها فلا تدخل مع الإمام واذهب للمسجد الآخر وإن كنت لا يغلب على ظنك
أنك تدرك جماعةً أخرى في غير هذا المسجد فادخل مع الإمام وما أدركت معه
فهو خير وإذا كان تخلفك هذا عن عذر فإنا نرجو أن يكتب الله لك أجر الجماعة
كاملاً."
(1) انظر صحيح الجامع و صحيح سنن الترمذي للعلامة الألباني
عن معاذ بن جبل قالا قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعلم أحدا أسنده إلا ما روي من هذا الوجه والعمل على هذا عند أهل العلم قالوا إذا جاء الرجل والإمام ساجد فليسجد ولا تجزئه تلك الركعة إذا فاته الركوع مع الإمام واختار عبد الله بن المبارك أن يسجد مع الإمام وذكر عن بعضهم فقال لعله لا يرفع رأسه في تلك السجدة حتى يغفر له .(صحيح سنن الترمذي)
عن معاذ بن جبل قالا قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعلم أحدا أسنده إلا ما روي من هذا الوجه والعمل على هذا عند أهل العلم قالوا إذا جاء الرجل والإمام ساجد فليسجد ولا تجزئه تلك الركعة إذا فاته الركوع مع الإمام واختار عبد الله بن المبارك أن يسجد مع الإمام وذكر عن بعضهم فقال لعله لا يرفع رأسه في تلك السجدة حتى يغفر له .(صحيح سنن الترمذي)
عن ابن مغفل المزني قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إذا وجدتم الإمام ساجدا فاسجدوا أو راكعا فاركعوا أو قائما فقوموا و لا تعدوا بالسجود إذا لم تدركوا الركعة " . " السلسلة الصحيحة الحديث رقم 1188 "
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..