---------------------------------------------------------
قهوة الصباح
مقدمة :
وصلتني
الفكرة من احد الإخوة ! المشرفين و ترددت وحاولت الهروب ولكن لا هروب
من إخوة اعزاء في منتدى محترم يحرص بعضهم على بعض ادام الله هذا الترابط وجعله في ما يرضيه عنا .
من إخوة اعزاء في منتدى محترم يحرص بعضهم على بعض ادام الله هذا الترابط وجعله في ما يرضيه عنا .
الهروب
ليس كرها للواجب ، ولكن عندما تشعر انك لا زلت مبتدئا مع اخوة سبقوك
في المنتدى ، فإنما هو من باب القصور والتقصير ، حيث اني احيانا اضع
المواضيع على استحياء ، والسبب عدم التفرغ و عدم المتابعة و بصراحة أكثر
ارتباطي ببعض المواقع الأخرى
لذلك ابدأ بالإعتذار عن اي نقص في تقديم هذا الموضوع لكم .
ماذا بعد الفكرة ؟
بعد
الفكرة جاء وقت التنفيذ ، فكان لزاما علي أن اضع قالبا للموضوع يسهل
على من سيقوم بالكتابة فيه في المرات القادمة فلا يحتاج لجهد ، وبذات
الوقت فإن من المفروض الا نتعب من بعدنا في تعدد الفقرات وانتقاءها
كما
ارجو من الجميع العذر فصاحبكم يكتب دائما ارتجالا ، لا اجيد استخدام
الورقة ولا مفكرة الحاسب بل اكتب مباشرة في هذا الصندوق مما قد يصاحبه
بعض الأخطاء
و هنا أرى (والرأي لكم جميعا) ، أن تكون حلقات قهوة الصباح اسبوعية ليتسنى للجميع متابعة الموضوع
وبإسم الله نبدأ
اليوم هو الأحد 7/ ربيع الأول 1431 هـ
الموافق21 يناير (2) 2010 م
وخير بداية ايات من الذكر الحكيم اخترت لكم احد القراء غير المشهورين ولكنه من نوادر القراء بحق
صدق الله العظيم
حكمة اليوم :
وبما اننا هنا في موضوع قهوة الصباح ، وصاحبكم محرج من اين يبدأ او فيم يتحدث
لم لا نتحدث عن القهوة مالها وما عليها .. فكرة برزت للتو
وسأرتجل ايضا جلب موادها من هنا وهناك لعل وعسى ..
بداية هذه قهوتي هذا اليوم
قهوة عزاب !
وهذا افطاري .. لمن اراد ان يشاركني مشكورا
الصورة لإفطار يوم السبت
( افطار العازب المؤقت لالوم عليه )
هل تعلم ؟
عن القهوة .. هل تعلم ..
هل تعلم ؟
- أن كلمة كافيه هي بالأصل من الكلمة العربية قهوة حملها الاتراك الى أوروبا على نحو " كهفا " لعدم وجود حرف الواو في لغتهم فيستبدل بـ v ؟
- رغم أصل النبتة اليمني أو الحبشي ، إلا أن معظم محاصيل القهوة يأتي من البرازيل اليوم ؟ بنسبة 2.2 مليون طن سنويا ، و تأتي فيتنام في المرتبة الثانية ؟
- أن شجيرة القهوة يمكن أن تصل الى 4 أمتار ، لكنها تقلم في مزارع القهوة كيلا تصل الى هذا الارتفاع ؟
- أن بن القهوة لا يحتوي فقط على مادة القهويين ( كافيين ) فحسب، بل يحتوي على نحو 1000 عنصر مخلف ؟ و 800 منها فقط تم التعرف عليه ؟
- أن الارجنتينيين يحبون قهوتهم خفيفة جدا ، لدرجة أنهم يطلقون عليها اسم عصير الشماسي "judo de paraguas"
- أن فريدريش الضخم ملك بروسيا ( ألمانيا القديمة ) ، كان يرسل مفتشين عبر البلاد ، للبحث عن "محامص" غير شرعية للقهوة ؟ حيث كان تحميص البن شأن حكومي خالص ؟
- أن الالمان يشربون اليوم قهوة أكثر من شربهم الماء ؟ و أن القهوة هي السلعة الأضخم في العالم بعد النفط ؟
- أن القهوة ، و الشاي و السكر و الحرير و البخور و غيرها كثير من المنتجات أضاع تجارتها العرب بعدما كانت حكرا عليهم ؟
__________________
- أن كلمة كافيه هي بالأصل من الكلمة العربية قهوة حملها الاتراك الى أوروبا على نحو " كهفا " لعدم وجود حرف الواو في لغتهم فيستبدل بـ v ؟
- رغم أصل النبتة اليمني أو الحبشي ، إلا أن معظم محاصيل القهوة يأتي من البرازيل اليوم ؟ بنسبة 2.2 مليون طن سنويا ، و تأتي فيتنام في المرتبة الثانية ؟
- أن شجيرة القهوة يمكن أن تصل الى 4 أمتار ، لكنها تقلم في مزارع القهوة كيلا تصل الى هذا الارتفاع ؟
- أن بن القهوة لا يحتوي فقط على مادة القهويين ( كافيين ) فحسب، بل يحتوي على نحو 1000 عنصر مخلف ؟ و 800 منها فقط تم التعرف عليه ؟
- أن الارجنتينيين يحبون قهوتهم خفيفة جدا ، لدرجة أنهم يطلقون عليها اسم عصير الشماسي "judo de paraguas"
- أن فريدريش الضخم ملك بروسيا ( ألمانيا القديمة ) ، كان يرسل مفتشين عبر البلاد ، للبحث عن "محامص" غير شرعية للقهوة ؟ حيث كان تحميص البن شأن حكومي خالص ؟
- أن الالمان يشربون اليوم قهوة أكثر من شربهم الماء ؟ و أن القهوة هي السلعة الأضخم في العالم بعد النفط ؟
- أن القهوة ، و الشاي و السكر و الحرير و البخور و غيرها كثير من المنتجات أضاع تجارتها العرب بعدما كانت حكرا عليهم ؟
__________________
القهوة كيف النشاما
القهوة العربية يرتبط اسمها دائما بالبن وتعني كلمة البن (الريح الطيبة) وتعود قصة اكتشافه إلى حكاية قديمة في القرن السادس عشر الميلادي، وهي أن راعيا في اليمن فوجىء بغنمه وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية والنشاط عندما أكلت من شجيرة معينة ولم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضا من هذه البذور ليجربها بنفسه ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته، وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يصنع منها مشروب القهوة الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم.
والقهوة تختلف درجات تركيزها عند العرب فهي خفيفة عند البعض وقهوة غامقة عند البعض الآخر وهي في كل الحالات مرة وليس فيها سكر ويضاف لها الهيل كعنصر أساسي وكماليات أخرى كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري والزنجبيل والشنة وغيرها، وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته، وللقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناء البادية ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقير على حد سواء فهي رمزا للكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس وتعبير عن الأصالة وكرم الضيافة،وهي أول ما يقدم للضيف بعد الترحيب، ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها ( بهار القهوة التمر ) ،
يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع:
أول قراهم دلتين وترحيب @@@ ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعةونظرا لمكانة وقيمة القهوة لدى أهل البادية يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف ويصرفون مبالغ كبيرة على شراء أجود أنواعها ومستلزماتها حتى وإن زاد سعرها، كما أنهم يشدون الرحال لجلبها من أي مكان حتى لو كان ذلك بعيدا عن ديارهم، يقول الشاعر المعروف خلف بن هذال:
سوولي الكيف وأرهولي من الدله @@@ البن الأشقر يداوي الرأس فنجالـه
كيفٍ لنا نحرقـه بالنـار ونزلـه @@@ وليا انقطع لو ورى صنعاء عنيناله
ويقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء:
فنجال بنٍ بالثمن غالي السوم @@@ يجلي صدى القلب المشقى الخلاوي
الاهتمام بشبة النار وصنع القهوة
كذلك تعتبر شبة النار ودق النجر في الماضي دليلا على الكرم والجود لمن تسمع في بيته، لذلك نجد أن أبناء البادية يهتمون بشب النار لصنع القهوة أمام بيوت الشعر في الليل حتى يراها المسايير والضيوف فيعكفون إليهم وهي بمثابة دعوة ونداء للجميع للحضور وتناول القهوة، ويفتخرون بكبر وحجم النار المشبوبة ونوع الحطب الذي يشعلونه، أما في النهار فتشب النار في طرف البيت، ويسمى المكان الذي تشب به النار لصنع القهوة الوجار وهو عبارة عن حفرة تشب فيها النار وتوضع المعاميل حولها، ويعتبر شب النار وصنع القهوة مقياس لبلوغ سن الرشد لدي أبناء البادية فيقال أبن فلان يشب الضو ( يشب النار ) أي يستطيع عمل القهوة ويقدمها للرجال فلا ينظر إلى سنه،
يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:ومنارةٍ نأخذ حطبها بالأرواج @@@ ونارٍ سناها يوقظ النايمينيوتختلف رغبات أبناء البادية في وقت شبة النار لصنع القهوة فمنهم من يحب أن تكون في أخر الليل قبل صلاة الفجر،
يقول الشاعرالأسمر خلف الجويعان:
ياما حلى فنجال بيضٍ بغاديد @@@ قبل صلاة الصبح والوقت ما فات
ويقول الشيخ تركي بن حميد العتيبي:
ياما حلا ياعيد في وقت الأسحار @@@ جر الفراش وشب ضو المنـاره
مع دلةٍ تجذا على صالـي النـار @@@ ونجرٍ ليا حـرّك تزايـد عبـاره
النجر دق وجـاذب كـل مـرار @@@ ما لفه الملفوف من دون جـاره
في ربعةٍ ماهي تحجب عن الجار @@@ لامن ولد اللاش ما شـب نـاره
وأخير منها ركعتيـنٍ بالأسحـار @@@ لا طاب نوم اللي حياته خسـاره
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس،
يقول الشاعر عبد الله بن برعاش:
يا زين شبتها على شقة النور @@@ يوضي على وجيه النشاما سفرها
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح مع أو بعد شروق الشمس،
يقول الشاعر محمد بن ناصر السياري:
نارٍ لها مع طلعة الشمس نيره @@@ ليا شافها العمسان عقب العمى فز
ومنهم من يحب أن تكون في وقت الضحى، يقول الشاعر خلف بن محمد الشراري:
فنجال خطو الغشمري يشرح البال @@@ وقت الضحى لا قربّت حومة الطير
ومنهم من يحب أن تكون بعد الظهر، يقول الشاعر عبيد الحمود الاسعدي:
فنجالٍ عقب الظهر ماله مثيلي @@@ يغدي عن المهموم كثر النوابير
ومنهم من يحب أن تكون بعد العشاء،
أسماء القهوة عند أهل البادية
للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها ومن اشهر أسمائها ما يلي:
- الكيف : وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة، ويقول الشاعر فيصل الشمري:
زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار @@@ كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل
- البـن : نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة، يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري:
بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد @@@ بدلال وارفافٍ طويل ظلاله
- المـر : نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة، يقول الشيخ تركي بن حميد:
قم يا محمد سو حلوٍ ومرا @@@ رسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف
- البرية: نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد، يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن:
أدني على بالي دلالٍ نظايف @@@ وبريةٍ يطرب لها كل حمّاس
- الشاذلية : اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى توع من أنواع البن اليمني الجيد ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة، يقول الشاعر شاهر الأصقة:
شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس @@@ وقرّبت محماسٍ به الشاذلية
- الطبخة : نسبه إلى طبخ القهوة على النار، تقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي:
عليك ياللي طبخته نصفها هيل @ اللي سعى بالطيب من غير قوه
عدد الدلال
يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي:
أ- المصفاة :وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .
ب- المطباخة : وتسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة وسميت بذلك لانه تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.
ث- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار.
ج- المزل :وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة، يقول الشاعر سليم عبد الحي:
اللي له أربع دلالٍ ومهراس @@@ وتشم عنبر طيبها في المحاميس
ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب للحاضرين مباشرة من المبهارة بعد تسكير فمها بالليف كي لا ينزل الهيل في الفنجال، يقول الشاعر عدوان بن راشد الهربيد:
شفي ثلاثٍ مركياتٍ على النار @@@ سود الخوافي فوقهن كل طربوش
ومنهم من يصنعها في دلتين وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة والثانية تبهر فيها وتصب للحاضرين منها مباشرة، يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:
مع دلتينٍ فيهن البن قد راج @@@ واربع طبخاتٍ تقعد المضرميني
كم مرةٍ وقيّت أنا الكف بالبيز @@@ من دلةٍ ريح العويدي ذعرها
وإن كان تزمل من طيورٍ هوافيٍ بيض @@@ فسد أفواهها بأشقر الليف
ومعدلٍ يبعد يمينك عن النار @@@ يشدي لعنق الديك والخشم مقطوع
ركّب بريقك على مركاك ودلاله @@@ وصفّف ثناويك واجمع زل صافيه
اعداد القهوة
ورغم تطور أدوات اعداد القهوة وتحضيرها من أوان وأجهزة إلا أن اعدادها على بالطريقة التراثية القديمة يعد من الصور المحببة إلى النفوس حيث يتم استخدام الحطب أو الفحم لاشعال النار ويتم طحن القهوة بواسطة (النجر) الذي يصدر أصواتا محببة تسمع من أماكن بعيدة وهي بمثابة الدعوة فيتوافد الناس لتلبية الدعوة وتناول القهوة التي يتم تقديمها بالدلال الخاصة (الصفر أو البيض) والتي مازال يحتفظ بها كثير من الأهالي منذ عشرات السنين بالاضافة للأدوات الأخرى المستخدمة في تحضير القهوة مثل البن والهيل والزعفران والمحماس والنجر والدلة والفنجال والماء واالجمر أي النار الموقدة.
مسميات طبخ القهوة
لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها (البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة) والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار أما الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس، يقول الشاعر زيدان الخوير:
بكرٍ على بكر عذي عن العيف @@@ يطري علي لا نام خطوا الزليبه
لمن تصب القهوة
ويعتبر اعداد القهوة وتجهيزها فنا قائما بذاته تبارى فيه المشاهير وتغنى به الشعراء كما جاء في كثير من أشعارهم منذ قديم الزمن وقد قرنوا القهوة وفناجيلها بالطيب والكرم والشجاعة والنبل والنخوة والشهامة كما ذكروا في قصائدهم لمن تقدم صفوتها ومن يشرب حثالتها وعن من تحجب القهوة حيث كان الفنجال يقدم إلى أنواع من الرجال ويحجب عن أنواعا أخرى، فقد كان فنجال الصفوة من القهوة يقدم للزعيم الفارس الشجاع الذي يقود الحروب وتشبع على دروبه الذئاب والسباع، ويقدم للشهم الكريم الذي يقوم بواجبات الضيافة على أكمل وجه ويجتهد في اكرام ضيوفه ويسهر على راحتهم، ويقدم للفارس الشجاع النبيل صاحب النخوة والشهامة الذي يحمي قومه وله صولات وجولات في ميادين المعارك والحروب، ويقدم للشخص الذي احتوى المراجل وكل الصفات الطيبة واذا احتجت إليه قضى حاجتك من غير تردد أو منة، يقول الشيخ ذعار بن ربيعان:
يا مكيّف الفنجال خصّص هل الجاه @@@ راع الجمايل قبل قنٍ جموحي
صبّه لمن هو تنثر الدم يمناه @@@ يثني جواده عند راع اللحوحي
صورة شجرة (البن )
من لا يستحق القهوة
أما الحثالة فتقدم للذين همهم التسابق لحجز المقاعد في المجالس ولا يملكون من صفات الرجال التي ذكرنا شيئا، ويحجب الفنجال عن النذل والخسيس والجبان والخائن وعديم المروءة فأولائك يحرمون من تناول القهوة مع الرجال، ويعد حجب الفنجال عن أي شخص اهانة كبيرة وتحقيرا بالغا وسوادا في الوجه، ومن الأمثال المتداولة بين الناس ( فلان معقب الفنجال)
عدد الفناجيل
وبما أن القهوة هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية فقد جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى، ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف، يقول الشاعر سليم ابن عبد الحي :
لا صب لك خمسة فناجيل بقياس @@@ خمسة فناجيل تزيل الهواجيس
وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول إكرم أو بس أو خلاص أو تمام.
عادات وطرق صب القهوة
للقهوة عادات لصبها لدى أبناء البادية منها:
1- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى
2- الوقوف أثناء صب القهوة
3- الإنحاء إثناء تقديم الفنجال
4- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ أو أذكر الله أو صل على النبي
5- الاعتدال بعد صب القهوة
6- حمل الفناجيل باليد
7- أن تبدأ بالوالد
8- أن تبدأ بمن في صدر المجلس
9– أن لا يصب القهوة أحد الضيوف
10- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود
11– أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته
12– أن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً
13– أن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار
14- أن تبدأ باليمين
15- التخزير: وهو أن يعطي أول فنجال للضيف أو للأمير أو لشيخ القبيلة أو عقيد القوم أو الفارس الشجاع أو للكريم أو للأب أو للأكبر سناً أو لمن يجلس بصدر المجلس،
16- السوق أو القص أو الدور : وهو أن يبدأ بصب القهوة من يمين المجلس دون النظر لمكانة الجالسين،
قواعد تقديم القهوة
من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة فكلما قلت كمية القهوة في الفنجان ،، كلما دل ذلك على شدة الكرم ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان فقط ، أما إذا وصل مستوى القهوة إلى نصف الفنجان فأكثر فهذا يدل على أن هذا الضيف غير مرحب به من قبل المضيف وعليه أن يغادر سريعا
ومن أشهر ما قيل في القهوة هذه الأبيات وخصوصا البيت الأول للشاعر دغيم الظلماوي حيث قال
يا كليب شب النار يا كليب شبـه === عليك شبه والحطب لـك يجابـي
حنا علينا جيب ماها وحبـه === وعليـك تقليـط الـدلال العذابـي
ادغث لها يا كليب من سمر جبـه === وشبه ليامنه غفـى كـل هابـي
واحرص على جمره احراق حبـه === ياما العرق تشوف على الحب ذابي
ودق البهـار وبهـره ثـم صبـه === تصبغ على الفنجال مثل الخضابي
ونجـره توال الليـل يدعيك نـبـه === لا عوى يشدي حس ذيبٍ بنابـي
الوالمه يا كليـب عجّـل بصبـه === والرزق عند اللي يجيب السحابي
ومن يوجعه رأسه ترى الهيل طبه === وليا تقهوا كيفة الرأس طابي
بـاغ ليـا شبيتهـا بالمشـبـه === تجذب لنـا ربـع سـراة غيابـي
سـراة ليـل وناطحيـن مهـبـه === لا نسنست يا كن به سـم دابـي
مع كبش مصلاح لـك الله نجبـه === لا دبـر الهيـن متيـن العلابـي
إن شابط المنزوع خطـو الجلبـه === ياما حلا يا كليب خبط الركابـي
آقف لهم وأبدي سـلام المحبـه === لا جنّب الهيّن عريض العلابي
بكلامٍ أحلى من شخاليل جبه === وأحلى من السمن الجديد العرابي
خطو الولد فوقه زبـونٍ وجبـه === ويجي عليهم من حساب الزهابـي
بنسريةٍ يا كليـب صلـفٍ مهبـه=== متلطميـن وسوقهـم بالعقـابـي
وأصبر وإن الصبر يا زين غبه === يرقيك روس مشمرخات الهضابي
ومن لا صبر يا كليب في حكم ربه === هذاك يوم الحشر ماله ثوابي
القهوة العربية يرتبط اسمها دائما بالبن وتعني كلمة البن (الريح الطيبة) وتعود قصة اكتشافه إلى حكاية قديمة في القرن السادس عشر الميلادي، وهي أن راعيا في اليمن فوجىء بغنمه وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية والنشاط عندما أكلت من شجيرة معينة ولم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضا من هذه البذور ليجربها بنفسه ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته، وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يصنع منها مشروب القهوة الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم.
والقهوة تختلف درجات تركيزها عند العرب فهي خفيفة عند البعض وقهوة غامقة عند البعض الآخر وهي في كل الحالات مرة وليس فيها سكر ويضاف لها الهيل كعنصر أساسي وكماليات أخرى كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري والزنجبيل والشنة وغيرها، وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته، وللقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناء البادية ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقير على حد سواء فهي رمزا للكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس وتعبير عن الأصالة وكرم الضيافة،وهي أول ما يقدم للضيف بعد الترحيب، ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها ( بهار القهوة التمر ) ،
يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع:
أول قراهم دلتين وترحيب @@@ ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعةونظرا لمكانة وقيمة القهوة لدى أهل البادية يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف ويصرفون مبالغ كبيرة على شراء أجود أنواعها ومستلزماتها حتى وإن زاد سعرها، كما أنهم يشدون الرحال لجلبها من أي مكان حتى لو كان ذلك بعيدا عن ديارهم، يقول الشاعر المعروف خلف بن هذال:
سوولي الكيف وأرهولي من الدله @@@ البن الأشقر يداوي الرأس فنجالـه
كيفٍ لنا نحرقـه بالنـار ونزلـه @@@ وليا انقطع لو ورى صنعاء عنيناله
ويقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء:
فنجال بنٍ بالثمن غالي السوم @@@ يجلي صدى القلب المشقى الخلاوي
الاهتمام بشبة النار وصنع القهوة
كذلك تعتبر شبة النار ودق النجر في الماضي دليلا على الكرم والجود لمن تسمع في بيته، لذلك نجد أن أبناء البادية يهتمون بشب النار لصنع القهوة أمام بيوت الشعر في الليل حتى يراها المسايير والضيوف فيعكفون إليهم وهي بمثابة دعوة ونداء للجميع للحضور وتناول القهوة، ويفتخرون بكبر وحجم النار المشبوبة ونوع الحطب الذي يشعلونه، أما في النهار فتشب النار في طرف البيت، ويسمى المكان الذي تشب به النار لصنع القهوة الوجار وهو عبارة عن حفرة تشب فيها النار وتوضع المعاميل حولها، ويعتبر شب النار وصنع القهوة مقياس لبلوغ سن الرشد لدي أبناء البادية فيقال أبن فلان يشب الضو ( يشب النار ) أي يستطيع عمل القهوة ويقدمها للرجال فلا ينظر إلى سنه،
يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:ومنارةٍ نأخذ حطبها بالأرواج @@@ ونارٍ سناها يوقظ النايمينيوتختلف رغبات أبناء البادية في وقت شبة النار لصنع القهوة فمنهم من يحب أن تكون في أخر الليل قبل صلاة الفجر،
يقول الشاعرالأسمر خلف الجويعان:
ياما حلى فنجال بيضٍ بغاديد @@@ قبل صلاة الصبح والوقت ما فات
ويقول الشيخ تركي بن حميد العتيبي:
ياما حلا ياعيد في وقت الأسحار @@@ جر الفراش وشب ضو المنـاره
مع دلةٍ تجذا على صالـي النـار @@@ ونجرٍ ليا حـرّك تزايـد عبـاره
النجر دق وجـاذب كـل مـرار @@@ ما لفه الملفوف من دون جـاره
في ربعةٍ ماهي تحجب عن الجار @@@ لامن ولد اللاش ما شـب نـاره
وأخير منها ركعتيـنٍ بالأسحـار @@@ لا طاب نوم اللي حياته خسـاره
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس،
يقول الشاعر عبد الله بن برعاش:
يا زين شبتها على شقة النور @@@ يوضي على وجيه النشاما سفرها
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح مع أو بعد شروق الشمس،
يقول الشاعر محمد بن ناصر السياري:
نارٍ لها مع طلعة الشمس نيره @@@ ليا شافها العمسان عقب العمى فز
ومنهم من يحب أن تكون في وقت الضحى، يقول الشاعر خلف بن محمد الشراري:
فنجال خطو الغشمري يشرح البال @@@ وقت الضحى لا قربّت حومة الطير
ومنهم من يحب أن تكون بعد الظهر، يقول الشاعر عبيد الحمود الاسعدي:
فنجالٍ عقب الظهر ماله مثيلي @@@ يغدي عن المهموم كثر النوابير
ومنهم من يحب أن تكون بعد العشاء،
أسماء القهوة عند أهل البادية
للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها ومن اشهر أسمائها ما يلي:
- الكيف : وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة، ويقول الشاعر فيصل الشمري:
زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار @@@ كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل
- البـن : نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة، يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري:
بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد @@@ بدلال وارفافٍ طويل ظلاله
- المـر : نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة، يقول الشيخ تركي بن حميد:
قم يا محمد سو حلوٍ ومرا @@@ رسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف
- البرية: نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد، يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن:
أدني على بالي دلالٍ نظايف @@@ وبريةٍ يطرب لها كل حمّاس
- الشاذلية : اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى توع من أنواع البن اليمني الجيد ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة، يقول الشاعر شاهر الأصقة:
شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس @@@ وقرّبت محماسٍ به الشاذلية
- الطبخة : نسبه إلى طبخ القهوة على النار، تقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي:
عليك ياللي طبخته نصفها هيل @ اللي سعى بالطيب من غير قوه
عدد الدلال
يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي:
أ- المصفاة :وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .
ب- المطباخة : وتسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة وسميت بذلك لانه تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.
ث- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار.
ج- المزل :وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة، يقول الشاعر سليم عبد الحي:
اللي له أربع دلالٍ ومهراس @@@ وتشم عنبر طيبها في المحاميس
ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب للحاضرين مباشرة من المبهارة بعد تسكير فمها بالليف كي لا ينزل الهيل في الفنجال، يقول الشاعر عدوان بن راشد الهربيد:
شفي ثلاثٍ مركياتٍ على النار @@@ سود الخوافي فوقهن كل طربوش
ومنهم من يصنعها في دلتين وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة والثانية تبهر فيها وتصب للحاضرين منها مباشرة، يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:
مع دلتينٍ فيهن البن قد راج @@@ واربع طبخاتٍ تقعد المضرميني
كم مرةٍ وقيّت أنا الكف بالبيز @@@ من دلةٍ ريح العويدي ذعرها
وإن كان تزمل من طيورٍ هوافيٍ بيض @@@ فسد أفواهها بأشقر الليف
ومعدلٍ يبعد يمينك عن النار @@@ يشدي لعنق الديك والخشم مقطوع
ركّب بريقك على مركاك ودلاله @@@ وصفّف ثناويك واجمع زل صافيه
اعداد القهوة
ورغم تطور أدوات اعداد القهوة وتحضيرها من أوان وأجهزة إلا أن اعدادها على بالطريقة التراثية القديمة يعد من الصور المحببة إلى النفوس حيث يتم استخدام الحطب أو الفحم لاشعال النار ويتم طحن القهوة بواسطة (النجر) الذي يصدر أصواتا محببة تسمع من أماكن بعيدة وهي بمثابة الدعوة فيتوافد الناس لتلبية الدعوة وتناول القهوة التي يتم تقديمها بالدلال الخاصة (الصفر أو البيض) والتي مازال يحتفظ بها كثير من الأهالي منذ عشرات السنين بالاضافة للأدوات الأخرى المستخدمة في تحضير القهوة مثل البن والهيل والزعفران والمحماس والنجر والدلة والفنجال والماء واالجمر أي النار الموقدة.
مسميات طبخ القهوة
لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها (البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة) والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار أما الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس، يقول الشاعر زيدان الخوير:
بكرٍ على بكر عذي عن العيف @@@ يطري علي لا نام خطوا الزليبه
لمن تصب القهوة
ويعتبر اعداد القهوة وتجهيزها فنا قائما بذاته تبارى فيه المشاهير وتغنى به الشعراء كما جاء في كثير من أشعارهم منذ قديم الزمن وقد قرنوا القهوة وفناجيلها بالطيب والكرم والشجاعة والنبل والنخوة والشهامة كما ذكروا في قصائدهم لمن تقدم صفوتها ومن يشرب حثالتها وعن من تحجب القهوة حيث كان الفنجال يقدم إلى أنواع من الرجال ويحجب عن أنواعا أخرى، فقد كان فنجال الصفوة من القهوة يقدم للزعيم الفارس الشجاع الذي يقود الحروب وتشبع على دروبه الذئاب والسباع، ويقدم للشهم الكريم الذي يقوم بواجبات الضيافة على أكمل وجه ويجتهد في اكرام ضيوفه ويسهر على راحتهم، ويقدم للفارس الشجاع النبيل صاحب النخوة والشهامة الذي يحمي قومه وله صولات وجولات في ميادين المعارك والحروب، ويقدم للشخص الذي احتوى المراجل وكل الصفات الطيبة واذا احتجت إليه قضى حاجتك من غير تردد أو منة، يقول الشيخ ذعار بن ربيعان:
يا مكيّف الفنجال خصّص هل الجاه @@@ راع الجمايل قبل قنٍ جموحي
صبّه لمن هو تنثر الدم يمناه @@@ يثني جواده عند راع اللحوحي
صورة شجرة (البن )
من لا يستحق القهوة
أما الحثالة فتقدم للذين همهم التسابق لحجز المقاعد في المجالس ولا يملكون من صفات الرجال التي ذكرنا شيئا، ويحجب الفنجال عن النذل والخسيس والجبان والخائن وعديم المروءة فأولائك يحرمون من تناول القهوة مع الرجال، ويعد حجب الفنجال عن أي شخص اهانة كبيرة وتحقيرا بالغا وسوادا في الوجه، ومن الأمثال المتداولة بين الناس ( فلان معقب الفنجال)
عدد الفناجيل
وبما أن القهوة هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية فقد جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى، ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف، يقول الشاعر سليم ابن عبد الحي :
لا صب لك خمسة فناجيل بقياس @@@ خمسة فناجيل تزيل الهواجيس
وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول إكرم أو بس أو خلاص أو تمام.
عادات وطرق صب القهوة
للقهوة عادات لصبها لدى أبناء البادية منها:
1- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى
2- الوقوف أثناء صب القهوة
3- الإنحاء إثناء تقديم الفنجال
4- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ أو أذكر الله أو صل على النبي
5- الاعتدال بعد صب القهوة
6- حمل الفناجيل باليد
7- أن تبدأ بالوالد
8- أن تبدأ بمن في صدر المجلس
9– أن لا يصب القهوة أحد الضيوف
10- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود
11– أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته
12– أن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً
13– أن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار
14- أن تبدأ باليمين
15- التخزير: وهو أن يعطي أول فنجال للضيف أو للأمير أو لشيخ القبيلة أو عقيد القوم أو الفارس الشجاع أو للكريم أو للأب أو للأكبر سناً أو لمن يجلس بصدر المجلس،
16- السوق أو القص أو الدور : وهو أن يبدأ بصب القهوة من يمين المجلس دون النظر لمكانة الجالسين،
قواعد تقديم القهوة
من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة فكلما قلت كمية القهوة في الفنجان ،، كلما دل ذلك على شدة الكرم ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان فقط ، أما إذا وصل مستوى القهوة إلى نصف الفنجان فأكثر فهذا يدل على أن هذا الضيف غير مرحب به من قبل المضيف وعليه أن يغادر سريعا
ومن أشهر ما قيل في القهوة هذه الأبيات وخصوصا البيت الأول للشاعر دغيم الظلماوي حيث قال
يا كليب شب النار يا كليب شبـه === عليك شبه والحطب لـك يجابـي
حنا علينا جيب ماها وحبـه === وعليـك تقليـط الـدلال العذابـي
ادغث لها يا كليب من سمر جبـه === وشبه ليامنه غفـى كـل هابـي
واحرص على جمره احراق حبـه === ياما العرق تشوف على الحب ذابي
ودق البهـار وبهـره ثـم صبـه === تصبغ على الفنجال مثل الخضابي
ونجـره توال الليـل يدعيك نـبـه === لا عوى يشدي حس ذيبٍ بنابـي
الوالمه يا كليـب عجّـل بصبـه === والرزق عند اللي يجيب السحابي
ومن يوجعه رأسه ترى الهيل طبه === وليا تقهوا كيفة الرأس طابي
بـاغ ليـا شبيتهـا بالمشـبـه === تجذب لنـا ربـع سـراة غيابـي
سـراة ليـل وناطحيـن مهـبـه === لا نسنست يا كن به سـم دابـي
مع كبش مصلاح لـك الله نجبـه === لا دبـر الهيـن متيـن العلابـي
إن شابط المنزوع خطـو الجلبـه === ياما حلا يا كليب خبط الركابـي
آقف لهم وأبدي سـلام المحبـه === لا جنّب الهيّن عريض العلابي
بكلامٍ أحلى من شخاليل جبه === وأحلى من السمن الجديد العرابي
خطو الولد فوقه زبـونٍ وجبـه === ويجي عليهم من حساب الزهابـي
بنسريةٍ يا كليـب صلـفٍ مهبـه=== متلطميـن وسوقهـم بالعقـابـي
وأصبر وإن الصبر يا زين غبه === يرقيك روس مشمرخات الهضابي
ومن لا صبر يا كليب في حكم ربه === هذاك يوم الحشر ماله ثوابي
ثانيا :
قهوة شباب اليوم
قهوة شباب اليوم
القهوة الخليجية
المقادير
فنجانين بن قهوة مقلية بدرجه فاتحه وخشنه (خليجية)
ملعقتين صغيرتين هال
نصف ملعقة صغيرة زعفران
ملعقتين طعام ماء ورد
لتر ماء
الطريقة
يغلى الماء ثم تضاف القهوه وتغلى ثلاث مرات
وتترك جانبا لدقائق حتى ينزل التفل في قاع الاناء
ضعي الهال والزعفران وماء الورد في الدله واسكبي فوقها القهوة
واشربوا القهوة الخليجية بالهناء والعافية
القهوة المكاويه
تحضيرها
أولا: أعداد البن
يحمص البن على النار آلي آن يصبح لونه بوني غامق وقبل آن تطفي النار ضعي معه البخور الجاوي ومن بخور مستكي وقليل من الشيبة واستمري في التحميص قليلا تم اطفي النار.ثم يطحن جيدا..
ثانيا: طريقة عمل القهوة
حسب الكمية ضعي ملعقة من القهوة وملعقة صغيره من الحليب وربع ملعقة صغيره من الزنجبيل وحبتين من القرنفل.وضعي عليه الماء المغلي واتركيه مده طويلة على النار آما الهيل فنضعه خارجي آي في تلاجة القهوة يعني دلة القهوه أختي العزيزة شمس الشيبة هي عشبه موجودة عند العطار ولونها اسود في ابيض ما ادري انتو آيه تسموها شكلها زي العش
القهوة التركيه
القهوة التركية متوسطة القلية وناعمة مع هال مطحون او بدون حسب الرغبة
المقادير
فنجانين ماء
ملعقة صغيرة سكر (او بدون حسب الرغبة)
ملعقتين صغيرتين من البن قهوة مع هال مطحون او بدون
الطريقة
ضعي الماء في ركوة صغيرة و أضيفي السكر والبن وحركي على نار معتدلة الحرارة
عندما تغلي القهوة خففي النار واغلي لمدة دقيقة مع رفع الركوة واعادتها
قدمي القهوة التركية ساخنة
قهوة تركية بالكاكاو
المقادير
كوبين حليب مراعي + ملعق صغيره كاكاو + ملعقتين صغيرتين قهوة تركية
الطريقة
نخليها تغلي وتصفى عند التقديم في اكواب وممكن نضربها في الخلاط الكهربائي اذا حبينا تكون لها رغوه والتحليه اختياري عند التقديم
القهوة العربية
هي قهوة تعتبر خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض أهل البادية والحضر من عرب , وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر , وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً , وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته .
اسبرسو
هي قهوة ايطالية خفيفة وغامقة جداً , تقدم في فنجان صغير مع صحنه يشبه في الشكل الفنجان التركي , ولكنه عادة يكون سميكاً وأبيض اللون , وتقدم الاسبرسو أيضاً بما يسمى Double Espresso أو Doppio Espresso وهي تقدم في فنجان كبير للمحترفين في شرب القهوة , والمحترفون عادة يأخذونها بدون تخفيف أو سكر , أما الآخرون فيقدم إليهم السكر الأسمر إن أرادوا تخفيفها , كما أن البعض يضع عليها قطرات من نكهة اللوز , وهناك أيضاً الاسبرسو المخفف Espresso Ristretb حيث يوضع عليها ماء قليل جداً مع الحرص على إبقائها بالكثافة نفسها .
الكابتشينو
قهوة ايطالية تتألف من الاسبرسو بمقدار الثلث وثلث حليب وثلث كريمة مخفوقة , وتقدم في أكواب كبيرة , وتكون الكريمة المخفوقة مرتفعة على الوجه ويرش عليها بودرة الكاكاو أو بودرة الدارسين , ويقدم معها السكر لمن يحب
احلى كابتشينوا
المقادير
!- فنجان قهوه سـكر
2- فنجان قهوه نسكافيـه
3- فنجان قهوه مـــــاء
الطريقة
توضع في خلاط البيض الى ان تصبح رغــوه
يغلى حليب ( اي حليب باستثناء الصافي واذا ثبت المراعي) حسب الرغبة
_ يوضع مقدار ملعقة من الرغوة في كل كوب ثم يصب الحليب المغلي من الاعلى ( يعنى من ارتفاع بسيط عن الكوب
ثم على الوجه قليل من بودره الكاكاو او قليل من النسكافيه
قهوة الحليب
قهوة الحليب Café au Lait قهوة فرنسية وإن كانت كل دول العالم تعملها بتسميات مختلفة , وهي عبارة عن مقدارين من القهوة السادة مع ثلاث مقادير من الحليب المخفوق , وتقدم في فنجان كبير .
الموكا
قهوة رائعة من اليد الفرنسية أو الايطالية , تتألف من القهوة السادة الثقيلة بمقدار الثلث , وثلث من الشوكولاته الحارة الغير محلاة , وثلث من الحليب الفوار إلى درجة إخراج رغوة , وتقدم بكوب كبير مستطيل معروف باسم Mug.
القهوة الايرلندية
وهي قهوة ثقيلة تخلط مع الكريمة المخفوقة وتقدم مع السكر
قهوة فيينا Viena Coffee
هي قهوة متوسطة الطعم تخلط مع ثلث مقدار من الحليب الكامل الدسم , ويرش على الوجه كريمة مخفوقة وفوقها دارسين ناعم وسكر أسمر .
القهوة المثلجة
نعتقد بأن القهوة المثلجة أمريكية , والأمريكان يقولون بأن أصلها
عربي , وهي قهوة ثقيلة باردة مع حليب بارد وسكر وقطع من الثلج
الشااااي الأحمر ممكن يكون بالنعناع أو بالزعفران أو بالحليب
المقادير
فنجان ونصف من ورق الشاي الأحمر
فنجانين سكر أو حسب الرغبة
ماء صحة لتر
اختياري ملعقة صغيرة من كل من ماء ورد وزعفران
الطريقة
يصب الماء المغلي على اوراق الشاي ويغطى الابريق
ويترك مدة ثلاث دقائق ليختمر الشاي ثم يصب
ويحلى حسب الذوق
خلصنا من القهوة
جاء دور الموقف الطريف
اثناء هذا الاعداد وكعادة المستعجل بحثت عن صورة لحقيبة سفر لتكون عنوانا للموضوع فعثرت
على موقع يحتوي على أغلب الماركات
وصورها واسعارها بالجنيه الاسترليني
على موقع يحتوي على أغلب الماركات
وصورها واسعارها بالجنيه الاسترليني
الهدف من وضعي للرابط هنا ليس لحثكم على الشراء ابدا
ولكن لرؤية ومقارنة بعض الأنواع المستجدة
ومن ثم البحث عنها لاحقا
ومن ثم البحث عنها لاحقا
الرابط
معلومات ونصائح مهمة للمسافر والسائح
عزيزي المسافر :
أقدم اليكم معلومات ونصائح حتما ستهم المسافر والسائح ،
وسوف تزيل العديد من العقبات التي كانت تعوقهم ان شاء الله .
مع علمي بأن نسبة كبيرة من المسافرين لديها هذه المعلومات ،
ولكن يجب علينا أن لا نغفل المسافرين للمرة الأولى .
1 - تحديد موعد السفر والعودة بالتاريخ الميلادي لأنه هو المعتمد عالميا ،
مع اعطاء مرونة في حالة عدم وجود امكانية ، أو عدم وجود رحلات في اليوم المراد السفر فيه .
2 - تحضير أسماء المسافرين من جوازات السفر (باللغة الانجليزية ) مع ورقة وقلم .
3 - بعد اعطائك المعلومات لموظف الحجز ، سيعطيك رقم الحجز ،
وآخر موعد لشراء التذكرة ، وسعر التذكرة اذا كان متوفر ( لأن الأسعار تتغير كل فترة ) ،
ورقم الرحلة ، وموعد الاقلاع . ولا تنسى الورقة والقلم لتدوين المعلومات .
بعد شرائك للتذكرة تأكد أن أرقام التذاكر مدخلة في حجزك ، وأن حجزك مؤكد نهائي ،
ويفضل الحصول على برنت بالحجز ، وايضا يفضل الاتصال بمكتب الخطوط الحاجز عليها
ليطمئن قلبك ، هذا اذا كان حجزك عن طريق مكتب سياحي .
مع اعطاء مرونة في حالة عدم وجود امكانية ، أو عدم وجود رحلات في اليوم المراد السفر فيه .
2 - تحضير أسماء المسافرين من جوازات السفر (باللغة الانجليزية ) مع ورقة وقلم .
3 - بعد اعطائك المعلومات لموظف الحجز ، سيعطيك رقم الحجز ،
وآخر موعد لشراء التذكرة ، وسعر التذكرة اذا كان متوفر ( لأن الأسعار تتغير كل فترة ) ،
ورقم الرحلة ، وموعد الاقلاع . ولا تنسى الورقة والقلم لتدوين المعلومات .
بعد شرائك للتذكرة تأكد أن أرقام التذاكر مدخلة في حجزك ، وأن حجزك مؤكد نهائي ،
ويفضل الحصول على برنت بالحجز ، وايضا يفضل الاتصال بمكتب الخطوط الحاجز عليها
ليطمئن قلبك ، هذا اذا كان حجزك عن طريق مكتب سياحي .
.: معلومات تهمك :.
* عند السفر على الرحلات الداخلية يجب أن يكون المسافر في المطار قبل موعد الاقلاع بساعة ونصف.
* عند السفر على الرحلات الدولية يجب أن يكون المسافر في المطار قبل موعد الاقلاع بوقت كاف ساعتين أوثلاث ساعات وخصوصا في المواسم .
* يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر عند الرغبة في السفر للدول العربية .
* يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند الرغبة في السفر للدول الأخرى .
* التأكد من الحاجة للحصول على تأشيرة للدول التي تطلب تأشيرة لزيارتها ،
وذلك بلاتصال بالسفارة أو القنصلية دون الاعتماد على موظفي الحجز
أو الوكالات السياحية،حتى ان كانت تلك الدول لا تحتاج الى تأشيرة في السابق ،
لأنه في كل سنة يحدث تغيير أو تعديل في الأنظمة والقوانين.
* بعض الدول تشترط الحصول على تأشيرة للقادمين اليها حتى لركاب الترانزيت .
* البوردنج : وهوكرت صعود الطائرة . ويمكن الحصول عليه مباشرة من الكاونتر
في المطار عند السفر .
.: في الطائرة :.
- لا تنس اقفال هاتفك الجوال
التزم بالتعليمات مثل - ابقاء حزام مقعدك مربوطاً
- بين فترة وأخرى قم بتحريك أقدامك -بطريقة دائرية كل نصف ساعة وخصوصا للرحلات الطويلة
- لا داعي للتجول في الطائرة الا للضرورة لأن ذلك يزعج الركاب الآخرين والملاحين
- تعبئة كرت دخول البلد .
التزم بالتعليمات مثل - ابقاء حزام مقعدك مربوطاً
- بين فترة وأخرى قم بتحريك أقدامك -بطريقة دائرية كل نصف ساعة وخصوصا للرحلات الطويلة
- لا داعي للتجول في الطائرة الا للضرورة لأن ذلك يزعج الركاب الآخرين والملاحين
- تعبئة كرت دخول البلد .
.: اقتراحات :.
1 - حاول الحصول على مبلغ لا بأس به بعملة الدولة المسافر اليها .
2 - حاول عدم الخروج من المنزل يوم السفر الا للصلاة أوالضرورة القصوى .
3 - أكتب جميع ما تحتاجه في رحلتك على ورقة وضعها في حقيبة السفر
وكلما تذكرت شيء أكتبه ، ويوم السفر أشطب على الأشياء الموجودة في الحقيبة ،
وبذلك لن تنس شيئا باذن الله .
4 - اكتب اسمك وعنوان الفندق ورقم هاتفك على حقيبة السفر .
5 - عند سفرك للمرة الأولى يفضل حجز الفندق من بلدك حتى ولو لليلة الأولى .
2 - حاول عدم الخروج من المنزل يوم السفر الا للصلاة أوالضرورة القصوى .
3 - أكتب جميع ما تحتاجه في رحلتك على ورقة وضعها في حقيبة السفر
وكلما تذكرت شيء أكتبه ، ويوم السفر أشطب على الأشياء الموجودة في الحقيبة ،
وبذلك لن تنس شيئا باذن الله .
4 - اكتب اسمك وعنوان الفندق ورقم هاتفك على حقيبة السفر .
5 - عند سفرك للمرة الأولى يفضل حجز الفندق من بلدك حتى ولو لليلة الأولى .
.: عند وصولك للمطار :.
توجه الى الجوازات لختم الدخول . ثم الى سيرالعفش لأخذ الحقائب الخاصة بك .
* حاول أن تكون مرفوع الرأس واثقا من نفسك وكأنك تزور هذه البلد للمرة المائة .
* حاول أن تكون مرفوع الرأس واثقا من نفسك وكأنك تزور هذه البلد للمرة المائة .
- تذكر دائما مقولة ( يا غريب كن اديب وتذكر ان الجميع يحترم من يحترم نفسه ويحرص على سمعة بلده التي قدم منها
-
يستحسن دوما ان تأخذ فكرة من اكثر من شخص او مصدر عن الدول التي ترغب
زيارتها وافضل الأماكن ونصائح اخرى وتجنب كثرة الأسئلة فقد تسأل شخصا
يعرف انك غريب فتقع في فخ اللصوص والمبتزين ، وبالنسبة لي شخصيا فلا
احرص احيانا كثيرة حتى التعرف على بعض العرب ( بكل أسف )
وهذا من واقع تجربة فبعض الشباب من بلدي او من بعض الدول الشقيقة الأخرى يبتلى بهم الشخص فيقومون بالتسول بطريقة عجيبة ، وهؤلاء ممن وقعو والعياذ بالله في امور كالمخدرات وغيرها .
* توجه الى مكتب سيارات الأجرة لأخذك الى الفندق وهذا الأفضل ،
أو أستقل تاكسي من الخارج ، ولا تحاول ركوب سيارة خاصة
وان كانت أرخص في الأجرة .
* اذا لم تحفظ اسم الفندق ، اكتبه في ورقة خارجية مع العنوان ورقم الهاتف
واحتفظ بها باستمرار .لتفادي ضياعك اثناء الخروج او في حالة حصول طارىء لاسمح الله
* احتفظ بصورة من جواز سفرك موضحا بها ختم الدخول ، اينما ذهبت .
* اذا كانت لديك رحلة مواصلة ، اتجه مباشرة الى كونتر الترانزيت
أو الخطوط المسافر عليها لانهاء اجراءاتك .
* تأكد أن هناك وقت كاف مابين وصول رحلتك وموعد اقلاع الرحلة الثانية .
وهذا من واقع تجربة فبعض الشباب من بلدي او من بعض الدول الشقيقة الأخرى يبتلى بهم الشخص فيقومون بالتسول بطريقة عجيبة ، وهؤلاء ممن وقعو والعياذ بالله في امور كالمخدرات وغيرها .
* توجه الى مكتب سيارات الأجرة لأخذك الى الفندق وهذا الأفضل ،
أو أستقل تاكسي من الخارج ، ولا تحاول ركوب سيارة خاصة
وان كانت أرخص في الأجرة .
* اذا لم تحفظ اسم الفندق ، اكتبه في ورقة خارجية مع العنوان ورقم الهاتف
واحتفظ بها باستمرار .لتفادي ضياعك اثناء الخروج او في حالة حصول طارىء لاسمح الله
* احتفظ بصورة من جواز سفرك موضحا بها ختم الدخول ، اينما ذهبت .
* اذا كانت لديك رحلة مواصلة ، اتجه مباشرة الى كونتر الترانزيت
أو الخطوط المسافر عليها لانهاء اجراءاتك .
* تأكد أن هناك وقت كاف مابين وصول رحلتك وموعد اقلاع الرحلة الثانية .
.: تذكر :.
* تذكر دائما أن جواز السفر وثيقة رسمية هامة يجب المحافظة عليها ،وعدم رهنها أو العبث بها أو اهمالها .
* تذكر انه يجب عليك تقييد جواز سفرك لدى سفارتك .
* تذكر انه يجب عليك تقييد جواز سفرك لدى سفارتك .
* راجع أو اتصل بالخطوط المسافر عليها لتأكيد حجز العودة .
* بعض الدول تفرض ضريبة مغادرة ، وهي غير مقيدة في التذكرة ،
لذلك احتفظ ببعض المال احتياطا .
وأخيرا تذكر أن جواز سفرك سار المفعول بمجرد التفكير في السفر
.: العودة :.
.: العودة :.
الحضور الى المطار قبل موعد السفر بثلاث ساعات . والعودة بحفظ الله .
دمتم في أمان الله.
العنوان غريب .. والمضمون اغرب ..
انا لم اكن اعرف عن هذه المعجزه من قبل ..
ولم اكن اعرف ان في كوريا
يتوافد الملايين لرؤيتها .. وهم يعلمون انها معجزه الاهيه .. فلماذا لا نعرف عنها نحن ؟؟؟
طبعاً لم اعرف سببا وجيها :
وهو ان الاعلام العربي لا يسلط الضوء على ماهو غريب
عموماً لننتقل للموضوع أفضل:
Jindo Sea Festival
هو مهرجان يقيمه الكوريين مرتين او ثلاث في السنه بسبب انشقاق البحر وظهور
ممر طويل الى جزيرة جيندو .
في هذا الوقت يقيم الكوريين العاب ناريه وعروض تقليديه للزوار .. حيث يتوافد كل عام اكثر من مليون زائر من كافة انحاء العالم . واكثر الزوار هم الفرنسيون .. بسبب زيارةالسفير الفرنسي هذا المكان وكتب العديد من المقالات في الصحف الفرنسيه عن هذا المهرجان .. ( خوش شي )
يذهب الزوار الى كوريا الجنوبيه في مثل هذا الوقت فقط
ليتسنى لهم فرصه المشي وسط البحر على ممر يبلغ طوله 2.8 كيلو مر وعرضه 40 متر.
يشق هذا الممر البحر في مارس ومايو و اغسطس ويكون مدته ساعه على الاقل ..
وبعد ذلك يعود البحر لما كان عليه سابقاً .. ( سبحان الله )
تعتبر هذه احد الظواهر المدهشة في العالم .. وتسمى او يسمونها هم
بمعجزة النبي موسى عليه السلام .. انه فعلاً مشهد جميل جداً .
يقولون انه ناسي المفتاح داخلها
شكله يحسبها داتسون85
اخوتي في الزاد
اختم هذا الموضوع ، فإن لقي استحسانكم فهذا ما كنت اطمح اليه
و إن لم يكن فلعل التجربة الأولى تكون عذرا لتقصيري
ولعل زميلي القادم الذي سيتم اختياره
من قبل المشرف المختص ( المقترح للموضوع )
لعله يعوضنا عن ما نقص بمواضيع جديدة مفيدة
وكما حطت حقيبة الزاد ايابا
اراها تستعد للرحيل ذهابا
استودعكم جميعا من لا تضيع ودائعه
بارك الله فيكم و وفقكم وأسعدني واياكم في الدارين
اعداد :
سليمان الذويخ
خصيصا : لمنتديات زاد المسافر
7 3 1431هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..