فضلا .. تابع الجدول
المهارات الإملائية
وأساليب تدريب التلاميذ عليها
|
قواعد عامة
حال الهمزة إذا تبعها ألف مد - ما يجب وصله بغيره من الكلمات |
||||||||
الجزء الأول ( المد - التاء المفتوحة والتاء المربوطة
)
الجزء الثاني ( التنوين - اللام الشمسية واللام القمرية ) |
|||||||||
الجزء الأول ( تضعيف الحروف - الكلمات المختومة بالألف
أو الواو أو الياء )
الجزء الثاني ( تدريبات - أسماء الإشارة - الأسماء الموصولة ) |
أمثلة لإعداد بعض الدروس النموذجية على ضوء
الأهداف السلوكية -
أنموذج رقم 1 -
أنموذج رقم 2
|
||||||||
الجزء الأول (
تدريبات -
الكلمات المبدوءة بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية -
حذف همزة " ألف " الوصل من " أل " الشمسية أو القمرية إذا سبقت بلام الجر
)
الجزء الثاني ( الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف - الهمزة المتطرفة - الهمزة المتوسطة على الواو ) |
أنموذج رقم 3 -
أنموذج
رقم 4 - أنموذج رقم 5 |
||||||||
الجزء الأول (
الهمزة المتوسطة على الياء )
الجزء الثاني ( الهمزة المتوسطة على الألف - كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر ) |
أنموذج رقم 6 -
أنموذج رقم 7 -
أنموذج رقم 8 - أنموذج رقم 9 |
||||||||
الجزء الأول ( همزة الوصل وهمزة القطع - زيادة بعض الأحرف -
حذف همزة الوصل من بعض الكلمات - حذف الألف من بعض الكلمات ) الجزء الثاني ( حذف الألف من " ما " الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " - حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " مَن " - حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات ) |
علامات الترقيم
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..