|
عبد الله الغذامي اسمه الكامل عبد الله بن
محمد الغذامي ،ينتمي إلى اسرة الدوح من شمر وهي اسرة لها أمجاد ورئاسة, أكاديمي وناقد أدبي وثقافي سعودي . وهو أستاذ النقد والنظرية في جامعة الملك سعود بالرياض. حاصل على درجة الدكتوراة من جامعتي اكستر بريطانيا. صاحب مشروع في النقد الثقافي وآخر حول المرأة واللغة.
أولى كتبه كان دراسة عن خصائص شعر حمزة شحاتة
الألسنية، تحت اسم (الخطيئة والتكفير: من البنيوية إلى التشريحية). كان
عضوا ثابتا في المماحكات الأدبية التي شهدتها الساحة السعودية، ونادي جدة الأدبي
تحديدا في فترة الثمانينات بين الحداثيين والتقليديين. لديه كتاب أثار
جدلاً يؤرخ للحداثة الثقافية في السعودية تحت اسم (حكاية الحداثة في
المملكة العربية السعودية). يعد من الأصوات الأخلاقية في المشهد السعودي
الثقافي، ويترواح خصومه من تقليديين كعوض القرني إلى حداثيين كسعد البازعي وأدونيس. يكتب مقالا نقديا في صحيفة الرياض
منذ الثمانيات، وعمل نائبا للرئيس في النادي الأدبي والثقافي بجدة، حيث
أسهم في صياغة المشروع الثقافي للناديفي المحاضرات والندوات والمؤتمرات
ونشر الكتب والدوريات المتخصصة والترجمة، وقد كتب الاستاذ محمد لافي اللويش
عن جهود عبد الله الغذامي في النقد الثقافي بين التنظير والتطبيق في رسالة
ماجستير عام 2008. في تاريخ 26-9-2011 بدأ عبدالله الغذامي في كتابة مقال
أسبوعي في صحيفة سبق الإلكترونية
الجوائز:
أ- حصل على جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج في العلوم الإنسانية
ب- حصل على جائزة مؤسسة العويس الثقافية في الدراسات النقدية، عام 1999م.
ج- تكريم (مؤسسة الفكر العربي) للإبداع النقدي، أكتوبر 2002 ـ القاهرة.
الدراسات التي قدمت عن الغذامي قراءة في مشروع الغذامي النقدي لمجموعة من الباحثين، كتاب الرياض، 2002م
قرءة في الممارسة النقدية والثقافية عند الغذامي لمجموعة من الباحثين، وزارة الثقافة والاعلام بالبحرين، دار الفارس
جدل الجمالي والفكري ـ قراءة في نظرية الإنساق المضمرة عند الغذامي
لمحمد بن لافي اللويش، النادي الادبي بحائل ودار الانتشار العربي ببيروت،
2010م
إنتاج الغذامي
المؤلفات
- الخطيئة والتكفير، من البنيوية إلى التشريحية، النادي الأدبي الثقافي،
جدة 1985، (الرياض 1989، طبعة ثانية) و(دار سعاد الصباح، الكويت / القاهرة،
1993 طبعة ثالثة) و(الهيئة المصرية العامة للكتاب 1997، طبعة رابعة).
- تشريح النص، مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة، دار الطليعة، بيروت 1987.
- الصوت القديم الجديد، بحث في الجذور العربية لموسيقى الشعر الحديث،
الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1987، و(دار الأرض، الرياض 1991،
طبعة ثانية) و(مؤسسة اليمامة الصحفية، كتاب الرياض، الرياض 1999، طبعة
ثالثة)
- الموقف من الحداثة، دار البلاد، جدة 1987 (الرياض 1992، طبعة ثانية).
- الكتابة ضد الكتابة، دار الآداب، بيروت 1991.
- ثقافة الأسئلة، مقالات في النقد والنظرية، النادي الأدبي الثقافي، جدة 1992، و(دار سعاد الصباح، الكويت / القاهرة 1993، طبعة ثانية.
- القصيدة والنص المضاد، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء 1994.
- رحلة إلى جمهورية النظرية، مقاربات لقراءة وجه أمريكا الثقافي الشركة السعودية للأبحاث، جدة 1994.
- المشاكلة والاختلاف، قراءة في النظرية النقدية العربية وبحث في الشبيه المختلف، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء 1994.
- المرأة واللغة، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء 1996 (طبعة ثانية 1997 عن الدار نفسها).
- ثقافة الوهم، مقاربات عن المرأة واللغة والجسد، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء 1998 (طبعة ثانية 2000).
- حكاية سحارة، حكايات وأكاذيب، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء 1999.
- تأنيث القصيدة والقارئ المختلف، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء 1999.
- النقد الثقافي، مقدمة نظرية وقراءة في الأنساق الثقافية العربية،
المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء / بيروت 2000. (الطبعة الثانية
2001).
- حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء 2004.
- نقد ثقافي أم نقد أدبي (بالاشتراك مع عبد النبي اصطيف) دار الفكر، دمشق (حوارات لقرن جديد) 2004.
- من الخيمة إلى الوطن، دار علي العمير، جدة 2004.
- الثقافة التلفزيونية، سقوط النخبة وبروز الشعبي، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء، 2004.
- نقد ثقافي أم نقد أدبي: مع د.عبد النبي اصطيف ضمن سلسلة حوارات لقرن جديد (2004)
- القبيلة والقبائلية أو هويات ما بعد الحداثة، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، 2009
- الفقيه الفضائي , المركز الثقافي العربي ,2011
- اليد واللسان ,القراءة والأمية ورأسمالية الثقافة,المجلة العربية ,2011
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..