تحديث تقرير مطول نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أمس عن تجاوز
البرامج التلفازية السعودية في رمضان للخطوط الحمراء، ومنها قيادة المرأة
للسيارة، حيث تحاول التأثير في المشاهد باتجاه "رفع القيود" عن
المرأة في
الحياة العامة، لكن بما يتجاوز حدود ما تسمح به التقاليد في البلد، كما ورد
في تقرير الصحيفة.
"لا في الشوارع، فإن هذا سيكون غير قانوني، ولكن في الحلقة الأخيرة من "هش
هش"، وهو "كوميديا" جديدة على شاشة التلفزيون السعودي، توقفت سيارة
أرجوانية أمام امرأة، لتركبها وتجلس في مقعد السائق"، كما جاء في التقرير.
ويعرض
التقرير لقطة أخرى من المسلسل "مجموعة من الشباب الطائش حاولوا اصطحاب هذه
المرأة وعرضوا عليها إصلاح سيارتها. ومن تحت الحجاب الأسود والعباءة
المبهمة إظهارا لاحتقار المرأة، تتساءل ببرود: من قال بأن سيارتي تعطلت؟
أنا في انتظار صديقي".
ويعقب
كاتب التقرير على هذه اللقطة بقوله: "إنه الخيال، بطبيعة الحال، بالون
اختبار فكاهي. تم إنتاج مسلسل "هش هش" لشهر رمضان.. ويصور قضية حظر قيادة
المرأة للسيارة بطريقة تهكمية هزلية، بما يؤثر في عقول المشاهدين دون إثارة
إرث التقاليد. ولم يظهر امرأة تقود في الواقع، حيث قطع التصوير مشهد مسك
المرأة للمقود. إنه نوع من المشاهد التي تستخدم في التلفاز الأمريكي عن
الشذوذ الجنسي، فأنت لا ترى ذلك، ولكن في الواقع تدرك أنه كانت هناك
ممارسات شاذة".
ويذكر
التقرير أن نقد بعض مظاهر الحياة الاجتماعية في السعودية على التلفزيون
مسموح ومرحب به أيضا خلال شهر رمضان، خاصة مع بلوغ نسبة المشاهدة التلفازية
الذروة، وهي فرصة مربحة لشركات الإعلانات، مع العلم أن السعودية تحظى
بأعلى معدلات الإعلان في المنطقة.
2012-8-20 |
خدمة العصر
2012-8-20 |
خدمة العصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..