الأربعاء، 29 أغسطس 2012

الأسر المنقرضة في الزلفي أو النازحة عنه من خلال الوثائق والروايات

(( الجزء الأول ))
إن المتأمل في تاريخ أسر الزلفي يجد من خلال ما يروى أو ما يطلع عليه من وثائق وأوراق أسماء لاُسر غير معروفة في الوقت الحالي , إما إنها قد انقرضت أو ارتحلت عن الزلفي منذ
زمن ليس بقريب . لذلك قمت بجمع ما لدي من أوراق ووثائق وما قيدته من روايات من كبار السن ومن الباحثين , الذين أمدوني مشكورين بما لديهم من معلومات وأخبار , من أجل حصر ما أمكن لأسماء الأسر التي انقرضت أو نزحت من الزلفي , وقد كانت في الماضي من أسره المعدودة والمعروفة , فكان هذا البحث , الذي أسأل الله أن يكون فيه الفائدة , وما وجِد فيه من أخطاء , فالسبب المصادر والرواة , كما أن البحث يتطلب مزيداً من الوقت والبحث مستقبلاً , بإذن الله .
إن الزلفي كغيرها من المدن النجدية , واجهت – قبل توحيد البلاد على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز , رحمه الله – كثيراً من الفتن والحروب والأمراض والأوبئة والمجاعات وسنوات من القحط والجدب وما إلى ذلك , فكانت هذه سبباً من أسباب نزوح كثير من الأسر والأفراد من الزلفي إلى غيرها .
وبالنسبة للأسر المنقرضة , فدونما شك أن السبب في انقراضها يعود إلى الأمراض والأوبئة التي عمت البلاد النجدية , أو إلى انقراض النسل بوفاة الذكور بلا عقب ويبقى الاسم مرتبطاً بملك أو وقف أو قصة أو سيرة رجل من هذه الأسرة . كذلك لربما تغير اسم هذه الأسرة بأن حملت اسماً جديداً .
أما الأسر النازحة فمن أسباب نزوحها البحث عن العمل ولقمة العيش أو طلب العلم . وقد اشتهر أهل الزلفي بالترحال , حيث كانوا يرحلون للعمل ولفترات طويلة كما يروى في ذلك من قصص وأحاديث لبعضهم وصلت فترة غيابه 30 سنة , ف مواجهة سنوات الجوع التي عمت البلاد النجدية . إذا يذكر المؤرخ ابن لعبون في أحداث سنة 1136هـ ( عم المحل والقحط من الشام إلى اليمن في البدو والحضر وماتت الغنم وكل بعير يشد وتفرق أكثر البدو في البلدان وغارت الآبار وجلا أهل سدير والعطار ولم يبق فيه إلا أربعة رجال , غارت آباره إلا ركيتين , والعودة ركيتين , وجلا كثير من أهل نجد إلى الأحساء والبصرة والعراق ) . كذلك ما ذكره المؤرخ ابن بشر عن سنة 1181هـ يقول ( وهذه السنة هي أول القحط المعروف بسوقه , غارت فيه الآبار وغلت فيه الأسعار ومات كثير من الناس جوعاً ومرضاً وجلى أكثر الناس في هذه السنة والتي تليها إلى الزبير والبصرة والكويت وغيرها ولكن في آخر الثانية التي بعد هذه نزل الحيا بالوسمي . وصار رجعانا على منيخ وغالب البلدان ولم يزرعوا بالقيظ ذلك من سبب الدبا المعروف بالجندب . كلما زرعوا قطع الزرع وصار البر في هذا الوقت والذرة المدين بمحمدية والتمر الوزنة بمحمدية ) . كذلك ذكر في أحداث سنة 1242هـ ( وفيها غلت الأسعار وقلت الأمطار , ومات في سدير والقصيم خلق كثير ) . وذكر محمد العبيد في مخطوطته أنه من عام 1257هـ إلى عام 1262هـ , حدث قحط شديد على بلاد نجد , مما حدا بأهل نجد إلى الجلوة من نجد , فلما زاد القحط تمثل أمير الزلفي ناصر بن حمد العبداللطيف بهذه الأبيات :
والله لولا بلاد ضيفها ما يفاخت ****** وسواير فرضه علينا وسنة
إني مع المرشد إلى جت تجافت ****** وإلا بوسط خيولهم يوم رنة
دار بها المرشد ولو قيل اراخت ****** بركانها دايم عسى البوم غنة
مما حدا بشيخ قبيلة الظفير سلطان بن سويط أن قام وجمع مجموعة من الإبل وارد إرسالها إلى أهل الزلفي عرفاناً بموقفهم مع الظفير , وكان عدد الإبل 200 ناقة , فلما علم بندر السعدون أمير المنتفق أمر أن تحمل بالحنطة والتمر وغيره لتكون عوناً لأهل الزلفي على ما فعلوه , فلما وصلت قضت على القحط الشديد , حيث وزعت على أهالي الزلفي .
كما مرت على نجد سنوات من القحط , أدت إلى نزوح أسر عديدة بكاملها إلى الأحساء والعراق والكويت , وفي هذا يقول الشاعر عبدالله بن هذال شيخ عنزة :
حلفت أنا يا نجد ما ارخصك عندي ****** مير الدهر والوقت فينا جار
سبع سنين ما لمع فيك بارق ****** مات الحلال ويبست الاشجار
كذلك مرت على الزلفي سنة ( النحيت ) وسميت بذلك لنحتهم جذوع النخل واكلهم لها من الجوع وهي سنة الجلوة الأولى عند أهل الزلفي والتي حدثت في عام 1288هـ , وقد نزح أهالي الزلفي إلى العراق وخاصة الزبير , كما ذكر ذلك الشيخ أحمد بن حميدان رحمه الله . ثم جاءت سنة الجوع الثانية ( سنة ساحوت ) عام 1328هـ , وفيها هاجرت أسر عديدة من الزلفي إلى الكويت , حيث ورد لدى بعض المستشرقين أن حي خيطان في الكويت نزلته الأسر النازحة من نجد , وقد نزله من الزلفي 150 أسرة ليس لهم في الزلفي بقية . وكذلك من السنين التي انقرضت فيها كثير من الأسر أو نزح بسببها أهلاوخلت منها الديار سنة الصخنة وسنة الجدري الأسود والحصبة وسنة سحبة وكلها سنين أوبئة وأمراض وطواعين حمانا الله منها وحمى بلاد المسلمين .

أهم الأُسر المنقرضة أو النازحة عن الزلفي :

1- الأحمد :
لهم ذكر قديم في بلد الزلفي , منهم الكاتب الشيخ دخيل الله بن أحمد , وردت كتاباته ما بين عامي 1200هـ إلى 1260هـ , وليس لهم وجود اليوم .

2- أبا حسين :
أهل سمنان , مر لهم ذكر , منهم الشيخ منصور أبا حسين , ورد ذكره في عام 1243هـ , كذلك هيا أبا حسين زوجة عمر الحمادي , هذا وأن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالمحسن ابا حسين تولى القضاء على الزلفي .

3- البابيه :
وهم من الهزازنة ويطلق عليهم حالياً الهزاني .

4- الباكحيلان :
ورد لهم ذكر في منطقة مغيراء , حيث يوجد قصر يسمى بهذا الاسم لا يعرف أهله وهم من الدواسر , تزوجوا من أسرة السويكت .

5- البديوي :
ومنهم عبدالله الصالح البديوي , ورد في وثيقة مؤرخة عام 1301هـ .

6- البراك :
منهم عبدالعزيز بن سيف البراك , وهنالك البراك أيضاً ومنهم محمد البراك سكان الرياض , وورد أيضاً حمود بن عبدالله البراك وعلي البراك , ذكرت أملاكهم في وثيقة مؤرخة 1288هـ , وهم من أسرة العصيمي .

7- البريعصي :
ورد لهم ذكر في أملاك الزلفي , منهم علي بن مسلط البريعصي ( من سكان سمنان بادية يظهر أنهم من بادية مطير ) .

8- البقعاوي :
ورد له ذكر في علقة الثوير في بعض الأملاك , مثل حسو البقعاوي عام 1273هـ .

9- البعيجان :
ورد لهم ذكر في سمنان في الزلفي في حدود عام 1240هـ تقريباً , منهم شما البعيجان .

10- البكر :
ورد لهم ذكر في أملاك سمنان , حيث ورد منيرة بنت عثمان البكر عام 1295هـ , وأمها سلمى بنت غنام .

11- أبو خلقة :
من سكان الأثلة وله ملك بالعرادية ثم نزح إلى الكويت وله بنت مع الغنيمان اسمها فاطمة وله ترثة في مدينة بيشة .

12-التركي :
أهل سمنان ورد لهم فيه ذكر قديم قبل عام 1240هـ .

13-البدر :
في الكويت منهم التاجر المعروف يوسف البدر نقلا عن الشيخ عبدالكريم البدر رحمه الله .

14-البويتل :
سكنت وملكت في الزلفي , خاصة في عقلة العقلة وما جاورها . انقرضت في العهد الحديث ولم يتبق منهم إلا نساء . من مشاهيرها في الماضي فهيد البويتل , رحمه الله .

15-البويدان :
ورد لهم ذكر في أملاك الزلفي , جنوب غرب الخيس .

16-التلولي :
لهم ذكر تملك في عريعرة , وقد نزحوا إلى الأسياح . منهم والدة رقية بنت عبدالمحسن الطيار , وهي حصة التلولي .

17-التيوس :
منهم عمر بن غنام التيس , كان لهم ذكر في أملاك سمنان وهم من الأسر القديمة . كذلك ورد ذكر غنيم التيس عام 1248هـ وهو من المشهورين في البناء , حيث ورد له ذكر في بعض الوثائق بأنه قام بطي سلسلة إحدى الوظائم وكذلك عطالله بن غنيم التيس ورد ذكره عام 1288هـ .

18-آل ثاني :
من الأسر التي لها ذكر في عقلة العقلة , كوقف , ولم أطلع على وثيقة وإنما سمعت بأن لهم أوقاف في عقلة العقلة .

19-الثميري :
منهم الشيخ القاضي عبدالرحمن الثميري , قاضي بلد الزلفي , لهم ذكر في منطقة مغيرا , منهم أحمد الثميري , وأمه هي سبيكة الناصر البداح .

20-الثويني :
ورد لهم ذكر في أملاك عريعرة وقد اشترى آل عتيق منهم هذا الملك .

21-الجديد :
ورد لهم ذكر في أملاك القبليات في الزلفي .

22-الجذيعي :
ورد لهم ذكر في بعض أملاك الزلفي , منهم فوز بنت محمد الجذيعي وأختها سلمى بنت محمد الجذيعي , حيث ورد ذكرهم في عام 1276هـ .

23-الجراسا :
نزح جزء منهم إلى رغبة في القرن الثاني عشر الهجري وقد خرجوا من علقة , منهم الأمير علي بن جريس , الذي تولى إمارة رغبة بأمر من الإمام عبدالعزيز عام 1163هـ .

24-الجريس :
من أهالي علقة ولهم قليب الجريسية في علقة , آخرهم عبدالله بن جريس بن سيف بن فرهود . وقد سمى الفراهيد جريساً اعتزاءً بعزوة الأساعدة وأهل الزلفي ( أولاد جريس ) .

25- الجريشان :
ورد لهم ذكر في الزلفي في أملاك ابو طرفات منهم سلطانة بنت عبدالعزيز الجريشان , وهنالك أسرة متصلة بأسرة المعنى , التي منها أسرة القبس .

26-الجريبيع :
من بادية الزلفي , لهم أملاك في أم أرطا ولهم ( الجريبيعية ) منهم دحوة بنت جريبيع الملعبي , وهي أم المحاسن . كذلك منهم غيدان وبشار الجريبيع , لهم ذرية من البنات .

27-الجريبيع :
ورد لهم ذكر في عام 1252هـ منهم علي بن جريبيع , ولا أدري هل لهم علاقة مع الجريبيع السابقين الذين من مطير أم لا .

28-الجريفان :
من الأسر المنقرضة لهم علاقة مع أسرة الفالح .

29-الجسار :
أسرة كبيرة ومشهور منهم طلبة علم ومشائخ وتجار وأصحاب وجاهة ومكانة منهم الكاتب المشهور في الزلفي عبدالرزاق الجسار , وكذلك الوجيه دخيل الجسار وابناءه وإخوته لهم أملاك لا تزال باقية في الزلفي نزحوا من الزلفي إلى بلدان متعددة ففيهم من ذهب إلى الكويت والعراق وكذلك داخل المملكة حيث يوجد أسرة منهم في القصيم .

30-الجضعان :
من مطير , لهم ذكر في أملاك سمنان وعريعرة ومغيراء وغيرها , منهم جضعان بن عبدالله وأخويه نهار وعايض , وهم من الهوامل .
يا حيسفا فاطري ياابن جضعان غدت ووسمي عليها يلوحي

31-الجعد :
من سكان الأثلة . تزوج منهم إمام الأثلة خلف بن راشد , ويقال لهم المشعان وقد نزحوا إلى الكويت , وكان قدومهم من عشيرة سدير عن طريق المصاهرة , منهم مشعان بن جعد .

32-الجعفر :
منهم علي بن جعفر وكذلك ورد خويلد الجعفر .

33-الجعيدي :
ورد ذكر محمد ووالده سالم الجعيدي .

34-الجغنه :
منهم عبدالله بن جغنه , ورد في وثيقة مؤرخة في عام 1344هـ ويبدو أنهم من البادية , حيث ورد معه في نفس الوثيقة : ( ذعار بن عشوان وسلطان بن قاعد ) .

35-الجمعة :
منهم سعود بن عبدالعزيز الجمعة وهم من أسرة العبدالكريم .

36-الجنيني :
نزحوا من الزلفي ويرجعون إلى أسرة العامر .

37-الحبشي :
نزحوا إلى الكويت منهم عبدالعزيز وعبدالرحمن مهنا الحبشي , ورد لهم ذكر في أملاك الزلفي ولهم أخبار طيبة وقصص كرم ومعروف لا زالت باقية في الأذهان .

38-الحداد :
من ألأسر المنقرضة في الزلفي ولها وجود حالياً في الكويت , روى لي ذلك ذكراً فقط .

39-الحريدي :
لهم ذكر في أملاك الزلفي وخاصة في جو علقة في أرض بهجة .

40-الحساوي :
لهم أملاك في القبليات . منهم أحمد بن حمد الحساوي ودعيج الحساوي ولا يزال باقي هذه الأسرة يقيم في الرياض .

41-الحمازي :
منهم لولة بنت الحمازي , زوجة عبدالله بن عبدالكريم العليوي , لهم ذكر في المجمعة ثم في سدير .

42-الحملي :
ورد لهم ذكر في بعض أملاك القبليات .

43-الحواس :
أسرة منقرضة , انتهى نسلها إلى نساء فقط , لهم علاقة من جهة النساء بالرميح والحميدان والعبدالقادر . وحصة الحواس زوجة سليمان الناصر الطيار .

44-الحوطي :
منهم إبراهيم الحوطي , كان له دار في بلد الزلفي , ورد في إحدى الوثائق .

45-الحويضان :
ورد لهم ذكر في سمنان ( فيد الحويضان ) منهم علي بن حويضان . لهم علاقة من جهة النساء بالعتيق والدريويش والشايوش .

46-الحيص :
منهم ناصر الحيص , ورد لهم ذكر في وثائق الزلفي القديمة .

47-الحيلي :
ورد لهم ذكر في بعض الأملاك وهم أسرة من الغاط , لهم بئر الحيلي باعها منصور الحمود العبدالله الطريقي بقيمة ريال واحد على الحيلي , وهذا الملك في الجردة .

48-الخرافا :
سكنوا الزلفي ثم انتقلوا إلى الكويت , ولهم فيه ذكر , ومنهم من يسمى بالخريّف من آل تميم .

49-الخرافى :
أسرة من الدخيل , سكنت الكويت واستقرت فيه لدى أخوالهم من الخرافي بني تميم .

50-الخرافي :
أسرة ورد منهم حمود الخرافي , ولا أدري إلى أي الأسرتين يعود , وذلك في عام 1344هـ .

51-الخشيم :
من بايدة مطير ورد لهم ذكر في وقت إمارة عبدالرحمن العطالله ما بين عامي 1338هـ إلى عام 1356هـ .

52- الخضير :
منهم عبدالله بن خضير , لهم ذكر في سمنان , ولهم بيت يقال له : بيت خضير في سمنان وكذلك في أملاك القبليات , وورد أيضاً خضير بن ناصر أحد الكتاب في الزلفي وهو ملازم للسيخ القاضي ابن معيذر في نهاية القرن الرابع عشر الهجري .

53- الخلف الراشد :
من خب الريمضي في بريدة لهم بقية في الرياض حالياً . منهم خلف بن راشد إمام الأثلة , ولا يزال مسمى ( مقطع خلف ) في نواحي الأثلة معروفاً .

54- الخويلد :
أسرة مشهورة , منهم أحمد الخويلد , أحد أعيان الزلفي , الذين راسلوا الإمام فيصل بن تركي في زمنه , وهي أسرة منقرضة تعود بأصلها إلى أسرة العصيمي من بني تميم .

55- الدباس :
ورد لهم ذكر في عام 1276هـ

56- الدريم :
ورد لهم ذكر في الوثائق عام 1300هـ منهم إبراهيم الدريم , ذكر لي ولم أطلع على الوثيقة .

57- الدعفق :
من الفضول من أهالي المجمعة ورد لهم ذكر في الزلفي .

58- الدغيم :
لهم ذكر في بعض الأملاك منهم زايد ( زيد ) بن حمد الدغيم ومحمد بن حمد الدغيم .

59- الدلوه :
أسرة منقرضة من أسرة العليوي , منهم عبدالله الدلوه ورد ذكره عام 1276هـ .

60- الدندن :
سكان عريعرة . منهم منصور بن راشد بن دندن وعمه مشوح .

61- الذكير :
انتقلوا من علقة بالزلفي إلى عنيزة حدود عام 1150هـ وهم أسرة ذات شهرة في الزبير والحليج . لهم في علقة ( ثمايل الذكير ) شرقاً من أم الحمام .

62- الربيعان :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق . منهم محمد بن ربيعان

63- الرشيد ( البداح ) :
في الكويت انتقلوا من الزلفي , وهم جماعة مؤرخ الكويت الشيخ عبدالعزيز الرشيد البداح , صاحب كتاب ( تاريخ الكويت ) وهو أول من أصدر مجلة الخليج العربي وهي مجلة ( الكويت ) .

64- الرشيدان :
أهل سمنان يرجعون إلى الحمادي وقد انقرضوا . منهم عثمان بن رشيدان وناصر الرشيدان وعبدالعزيز الرشيدان ومحمد العبدالعزيز الرشيدان .

65- الرشيدان :
ورد لهم ذكر في بعض أملاك الثمايل في سمنان لهم صلة قرابة بأسرة العبيد الحماد , فهم الذين يعصبونهم .

66- الرشيدان :
منهم قوت الرشيدان والدة علي بن شايع الحمد الراشد , ولا أدري إلى أي قسم تنتمي من الرشيدان

67- الرغيلان :
من أهالي سمنان ولهم ذكر قديم فيه , ورد منهم محمد بن رغيلان وبناته شما وسلمى , ولهم أملاك في المنطقة الوسطى , ما بين العقدة والبلاد قديما , ويضرب فيهم المثل المشهور ( جور الرغيلان أو جور أم الرغيلان ) .

68- الركيان :
في بريدة سكنوا الزلفي قبل سكناهم لبريدة , ذكر لي ذلك خالد الركيان , مدرس بالمعهد المعهني للحاسب في بريدة .

69- الرميح :
أسرة منقرضة , لهم علاقة من جهة النساء بأسرة الفراج , أهل سمنان , نقلاً عن عبدالرحمن الأحمد الفراج عن والده .

70- الروقي :
لهم ذكر في الأثلة ثم نزحوا إلى عفيف والدوادمي , منهم محمد الحلاج وزيد الروقي , وهم من بادية عتيبة .

71- الزامل :
لهم ذكر في بعض الأملاك . منهم منيرة الزامل والدة إبراهيم بن محمد الوزان ومدالله الصقير من بعده ونوره الزامل .

72- الزبن :
لهم ذكر في أحد الأملاك , تحت مسمى أرض زبن , ولا أدري إلى من يرجعون .

73- الزبيريق :
من بادية عتيبة .

74- الزلفاوي :
أسرة متفرعة من أسرة العضيب انتقلت إلى القصيم ولا تزال موجودة إلى اليوم .

75- الزلفاوي :
أسرة متفرعة من أسرة العمار التي في الزلفي انتقلت إلى القصيم ولا موجودة فيه إلى يومنا هذا

76- السحيم :
أسرة مشهورة انقرضت قريبا لم يتبق منها إلا بعض النساء .

77- السبتي :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق , منهم بريك بن حمد بن بريك السبتي عام 1333هـ .

78- السداح :
لهم ملك في منطقة الثمايل باسمهم , ولا أعرف لهم بقية , منهم تركية السداح , ولهم ثميلة تعرف بثميلة السداح , ومنهم درعان السداح ورد في وثيقة مؤرخة عام 1258هـ .

79- السريع :
خرجت من الزلفي إلى القصيم , لهم علاقة بأسرة الرميح والكليب ( نقلاً عن الأستاذ / أسامة الرميح )

80- السربات :
ورد لهم ذكر في ملك بيت في علقة , منهم حسين بن علي السربات .

81- السرحان :
رد لهم ذكر في الزلفي منهم مزيد السرحان .

82- السعران :
ورد ذكر ابن سعران في أحداث الزلفي مقتولاً عام 1237هـ , لما سطا أهل الزلفي على سدير وحاولوا الاستيلاء عليه , ووجدت في بعض وثائق الغاط ذكراً لعثمان بن سعران في تلك الفترة ولا أدري ما الرابط بينهم .

83- السعيد :
منهم دخيل السعيد , ولا أدري لمن يرجعون , وورد في وثيقة أخرى دخيل بن سعيد بن عمار مؤرخة عام 1336هـ , وورد ذكر شخص آخر هو ناصر الحمد بن سعيد في حدود عام 1270هـ .

84- السعيدان :
أسرة منقرضة من الزلفي لها ذكر في الوثائق . منهم عبدالله بن سعيدان عام 1304هـ ويوجد كذلك دخيل بن سعيدان شاعر وحافظ , ولست أدري هل هو من هذه الأسرة أم من أسرة العمار .

85- السعيدة :
منهم عبدالعزيز بن حمد الحميدان نزح إلى القصيم , خرجت الأسرة من قرية المر وانقسمت إلى قسمين : أسرة المطوع وأسرة الأسلمي في بريدة , ويرجعون إلى أسرة الحميدان ( نقلا عن الشيخ حميدان الحميدان )

86- السيافي :
ورد لهم ذكر في حدود عام 1300هـ منهم عبدالعزيز السيافي ورد ذكره في أبو طرفاة .

87- السليمان :
أسرة سكنت الزلفي حتى عام 1330هـ تقريباً , ورد لهم ذكر منهم محمد السليمان , قبل عام 1300هـ وكذلك لطيفة بنت محمد السليمان , الدة الفالح النواصر , وأحمد المحمد السليمان في حدود 1330هـ وقد نزحت إلى الزبير وهم من الأساعدة .

88- السليمان :
ورد لهم ذكر في عام 1276هـ , منهم سالم بن سليمان ولا أدري إلى من يرجعون .

89- السواجي :
منهم محمد السواجي , ورد ذكره في إحدى الوثائق في بيع ملك له في بلد الزلفي في بداية القرن الرابع عشر الهجري .

90- السميط :
ورد لهم ذكر في أملاك وادي سمنان , منهم علي بن محمد السميط في عام 1291هـ .

91- الشايع :
أهل سمنان , منهم إبراهيم بن شايع , وقد انتقل إلى النبقية في القصيم عام 1150هـ , وهو جد للحجيلان هم من قبيلة الدواسر , ولم يبق لهم في الزلفي إلا امرأتين واحدة مع العبيد , والأخرى مع الحماد , ذكر لي ذلك الأستاذ عبدالعزيز الخليف .

92- الشايوش :
يطلق عليهم الأقعس , ليس لهم بقية , منهم الشايوش , وهي رتبة عسكرية حيث عمل مع الإنجليز في عمان وترقى حتى وصل رتبة شايوش , ومنهم أيضاً حمد الأقعس الشايوش , طالب علم وراوية للأخبار والأشعار في الزلفي .

93- الشبيرم :
سكنوا الأثلة ولهم بقية نزحوا إلى الكويت .

94- الشحيمان :
أسرة متفرعة من أسرة النصار .

95- الشرعان :
من الأسر المنقرضة في الزلفي , ورد لهم ذكر في سمنان , منهم حصة بنت فراج بن شرعان وهم من الأساعدة من عتيبة , وقد كان سعود بن فراج بن شرعان , رشولاً للإمام سعود بن عبدالعزيز في وقته إلى كافة القبائل . ولهم ذكر في سطوة أهل الزلفي على روضة سدير , كذلك ورد ذكر عدوان بن شرعان مع سطوة أهل الزلفي على سدير في عام 1237هـ , بينهم وبين أسرة الحمادي مصاهرة قديمة .

96- الشريم :
ورد لهم ذكر , منهم محمد الشريم , والكاتب عبدالمحسن الشريم في حدود عام 1230هـ , ومنهم منيرة الشريم أم مقبل بن محمد الخلف , الشجاع المعروف في الزلفي .

97- الشعيب :
أسرة قديمة سكنت الزلفي في وادي سمنان ولها صلة قرابة بأسرة الحمادي ولا يزال لهم ملك إلى اليوم يسمى بملك شعيب .

98- الشملان :
ورد ذكر شملان بن زامل قاضياً في الزلفي , ولا أدري هل لهم صلة بأسرة الشملان الفضول التي نزحت من الزلفي ولهم ذكر في أملاك القبليات في الزلفي .

99- الشملان :
من الفضول , منهم عبدالمحسن الشملان , التاجر المعروف , وكذلك عبدالعزيز الشملان , لهم مرابط للخيول حيث يتاجرون فيها .

100- الشوشان :
ورد لهم ذكر في ملك من أملاك الزلفي .

101- الشويش :
أسرة انتقلت من الزلفي , منهم الكاتب المشهور سيف بن شويش من عام 1260هـ , إلى 1301هـ تقريباً وكذالك والده علي بن شويش .

102- الشهوان :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق منهم أحمد الشهوان ونصرة الشهوان .

103- الشويب :
وهم أقارب للعمر والصحن , انتقلوا إلى الكويت وقد ساهموا وتبرعوا في الأموال التي استعملت في حفر بئر الأرتواز ( نقلاً عن الأخ عبدالعزيز بن إبراهيم الحمد ) .

104- الشيوخ ( الراشد ) :
في عنيزة وقد انتقلوا من علقة , والذي انتقل محمد بن علي الراشد وولد له في عنيزة ابنه الشيخ علي بن محمد الراشد , الذي تولى قضاء عنيزة وفيها توفي عام 1303هـ , وتعرف ذريته اليوم بالشيوخ .
(( الجزء الثاني ))


105 - الصانع :
ورد لهم ذكر في أملاك الزلفي , منهم محمد الأحمد الصانع عام 1322هـ ومنهم غنيم بن سليمان الصانع 1355هـ .

106- الصقر :
ورد لهم ذكر في عام 1278هـ منهم دفنا بنت يحي الصقر .

107- الصقر :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق , منهم عثمان الصقر في حدود عام 1260هـ وهم من أسر الفضول .

108- الصقير :
أسرة منقرضة , وأقرب من لهم السويكت , منهم مدالله الصقير , ورد له ملك في القبليات وكذلك محمد الصقير .

109- الصعب :
من شمر , قدم أحمد الصعب من حائل وسكن القصير , وتزوج من أهلي علقة , ورزق بأربع بنات منهن أم عبدالعزيز السلامة , منهن نورة الصعب واثنتين انتقلتا إلى الكويت ( برواية الأخ عبدالمحسن السلامة )

110- الصويغ :
ورد لهم ذكر ملك في القبليات وهو عبارة عن حيالة صغيرة عليها جدار طين مبني من العروق . لهم علاقة بأسرة الشقحاء في الزلفي ولهم بقية في القصيم .

111- الصويلح :
ذرية صالح ( صويلح ) بن فرهود بن عساكر الفرهود , لهم قليب ( الصويلح ) في علقة , والصويلح هم الاسم القديم الذي كانت تعرف به أسرة الحلافي .

112- الضبيب :
ورد لهم ذكر في عام 1176هـ منهم إبراهيم الضبيب وهم غير الضبيب الموجودين اليوم الذين منهم الجريد , وقد انتقلوا من الزلفي قديماً منهم صالح بن حسن الضبيب وأخوه عبدالله بن حسن الضبيب .

113- الضحيك :
منهم سعود الضحيك , ورد لهم ذكر في بعض وثائق الزلفي .

114- الضرباح :
من العبيات من مطير , ورد منهم حمد الضرباح .

115- الضويحي القحطاني :
لهم أرض تسمى فيد الضويحي التي بني فيها مسجد الخويلد والخويلد من العصيمي أهل الزلفي .

116- الضيف الله :
ورد لهم ذكر في أملاك القبليات ولا أدري هل لهم علاقة بأسرة العطيوي أم لا .

117- الطخيم :
أقرباء للدخيل أهل عريعرة , ورد لهم ذكر في أملاك الزلفي .

118- الطلاعي :
أسرة انقرضت ولهم أملاك منهم مهنا الطلاعي وعايشة بنت الطلاعي أخوها عبدالله الطلاعي .

119- الطلال المقرن :
لهم ذكر في العقلة عام 1301هـ وليس لهم بقية في الزلفي .

120- الطميع :
ورد لهم ذكر في حدود 1300هـ منهم فرحان الطميع من أخوال عبدالعزيز المحمد الحميدان .

121- الطوقان :
وهم من الشايع العلي ويسمون الآن بالطوق ومنهم محمد بن علي الشايع .

122- الطوق :
من سكان الدمام حالياً . ذكر ذلك لي خالد الطوق .

123- الطويرب :
منهم أحمد بن سعد الطويرب وأخوه علي بن سعد الطويرب .

124- العازمي :
لهم ذكر في العقلة والمليويط والأثلة , وهم من الأسر القديمة التي سكنت عقل الزلفي , منهم سويلم العازمي وفي قصيبا منهم زيد العازمي .

125- العامر :
أسرة متفرعة من أسرة العامر خرجت من الزلفي واتجهت إلى الغاط ومن ثم استقرت إلى أشيقر منهم الشيخ الجليل عبدالعزيز بن عبدالله العامر في مدينة أشيقر وأول من خرج هو جده محمد بن أحمد من مدينة الزلفي .

126- العبدالجليل :
لهم ذكر في القبليات في الزلفي وهي أسرة متفرعة من السلامة .

127- العبدالعالي :
سكنوا سمنان قديماً وهنالك أسرة في عنيزة لها علاقة مع الخلف , ولا أدري هل هي بقية تلك الأسرة أم لا .

128- العبدالهادي :
ورد لهم ذكر في الزلفي عام 1274هـ , منهم رخية بنت عبدالهادي .

129- العجيمان :
ورد لهم ذكر , منهم محمد بن إبراهيم بن عجيمان من الكتّاب عام 1348خـ من أهالي الخيس ثم سكنوا المجمعة لهم علاقة وقرابة مع أسرة الصعيب .

130- العجروشي :
ورد لهم ذكر في بعض أملاك القبليات منهم حماد العجروشي .

131- العراك :
منهم ناصر بن محمد العراك , ذكر مع ناصر العريف من البرزان من مطير ( ذكر لي ذلك إبراهيم الرزق ) .

132- العجلان :
منهم صالح العجلان , سكن الكويت وله ملك في الزلفي بجوار ملك عبدالكريم البدر من الشرق , جنوباً عن وادي سمنان قبل وصوله إلى الروضة , له أخت تزوجها عبدالله السعد المنيفي وأنجبت منه عبدالرحمن وعبداللطيف وعبدالمحسن , أخوة من الأب للشيخ التاجر المعروف محمد السعد المنيفي , وأنجب ولداً اسمه عبدالله , وله ثلاث بنات واحدة مع المنيفي عبدالله , والثانية مع عبدالله النصار , والثالثة نورة تزوجها محمد السياري ثم تزوجت رجلاً من أهالي الكويت .

133- العرج :
أسرة نزحت إلى الزبير , ولهم وجود في الرياض اليوم .

134- العرجان :
أسرة نزحت إلى بريدة .

135- العريضي :
لهم ملك بالقرب من ملك الفرحان , اشتراه حمود المدالله الخميس , وقد انتقلوا إلى الكويت , ولهم الثلث من ملك الفرحان , ذكر لي ذلك أحمد البداح الأسعدي .

136- العريف :
من البرزان من مطير انتقلوا إلى الكويت , منهم الشاعر محمد السعدون العريف الذي يقول :
يا من يودي سلامي بترحيب ****** سفر الحجاج إلى لفا عنده أجناب
قل له محمد لاح في وجه الشيب ****** وعافنه الخفرات تلعات الأرقاب
وأسبابه اللي تنثر المسك بالجيب ****** طقيت بابه والقمر ما بعد غاب
وله أخوة ويلقب ابن عريف بالغيهبي وقد سكن الأثلة وله فيها بيت من الطين . ذكر لي ذلك العم الشيخ صالح المحاسن رحمه الله .

137- العريفان :
منهم عبدالله العريفان , المشهور بشجاعته وقوته .

138- العساكر :
من السيف من الفراهيد , لهم أملاك في الزلفي وفي علقة والروضة وقد نزحوا إلى الكويت وهم أول من نزل حي كيفان في الكويت , وقد رجعوا إلى أملاكهم فأحيوها في الوقت الحاضر .

139- العسيب :
من الأسر التي انقرضت . ورد لهم ذكر في بعض الأملاك . منهم خميس وأحمد أبناء عبدالله العسيب .

140- العشوان :
منهم ذعار بن عشوان , ورد في وثيقة مؤرخة في عام 1344هـ وفيها ( عبدالله بن جغنه وسلطان بن قاعد ) .

141- العطوي :
منهم السلات , وابرزهم هايف بن فيحان السلات وذياب بن نقا بن جلال العطوي , ورد لهم ذكر في عام 1370هـ من بادية الزلفي .

142- العطية :
ورد لهم ذكر في أملاك القبليات في الزلفي .

143- العصيمي :
ورد لهم ذكر في أملاك سمنان , منهم عبدالعزيز بن سليمان العصيمي عام 1240هـ تقريباً وكذلك منهم سلمى بنت عبدالعزيز العصيمي زوجة متعب العبدالله الحمادي , وهم من قبيلة عتيبة ولكنهم انقرضوا .

144- العضيبي :
أسرة متفرعة من أسرة العضيب انتقلت إلى الضلفعة في القصيم .

145- العقيل :
ورد لهم ذكر في الزلفي منهم عقيل بن إبراهيم العقيل عام 1287هـ ككاتب لوثيقة في الزلفي .

146- العليان :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق عام 1301هـ منهم نافع بن إبراهيم بن عليان .

147- العليان :
أسرة انتقلت إلى القصيم والرياض وهي وأسرة البكر والمطير أسرة واحدة .

148- العليان :
أسرة متفرعة من أسرة العضيب انتقلت إلى القصيم ولا تزال موجودة إلى اليوم .

149- العمران :
لهم ذكر في الأملاك الجنوبية من علقة ولهم مصاهرة مع الداود في الزلفي .

150- العويمري :
ورد لهم ذكر في بعض أملاك القبليات في الزلفي .

151- العيدان :
منهم علي بن عيدان , ورد له ذكر في بيع دار له في بلد الزلفي ويذكر عن أحدهم أنه تاجر اشتهر بالمدينة وضرب فيه المثل عام 1320هـ .

152- العيسى :
سكان المر , منهم موسى العبدالرحمن العيسى لهم علاقة مع الحبيشي والجهز والمنصور من جهة النساء , ورد لهم ذكر في القبليات , مثل ملك محمد العيسى وكذلك عبدالله بن محمد العيسى ويبدو لي أنهم من الوزان .

153- العيسى :
ورد لهم ذكر في عام 1339هـ منهم غنيم العيسى .

154- الغانم :
من الأسر التي لها ذكر في سمنان وهم أقرباء للحمادي ولهم بقية في مدينة جلاجل في منطقة سدير , منهم نصرة بنت عثمان بن غانم .

155- الغدوة :
من الأسر التي ورد لها ذكر في القبليات , ,اقرب من لها أسرة الحميدي .

156- الغلفص :
ورد ذكرهم بحدود عام 1308هـ ومنهم عبدالله بن إبراهيم بن غلفص .

157- الفارس :
ورد ذكرهم في أملاك الزلفي وهم من أهالي الغاط وممن ورد ذكره محمد اليحيا الفارس .

158- الفاضل :
ورد ذكرهم في أملاك سمنان .

159- الفداغ :
من أسر الغاط , لهم ذكر في بلد الزلفي . أملاكاً ومصاهرة وكتابة للوثائق . وقد نزحوا من الغاط إلى الكويت .

160- الفدغوش :
فرع من أسرة العبدة في الزلفي .

161- الفراج :
عتبان من عسيلة بساجر نزلوا الرحية وتركوا الزلفي فيما بعد .

162- الفراج :
من السلامة جد الحضارى في حايل والسلامة في منطقة السر ., نزح جدهم من الزلفي .

163- الفراوي :
لهم ذكر , منهم اجميعان الفراوي من بادية الزلفي .

164- الفرحان :
من آل فهيد من آل راشد وقد انقرضوا . كان لهم ذكر في سمنان .

165- الفرحان :
من قبيلة شمر نزحوا من الزلفي إلى الغاط . وقد ورد في بعض الوثائق التي اطلعت عليها اسم عبدالله بن شعيل بن فرحان سنة جودة 1287هـ .

166- الفرحان :
ورد لهم ذكر في عام 1324هـ .

167- الفضل :
ورد لهم ذكر في سمنان , منهم لولوة العبدالرحمن الفضل , والدة عائشة بنت علي الحمد الرشيد الحمد .

168- الفلاح :
اسرة سكنت الزلفي , منهم فلاح الشمري كان له دكانا في الرفيعة ثم رحل سنة الجوع مع بعض أهالي الزلفي وتزوج من الزنيدي وسكن الكويت وعمل في الغوص حتى أصبح ممن لهم شأن ومكانة في الكويت .

169- الفنيخ :
ورد ذكر لهم في الزلفي منهم علي بن فنيخ .

170- الفوزان :
أسرة انتقلت إلى الزبير واستقرت فيه لها ذكر في بلد الزلفي وهم من سكنت الأثلة .

171- القاعد :
منهم سلطان بن قاعد , ورد في وثيقة عام 1344هـ ويبدو أنه من البادية , ورد معه ( عبدالله بن جغنة وذعار بن عشوان ) .

172- القحاطي :
لهم ذكر في الزلفي في القرن الثالث عشر الهجري منهم أحمد القحاط وكذلك ورد لطيفة بنت فراج القحاطي وخليفة بن شايع القحاطي وقد انتقلوا إلى الكويت ولهم فيه بقية .

173- القحاطي :
ورد لهم ذكر في حدود عام 1277هـ منهم منيرة بنت عثمان القحاطية .

174- القدحان :
من آل علي العبيدالله , منهم الشيخ علي بن عبدالرحمن العلي , نزيل الكويت والكاتب المشهور .

175- القديري ( الغديري ) :
نزحت إلى الكويت وسكنت في منطقة القبلة في حي السبت بجوار النفيسي وعبدالمحسن البحر .

176- القراح :
أسرة سكنت الزلفي ثم انتقلت إلى مكة وسدير ( نقلاً عن حمود المحمد الفرهود ) .

177- القرياني :
من الثنيان من الخميس من الفرهود . نزحوا إلى بريدة , وقريان لقب أطلق على محمد بن علي بن ثنيان ومتعب الثنيان أخ لقريان .

178- القرزوح :
ذرية نقاء بن قرزوح بن دخين الأسعدي وهم في الزلفي والكويت والجوف ومغيب السر والرياض .

179- القشعان :
من الروسان من عتيبة , بادية أقاموا في العقلة والأثلة ثم انتقلوا إلى الكويت وقد ورد في بعض الوثائق اسم قشعان بن طلق الرويس عام 1348هـ .

180- القصيبي :
يسكنون سمنان ثم انتقلوا , منهم من تولى بعض المناصب في المنطقة الجنوبية من المملكة وبقوا فيها إلى هذا الوقت .

181- القضيب :
من شمر ورد ذكر لضويحي القضيب من شمر .

182- القعيان :
بادية في عقل الزلفي الشمالية , هم أخوال المحاسن ( نقلاً عن الشيخ سعود الشقير ) .

183- القميري :
أسرة منقرضة , لهم ذكر في بعض الوثائق عام 1240هـ , منهم خويلد القميري ومحمد القميري عام 1243هـ .

184- القنزة :
وهو لقب لأسرة البراك من العصيمي , نزحوا إلى الكويت , لهم قرابة بالعريض والطبيخ وكلهم في الكويت , ( ذكر لي ذلك الأستاذ عبدالرحمن العليوي )

185- الكرس :
منهم ناصر بن حمود بن ناصر الكرس من الجديع وقد انقرضوا .

186- الكاكا :
ورد لهم ذكر في وثائق الزلفي .

187- الكوح :
وهم من أهل الأثلة , انتقلوا إل القصيم .

188- اللبيدان :
لهم ملك في الزلفي .

189- الماضي :
ورد لهم ذكر في الزلفي في ملك في أبو طرفاة , منهم سقيان بن ماضي .

190- المبلش :
ورد لهم ذكر في وثائق الزلفي عام 1291هـ منهم الفهيدة بنت مبلش وأعمامها روضان وعماتها سبيكة وسويرة , ولهم علاقة بالوزان , حيث أن أمهم هي بنت تركي الوزان , أما أم الفهيدة فهي مرزوقة بنت مهنا الطلاعي وهم من الأسر التي سكنت الأثلة ولا يزال لهم فيها آثار تعرف بأنها من أملاكهم كـ ( سبل مهنا الطلاعي ) وهو عبارة عن بئر ماء للغنم والماشية .

191- المبيريك :
من أهل سمنان .

192- المجيول :
أسرة نزحت من الزلفي واستقرت في منطقة سدير تفرع منها أسرة العويد بتشديد الياء من الفضول ( برواية الأستاذ صالح العليوي ) .

193- المحبوب :
ورد لهم ذكر في مفيض سمنان , منهم سليمان بن محبوب في عام 1276هـ .

194- المحدث :
أسرة قديمة كانت تسكن الزلفي ولها فيه دور وإمارة , وردت لهم إشارة في كتب التاريخ النجدي عام 1098هـ .

195- المحدد :
منهم علي المحدد , من آل دخيل وقد انقرضت ذريته ولهم علاقة مصاهرة من أسرة الرومي في الزلفي .

196- المحلسي :
من مطير , ورد لهم ذكر في وثائق الزلفي عام 1281هـ منهم علي المحلسي .

197- المحيسن :
من الفضول سكنوا الزلفي فترة من الزمن ثم انتقلوا إلى الشمال مع أسرة المهوس .

198- المخلف :
ورد لهم ذكر في أميه جاري . منهم رشيد بن مخلف قبل عام 1360هـ .

199- المخيطر :
وهم من آل منصور آل علي الأساعدة وقد انقرضوا , منهم محمد الصالح المخيطر .

200- المخيمر :
بادية سكنت الأثلة وعملوا كرعاة في الأثلة .

201- المدلج :
وهم من أهالي حرمة لهم ذكر في مغيرا وكذلك بالقرب من المنزلة , حيث ورد في إحدى الوثائق ذكر أثل المدلج , وذكروا في أحداث الزلفي عام 1113هـ حيث كانوا هم أمراؤه .

202- المزروع :
قدموا قفار في منطقة حايل وهم من قبيلة تميم , ثم سكنوا الزلفي ولهم فيه أملاك , منهم أحمد المزروع وقد تداخلوا مع أهل الزلفي وخاصة الكنعان والسبت ثم انتقلوا إلى عشيرة وملكوا فيها الضبيبة واستقروا فيها .

203- المسيرج :
لهم ذكر في سمنان في ملك أبو حصاة .

204- المشعان :
من مطير وقد نزحوا إلى الكويت .

205- المشيع :
سكنوا الأثلة , أسرة مشهورة انقرضت بكاملها منهم سلامة المشيع وأخيه حمود المشيع .

206- المشوح :
ورد لهم ذكر في القبليات في الزلفي .

207- المطب :
ورد ذكر له في بعض الوثائق , منهم خضير المطب في عام 1301هـ .

208- المطلب :
ورد في بعض الوثائق ذكر صالح بن محمد المطب في سمنان لهم علاقة بأسرة الخضير في سمنان .

209- المطلق :
أسرة منقرضة ترع إلى الطيار , لها ذكر في العقلة وقد نزح بعضهم إلى الغاط وليس لهم بقية في الوقت الحاضر .

210- المطوع :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق منهم خلف بن سعد المطوع في عام 1359هـ .

211- المطوع :
ورد لهم ذكر , منهم سويرة بنت عبدالله المطوع والدة سلمان البداح عام 1280هـ ولعل المقصود بهم أسرة الملا حالياً , حيث ورد في خط نسخه الشيخ محمد بن عبدالعزيز المنيع من خط محمد بن عبدالله المطوع وقال المعروف بالملا .

212- المطير :
أسرة سكنت الزلفي , منهم الكاتب المعروف صالح الأحمد المطير عام 1298هـ وقد نزحت إلى عنيزة ذكر ابن عيسى أنهم من الفضول .

213- المعتاد :
لهم ذكر وأملاك في الزلفي .

214- المعجل :
سكنوا الزلفي قادمين من بعض خبوب بريدة وقد نزحوا إلى سدير والكويت , ووجدت في بعض وثائق الغاط ذكراً لهم .

215- المعراض :
ورد لهم ذكر في القبليات , منهم علي بن ناصر المعراض في عام 1326هـ وهم من الهزاني الأسرة الموجودة اليوم في الزلفي من عنزة .

216- المغامسي :
لهم ملك وبئر أصبحت هباة على جال شعيب سمنان قريبة من وضيمة الحمد .

217- المغمش :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق , منهم علي بن عبدالرحمن المغمش عام 1303هـ .

218- المفتاح :
ورد هذا الاسم في وثيقة مؤرخة في القرن الثاني عشر الهجري , ولا أدري هل هو اسم ملك أم أسرة ؟ فإن كان اسم أسرة فهي من الأسر المنقرضة , التي لا وجود لها في الزلفي حالياً .

219- المقحص :
لهم ذكر في علقة وقد انقرضوا وهم من قبيلة الدواسر ولم يبق منهم أحد .

220- الملعبي :
ورد لهم ذكر في بعض أملاك الزلفي والواقعة في العقل منهم سليمان بن نافع الملعبي عام 1357هـ

221- الملموث :
أسرة منقرضة منهم عيد الملموث ورد له ذكر في عقلة الثوير وكذلك ورد له ذكر في مفيض سمنان قبل عام 1300هـ .

222- المهوس :
من الفضول منهم فريح بن مهوس الحبشي .

223- المنيس :
ورد لهم ذكر في الأثلة وقد نزحوا إلى الكويت .

224- المواش :
أسرة قديمة في الزلفي ورد ذكر لها , منهم زيد بن عبدالله المواش ورد ذكره عام 1304هـ

225- المويهي :
من سكان عريعرة نزحوا إلى الكويت ( برواية الأستاذ إبراهيم الرزق ) .

226- النصار :
منهم هيا وسلمى بنت حمد بن نصار , زوجة محمد بن دريويش , ولها أخت زوجة دخيل المنيف من أهالي الوشم .

227- النصافي :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق , منهم مذخر النصافي في عام 1332هـ ,

228- الهباس :
من سكان الأثلة , هباس وأولاده .

229- الهبدان :
ورد لهم ذكر في بعض أملاك سمنان وكذلك في الأمية على طريق زليغيف .

230- الهجرس :
لهم ذكر في بعض الأملاك , عبارة عن بيوت خربة ومهجورة منذ زمن بعيد بجوار ملك الخلف في المنطقة الوسطى .

231- الهدار :
من الأسر التي ورد ذكرها في أملاك القبليات .

232- الهديان :
منهم عبدالهادي الهديان ورد ذكره عام 1248هـ في سمنان .

233- الهديدير :
من شمر , في عقل الزلفي الشمالية ورد لهم ذكر في بعض الوثائق منهم عبدالله بن محمد الهديدير عام 1348هـ , ومنيرة بنت محمد الهديدير والدة دخيل بن عبدالرحمن بن حمود الموسى ووالدة منيرة هي بيضاء بنت محمد الوزان , وقد مات محمد الهدار بسقوطه في بئر انهارت عليه ولقب بذلك نسبة إلى أنه لحق بقوم غزوا على ملكه فخرج عليهم وله هدير فسمى به ( نقلاً عن عبدالرحمن العليوي عن خاله دخيل بن عبدالرحمن الموسى .

234- الهذلول :
سكنوا عريعرة وليس لهم ذكر في الزلفي حالياً .

235- الهريسان :
وهم من المنصور آل علي الراشد وقد انقرضوا .

236- الهلاب :
منهم الشيخ عقيل بن هلاب , كان كاتباً وقاضياً في الزلفي , لهم أملاك في المنطقة القبلية , ولهم ذكر واملاك في عقلة زهلولة ولهم علاقة من جهة النساء بالعراجة .

237- الهلالي :
من ألأسر التي انقرضت وقد ورد لهم ذكر في الزلفي في سمنان .

238- الهنيدي :
انتقلوا إلى الكويت , وكانوا يسكنون في عريعرة ولهم ذكر في قرى سدير .

239- المنيجل :
ورد لهم ذكر في أملاك الزلفي .

240- المكدي :
وهم من الأسر التي انقرض مسماها , منهم سيف بن فريح بن مكدي ومنه ارشيد بن حسن بن الرشيد المدكي في حدود عام 1240هـ , وتحول مسمى هذه الأسرة إلى الدريميح والسريع والهباس .

241- الواصل :
من آل سلامة منهم الشيخ عبدالمحسن الواصل الكاتب المعروف وأحد طلبة العلم المشهورين وإمام مسجد الواصل , انقرضت ذريته , إذ لم يخلف إلا سبع بنات .

242- الوبرة :
منهم سيف الوبرة , نزح إلى الكويت , من بناته هيا بنت سيف الوبرة زوجة عبدالعزيز بن إبراهيم الحمد , وسارة بنت سيف الوبرة أم أحمد العبدالعزيز الزمامي .

243- الوتيد :
أسرة منقرضة , لهم ذكر في الوثائق , منهم عقيل أبو وتيد , وكذلك فاطمة بنت محمد الوتيد أم سليمان الحميدي من الحميدي العقيل .

244- الوزنة :
وهم من المنصور آل علي من الأساعدة وقد انقرضوا .

245- النافل :
ورد لهم ذكر في بعض الوثائق , منهم عبدالله بن نافل عام 1382هـ .

246- النجمان :
فرع من أسرة المهنا , ولم يبق منهم أحد .

247- الناحي :
من الأسر التي انقرضت , منهم فدغوش الناحي , ورد له ذكر في أملاك الزلفي .

248- النسري :
ومنهم أبو نسري , تزوج من العباد البدر في العقلة الجنوبية ورزق بولد اسمه عبدالعزيز وقد سكن أبو نسري العقل الشمالية .

249- النشار :
ورد لهم ذكر في الزلفي وهم من الرعاة منهم عبدالله بن نشار وغازي بن نشار .

250- اليحيوي :
ورد لهم ذكر في أملاك القبلات في الزلفي .

251- اليوسف ( السبت ) :
من الفراهيد , انتقلوا من الزلفي في وقت مبكر إلى الزبير ثم الكويت , وهو في الكويت اليوم , ومن أشهرهم يوسف السبت أحد تجار الحملات مع على الحمد .

وفي الختام لي في القارىء الكريم كبير أمل في تعاونه وتزويدي بما لديه من معلومات تضيف إلى هذا البحث , الذي سأفرده بإذن الله في كتاب خاص يصدر قريباً , والله الموفق .


* للأستاذ الباحث : عبدالعزيز بن سعود الفرهود

( المصدر : نشرة الفراهيد السنوية - العدد الثاني 1429هـ )

بعض*عوائل*حائل*حسب الترتيب الابجدي



هناك 15 تعليقًا:

  1. يعطيك العافية ، و بانتظار كتابك و ياريت اذا اقدر احصل نسخة منه... و في كتاب مشابه لفكرة كتابك اسمه "الكويت و الزلفي ، هجرات و علاقات و اسر " للكاتب حمد الحمد

    ردحذف
  2. ما شاء الله... موضوع مهم ومؤصل وغني.... الرجاء اطلاعنا اذا كان قد صدر هذا الكتاب

    ردحذف
  3. 16-التلولي :
    لهم ذكر تملك في عريعرة , وقد نزحوا إلى الأسياح . منهم والدة رقية بنت عبدالمحسن الطيار , وهي حصة التلولي .

    السلام عليكم ،
    التلولي عائلة كبيرة متواجدة في الاردن و فلسطين فهل لهم علاقة بهذه العائلة ؟

    ردحذف
  4. ماشاء الله عليك انت ذكرت منيره الشريم ام مقبل بن محمد الخلف الشجاع المعروف بالزلفي

    انا اشهد ان الخلف كلهم شجعان مايحتاج ونعم فيهم ويكفي انهم ينتمون الى قبيله العتيبي فهم عتبان من روق حفاه من المهاثله

    ردحذف

  5. عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق بن قاسم آل غديان من آل محدث من بني العنبر من بني عمرو بن تميم وينتهي نسبه إلى عمرو (طابخة) بن إلياس بن مضر من أسرة العدنانيين ومن جهة الأم يرجع نسبه إلى آل راشد من عتيبة
    حكم ال محدث الزلفي قبل الفراهيد ولهم قصر مشهور يسمى الان خربه محدث بالزلفي
    وجدنا محدث العمري التميمي من بني عمرو بن تميم أمير الزلفي والغاط وهو الذي أنشأ بلدة الغاط المشهوره في سدير.
    حيث يورد الشيخ ابن بسام الوهبي التميمي في كتابه (علماء نجد خلال سته قرون ) (2) قصه تقول احداثها :
    ان أول من أعاد عمران (الغاط) فارس من بني عمرو من قبيله بني تميم يقال له
    ((الأمير مــحــدث العمري التميمي )) وهو أميراً على (الـزُلفي )وله قوة ونفوذ عظيم على من حولها من بلدان وله ايضاً قصر فخم جداً لا تزال اثاره باقيه حتى الان..
    فبنا وعمر بلده الغاط حوالي أواخر القرن الحادي عشر فجاءه سليمان السديري
    فأعطاه أرض فبنى سليمان الارض وغرسها ولم تزل اسرة السديري تنمو ويعلو ذكرها حتى تخوف الامير (محدث التميمي ) من عاقبة الأمر
    فاستنجد الامير (محدث التميمي) بجماعه له في حرمة على السديري وأعوانه
    فذهب عبد للأمير محدث بقال له فداغ فأخبرالسديري فقال السديري للأمير محدث :
    إما ان تبيعني ملكك وإما ان أبيعك ملكي والفراق خير من الفتنه

    فقبل الامير(محدث التميمي) الخيار وباع ملكه على سليمان السديري وأنتقل إلى (الخيس) هو وأسرته وبعضهم سكن ( حرمه).

    وكان للامير محدث التميمي مولى اسمه فداغ الذي اخبر السديري ومن ذريته الشيخ سليمان بن ابراهيم الفداغي من علماء القرن الثاني عشر في (نجد) وادرك أول القرن الثالث عشر منه ال فداع وهم موالي للأمير محدث التميمي

    وقد ذكر هذه الحادثه المؤرخ والنسابه الشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسى (3) من ضمن مجموع مخطوط يطلق عليه مجموع ابن عيسى قال فيه مانصه :

    ( ذكر لي إبراهيم بن هبدان أن جده محدث لما غلبه الدواسر على جلاجل .. عن الخيس سكن الخيس،ثم انتقل عنه وسكن في أسفل بلد حرمه
    ثم أنتقل إلى الغاط وسكنه وهو أول من عمرة وبنى فيه قصرا وغرس فيه نخلاً
    ثم أتى إليه جد السدارا من القصيم فأعطاه قطعه من الأرض وحفر فيها بيراً وغرس فيها نخلاً وسكن عنده
    ثم أن السديري صار له أعوان فخاف منه محدث فطلب النصره من أهل سدير .. فواعدوه على الفتك بسديري
    وكان لمحدث عبد اسمه فداغ وهو جد آل فداغ أهل الزبير قد أعتقه محدث فأخبر السديري بذالك فا .. السديري و .. .. عن ذالك
    فلما كان بعد أيام .. السديري لمحدث أني نزلت عندك جاراً وأخاف من شيء يقع بيننا
    فإما بع لي نصيبك وإلا أشتر مني
    فباعه محدث جميع ملكه من الغاط وانتقل محدث إلى حرمه وطلب من أهلها النصرة على العرينات من سبيع وكانوا قد سكنوا الخيس بعد محدث
    فسطوهم أهل حرمه على العرينات وأخرجوهم من الخيس
    وسكن فيه محدث هو وأولاده .. ومحدث المذكور هو وال حديثه و الربيعه أهل المجمعه و .. أهل الجنوبيه من آل بوحسين من بني العنبربن عمرو بن تميم).

    ذكر ابن عيسى ان الأمير محدث التميمي بنى قصره في الغاط ولم يكن بالزلفي
    فلايوجد في الغاط أي أثر له ربما انه بنى قصر له في الغاط و الزلفي .
    ونرا في قول ابن بسام ان الامير محدث له قصر مشهور في الزلفي وهو الذي أعاد بنايه الغاط و أعطى للسديري بعد طلبه قطعه ارض في الغاط
    وما يؤكد هذا وجود مايسمى ( خربه محدث ) في الزلفي وهي مشهوره
    ومحدث العمري التميمي وهو أمير الزلفي والغاط و صاحب جاه وثراء ، وقصره إمارته في الزلفي لا تزال أثاره باقيه ومعروفه وأنها بقيه قصره(4)

    وآل محدث الان في الزلفي والخيس والقصيم والمجمعه والكويت و الرياض والشرقيه وسدير يتفرع منه
    آل هبدان أمراء الخيس وهم في الخيس والمجمعه والرياض والشرقيه والكويت
    و آل رؤساء في المجمعه
    و آل غديان في الزلفي والرياض و الأحساء والعراق
    والعثمان في القصيم

    وآل محدث من آل حديثه من بني العنبربن عمرو بن تميم من قبيلة بني تميم

    ردحذف
  6. لم تذكر أسرة المعزر
    عبدالعزيز المعزر سكن الزلفي وتزوج من البابيه وأولاد عمه مفلح وأخوانه يسكنون الكويت وأولاد عمه الآخرون يسكنون في المنطقه الغربيه واخت له تسكن الزبير واخته منيره تسكن في القصيم وأولادها من العبداللطيف . وذرية عبدالعزيز تسكن الزلفي حاليا

    ردحذف
  7. أبوعبدالعزيز13 مارس 2017 في 8:43 ص

    اسرة المشعان رقم 204
    من العاصم من قحطان وليسوا من مطير وهم اصلا من عشيرة سدير وبناء عمهم موجون حاليا
    وقد نزح جدهم مع والدته بعد وفاة زوجها الى الزلفي ومنها انتقل للكويت

    واسرتهم معروفة في الكويت

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم أشكرك على هذا المجهود وجزاك الله خير ، عندي سؤال قد ذكرت من ضمن العوائل : 108- الصقير :
    أسرة منقرضة , وأقرب من لهم السويكت , منهم مدالله الصقير , ورد له ملك في القبليات وكذلك محمد الصقير . هل يوجد لديك تفاصيل أكثر بارك الله فيك، وكيف التواصل معك جزاك الله خير

    ردحذف
  9. هناك ٢ من العصيمي، العصيمي من بني تميم و عصيمي من عتيبه فالزلفي، للتوضيح

    ردحذف
  10. هناك عوائل لم يتم ذكرها منها المنديل والخلف والشايجي والعوجان وغيرهم كثر
    خالد المنديل

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح لم نجد ذكر لهذي العوائل

      حذف
  11. صحيح أنا من أسره الجديّد وجد والدي عبدالله حمد بن جديد وإبنه مطر مواليد الكويت سنه 1928 ولنا اقارب بالمجمعه وبلده رغبه وأسره بالجوف وأسره بالرياض

    ردحذف
  12. لم تذكر المهامزة من قبيلة الرشايدة بعضها سكن الزلفي ثم انتقلت إلى دولة الكويت

    ردحذف
  13. الذين انتقلوا الى مدينة بريدة تقول القصيم .. واذا انتقلوا للرس او عنيزة او الشماسية تذكرها بسمها عجيب عنصريتك .. المفترض اذا انتشروا بالقصيم دون تحديد تقول القصيم فقط والا تذكر بريدة بعينها مثلها مثل غيرها .

    ردحذف
  14. اللهم اغفرلهم والدينا جميعا وجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات وصلى الله على نبينا محمد صلاة الى يوم الدين

    ردحذف

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..