اطلعت
على ما كتبه البعض من غير المختصصين وكأنهم أتوا بجديد أو اكتشفوا ضلالا
كانت الأمة تسير عليه ويريدون أن ينقذوها منه ، وأنا هنا أوجه لهم نصيحة
ألا يخوضوا فيما لا يعلموا ، وبالذات من يفرح بلقب من الصحافة أو الإعلام
أو مجموعة بريدية كقولهم عنه ( باحث اسلامي ) أو ( مفكر اسلامي ) أو ( مهتم
بالشأن الإسلامي ) وهو في حقيقة الأمر ليس إلا شخص له كتابات و ( خرابيط )
كثيرة في الدين الإسلامي ، وللأسف يجد من ينشر له !!!!
لن أستغرب أن يكتب أحدهم ويردد أن علم أصول الفقه أو القواعد الفقهية بدعة ، بل ها أنا أقدم لهم وجبة هنية للإثارة عن الموضوع .. ( يلا افرحوا بمقال جديد عنوانه بدعية علم أصول الفقه )
عموما إلى أصحاب العقول .. اطمئنكم في الفائدة التالية :
هل صيام ست من شوال مكروه كما يقول بعض العلماء ؟
الحمد لله
ثبت عن أبي أيوب رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من
شوال فذاك صيام الدهر ) رواه أحمد(5/417) ومسلم (2/822) وأبو داود (2433)
والترمذي (1164) .
فهذا حديث صحيح يدل على أن صيام ستة أيام من شوال سنة ، وقد
عمل به الشافعي وأحمد وجماعة من أئمة من العلماء ، ولا يصح أن يقابل هذا
الحديث بما يعلل به بعض العلماء لكراهة صومها من خشية أن يعتقد الجاهل أنها
من رمضان ، أو خوف أن يظن وجوبها ، أو بأنه لم يبلغه عن أحد ممن سبقه من
أهل العلم أنه كان يصومها ، فإنه من الظنون ، وهي لا تقاوم السنة الصحيحة ،
ومن علم حجة على من لم يعلم .
وبالله التوفيق .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/389)
حديث(من صام رمضان واتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر) صح عن اربعة من
الصحابه٠وكراهية الامام مالك لصيامها لانه لم يبلغه الحديث فيها٠
أخوكم / خالد آل عبدالله
أستاذ التربية الإسلامية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..