الخميس، 5 مايو 2005

لقاء مع الشيخ : عاتق بن غيث البلادي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

قمت بإرسال رسالة إلى جناب الوالد النسابة المؤرخ عاتق بن غيث البلادي تضمن مقتطفات من

مشاركات الأعضاء من البداية حتى نهاية مشاركة الأخت لمى، كما أرفقت له أسئلة واستفسارات وطلبات الأعضاء، وقد وردني من جناب الوالد رسالة تضمنت الإجابة على تلك الأسئلة انشرها لكم.

==================================================

مقتطف من رسالتي:

أفيد جناب الوالد الفاضل بأنه بحمد الله وتوفيقه تم إنزال خبر إجراء اللقاء معكم بمجالس قبيلة حرب على الانترنت، وبحمد الله كان لنزول هذا الخبر مردود ايجابي وفرحة كبيرة وسرور بالغ بين أبنائك أعضاء المنتدى، وكانت أغلب المشاركات عبارة عن ترحيب وشكر لسعادتكم على إجراء هذا اللقاء، وقد شارك أبنائك الأعضاء بتوجيه الأسئلة التالية لكم وهي الجزء الأول من الأسئلة وسوف نوافيكم بأسئلة الجزء الثاني فيما بعد إن شاء الله تعالى.

==================================================


السؤال الأول:



من الاخ جاسر الحربي

هناك الكثير ممّن يحثون الشباب المهتم بالأنساب والتأريخ بتركه بحجج منها:أنه سبيلاً إلى نشر التعصّب والتفرقة العنصرية فماذا تقول في هذا؟ وكيف نتناول التاريخ بدون أن نأثم؟

الجواب:
بالنسبة لعلم الأنساب يعد فناً من فنون العلم، تزينه الحقيقة وتحرى الصدق، ويشينه التعصب، فكلكم لآدم وآدم من تراب. فتركه أورثنا هذه المعمة التي أصبح كثير من الخائضين فيها يهرفون بما لا يعرفون.

السؤال الثاني:


من الاخ جاسر الحربي

ماذا تبقى من خليص في قلبك منذ انتقالك لمكة المكرمة؟وكيف كانت طفولتك فيها؟

الجواب:
بلاد الإسلام إطار وجداني، وبلاد العرب دمي وكياني، والحجاز سويداء قلبي، وليس خليص ببعيد عن هذا كله.

السؤال الثالث:


من الاخ جاسر الحربي

يوم الخليصية (أو الحرة), هل هو نفس اليوم الذي سميته في كتابك نسب حرب (أبو غشى)؟

الجواب:
يوم الحرة موغل في القدم ذكره الهَمْداني في الإكليل، أما يوم أبى غشا فقد أدركت بعض من خاضوه.

السؤال الرابع:


من الاخ جاسر الحربي

بخصوص ملحمة المجللة:
- من هو ابن عسم الذي قاد هذهِ المعركة ولو بالتقريب؟
- هل فعلاً هذهِ القصة مشهورة عند (عوام خليص) فقط؟ كما يقول من ينفي هذهِ القصة؟

الجواب:
بالنسبة للمجللة، الروايات إذا أوغلت في القدم لا يحتفظ منها إلا بلب الحدث، أما بالتقريب فالعسوم أسرة كان عددهم بالعشرات. أما قولك ( مشهورة عند عوام خليص) هي أشهر أخبار حرب في ديار حرب وغيرها، غير أن بعض ضعاف الشخصية من يعيشون بين ظهراني من تغيضهم أخبارها يعتمون عليها، فباع ضميره بالمجاملة لمن يشتري ودهم، والفنون إذا أبعدت ظللت غير جذورها. وإذا راجعت نسب حرب رأيت الذين يروون وقائع المجللة ليسوا هم أهل خليص فحسب، ولكن أهل المدينة وأهل القصيم وغيرهم. وما يجحدها إلا من أعمى الله بصره وبصيرته.

السؤال الخامس:


من الاخ جاسر الحربي

رغم أني أوافقك على كثير من القضايا الا أني أجد في ردودك قسوة على من يخالفك الرأي ولماذا يا أبا غيث لا تدفع السيئة بالحسنة, وخصوصاً أن بعض الخلافات بينك وبعض مؤرخي قبيلة حرب واضح أنها كانت "شخصية" وتعدت محل النقاش وقد حز في نفوسنا ذلك, وان كان عتبنا عليهم فالعتب عليك أكثر لأنك الأسبق والأكبر وأول من كتب في نسب حرب.فلماذا لا يلين خطابك؟

الجواب:
وأنا أوافقك في استنتاجك، ولكن هل الصم البكم المرتعدة قلوبهم ممن يعيشون معهم يسمعون الحسنى أو يرونها فضيلة؟ لقد حاورناهم وتلمسنا ودهم ولكنهم بارزونا العداء ببلادة مخلوطة بالحسد، أنهم كالأنعام بل أظل سبيلا. ولله در المتنبي حين قال:
ومن نكد الدنيا على الحر آن يرى ***** عدواً له ما من صداقته بدٌ

السؤال السادس:


من الاخ جاسر الحربي

نسب حرب الخولانية عند الهمداني لا يحتوي على بعض فخوذ القبيلة الرئيسية وهناك اختلاف في طبقاتها عن ماهو معروف يومنا هذا, فكيف يمكن تفسير ذلك؟

الجواب:
ركزت على الهمداني في صحة نسب حرب لأنه صاحب البيت الذي أدرى بما فيه، ولكن مراجعي غيره كانت كثيرة. أما الاختلاف بين الجذور والفروع، فهو من فعل الزمن.
تقول: أراك غشاك المشيب ***** فقلت لها ذي فعال الزمن

السؤال السابع:


من الاخ جاسر الحربي

ما رأيك في الدكتور: مبارك المعبدي, وما تقييمك لكتابه (ملامح من تاريخ قبيلة حرب) ؟

الجواب:
كل مسلك فيه خير عرفناه أم خفي علينا، وابننا المعبدي له قضية يحوك سدوه حولها، ورغم أنها لا تسمن ولا تغني من جوع إلا أنني أظن انه سيظل متشبثاً بها حتى يشيب الغراب، أن ظل إلى ذلك. أما كتابه فليس أسوا ما كتب في هذا الزمن.

السؤال الثامن :


من الاخ جاسر الحربي

إذا دخلت قبيلة في قبيلة حرب بالحلف وانصهرت فيها, فهل ننسبها الى حرب أو ننسبها الى قبيلتها الأصلية؟ واسال هذا لأن كثير من الاخوة ليس لديه هــم الا في اخراج القبائل التي هي قبائل حرب اليوم وينسبها الى غيرها ( وأحياناً يكون صائب)!! فكيف نتعامل مع هذهِ الاشكالية؟

الجواب:
الأصل في القبيلة الجذر الذي تنتمي إليه، مثل: شمر وعنزة وحرب وعتيبة....الخ فإذا دخلت قبيلة في هذا الكيان حلفاً أو جواراً، صارت معدودة فيه، وهذا ديدن العرب منذ جاهليتهم، أما من يعمد إلى إخراج بعض القبائل فقد رأيت كثيراً منهم ليس له دليل واضح، بل ( إن هم إلا يخرصون).

السؤال التاسع:


من الاخ جاسر الحربي

ما رأيك في الحداثة أدباً وفكراً ومنهجاً ؟

الجواب:
كخضراء الدمن، يعجبك منظرها ويسؤك مخبرها.

السؤال العاشر:


من الاخ جاسر الحربي

نصيحة توجهها للجيل الجديد كافة؟

الجواب:
( أتقوا الله ما ستطعتم) ( وقولوا قولاً سديداً) ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا) فمتى تحرى الصدق دخل قوله قلوب الناس ومن مّوه أو جادل لغرض أو غيّر حقيقة لغرض من الأغراض، لن يلبث أن ينكشف.

السؤال الحادي عشر:


من الاخ الحجيلي

فى كتابك الرائع والشهير نسب حرب ركزت على مرجع واحد وهو كتاب الاكليل للهمذانى بان قبيلة حرب من اليمن . واهملت الكثير من المصادر التى تؤكد ان قبيلة حرب عدنانية . وهذا ما اوردة كثير من النسابة والمؤرخين ونستغرب اهمالك وتركيزك على مصدر واحد؟

الجواب:
كل الأقوال التي ذكرت أن حرباً عدنانية هي أقوال واهية، فقد ( قطعت جهيزة قول كل خطيب) فهذا الهمداني لسان اليمن قال فيها قول الفصل.

السؤال الثاني عشر:


من الاخ فازع المخلفي

نرجو منكم إيراد تفصيل كامل عن المناقيش؟

الجواب:
أنا ذكرت المناقيش بما تيسر لي، فلماذا أخصهم دون القبائل بهذا التفصيل، هذه مهمة المناقيش أنفسهم.

السؤال الثالث عشر:


من الاخ صقروعيره

نطلب منكم تأليف كتاب توضح فيه حدود ديرتنا من جميع الاتجاهات وتحدد موقع كل قبيله من قبايل حرب، وكذلك توضح اسماء مشايخ حرب وكذلك شعار قبيلة حرب وتوضح كل شي عن قبيلتنا من عادات وتقاليد وعزوه حتى وسم الابل عند كل فخذ؟

الجواب:
من كل مؤلفاتي يظهر لك معظم طلبك، وقبل وقت طلب مني أحد أبنائنا أن يؤلف كتاباً باسم ( معجم القبائل العربية في رحلات البلادي) وأنا أحيل طلبك إلى مثل هذا الشاب فهُم أقدر مني على هذا في السن الذي اشتعل فيه الرأس شيباً.

السؤال الرابع عشر:


من الاخ ابوقاسم

دخلت قبيلة مزينة في حلف مع حرب فهل يعنى ذلك انهما اصبحتا قبيلة واحدة لكل شيء ، في اي عام كان هذا الحلف وهل ما زال من الناحية النظرية والواقعية؟

الجواب:
ما بين حرب ومزينة، نعم، ونحن نعتز بذلك. ( دخلت العمرة في الحج) فمزينة اليوم ( جوهرة التاج الحربي).

السؤال الخامس عشر :


من الاخ ابوقاسم

هل لحرب فروع في سيناء وفي فلسطين على حسب علمكم وان كان الى اي فخذ ينتمون ؟

الجواب:
نعم، فيها من حرب مزينة والصّلاح، وغيرهم، وفيها العرادات من بلي الذين أصلهم من حرب.

السؤال السادس عشر:


من الاخ هداد حرب



العلامة والكاتب والمؤلف عاتق البلادي الحربي حقيقة يشكر على حرصة وحميتة لكافة قبيلة حرب ولاكن انا اعتب علية كونه يذكر في مؤلفاتة الصالح والطالح في هذه القبيلة ويذكر أشياء يجب غض البصر عنها؟

الجواب:
أما أني العلامة فهذا قولكم بأفواهكم، أما ذكر الصالح والطالح فيحتاج إلى وضع النقاط على الحروف؟! والحقائق لا يغض البصر عنها إلا إذا كانت لا ينفع ذكرها ولا يضر السكوت عليها.

السؤال السابع عشر:


من الاخ محمد البيضاني

كتابك نسب حرب الطبعة الأولى أحتوى بعض الأخطاء خصوصا فيما يخص وادي الفرع وأهله كيف وقعت منك هذه الأخطاء وأنت حربي عمري يفترض منك انك تعرف كل صغيرة وكبيرة في ذلك الوادي . الذي عبرته ذهابا وإيابا أثناء رحلاتك لإعداد الكتب الجغرافية ، ونحن نعلم انك عشب في المدينة ولا كن هذا لا يعفيك من تقصي الحقائق في موطن أبناء قبيلتك؟

الجواب:
أما ما تذكر عن وادي الفرع، فان لم يكن ما تقدم آنفاً فلا أعلمه، فإلى أن أتبين يأتيك الخبر اليقين.

السؤال الثامن عشر:


من الاخ محمد البيضاني

كيف ترى كتب الوثائق التي خرج بها الباحث فائز البدراني والمعلومات الهائلة التي أخرجها . وهل كنت تعتقد أنه يوجد مثل هذه الكم الهائل من الوثائق لدى الأهالي ولدى أرشيف محكمة المدينة المنورة ، ولدى مصر وتركيا . وإذا كنت تعتقد ذلك لماذا لم تبادر للاستفادة منه؟

الجواب:
قرأت هذا الكتاب فوجدت أن فيه من الوثائق ما يعض عليه بالنواذج. أما وثائق الحفر والفُقر فلا تفيد التأريخ، ولن أطيل في هذا.

السؤال التاسع عشر:


من الاخ راعي الهدباء

أنا عاتب على الشيخ عاتق بسبب أنه لم يعطي البلاديه حقه في كتبه مع أنها قبيلته وكان من المفروض أنه يكتب فيها على الأقل كتاب واحد؟

الجواب:
قبيلة البلادية: كأي قبيلة، فمنذ جاء ذكرها صريحاً في القرن السابع الهجري إلى يومنا هذا لمّ بها ما لم بقبائل العرب، فصادر فيهم من لا يريد الحقائق. وأنا يصعب عليّ أن اكتب غير الحقائق، فهذا تأريخ والتأريخ أمانة والأمانة مسئول عنها بين يدي الله. على أن من أراد أن يلبي رغبتك فأنا عون له.

================================================== =

وأخيراً شكراً جزيلاً للابن النابغة محمد الجحدلي. وشكرا جزيلاً لكل من أبدى شعوراً حسنا هنا. ولكني اعتذر إليهم بأني لن أكون لقبيلة حرب وحدها. فيكيفها أن فيها أمثالكم، أما أنا فأطمح أن أكون للجميع. وإن كانت الصراحة قد تقف بيني وبين المتطلعين إلى ما وراء الحقائق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محبكم
عاتق بن غيث البلادي

================================================== =

ملاحظة: جناب الوالد الفاضل عاتق البلادي يقضى فترة الصيف حالياً بمدينة الطائف. وسوف نتواصل معه إن شاء الله بتوجيه أسئلتكم واستفساراتكم باستمرار.


******************************************

وردني من جناب الوالد رسالة تضمنت الإجابة على تلك الأسئلة انشرها لكم.

==================================================

السؤال الأول
من الأخ عفرى ساعد

لي استفسار طالما بحثت عن أجابه له ولم أجد من يدلني على نسب عائلة أصولها ترجع لبني حرب وهي الآن من حاضرة أهل جده تلقب بابوالجدايل ويعتقد ابنائها انها نزحت من المدينة المنوره او وادي الفرع الى جده منذ اكثر من 250 سنه، كذلك يعتقدون انهم ينتمون الى بني عمر وقد فقدوا الاتصال بجذورهم خاصة انهم اختلطوا عن طريق التزواج والمصاهره بعوائل من حاضرة جده. ونود ان نعرف اصول هذه العائله ولي اي فخذ وبطن وعشيرة تنتمي وهل لها امتداد في مصر والشام حيث انه يوجد بمصر والشام عوائل مسماه بنفس الاسم (ابوالجدايل) ملاحظة ان هذه العائله تكررت مصاهرتها مع قبيلة عتيبه والدواسر؟

الجواب:
عائلة أبو الجدائل سئلت عنها قبل هذا، وزارني أحدهم في مكتبي، ولا اعرف أن لها صلة بقبيلة حرب.


السؤال الثاني:
من الأخ الشاعري

أنك ذكرت في كتابك (نسب حرب ) عن قبيلة الحجيلي وكنت مختصراً جداً في الكتابة عن هذه القبيلة ووردت عن هذه القبيلة أخطاء ومن ضمنها أن الشواعرة : جمع الشاعري ( يقال عنهم حلفاء للحجله) وذكرت ثلاث فخوذ من أصل أثنى عشر فخداً .واعتمدت على راوي في هذه المقولة ولم تتحقق من صحة هذه المقولة. ووردت أخطاء في الفخود الأخرى ومن ضمنها (أن البذالي يرجع إلى النعامين وأصلة من هذيل ) مع العلم بأن البذالي والنعماني فخذان من الحجله وسبب هذا الخطاء هو( أن البذالي يفرق مع النعماني ولأنة فخذ صغير ). مع العلم لم أسمع بأنك قمت بالإستفسار عن هذه القبيلة . ولقد اكتفيت بعدد محدد من الرواة مما أدى ذلك إلى الأخطاء في كتابك . وأرجوا منك توضيح أسباب عدم ذهابك إلى شيوخ القبيلة من فروعها الست وأخذ المعلومات منهم . وشكراً على ماقدمت من خدمة ألي قبيلة حرب خاصة والى تاريخ الحجاز عامة ؟

الجواب:
ما كتبت عن الحجلة أخذته مشافهة عن كبارهم، فأما في الأصول فلا اعتقد أنهم يجهلون عشيرتهم، أما إذا اسقطوا من الفروع شيئاً من باب السهو فعلى السائل أن يذكر ذلك مع ذكر اسمه وعلى مسئوليته.
وفي هذا الباب:
أولاً: كثير من العشائر والأسر لاتريد الحقائق كما هي، وليس في الكتاب الذي ذكرت مجالاً للتزوير.
ثانياً: القول أن هذا حليفاً وهو ينكر فاعتقد أن لدى السائل الحقيقة في هذا.
ثالثاً: أريد أن أصحح للسائل المستعجم أن القبيلة ليست اسمها الحجيلي ! إنما الحُجلة والواحد منهم حجيلي.
رابعاً: هاأنت تدعي العلم بهذه فتكرم وقدم لنا تفصيلاً عنها، والشواعرة جيراني ولا يعيبهم أن يكونوا من هذيل، فهذيل من مضر، اصل من أصول العرب.

السؤال الثالث:
من الأخ محمد البيضاني

تهجمت على كل من ينكر المجللة ، ولا كن ما ذا تقول لمن يقول أنا لا أنكرها ولا كن لا صحة لبعض تفاصيلها وأسبابها وبعض الأعلام الواردين فيها حيث أثبتت الكثير من الوثائق بأن بعض مشيخات قبيلة حرب متأخرة عن تلك الوقائع مثل الشيخ أبن جزاء ؟؟؟ وهل لا زال الشيخ عاتق مصر على جميع التفاصيل التي ذكرها عن المجللة ؟

الجواب:
المجللة: من اشهر وقائع حرب الحديثة، والكتاب ليس عندي الآن، ولكن ماذكرت أن ذلك بذلت جهدي في تتبعه، أما أبن جزا الوارد في الكتاب فهو من أهل القرن الثالث عشر، لا أظن أنه حقر هذا، إلا أن يكون ابن جزا سابق، فهذا اسم البيت. ولعل القاري، المتحدث من وراء ستار لاحظ – لا أعمى الله بصيرته – إني ذكرت في الذيل ما يلي: هذه رواية المعمرين ولن ناخذها على الحرفية، إنما كما هذا حدث.

السؤال الرابع:
من الأخ محمد البيضاني

وثائق الحفر والفقر والذي تكلمت عنها ، كان لها فائدة كبيرة في حفظ الأنساب ومعرفت تسلسلها ،،، لماذا حكمت بأنها لا تسمن ولا تغني من جوع ، أم لأنها ليست من إنجازات جيلك ؟

الجواب:
وثائق الحفر والفقر، هذا رأيي، أما إتمام الجملة فقد حذرت الابن محمد الجحدلي إن مثل هذا الاستعلام قد تتدخل فيه الفوغاء ويتحول إلى مهاترات ولكنه طمأنني أن المطلوب الفائدة. ولكن أول الغوغائية هنا أن لايذكر السائل أسمه، فالمسئول معلوم والسائل مجهول، ولذا أطلب إيقاف هذا الأسلوب ولن أجيب إلا على من يذكر اسمه وقبيلته.

السؤال الخامس:
من الأخ محمد البيضاني

نتمنى من الشيخ عاتق ان يذكر أصعب المواقف التي واجهته في رحلاته الجغرافية ، وأطرفها ؟

الجواب:
أما رحلاتي فكل ما واجهني فيها ذكرته فيها.

السؤال السادس:
من الأخ أبو محمد الحربي

كيف لي أن أتحقق من صحة مانسب إلي بغض شيوخ القبائل من أقوال أو أشعار أو حتى أفعال؟ فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قدكذب عليه نسب إليه مالم يقل أو يفعل فمن باب أولى إن ينسب لغيره ما لم يقله أو يفعله 0وهل يمكن أن نطبق علم الصطلح على الروايات التي تتحدث عن ملاحم القبيلةوبطولاتها حتى أضمن صحتها لقد عشت طفولتي وبعض شبابي وأنا أعتقد أن قبيلتنا لا تقهر 0 لماذا لا تكون بعض الروايات قد أتت إلينا من طريق بعض المتعصبين والكذابين؟ لماذا لا نخضع الرواة لعلم الجرح والتعديل ؟

الجواب:
السؤال السادس سؤال من يهدر بما لا يعرف،
وعربنا يقولون: لا يكذب الرجال إلا الكذاب.

السؤال السابع:
من الأخ فيصل - الحربي
في كتابك نسب حرب كتبت عن قبيلة في وادي الفرع
وطعنتهم في مذهبهم كيف حدث هذا ؟

الجواب:
لا أعرف من كتب هذا السؤال، ولكني أحكم بجهله
( فان كنت لا تدرى فتلك مصيبة === وان كنت تدرى فالمصيبة أعظم)
ياصاحب السؤال!
هذا بلدي الأصلي،
ونخل أبي وجدي في أم العيال معروف لكل صادق،
وأهل مكة أدرى بشعابها.

السؤال الثامن:
من الأخ الأحمدي

لقد تطرقت في كتابك الانساب ونسبتنا الاحامده من قبيلة سليم
ماهي ادلتك على ذلك هل استشهدت بكلام عوام ام ماذ .......
اعتقد انني عندما اريد ان اكتب عن نسب قبيلة وخصوصاً قبيله كبيره مثل الاحامده
استسق معلوماتي من موارد عدة عن او من هذه القبيلة لا اذهب الى اقرب شخص لي في مدينتي فقط؟

الجواب:
يا الأحمدي – أولاً ليس لي كتاب اسمه الأنساب!
ثانياً: لو انك قرأت النص كاملاً ما وجهت هذا السؤال
( إن كان إنك تلهم)!

السؤال التاسع
من الأخ الأحمدي

واقعت المجلله فعلاً هي حرب وقعت بين قبيلة حرب وعنزه ولكن ليس بمثل ما اوردت في كتابك مثلاً شيخنا ابن جزاء رحمه الله لم يكن موجود في تلك الاونه ولم نسمع في تاريخنا وتاريخ شيوخنا الذين لهم صولات وجولات وحروبهم مع الاترك من قبلهم او بعدهم عن قصتك هذه قصة واقعت المجلله؟

الجواب:
السؤال التاسع سبق الجواب عليه.

السؤال العاشر
من الأخ علي الوهبي

هل يوجد عوايل او شخصيات من حرب دخلوا مع قبايل اخري وهل يعتبرون من حرب؟

الجواب:
الحلف والتحالف بين القبائل معروف من زمن الجاهلية.
وقد أتى نسب حرب بجل ذلك ولا أقول كله.

السؤال الحادي عشر
من الأخ ورقان

هل كان لقبيلة حرب دور في الجزيرة العربية في ذلك الوقت ؟
وهل كان هناك قيادات بارزة من قبيلة حرب ساهمت في هذه الاحداث ؟

الجواب:
يا أخا حرب! ما ألف كتاب نسب حرب إلا من أجل مثل سؤالك هذا!
وإذا كنت تجهل مثل هذه المعلومات فما تعلقك بالتأريخ والمحاورة فيه؟!
( إذا لم تستطع شيئاً فدعه === وجاوزه إلى ما تستطيع)

السؤال الثاني عشر
من الأخ حزم
أعلم بأن جميع كتبك ومؤلفاتك عزيزة عليك وقريبة منك ولكن بصراحتك المعهوده ياشيخنا ما هو الكتاب الذي تشاور عليه دائماوتعتبره الأقرب لنفسك والذي تجلت فيه كل الخبرات والمعلومات التاريخيه وتشاور عليه بينك وبين نفسك وتقول لو لم أكتب إلا هذا الكتاب لكفاني وما هو الكتاب الاكثر توزيعا من مؤلفاتك؟
الجواب:
أولاً: وقفت هينة عند كلمة ( تشاور عليه) ولو قلت تشير إليه، كان صواباً.
ثانياً: الأقرب إلى نفسي، فان كان لابد فهو معجم معالم الحجاز، ولست متأكد من ذلك! أما الذي تجلت فيه الخبرات فقد جعلته موضوعاً قسمته إلى ثلاثة كتب:
أ- الميضاح ب- المصحح من تأريخ مكة ( لم يصدر بعد) ج- محراث التراث: سيصدر قريباً إن شاء الله.
ثالثاً: الأكثر توزيعاً ( نسب حرب) فقد وزعنا منه ( 16.000) نسخة في ثلاث طبعات، ووصيفه معجم قبائل الحجاز (14.000) نسخة.

وفي الختام: أرجو أن ترفع الأسئلة لتدل رفعت أهلها، وإلا فاني لا أملك إلا السكوت الذي يعجب الفضلاء أمثالكم.
( إن كان يعجبك السكوت فانه === قد كان يعجب قبلك الأخيار
فما ندمت على السكوت مرة === ولقد ندمت على الحديث مرارا)

11-05-2005,
10:53AM








***********************************




صباح هذا اليوم " الثلاثاء 2/3/1431هـ " شيعنا العلامة ( المؤرخ والجغرافي والنسابة الشيخ عاتق بن غيث البلادي رحمه الله إلى قبره بمقبرة المعلاه بعد أن أُديت الصلاة عليه بعد صلاة الفجر في المسجد الحرام.
فأقول:

"وجب الوفاء فما علي ملامة *** إن بحت بعد الصمت بالإطراء"
لرجل الوفاء والعطاء، الذي عرفه أهل الجزيرة العربية وكثير من المهتمين بالثقافة في العالم أجمع باحثاً هماماً، ترك بصمات واضحة وأياد بيضاء في التأليف التاريخي.
وعن نفسي فلقد أعتدت على زيارة الشيخ عاتق في داره العامرة بحي ساحة إسلام بمكة المكرمة في مجلسه الأسبوعي (مساء كل يوم أثنين) ،منذ سنوات.
و أحب أن أؤكد على حقيقة مهمة لمستها في الشيخ عاتق – يرحمه الله- ، وهي صفة التسامح والتفهم من الآخرين ممن اتفقوا معه أو اختلفوا، ورفضه الغلو والتشدد في الدين، رغم اعتزازه الكبير بسنيته ونفسه وعلمه ونسبه ومكيته ، ولا أزكيه على الله ،أحسبه كذلك والله حسيبه.


إنه – رحمه الله - أحد الرموز الفكرية في المملكة العربية السعودية ،وعلامة مضيئة في صرح الفكر التاريخي والجغرافي في المملكة العربية السعودية ، تجاوزت آثاره الفكرية المحيط المحلي إلى العالمية.

هو: عاتق بن غيث البلادي الحربي،الأديب،النسابة،المؤرخ،الجغرافي،الشاعر
ولد في بادية شمال مكة المكرمة
في مكان يدعى (مسـر) بسفح جبل يدعى (أَبْيض) سنة 1352هـ وفيها نشأ

درس في مدارس مكة المكرمة النظامية غير أن تركيزه كان على الدراسة في المسجد الحرام
فأخذ عن مشايخ فضلاء , وقد تحصل على دبلوم في فن الصحافة من معهد دار عمان العالي .
أسس دار مكة للنشر والتوزيع التي لا زالت تنشر مؤلفاته العلمية وغيرها .
تُرجم كتابه ( المعالم الجغرافية في السيرة النبوية) إلى اللغة الأردية
حصل على جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية سنة 1421هـ
أطلقت أمانة محافظة جـده اسمه على أحـد شوارع مدينة جـدة سنة 1425هـ
تقديراً لجهوده وإسهاماته في خدمة الأدب والعلم .

مؤلفات الشيخ : عاتق بن غيث البلادي

1. معالم مكة التاريخية والأثرية
2. فضائل مكة وحرمة البيت الحرام
3. هديل الحمام في تاريخ البلد الحرام
4. نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين
5. أودية مكة المكرمة
6. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية
7. المصحح من تاريخ مكة
8. بين مكة وبرك الغماد
9. بين مكة واليمن
10. بين مكة وحضرموت
11. زهر البساتين في تاريخ البلد الأمين.
12. معجم الكلمات الأعجمية والغربية.
13. على طريق الهجرة.
14. قلب الحجاز.
15. الرحلة النجدية.
16. الرحلة اليمانية.
17. على ربى نجد.
18. في قلب جزيرة العرب.
19. معجم معالم الحجاز " 10ج“.
20. معجم قبائل الحجاز.
21. الإشراف على تاريخ الأشراف.
22. معجم القبائل العربية المتفقة اسماً والمختلفة دياراً.
23. نسب حرب.
24. الأدب الشعبي في الحجاز.
25. خيبر ذات الحصون والعيون والنخيل.
26. رحلات في بلاد العرب.
27. حصاد الأيام.
28. ديوان ألحان وأشجان.
29. أدواء البشر في الدين والأخلاق والمعاملات.
30. آيات الله الباهرات.
31. أخبار الأمم المبادة في القرآن.
32. أخلاق البدو.
33. أمثال الشعر العربي.
34. رسائل ومسائل.
35. فضائل القرآن.
36. الميضاح.
37. نسيم الغوادي من مثنيات البلادي.
38. هبة الودود في نسب العرادات ذوي حمود.
39. محراث التراث.
40. طرائف وأمثال شعبية.
41. سقيط الندى وفوح الشذى.
وهناك مؤلفات مخطوطة تنتظر الدفع بها إلى المطابع لإخراجها إلى حيّز الوجود.
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.



الخبر من جريدة الرياض
________________


المؤرخ عاتق البلادي إلى رحمة الله


عاتق البلادي
الرياض سعد الثقفي
    انتقل إلى رحمة الله تعالى ، مساء أمس الاثنين الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي ، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان ، الذي لم يمهله كثيرا .
ولد رحمة الله في بادية مكة الشمالية قرب خليص، في الثالث من شوال لعام ألف وثلاثمائة واثنين وخمسين للهجرة، ثم التحق بالجيش السعودي، وفي عام ألف وثلاثمائة وستة وسبعين تخرّج في مدرسة المشاة بالطائف، وعمل بالجيش السعودي حتى وصل إلى رتبة مقدم، وفي عام ألف وثلاثمائة وسبعة وتسعين من الهجرة ، أُحيل إلى التقاعد ؛ ليعمل بعد ذلك في المجال الثقافي ، وليحقق ما يربو على عشرين كتابا ، في التأريخ والتراث ، والشعر الشعبي. وعمل مراسلا صحفيا لبعض الصحف ، ولقد روى لي رحمة الله أنّه أول سعودي يحصل على دبلوم صحافة من الأردن. وبدأ حياته بالصحافة والكتابة لصحف الحجاز القديمة مثل صوت الحجاز وحراء وأم القرى ، وغيرها .
ثم أسس دار مكة للنشر والتوزيع عام 1397ه التي عنيت بنشر وتوزيع مؤلفاته.
وكتب في المجلات الشهرية والأسبوعية والصحف اليومية مئات المقالات والبحوث. وله من المؤلفات المطبوعة عشرون كتاباً، وأخرى لا تزال مخطوطة.
وهو عضو منتسب في كل من نادي مكة الثقافي الأدبي، ونادي جدة الأدبي، ونادي الطائف الأدبي. كما حضر عدداً من المؤتمرات الأدبية والتاريخية.
وأجرى عدة مقابلات وندوات صحفية وإذاعية وتلفازية. وتم تكريمه يرحمه الله من قبل الدولة ، ممثلة في وكالة وزارة الثقافة والاعلام .كما تمّ تكريمه من قبل أثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة، وكرّم من قبل نادي مكة الثقافي الأدبي.
ومن مؤلفاته المطبوعة:معجم معالم الحجاز (عشرة أجزاء) ، معجم قبائل الحجاز (ثلاثة أجزاء) ، معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، فضائل مكة وحرمة البيت الحرام. فضائل القرآن.معالم مكة التاريخية والأثرية. أمثال الشعر العربي. الأدب الشعبي في الحجاز. بين مكة وحضرموت.على طريق الهجرة، بين مكة واليمن، نسب حرب، رحلات في بلاد العرب، الرحلة النجدية،طرائف وأمثال شعبية،أودية مكة، أخلاق البدو، قلب الحجاز، على رُبا نجد.
أشتهر الدكتور عاتق بن غيث البلادي( دكتوراه فخرية) برحلاته التي حقق من خلالها كثيرا من الطرق ، والأودية ، والتي امتدت من العراق شمالا حتى جنوب الجزيرة العربية واليمن .
وبوفاة الشيخ عاتق بن غيث البلادي الحربي رحمه الله افتقدت الأوساط الثقافية والأدبية في المملكة أديبا وعالما فذا .
جدير بالذكر أنّ صفحة التراث بجريدة الرياض قد حفلت بقلم البلادي رحمة الله قبل بضع سنين حين كتب عدّة مقالات بعنوان : محراث التراث.
http://www.alriyadh.com/2010/02/16/article499065.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..