الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

شواطىء جدة والتلوث المخيف !

شاطئ جدة يواجه ‘زحف‘ التلوث
المشاهد لكورنيش جدة الشمالي، يدرك منذ الوهلة الأولى، أنه يتعرض لتجاوزات واعتداءات ممن لا يبالون بالبيئة، ولعل الروائح الكريهة التي تنبعث منه باستمرار، تفسر حقيقة التلوث الذي يزداد خطراً يوماً بعد آخر، بسبب تسرب مياه الصرف الصحي إلى الشاطئ.

ويعزو أستاذ جامعي، حادثة غرق بعض الغواصين والسباحين، إلى امتداد تلوث البحر بمياه الصرف الصحي وتوسعه، وهو أخطر أنواع التلوث، حيث تكثر الطحالب بسببه، وتؤدي إلى شلل يصيب الجهاز العصبي للغواص ومن ثم إلى وفاته.

وهذه الحوادث المأسوية البحرية تتسبب فيها منشآت تقع على البحر وأخرى بعيدة عنه، حيث تعمد تلك الجهات إلى مد أنابيب تحت الأرض أو عبر الأنفاق، لتصل الفضلات والقاذورات إلى البحر. واللافت أن بعض الجهات المعنية المسئولة عن صحة وعافية البحر، تضع يدها بين الحين والآخر على عدد من هذه المخالفات، ولعل أخطرها قيام البعض خفية بتوصيل أنابيب تحت الأرض، وتصرف مخلفاتها في البحر مباشرة.

كما أن بعض أصحاب "الوايتات" يفرغون ما في جوفها داخل أنابيب الصرف الصحي، وينتهي كل شيء في نهاية المطاف عند قاع البحر، أما "بيارات" الامتصاص القريبة من البحر، فلا يجد ماؤها الآسن عائقاً في الوصول إلى الكورنيش.

وكشفت جولة صحيفة "عكاظ" في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2007م، أن بعض المنشآت والفنادق والمساكن التي تقع على البحر، تقذف بمخلفاتها إليه، وهذا الأمر يحتاج إلى متابعة ورقابة وضبط.

ووفقاً لرأي المختصين، تعتبر المنطقة الواقعة بالقرب من ميدان النورس هي الأكثر تلوثاً، بسبب الطحالب القاتلة التي تسبب الشلل وتغتال الأسماك الصغيرة، وقد كشف أحد برامج الأمم المتحدة للبيئة أن هناك مصادر تلوث كبيرة تهدد البحر الأحمر، منها الصرف الصحي المتسرب من المدن القريبة للبحر، فضلاً عن النفايات الصناعية.

وحسب الهيئة الإقليمية المحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، التي أصدرت تقريراً عن صحة البحر الأحمر، فإن أطنان المياه الآسنة تأخذ طريقها إلى البحر، إلى جانب أعمال الحفر والردم والإخلال، وطلبت الهيئة إيقاف هذه العمليات نهائياً.

والمؤكد أن كورنيش جدة يحتاج إلى جهود كبيرة حتى تعود له عافيته، والمشكلة ذات شقين، الأول، الصرف الصحي غير المعالج، والثاني، المصادر المجهولة التي تغذي البحر بالتلوث.



**************************************************************************
وهذا  تقرير بالصور


هذه جوله لم تكن في الحسبان .. ذهبت قبل ايام بعد العمل مباشره إلى الكورنيش
وقلت امر على السقالات الثلاث من زمان عنها وبالفعل مريت واخذت كوب شاهي
قلت اعدل دماغي مع غروب الشمس الجميل
لكن ما أمداني أعدي بداية المدخل إلآ وعلى يميني بحر ( بني ) !!
حسبنا الله ونعم الوكيل
كانت من انابيب تصريف المجاري ( صوت هديرها يسمعه البعيد كالسيل )


وهذه صورة توضح مكان التصوير الأول









هنا على يمين السقالات ( البحر البني والبحر الأحمر ) !!






صورة بعد ذهآبي للمصدر






يسار انابيب التصريف






طائر يشكي حال ماوصلنا اليه





تلوث واضح





أخرى



***********************


توصيات بوقف التلوث في كورنيش جدة
الأرصاد: تنظيف وإعادة تأهيل البحيرات القريبة وساحل البحر الأحمر
مياه الصرف أبرز ملوثات شواطئ جدة
مياه الصرف أبرز ملوثات شواطئ جدة

جدة: براء العتيق 2012-01-09 12:54 AM      أوصت دراسة حديثة أعدتها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ممثلة في إدارة المناطق الساحلية عن تلوث شواطئ محافظة جدة بمنع وإغلاق جميع مصادر التلوث من خلال العمل على اكتمال منظومة شبكة الصرف الصحي لكامل المحافظة لتأهيل الشواطئ. كما أوصت بضرورة صدور نظام إدارة المناطق الساحلية لتحقيق التنمية المستدامة بجميع أشكالها.
وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، أن الرئاسة أرسلت نسخة من الدراسة إلى جميع الجهات المعنية بالحفاظ على البيئة للاستفادة منها.
من جهته، أوضح مساعد الرئيس العام لشؤون البيئة والتنمية المستدامة الدكتور سمير غازي أن الدراسة أوصت برفع مستوى المعالجة في جميع المحطات إلى المعالجة الثلاثية، والاستفادة من المياه المعالجة في الأغراض الصناعية والري، وعدم تصريفها إلى البحر إلا في الحالات الضرورية، ودعم البدء بتنفيذ مشاريع إعادة التأهيل كمرحلة ثانية. وأكد غازي أن الرئاسة استشعرت الخطر المحدق ببيئة شواطئ المحافظة منذ ما يزيد على عقدين من الزمن، وحذرت من العواقب التي سيؤول إليها الوضع جراء الضغوط المتزايدة، والطلب المتنامي على استغلال تلك الشواطئ.
وبين أن الرئاسة اجتمعت مع ممثلين عن الأمانة وشركة المياه الوطنية، لمناقشة مسببات التدهور البيئي لشواطئ المحافظة واستعراض المشاريع المقترحة.
وذكر أن مشاريع الرئاسة لإعادة تأهيل شواطئ المحافظة تشمل تقييم الوضع الراهن للشاطئ الجنوبي والشمالي وشاطئ رابغ، وتقييم وجود الزئبق في الثروة السمكية بالمحافظة، إلى جانب برنامج تقييم الوضع الراهن للمياه الجوفية ومراجعة دراسات تقييم التأثيرات البيئية للأعمال التي تقوم بها الجهات الأخرى.
وأشار غازي إلى أن أعمال إزالة الحمأة والملوثات الصناعية وتنظيف الشواطئ التي تلوثت بالزيت، تنصب على تنظيف وإعادة تأهيل البحيرات القريبة وساحل البحر الأحمر من قصر السلام إلى ميناء جدة الإسلامي، وساحل البحر الأحمر في المنطقة من مقر حرس الحدود إلى ميناء جدة الإسلامي، وإعادة تأهيل منطقة حوض محطة الخمرة المساحة البحرية بجوار منطقة تصريف مخلفات محطة الخمرة، وإعداد خطة عمل تنفيذية للحد من رمي وصرف المخلفات على شواطئ جدة، والتأهيل البيئي لمنطقة الرويس البحرية.
وأوضح أن المشاريع الخاصة بأعمال إزالة العكارة والرسوبيات هي دراسة خصائص الموقع والجدوى، والتصميم لأعمال تنظيف وإعادة تأهيل مناطق شواطئ جدة الثلاث، ولمنطقة حوض محطة الخمرة، إضافة إلى تصميم أنبوب الصرف إلى عمق البحر لمحطة الخمرة، وتصميم تعديلات بحيرات الشاطئ الشمالي لتحسين الخلط، وعمل دراسات لتقيد البدائل طويلة المدى لبحيرة رعاية الشباب وبحيرة الأربعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..