"سبق" تحصل على نص البحثين وتكشف تفاصيل السرقة العلمية
سلطان المالكي - سبق - الرياض:
حصلت "سبق" على نص بحث علمي عن "توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدول مجلس
التعاون" أعده باحث "سعودي" حصل به على درجة الماجستير, فيما قام عميد كلية بجامعة سعودية فيما بعد بالسطو عليه ونشره باسمه في مجلة علمية محكمة تصدرها جامعة أخرى ليترقى به إلى درجة أستاذ.
وعلمت "سبق" أن عدداً من الباحثين اكتشفوا عملية السطو على رسالة الماجستير من قبل "العميد" ويجري تداول الفضيحة العلمية في الأوساط الأكاديمية بالجامعة.
القصة كما حصلت على تفاصيلها الموثقة "سبق" توضح أنه عندما تقدم طالب ماجستير سعودي برسالة عن "توحيد مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" وهي عن تخصص طرق تدريس العلوم الاجتماعية, وأشرف على الرسالة أستاذ بالكلية -تحتفظ "سبق" باسم طالب الماجستير والأستاذ المشرف على الرسالة- وذلك في الفصل الدراسي الأول عام 1421-1422ه, ودارت أسئلة الدراسة عن مدى توحيد مناهج المواد الاجتماعية بالتعليم العام بدول مجلس التعاون الخليجي كما يرى ذلك المشرفون والمشرفات, وهل تختلف مرئيات المشرفين والمشرفات نحو أهمية توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدول مجلس التعاون, والجوانب التي ينبغي توحيدها في محتوى مناهج المواد الاجتماعية, والمعوقات التي يمكن أن تعرقل عملية توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية بدول مجلس التعاون والمقترحات التي يراها المشرفون والمشرفات من أجل نجاح سياسة وعملية توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية بالتعليم العام بدول مجلس التعاون, وإذا بالمشرف على رسالة طالب الماجستير يقوم بالسطو على البحث ونشره في مجلة علمية محكمة تصدرها جامعة بإحدى المناطق تحت عنوان "توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات".
وتكشفت لـ"سبق" أن عميد الكلية نقل حرفياً من بحث ماجستير الطالب الذي أشرف عليه "مجتمع الدراسة.. المشرفين والمشرفات", كما جاء في بحث الطالب بصفحتي "ب" و"د" وردت بنفس النص في بحث عميد الكلية ص176, وكذلك أسئلة الدراسة التي وردت في بحث طالب الماجستير في صفحة (5), جاءت بنفس النص في بحث عميد الكلية في ص(181)، وكذلك أهداف الدراسة وردت في بحث عميد الكلية ص(181) كما هي نصاً في رسالة باحث الماجستير في ص(7).
ويستمر النقل الحرفي من عميد الكلية من رسالة باحث الماجستير, فينقل "تعريف المصطلحات" كما هي من رسالة الباحث في صفحتي (8) و(9) في بحثه في صفحات (182,183,184), ونفس الأمر في "منهج الدراسة" ورد في رسالة طالب الماجستير ص (85) كما هي بالنص في بحث عميد الكلية في ص(197).
والأكثر خطورة في السطو الذي مارسه العميد جاء في "مجتمع الدراسة وعينتها" فقد نقل حرفياً نفس عينة الدراسة بالرقم والحرف كما جاءت في رسالة طالب الماجستير, فقد جاء في رسالة طالب الماجستير في ص(85) يتكون مجتمع الدراسة من فئتين على النحو التالي:
أ- جميع مشرفي المواد الاجتماعية بالتعليم العام في جميع دول مجلس التعاون ويبلغ عددهم (301) مشرف.
ب- جميع مشرفات المواد الاجتماعية بالتعليم العام في جميع دول المجلس ويبلغ عددهن (341) مشرفة.
ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة, تم تطبيق الدراسة على جميع أفراد المجتمع، ويوضح الجدول توزيع عناصر المجتمع في ضوء متغيرات الدولة والجنس والعدد الذي أجاب على أداة الدراسة ونسبتهم من المجتمع الأصلي.
وهو نفس ما جاء نصاً وحرفياً في بحث عميد الكلية المنشور باسمه في المجلة العلمية المحكمة التي حصل بها على الترقية إلى درجة الأستاذية، والفرق فقط في رقم الجدول, الذي ورد في رسالة طالب الماجستير برقم (12) في حين ورد في بحث العميد برقم (ا).
كذلك تم "توزيع أفراد مجتمع الدراسة والنسب المئوية وفقاً لتغيير المؤهل" وهي نفس التي جاءت في بحث طالب الماجستير في ص(88)، وهي التي وردت نفسها في بحث عميد الكلية ص (200), كذلك "توزيع مجتمع الدراسة والنسب المئوية وفقاً لمتغير الخبرة في الإشراف التربوي "فقد وردت في بحث الطالب في ص (89)، كما جاءت في نص بحث عميد الكلية في ص(201).
يشار إلى أن "سبق" لديها صورة من بحث الطالب السعودي الذي حصل به على درجة الماجستير بإشراف الأستاذ الذي أصبح عميداً لإحدى الكليات بالجامعة المشهورة, وصورة من بحث عميد الكلية المنشور في المجلة العلمية المحكمة، والذي رقي بموجبه الدكتور المشرف إلى درجة الأستاذية.
http://sabq.org/axlfde
حصلت "سبق" على نص بحث علمي عن "توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدول مجلس
التعاون" أعده باحث "سعودي" حصل به على درجة الماجستير, فيما قام عميد كلية بجامعة سعودية فيما بعد بالسطو عليه ونشره باسمه في مجلة علمية محكمة تصدرها جامعة أخرى ليترقى به إلى درجة أستاذ.
وعلمت "سبق" أن عدداً من الباحثين اكتشفوا عملية السطو على رسالة الماجستير من قبل "العميد" ويجري تداول الفضيحة العلمية في الأوساط الأكاديمية بالجامعة.
القصة كما حصلت على تفاصيلها الموثقة "سبق" توضح أنه عندما تقدم طالب ماجستير سعودي برسالة عن "توحيد مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" وهي عن تخصص طرق تدريس العلوم الاجتماعية, وأشرف على الرسالة أستاذ بالكلية -تحتفظ "سبق" باسم طالب الماجستير والأستاذ المشرف على الرسالة- وذلك في الفصل الدراسي الأول عام 1421-1422ه, ودارت أسئلة الدراسة عن مدى توحيد مناهج المواد الاجتماعية بالتعليم العام بدول مجلس التعاون الخليجي كما يرى ذلك المشرفون والمشرفات, وهل تختلف مرئيات المشرفين والمشرفات نحو أهمية توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدول مجلس التعاون, والجوانب التي ينبغي توحيدها في محتوى مناهج المواد الاجتماعية, والمعوقات التي يمكن أن تعرقل عملية توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية بدول مجلس التعاون والمقترحات التي يراها المشرفون والمشرفات من أجل نجاح سياسة وعملية توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية بالتعليم العام بدول مجلس التعاون, وإذا بالمشرف على رسالة طالب الماجستير يقوم بالسطو على البحث ونشره في مجلة علمية محكمة تصدرها جامعة بإحدى المناطق تحت عنوان "توحيد محتوى مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات".
وتكشفت لـ"سبق" أن عميد الكلية نقل حرفياً من بحث ماجستير الطالب الذي أشرف عليه "مجتمع الدراسة.. المشرفين والمشرفات", كما جاء في بحث الطالب بصفحتي "ب" و"د" وردت بنفس النص في بحث عميد الكلية ص176, وكذلك أسئلة الدراسة التي وردت في بحث طالب الماجستير في صفحة (5), جاءت بنفس النص في بحث عميد الكلية في ص(181)، وكذلك أهداف الدراسة وردت في بحث عميد الكلية ص(181) كما هي نصاً في رسالة باحث الماجستير في ص(7).
ويستمر النقل الحرفي من عميد الكلية من رسالة باحث الماجستير, فينقل "تعريف المصطلحات" كما هي من رسالة الباحث في صفحتي (8) و(9) في بحثه في صفحات (182,183,184), ونفس الأمر في "منهج الدراسة" ورد في رسالة طالب الماجستير ص (85) كما هي بالنص في بحث عميد الكلية في ص(197).
والأكثر خطورة في السطو الذي مارسه العميد جاء في "مجتمع الدراسة وعينتها" فقد نقل حرفياً نفس عينة الدراسة بالرقم والحرف كما جاءت في رسالة طالب الماجستير, فقد جاء في رسالة طالب الماجستير في ص(85) يتكون مجتمع الدراسة من فئتين على النحو التالي:
أ- جميع مشرفي المواد الاجتماعية بالتعليم العام في جميع دول مجلس التعاون ويبلغ عددهم (301) مشرف.
ب- جميع مشرفات المواد الاجتماعية بالتعليم العام في جميع دول المجلس ويبلغ عددهن (341) مشرفة.
ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة, تم تطبيق الدراسة على جميع أفراد المجتمع، ويوضح الجدول توزيع عناصر المجتمع في ضوء متغيرات الدولة والجنس والعدد الذي أجاب على أداة الدراسة ونسبتهم من المجتمع الأصلي.
وهو نفس ما جاء نصاً وحرفياً في بحث عميد الكلية المنشور باسمه في المجلة العلمية المحكمة التي حصل بها على الترقية إلى درجة الأستاذية، والفرق فقط في رقم الجدول, الذي ورد في رسالة طالب الماجستير برقم (12) في حين ورد في بحث العميد برقم (ا).
كذلك تم "توزيع أفراد مجتمع الدراسة والنسب المئوية وفقاً لتغيير المؤهل" وهي نفس التي جاءت في بحث طالب الماجستير في ص(88)، وهي التي وردت نفسها في بحث عميد الكلية ص (200), كذلك "توزيع مجتمع الدراسة والنسب المئوية وفقاً لمتغير الخبرة في الإشراف التربوي "فقد وردت في بحث الطالب في ص (89)، كما جاءت في نص بحث عميد الكلية في ص(201).
يشار إلى أن "سبق" لديها صورة من بحث الطالب السعودي الذي حصل به على درجة الماجستير بإشراف الأستاذ الذي أصبح عميداً لإحدى الكليات بالجامعة المشهورة, وصورة من بحث عميد الكلية المنشور في المجلة العلمية المحكمة، والذي رقي بموجبه الدكتور المشرف إلى درجة الأستاذية.
صورة ضوئية من بحث العميد
صورة ضوئية من بحث طالب الماجستير
11 رمضان 1433-2012-07-3001:56 AM
http://sabq.org/axlfde
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..