الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

"العمري" يرد على "صالح كامل": ليس صحيحاً على الاطلاق ان "الزكاة" في المملكة تبلغ تريليون ريال

أكد عبدالحميد العمري ، الكاتب الاقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية، على حسابه على تويتر، انه غير صحيح أبدا ان الزكاة بالمملكة تبلغ تريليون ريال، مشيراً الى انه بناء على هذا الرقم فالوعاء الزكوي
يبلغ ٤٠ تريليون ريال، مؤكداً على ان الزكاة تبلغ 200 مليار ريال بحد اقصى .

مضيفا: "الوعاء الزكوي" تستقطع الزكاة منه ٢.٥٪ واذا قسمت التريليون ريال على هذه النسبة ينتج ٤٠ تريليون ريال وهذا غير منطقي أبدا .
يأتي هذا بعد ان أوضح صالح كامل، رئيس مجلس إدارة الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة، أن الأراضي والأسهم في واقعها الحالي لم تشملهما الزكاة كما يجب، مؤكدا أنه لو أُلزم أصحاب العقارات بتزكية عقاراتهم التي يدّعي بعضهم أنها فقط للاحتفاظ بها وليست للتجارة، لما بقيت لدينا مشاكل في الأراضي والإسكان، إلا أنه أشار لاحقا إلى أن الأراضي المعدّة للبيع هي التي ورد فيها فقط الإلزام بالزكاة، أما الجاهزة للتأجير فلا تشملها الزكاة.
وبحسب "الاقتصادية"، أوضح كامل خلال محاضرته التي نظمتها «غرفة المدينة المنورة» البارحة الأولى حول «رؤى وخواطر في الزكاة»، أن حجم الزكاة المقدر فعليا في المملكة يقترب من تريليون ريال بعد أن تحدث عن تقديرات تصل إلى نحو ستة تريليونات ريال، مشيرا إلى قدرة هذا المبلغ على حل كثير من المعضلات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. وقال: «إن التوسع في فهم الحكمة المطلوبة من الزكاة اقتصاديا وليس فقهيا فقط سيقود إلى كثير من الحلول وتحسن الوضع الاقتصادي بشكل واضح وملموس».
المصدر: مباشر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..