الجمعة، 12 أكتوبر 2012

حقوق المريض ومسؤلياته!

الشئون الصحية بالحرس الوطني > خدمات المرضى >; 
حقوق المرضى

  1. الحصول على العناية الصحية المناسبة والمتوفرة في المرافق الطبية الخاصة بالشئون الصحية للحرس الوطني طبقاً  للإجراءات المعمول بها.
  2. المحافظة على احترام وكرامة المرضى في جميع الأوقات.
  3. التأكد من توفير المكان الآمن للمرضى وعائلاتهم داخل المرافق الطبية من أجل سلامتهم حسب الأنظمة والإجراءات المعمول بها في المرافق الطبية بالشئون الصحية للحرس الوطني.
  4. المحافظة على أسرار وخصوصيات المرضى بما فيها:
    • عدم الطلب من المريض التحدث لأي شخص من غير الفريق المختص بتقديم الرعاية الصحية له.
    • يحق للمريض رفض مقابلة أو التحدث مع أي شخص غير مشارك بشكل مباشر في الرعاية الصحية المقدمة له بما في ذلك الزوار.
    • يحق فقط للمختصين بالرعايـة الصحية المباشـرة الإطـلاع على ملفـات المرضى وتفاصيل الحالة الصحية لهم.
    • يحق للمريض أن يتـم تقييمه وفحصه في الأماكـن المخصصة لذلك بعيدا عن سمع وأنظار الآخرين (إن أمكن ذلك).
    • يتم نقل المريض إلى غرفة أخرى إذا ما تعرض للمضايقات من قبل مرضى أو زوار آخرين في حالة سماح المرفق الطبي بمثل هذه الإجراءات وتوفر غرف أخرى.
    • يعزل المريض عن المرضى الآخرين لأغراض وقائية أو أمنية إذا كان ذلك ضرورياً.
  5. يحق للمريض معرفة اسم الطبيب المعالج بالإضافة إلى أي شخص له دور في الرعاية الطبية المقدمة له.
  6. توفير الوسائل المناسبة للمرضى للاتصال بذويهم.
  7. توفير مترجمين من أجل التواصل ما بين المريض والفريق الطبي من غير المتحدثين باللغة العربية.
  8. يحق للمريض أو عائلته الحصول على شرح وافي عن الحالة والإجراءات الطبية الخاصة بعلاجه بما في ذلك المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض نتيجة للعلاج وفي حالة إن مثل هذه المعلومات قد تضر بصحة المريض إذا علم بها فيجب إيصالها لعائلة المريض فقط. وعند موافقة المريض أو عائلته على الإجراء الذي تم إيضاحه فيجب عليهم توقيع استمارة الإجراء الطبي حسب الأنظمة المتبعة.
  9. يحق للمريض أو عائلته رفض تلقي أي علاج لا يرغب فيه مع إيضاح ما قد يسببه ذلك من قبل الطبيب المعالج وعندما يكون هذا الرفض عائقا دون تقديم الرعاية الطبية المناسبة له تنهي علاقة المريض بالمرفق الطبي بموجب إشعار يبلغ به المريض أو ذويه، وقبل مغادرة المستشفى يجب على المريض أو عائلته توقيع نموذج رفض العلاج.
  10. يحق للمريض الحصول على الاستشارة من أي مختص بطبيعة مرضه في أي مرفق طبي آخر حسب رغبته وعلى نفقته الخاصة.
  11. يجب إعطاء المريض وعائلته الإرشادات والتوجيهات اللازمة للاستفادة من العلاج المقدم له طبقا للرعاية الصحية والإرشاد الوقائي كما يجب التقيد بإرشادات استخدام الأدوية و بنظام الحمية الغذائية إن وجد.
  12. يتم إبلاغ المريض أو عائلته بالتوجيهات والإرشادات اللازمة في حالة حاجته للنقل إلى مرفق طبي آخر لإكمال علاجه طبقا لإجراءات المرفق الطبي وأهلية العلاج.
  13. يعمل قسم علاقات المرضى وممثليه في المرافق الطبية بالشئون الصحية للحرس الوطني بتعريف المريض وعائلته بالقوانين والإجراءات المتبعة وكيفية تقديم المقترحات أو الشكاوي ومن ثم متابعتها لإبلاغهم بالإجراءات أو النتائج التي تم التوصل لها.
  14. إن تقديم المريض أو ولي أمره للشكاوي أو المقترحات أو الملاحظات لن يكون له تأثير سلبي على علاج المريض أو العناية الصحية المقدمة له من قبل العاملين في المرافق الصحية.

أخر تعديل: 04 يوليو 2011 11:33 ص

المصدر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لائحة حقوق المرضى

 
·        للمريض الحق في الحصول على الرعاية اللائقة و الآمنة و المحترمة.

·   للمريض الحق في الحصول على معلومات كافية من الطبيب المعالج عن التشخيص و العلاج بلغة بسيطة و مفهومة، كما له الحق في معرفة أسم الطبيب المعالج و تخصصه إلا إذا تعذر ذلك فتقدم تلك المعلومات للشخص المناسب نيابة عنه.

·   للمريض و/ أو أفراد عائلته الحق في معرفة الخطة العلاجية و مناقشتها و معرفة البدائل و المضاعفات و المخاطر مع الطبيب المعالج.

·   للمريض الحق في رفض العلاج حسب ما يسمح به القانون و له الحق لأن يكون على علم بمدى تأثر حالته الصحية في حال رفضه للعلاج.

·   للمريض الحق في الحصول على رعاية مستمرة و منظمة و الإحالة إلى مستويات العلاج المختلفة إذا ما اقتضت حالت لذلك.

·   للمريض أو أحد أفراد عائلته الحق أن يعطى المعلومات الكافية لأخذ موافقته الخطية المسبقة بإجراء أي عمل جراحي أو تداخلي أو تخدير إلا في حالات الطوارئ أو الحوادث التي تستدعي تدخلاً طبياً بصفة فورية بما يتفق مع الأنظمة المرعية.

·   للمريض الحق بأن تكون المعلومات الخاصة به سرية و عدم الإفصاح عن أية معلومات إلا بموافقته باستثناء الصفة القضائية و الحكومية.

·   للمريض الحق في طلب الاسترشاد باستشارة طبية مساندة للأولى على أن يتم عبر الاستشاري المعالج أو الإدارة الطبية.

·   للمريض الحق في رفض المشاركة في الأبحاث الطبية كما أن رفضه المشاركة في الأبحاث لن يؤثر على الخدمة المقدمة له.

·    للمريض الحق في الحصول على تقرير عن حالته الصحية عند الخروج حسب التنظيمات و اللوائح و النماذج المطبقة.

·    للمريض الحق بأن توفر له معايير السلامة في مرافق المستشفى مما يضمن سلامة المريض.


·        ( للمستشفى الحق في تعديل تلك اللائحة متى ما دعت الضرورة لذلك ).

جميع الحقوق محفوظة - مستشفى القوات المسلحة بالرياض ©2012


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلنا نؤمن إن هناك حقوق يجب أن تعرف وتمارس ومسؤليات لايجب تجاهلها. ولكن هل تعرف حقوقك كمريض تراجع مستوصف أو مستشفى حكوميا أو خاصا. نادرا مانعرف ذلك أو أن نسأل عنه. هل مستشفياتنا تطلعك على حقوقك. هل يتم توزيعها وكتابتها في الأماكن العامه داخل المستشفى. هل تقوم وزارة الصحه بدورها في ذلك
.

في هذه المقاله أشكر مستشفى سعد بالخبر على مبادرته المشكوره بتوضيح حقوق ومسؤليات المريض ووضعها في أماكن عامه في ممرات المستشفى ومكتوبه توزع على المرضى وعلى موقعه الالكتروني. وهي كما هي موضحه في الموقع الالكتروني للمستشفى:
- كمريض في مستشفى سعد التخصصي، لديك حقوق معينة، وهي أمورتستطيع توقعها من المستشفى ومن هيئته، واحترام تلك الحقوق جزء أساسي من واجبنا بالرعاية، وهي مذكورة بالتفصيل أدناه.
وكمريض، فعليك أيضًا مسئوليات معينة، وهي أمور يمكن لهيئة مستشفى سعد التخصصي توقعها منك، وهي مذكورة أيضا بالتفصيل هنا.

حقوق المريض:

أولاً- الدخول إلى الرعاية

- كمريض في مستشفى سعد التخصصي، يحق لك:
  • العلاج المحدد لحالتك الصحية والمتاح في المستشفى، شريطة الانتهاء من التسويات المالية المناسبة.
  • إخطارك بمصادر بديلة للرعاية، إذا لم يكن مستشفى سعد التخصصي قادرًاعلى تقديم الرعاية المطلوبة.
  • إحالتك إلى مختصين آخرين بالرعاية الصحية داخل المستشفى بهدف التقييم والعلاج عند الضرورة.
  • أن تطلب تحويل مسئولية رعايتك إلى طبيب آخر، إذا لم ترغب في الاستمرار مع طبيبك الحالي.
  • أن تطلب رأي ثاني من طبيب آخر بمستشفى سعد التخصصي.
  • تزويدك بمعلومات عن كيفية الحصول على الرعاية والعلاج من الخدمات التخصصية المتاحة في المستشفى.
  • الوصول إلى نفس مستوى الرعاية التي يحصل عليها المرضى الآخرون بكل لطف واحترام.
  • تقييم الألم ومعالجته بشكل مناسب.
  • إخبارك بالتكلفة المتوقعة لأي علاج موصى به.

ثانيًا- خصوصية وسرية المريض:

وكمريض في مستشفى سعد التخصصي، يحق لك:
·   أن تكون جميع سجلاتك الصحية، وكافة الاتصالات الخاصة برعايتك، معلومات ذات سرية تامة، ويتم الكشف عنها في حالة وجود إذن كتابي من مستشفى سعد التخصصي من شركة التأمين الخاصة بك أو الوكالات الحكومية أو أصحاب العمل، كما أنه يمكن الاطلاع على المعلومات الموجودة في سجلك الصحي من قبل الأطباء، أو المؤسسات الصحية، أو المهنيين المهتمين برعايتك المستقبلية بدون إذنك، إلا إذا أخبرتنا على وجه التحديد بعدم إطلاع أي شخص على هذه المعلومات.
· أن ترفض محادثة أومقابلة أي شخص غير مرتبط رسميًا بمستشفى سعد التخصصي، أو غير مرتبط برعايتك وعلاجك (باستثناء المسئولين السعوديين الذين يعملون بصفتهم الرسمية).
أن يتم فحصك والتحدث معك في مكان يحفظ الخصوصية  المرئية والسمعية.
· أن يرافقك عضو من الطاقم الطبي من نفس جنسك أو أحد أعضاء عائلتك، وفي بعض الحالات، وبسبب طبيعة الفحص أو العلاج (مثل أشعة اكس أو إجراءات جراحية)، سوف يكون المرافق احدا افرادالطاقم الطبي .
· إجراء أية مناقشة أو تشاور حول رعايتك، ولن يحضر المناقشة أي فرد ليست له علاقة برعايتك بدون إذن منك
· ان يتم إشراك أي فرد ليست له علاقة برعايتك وعلاجك في الفحص والعلاج إلا بإذن منك

ثالثًا- الاحترام والكرامة:

يحق لك ما يلي بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
  • الاحترام طوال الوقت، مع الإقرار بحفظ كرامتك ، ومعتقداتك الدينية

رابعًا- الأمن وسلامتك الشخصية:

يحق لك ما يلي بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
  • الحصول على الأمن والسلامة، طالما يتم اتباع إجراءات وممارسات مستشفى سعد التخصصي وبيئتها.
  • اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لحماية سلامتك الجسدية أثناء وجودك في المستشفى.

خامسًا- الهوية:

يحق لك ما يلي بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
  • معرفة هوية (اسم) والوضع المهني (مثل طبيب، ممرضة، طبيب أسنان، طبيب معالج)  للأفراد المسئولين عن رعايتك، والأفراد الذين يقدمون الخدمات لك.
  • معرفة أي مختص بالرعاية الصحية مسئول عن رعايتك في المقام الأول .
  • معرفة هوية الأفراد المفوضين لأداء الإجراءات والقيام على علاجك.

سادسًا- المعلومات

يحق لك ما يلي بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
  • أن يقوم الشخص المسئول عن رعايتك، بإبلاغك بالمعلومات الدقيقة والحالية، الخاصة بتشخيصك وعلاجك (بما في ذلك الفوائد والمخاطر) والنتيجة المتوقعة من علاجك.
  • إبلاغك عن طريق الشخص المسئول بالمعلومات المتعلقة بأنواع العلاج البديل المتاحة لحالتك الطبية، وفوائد ومخاطر هذه العلاجات.
  • طلب شرح وافٍ لكافة المعلومات التي تريد فهمها.
  • طلب مترجم إذا لم تفهم اللغة التي يتحدث بها الشخص المسئول عن رعايتك.
  • تحديداسم من يمتلك (عادة يكون عضوًا من أعضاء العائلة) بأي امرلا يمكن أو لا ينبغي إخطارك به (بالنسبة للأسباب الصحية).

سابعًا- الموافقة عن علم:

كمريض لدى مستشفى سعد التخصصي، يحق لك قبل توقيعك على نموذج موافقة، ما يلي:
  • أن يتم إبلاغك بكافة طرق العلاج والإجراءات المتبعة.
  • أن يتم إبلاغك بطرق العلاج البديلة، بما في ذلك الفوائد المخلطر.

ثامنًا- المشاركة:

كمريض في مستشفى سعد التخصصي، لك الحقوق التالية:
  • إشراكك في كافة الجوانب الرئيسية لرعايتك وعلاجك، وفي اتخاذ القرارات المتعلقة برعايتك وعلاجك، وفي حل المشاكل المتعلقة بقرارات الرعاية، وطلب إشراك عضو من العائلة.
  • تحقيق طلبك في أن لا يتم إشراك أعضاء العائلة في علاجك، أو في اتخاذ القرارات الخاصة برعايتك.
  • إبلاغك بعملية التبرع بالأعضاء أو أنسجة أخرى، إذا رغبت.

تاسعًا- الاتصالات:

وكمريض في مستشفى سعد التخصصي، لك الحقوق التالية:
  • استقبال الزوار أثناء ساعات الزيارة الطبيعية ووفقًا لأنظمة المستشفى المتبعة، إلا إذا اعتقد طبيبك أن هذا سوف يعرض صحتك للخطر.
  • رفض استقبال الزوار أو طلب عدم السماح بزيارة شخصيات معينة.
  • تلقى الخطابات والبطاقات والمكالمات الهاتفية، (في الساعات المناسبة) من العائلة والأصدقاء.
  • إبلاغك ما إذا تم منع الزوار أو المكالمات التليفونية وشرح أسباب المنع لك ولعائلتك.

عاشرًا- رفض العلاج

كمريض لدى مستشفى سعد التخصصي، لك الحقوق التالية:
  • رفض العلاج والإجراءات، وسوف يقوم طبيبك بإبلاغك عن أي مخاطر قد تتعرض لها إذا رفضت العلاج أو الإجراءات.
  • إبلاغ الطبيب سرًا عن رغباتك الخاصة بالموافقة أوعدم الموافقة علي العلاج الجراحي، الإبقاء على الحياة والإنعاش.

حادي عشر- الأنظمة :

  • كمريض لدى مستشفيات سعد التخصصي، لك الحقوق التالية:
  • إبلاغك بكل أنظمة مستشفى سعد التخصصي  المتعلقة بسلوكك كمريض.
  • طلب مساعدة ممثل المستشفى لشرح أي شيء لا تفهمه، وللمساعدة في حل الصعوبات والمشاكل  أثناء إقامتك في مستشفى سعد التخصصي.

ثاني عشر- النقل ومواصلة العلاج:

كمريض لدى مستشفى سعد التخصصي، لك الحقوق التالية:
  • إبلاغك بأسباب نقلك لمستشفى آخر قبل النقل، و مشاركة المعلومات الضرورية الخاصة برعايتك وعلاجك مع المستشفى الذي يتم نقلك إليه.
  • أن تتأكد من أن مستشفى سعد التخصصي يتخذ الخطوات المناسبة التي يتم على أساسها تحويلك إلى مستشفى آخر يستطيع الإيفاء باحتياجات رعايتك المتواصلة.
  • إبلاغك بأي متطلبات متواصلة خاصة بالرعاية الصحية بعد خروجك من المستشفى.
  • مشاركتك فى أي معلومات حول رعايتك وعلاجك، وبهذا فإن كل المشتركين  برعايتك يصبحون مدركين تمامًا لاحتياجات من الرعاية.

الثالث عشر- الشكاوى:

- يحق  لك ما يلي، بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
  • إبلاغك بكيفية رفع شكوى، إذا كنت تشعر بأنه لم يتم تناول أي جانب من رعايتك أو علاجك في المستشفى بشكل مناسب.
  • إبلاغك بالطريقة المستخدمة من قبل المستشفى لدراسة وتقييم شكواك.
  • تلقى رد على شكواك

مسئوليات المريض:

اولاً- التعليمات:

  • اتباع خطة العلاج التي أوصى بها جميع المختصين برعايتك الصحية.
  • تناول جميع الأدوية الموصوفة، وفقًا لتعليمات الطاقم الطبي في مستشفى سعد التخصصي.
  • المواظبة على كافة المواعيد، وإذا لم تستطع الحضور في موعد ما، ينبغي عليك الاتصال بالعيادة وتحديد موعد آخر.

ثانيًا- اتخاذ قرارات مدروسة:

عليك تحمل المسئوليات التالية، بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
  • إبلاغ المختصين بالرعاية الصحية المسئولة عنك، إذا شعرت بأنك غير قادر على اتباع خطة العلاج الموصى بها.
  • تأكد من أنك تفهم أي إجراءات تشخيصية أو علاجية قبل التوقيع على أي نموذج موافقة تسمح بهذه الإجراءات أو العلاج، وكذلك ينبغي عليك طرح الكثير من الأسئلة الضرورية لمساعدتك على الفهم.

ثالثًا- رفض العلاج:

- عليك تحمل المسئوليات التالية، بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
استمع إلى تفسيرات ونصائح مختصي الرعاية الصحية قبل رفض العلاج، أو الإقامة في المستشفى أو الإجراءات التشخيصية.
توقيع استمارة "المغادرة بعكس النصيحة الطبية"، وتحمل مسئولية أي تدهور في صحتك ناتج عن رفض العلاج الموصى به.

رابعًا- الأنظمة :

عليك تحمل المسئوليات التالية، بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
اتباع أنظمة المستشفى الخاصة بسلوك المريض.
طلب المساعدة والتفسير إذا لم تفهم أي نظام، أو إذا واجهتك أي صعوبات، أو مشكلة أو فيما يتعلق بالأنظمة

خامسًا- اللياقة :

- عليك تحمل المسئوليات التالية، بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
مراعاة المرضى الآخرين باحترام حقهم في الخصوصية، والحد من الزوار في الغرف التي بها أكثر من سرير واحد والحفاظ على جو هادئ (وينبغي استخدام الهاتف والتليفاز والراديو والأضواء بطريقة مقبولة للآخرين.)
معاملة طاقم المستشفى والمرضى الآخرين بلطف واحترام.
التعامل مع ممتلكات مستشفى سعد التخصصي، وممتلكات المرضى الآخرين باحترام.

سادسًا- معلومات:

- عليك تحمل المسئوليات التالية، بما أنك مريض لدى مستشفى سعد التخصصي:
  • تزويد مختصي الرعاية الصحية بمستشفى سعد التخصصي بكافة المعلومات الكاملة والدقيقة الخاصة بشكواك الحالية، وتاريخ المرضي وقائمة بكل الأدوية التي تتناولها حاليًا والأمور الأخرى الخاصة بإمورك الصحية، وإذا كنتِ امرأة، أبلغي مختصي الرعاية الصحية إذا كنت حاملاً، أو تعتقدين أنكِ حامل، أو أعطيهم آخر تاريخ للدورة الشهرية.
    تزويد المختصين بأي تغييرات في الحالة الصحية.
  • أبلغ مختصي الرعاية الصحية إذا لم تفهم العلاج أو التعليمات، أو ما تتوقعه من العلاج.
    توضيح مشكلتك الصحية ودورك في رعاية وعلاج حالتك.
  • اطرح أسئلة حول أي شيء لم تستطع فهمة.

    المصدر



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..