استوى الشابُ أمامي ـــ وسأطلق عليه اسماً مستعاراً هو ''بكر'' ـــ
مشرقاً، ولكن تطل من عينيه مشاعر عميقة لم أستطع أن أفك طلاسمها. ''بكر''
ليس غريبا عني فهو من الذين أعرفهم وأعرف مدى حبه لوطنه وناسه ومجتمعه، وله
تجارب وسمعة وأعمال ناصعة في العمل الذي يصب في النفع العام، يُفني نفسَهُ
عملاً تطوعياً وخيرياً. كان يدور بخلدي أن هذا الشاب يقود حياةً سهلةً
وداعمةً تجعله يصرم الوقتَ والجهدَ في أعمال انتشرت وأفادت شرائح مختلفة من
مجتمعنا. لم أظن يوماً، ولم أتخيل في أعتى أحلامي.. ما سمعته منه، حين جلس
أمامي، وقال: ''هل تعرف أني لا أستطيع أن أثبت أني أنا بكر؟ ولا حتى
لنفسي!''، طبعا ضحكت كعادتي التلقائية دون الانتباه للمعنى وراء السؤال،
إلا عندما رأيتُ العينَ الواسعة تتجمع بأطرافها بركة دموع. ضربني برقٌ صاعق
من حزن وقلق، وما وجدت نفسي إلا منحنياً عليه أسأله: ''حبيبي، ماذا بك؟
أخبرني، نحن كعائلة، وأنت تعرف هذا''.. ثم ساق لي الخبر الصاعق: أنا
''بدون''!
قبل أن أعود لبكر أرغب جداً في معالجة واحد من أهم مواضيعنا في الخليج:
وجودُ بشرٍ يحق لهم الوجود، ولكنهم خفيون وهميون لا يوجدون في سجلات ولا
وثائق، فيحرمون من كل مقوّمات الحياة الطبيعية، ولن أعالج الخطر والعواقب
فلو حشرتَ قطةً في ركن لعرفتْ كيف تضرك وتجرحك، فماذا عن أقوام يدبون على
الأرض، إن لم يجدوا العيش فسيحتالون عليه إيجاباً أم سلباً، بل أغلبه سيكون
سلباً؟
من غرائزنا البشرية التي أودعها الله - سبحانه - في جيناتنا الحاجة
إلى الملجأ، الحاجة إلى ملاذ، الحاجة إلى أمان.. ومن هنا جاء استيطان،
ووطن، ومواطن، وهذا أول فصل ستقرأه في كتاب يُعنى بتاريخ البشرية أو
أنثربولوجية المسار البشري.
نعم، وطن! مكان للأمن والأمان والاستقرار والوجود الكريم، واحة الحماية
للإنسان وسط صحراء شاسعة، وإلا أكلته الضواري واقتاتت عليه الهوام. إن
الوطن حماية، شبكة النجاة من ضراوة الظروف، لمّا يفقدها الإنسان يكون وجوده
كله علقم ومرارة.. وجودٌ كعدم الوجود.
إني أعرف أن ليس هناك من راشدٍ عاقلٍ يؤيد وضع أن يكون هناك بشرٌ منزوعو
الانتماء، إن عدم الانتماء قسراً هو منتهى القلق والخوف والتيه والخذلان،
ولا يرضى إنسانٌ يعرف قيمة الإنسانية وتنبض بقلبه قطرة عاطفة إلا ويقف
شاجباً منكراً وحزيناً لوضعٍ كهذا.. كما أعرف أن الحكومات الخليجية في عدم
حل أهم موضوع أمني وهو موضوع البدون، قلقون ويشاركوننا العاطفة نفسها
والشجب نفسه لوضع مثل هذا تنزع من الإنسان أهم مقوماته: هويته. وعندما
نتكلم عن الـ ''بدون'' يجب أن نحدّد ما نعني بهذه الفئة أولاً، لذا نحتاج
إلى إعادة دراسة دقيقة وسريعة لوضعهم في فئات، أهم فئة هي من تستقيم له صفة
المواطنة صافية بلا عكَرة، في رأيي أن مَن وُلد على أرض وُلِد فيها أبوه
ولم يغادرها، وعاش كل طبائعها فهو مواطن بالمنطق الأول. لو كانت قضية
''البدون'' تقف حتى نجد حلاً لها فلا مانع لديّ.. ولكنهم ـــ رغبوا أم لم
يرغبوا ــــ سيحرثون الأرض وسيقلبونها على عقب في سبيل أن يعيشوا، وكلما
ضيّقنا عليهم، زاد خطر وعمق رد الفعل، آباءٌ قالوا لي: ''هل تعرف إلى أين
تتجه شبكات الجريمة وتنجح؟ مع أولادنا، مع البدون''. نحن هنا، من غير قصد،
سهّلنا لشبكات الإجرام والفساد والتهريب أهم عناصر نموّها: الطاقة
البشرية.. مَن يريد ذلك؟ قطعاً لا أحد. مَن يريد أن يكون اضطراباً داخل
جسده؟ قطعاً، لا أحد.
يقول بكر: ''كان أبي سعودياً، وكان لي جواز سفر سعودي وأنا طفل، ولما
ذهبت أستخرج بطاقة أحوال سُحبت بطاقة أبي ولم تعد حتى الآن من سنوات، وصرنا
''بدون''، انظر ما حصل: خرجت من دراستي الجامعية وكنت متفوقاً، لا عمل لي
إلا بالخفاء أو عن طريق التستر. وصرت تائهاً في بلدي أعرف كل مكان ووقت
للتفتيش كي أتجنبه، الفتاة التي خطبت راحت لحالها بعد انتظار ست سنوات'' ثم
رفع عيوناً دامعة: ''لا أستطيع حتى أن أتزوج.. الحق الذي شرعه الله،
وحثّنا عليه رسولنا الكريم''!
الآن.. من أجل الله، ثم من أجلنا نحن قبل ''البدون''، لم يعد هناك وقتٌ للانتظار، فلا الظروف ولا الزمن يعطيانا فسحة التفكير.
..............
الاقتصادية
نجيب الزامل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..