الأمثلة :
1. قال المتنبي يصف ملك الروم بعد أن
هزم سيف الدولة :
ويمشى به العكاز في الدير تائباً
وقد كان يأبى مشى أشقر أجردا
(2)
2. بني عمرو بن العاص مدينة الفسطاط .
3. نهار الزاهد صائم وليله قائم .
4. ازدحمت شوارع القاهرة .
5. جد جِدك وكد كِدك .
6. قال الحطيئة :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد
فإنك أنت الطاعم الكاسي .
7. وقال تعالي : "وإذا قرأت القرآن
جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة
حجاباً مستوراً " .
8. وقال تعالي : " إنه كان وعده
مأتيا " .
البحث :.
انظر إلي المثالين الأولين تجد أن
الفعل في كل منهما أسند إلي غير فاعله ، فإن
العكاز لا يمشى ، والأمير لا يبنى ، وإنما
يسير صاحب العكاز ، ويبني عمال الأمير ، ولكن
لما كان العكاز سبباً في المشي والأمير سبباً
في البناء أسند الفعل إلي كل منهما .
ثم أنظر إلي المثالين التاليين تجد
أن الصوم أسند إلي ضمير النهار ، والقيام أسند
إلي ضمير الليل ، والازدحام أسند إلي الشارع ،
مع أن النهار لا يصوم ، بل يصوم من فيه ،
والليل لا يقوم ، بل يقوم من فيه ، والشوارع لا
تزدحم ، بل يزدحم الناس بها ، فالفعل أو شبهه
في هذين المثالين اسند إلي غير ما هو له ،
والذي سوغ ذلك الإسناد أن المسند إليه في
المثالين زمان الفعل أو مكانه .
وفي المثال الخامس أُسند الفعلان
" جد " و " كد " إلي مصدريهما ولم
يسندا إلي فاعليهما . وفي المثال السادس يقول
الحطيئه لمن يهجوه : " واقعد فإنك أنت
الطاعم الكاسي " فهل تظن أنه بعد أن يقول :
لا ترحل لطلب المكارم يقول له إنك تطعم غيرك
وتكسوه ؟ لا . إنما أراد أقعد كلاً (1) علي
غيرك مطعوماً مكسواً فأسند الوصف المسند
للفاعل إلي ضمير المفعول .
وقي المثالين الأخيرين جاءت كلمة
" مستوراً " بدل ساتر و" مأتيا " بدل
آت ، فاستعمل اسم المفعول مكان اسم الفاعل ،
وإن شئت فقل أسند الوصف المبني للمفعول إلي
الفاعل .
فأنت تري في الأمثلة كلها أن
أفعالاً أو ما يشبهها لم يسند إلي فاعلها
الحقيقي ، بل إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه
أو مصدره ، وأن صفات كانت من حقها أن تسند إلي
المفعول أسندت إلي الفاعل ، وأخري كان يجب أن
تسند إلي الفاعل أسندت إلي المفعول ومن الهين
أن تعرف أن الإسناد غير حقيقي ، لأن الإسناد
الحقيقي هو إسناد الفعل إلي فاعله الحقيقي ،
فالإسناد إذا هنا مجازى ويسمي بالمجاز العقلي
، لأن المجاز ليس في اللفظ كالاستعارة
والمجاز المرسل ، بل في الإسناد وهو يدرك
بالعقل .
القواعد :.
(24) المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو
ما في معناه إلي غير ما هو له لعلاقة مع قرينة
مانعة من الإسناد الحقيقي .
(25) الإسناد المجازى يكون إلي سبب
الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره ، أو بإسناد
المبني للفاعل إلي المفعول أو المبني للمفعول
إلي الفاعل .
نموذج
1- قال أبو الطيب :
أبا المسك أرجو منك نصراً علي العدا
وآمل عزاَ يخصب البيض بالدم (1)
ويومـاً يغيـظ الحاسـدين وحالـةً
أقيم الشقـا فيها مقام التنعم (2)
2- قال تعالي : " لا عاصم اليوم من
أمر الله إلا من رحم " .
3- ذهبنا إلي حديقة غناء .
4- بني الحكومة كثيراً من المدارس
بمصر .
5- قال أبو تمام :
تكـاد عطايـاه يجن جنونهــا إذا لم
يعوزها برقية طالب (3)
الإجابة
1- " ا " عزاً يخضب البيض بالدم .
إسناد خضب السيوف بالدم إلي ضمير
العز غير حقيقي لأن العز لا يخضب السيوف ولكنه
سبب القوة وجمع الأبطال الذين يخضبون السيوف
بالدم ، ففي العبارة مجاز عقلي علاقته
السببية .
"ب" ويوماً يغيظ الحاسدين .
إسناد غيظ الحاسدين إلي ضمير اليوم
غير حقيقي ، غير أن اليوم هو الزمان الذي يحصل
فيه الغيظ : ففي
الكلام مجاز عقلي علاقته الزمانية .
2- لا عاصم اليوم من أمر الله .
المعني لا معصوم (1) اليوم من
أمر الله إلا من رحمه الله ، فاسم الفاعل أسند
إلي المفعول ، وهذا مجاز عقلي علاقته
المفعولية .
3- ذهبنا إلي حديقة غناء .
غناء مشتقة من الغن ، والحديقة لا
تغني وإنما الذي يغن عصافيرها أو ذبابها ، ففي
الكلام مجاز عقلي علاقته المكانية .
4- بنت الحكومة كثيراً من المدارس .
الحكومة لم تبني بنفسها ولكنها أمرت
، ففي الإسناد مجاز عقلي علاقته السببية .
5- تكاد عطاياه يجن جنونها .
إسناد الفعل إلي المصدر مجاز عقلي
علاقته المصدرية .
تمرينات
(1)
وضح المجاز العقلي فيما تحته خط
وبين علاقته وقرينته :
1- قال تعالي : " أو لم نمكن لهم
حرماً آمناً ؟ "
2- كان المنزل عامراً وكانت حجرة مضيئة
.
3- عظمت عظمته وصالت صولته .(2)
4- لقد لمتنا يا أم غيلان في السري
ونمت وما ليـل المطى بنائم .(3)
5- ملكنا فكان العفو منا سجيـة فلما
ملكتم سال بالدم أبطح .(4)
6- ضرب الدهر بينهم
وفرق شملهم .
7- " يا هامان ابن لي صرح لعلي
أبلغ الأسباب أسباب السماوات " .
8- جلسنا إلي مشرب عذب ،9- ماؤه
دافق .
10- قال طرفة بن العبد (1) :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
ويأتيك بالأخبار من لم تزود . (2)
10- يغني كما صـدحـت أيكـة وقد
نبـه الصبـح أطيارها (3)
11- إنا لـمن معشـر أفني أوائلهم قيل
الكمـاة ألا أين المحامونا (4)
(2)
بين كل مجاز عقلي وعلاقته في أقوال
العرب الآتية :
(1) طريق وارد صادر { يرده الناس
ويصدون عنه } .
(2) له شرف صاعد ، وجد مساعد .
(5)
(3) ضرسهم الزمان وطحنهم الأيام .
(4) يفعل المال ما تعجز عنه القوة .
(5) هم ناصب (6) . جد عثور (7)
. يوم عاصف (8) . ريح عقيم (9) . عجب
عاجب .
(6) أعمير أن أباك غير رأسه مر
الليالي واختلاف الأعصر .
(7) رمت به الأسفار أبعد مراميها . حرب
غشوم (10) . موت مائت ( أي شديد ). شعر شاعر .
(8) لها وجه يصف الحسن .
(9) وضع فلاناً الشح ودناءة النسب .
(10) أرضهم واعدة ( إذا رجي خيرها ) .
(11) بطشت بهم أهوال الدنيا ..
(12) أعرني أذناً واعية .
(3)
بين المجاز العقلي والمجاز المرسل
والاستعارة فيما يأتي :
(1) كفي بالمـرء عيـباً أن نــراه له
وجـه وليس له لسـان .
(2) قال المتنبي :
والهــم يخترم الجســم نحافة ويشيب
ناصية الصبي ويهزم (1)
(3) قال الشريف الرضي يخاطب الشيب :
أيها الصبح زل ذميماً فما أظـ لم
يـومي من ذاك الظـلام .
(4) وقال النابغة الذبياني :
فبت كأني ساورتني ضئيــلة من القش
في أنيابها السم ناقع .(2)
(5) وكم علمته نظم القــوافـي فلمــا
قال قافيــة هجاني
(6) " وأرسلنا السماء عليهم
مدرارًا " .
(7) نشر الليل ذوائبه .
(8) " فوجدنا فيها جداراً يريد أن
ينقض فأقامه " .
(9) فلا فضيلة إلا أنت لا بسها ولا
رعيــة إلا أنت راعيهـا
(10) " وجاء ربك والملك صفاً صفاً
" .
(11) " يذبح أبائهم " .
(4)
اشرح الأبيات الآتية وبين ما فيها
من مجاز عقلي :
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم
من أمـره ما عنانا (3)
وتولوا بغصة كاهم منـــ ه وإن ســر
بعضهم أحيانـا
ربمـا تحسن النيع لياليـــ ه ولكن
تكــدر الإحسـانا
وكأنا لم يرض فينا بريب الـ دهـر حتى
أعانه من أعانـا (1)
كلما أنبت الزمـان قنــاة ركـب
المـرء في القناة سنانا (2)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..