السبت، 3 نوفمبر 2012

شركة المراعي تتحدى المقاطعين وتتوعد برفع الاسعار

الموضوع قديم نسبيا لكنه مجموعة مواضيع   ترصد  حراك شركة المراعي  لفرض سياسة رفع الأسعار

08-02-2011,
09:33 PM

شركة المراعي تتحدى المقاطعين وتتوعد برفع الاسعار


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اكدت مصادر مطلعة " لــ سبق " ان شركة المراعي قامت بتسريح 1800 موظف بعد مضي شهر تقريبا على رفع الشركة لمنتجاتها من الالبان .

حيث تكبدت الشركة خسائر فاقت ال 80 مليون ريال سعودي اثر حملة مقاطعة تعرضت لها الشركة بعد غضب شعبي من هذا التصرف.


واكد المصدر " لــ سبق " ان الشركة ايضا اضطرّت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومؤقتة بمنح أكثر من 20% من موظفيها إجازات استثنائية غير مدفوعة الأجر لمدة 3 أشهر تبدأ من الخميس المقبل. وأضاف المصدر أن هذه الإجازات أقرتها إدارة الشركة لكي لا تتكبد خسائر قد تعرضها للافلاس



من جهة أخرى وصف مدير التسويق في شركة المراعي صالح نايف عطوان إجراء الشركة بأنه خطوة نظامية تدلّ على تمسك الشركة بموظفيها، إلى وقت تحسين ظروفها المالية ولم يتطرق عطوان الى المقاطعة الشعبية واكد ان الخسائر التي تتعرض لها الشركة بسبب ارتفاع اعلاف الابقار وكذلك للأمراض التي تتعرض لها الماشية.



وأشار عطوان أن إدارة الشركة كاشفت الموظفين بالتطورات المالية للشركة وتعاملت بكل شفافية معهم وأخبرتهم بأن الإجازة غير المدفوعة الأجر قد تتحوّل إلى تسريح في حال انتهاء مدتها واستمرار أوضاع الشركة على ما هي عليه. وقال إن ذلك استغناء مؤقت تزامناً مع تجميد كل خططها المستقبلية المتصلة بالتوظيف والتدريب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قدر خبراء في الإقتصاد التجاري سألتهم (عاجل) عن حجم الخسائر المالية المتوقعة لشركات الألبان التي تضامن المواطنون لمقاطعتها بسبب رفعها لسعر العبوات بتجاوزها حاجز الخمسين مليون ريال حتى منتصف شهر رمضان القادم شرط تواصل عملية المقاطعة والتي يرى الخبراء أنها أثبتت فاعلية كبيرة وضربت بقوة لتستفيد شركات أخرى لم ترفع السعر من ذلك في ارتفاع حجم مبيعاتها نحو الضعف تقريبا .





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




(عاجل) قامت بزيارة ميدانية للعديد من المحلات والأسواق الغذائية بالرياض والدمام والقصيم وتم ملاحظة عدم وجود طلب على صنف الألبان المرتفع السعر حيث أن الرفوف داخل المحلات ممتلئة بالكامل منها وقد كشف أحد مسؤولي المحلات أن هناك حنقا كبيرا من قبل المواطنين على الشركات التي زادت السعر يؤكد ذلك بعض العبارات المتداولة للزبائن مثل (والله لو ما يبقى إلا هو) يقصد صنف اللبن وكذلك (خله حتى يخمر)..!!


في ذات الإطار شكلت المقاطعة بعبعا حقيقيا لدى غالبية الشركات الغذائية وأجبرتها على التخلي عن الفوقية ومراعاة الزبائن فيما اختارت شركات أخرى أن تقلص حجم العبوات والمواد الغذائية لتتحايل على الزبائن وهو ما تم كشفه وفي طريقه للمقاطعة بحسب مواقع إلكترونية (منتديات).



شركة المراعي تتحدى المقاطعين وتتوعد برفع الاسعار
جدة : خالد المشاري
شركات الألبان بالمملكة بدأت تقلل من الحجم وتستبدل كلمة طازج الى محضر من حليب الأبقار حيث بدلت شركة المراعي، عبارة “طازج 100 %” المدونة على منتجاتها من الحليب والألبان، إلى “محضر من حليب أبقار 100 %”، وهو الإجراء الذي فسره مراقبون ومستهلكون بأنه خروج قانوني من عدم مصداقية العبارة الأولى، في ظل مواجهة الشركة، وهي المدرجة في سوق الأسهم السعودية، مقاطعة شعبية جراء رفعها أسعار ألبانها قبل أن تعدل عن الزيادة منتصف الشهر الماضي.
وظهر التغير الجديد المطبوع على كافة منتجات الشركة من الحليب والألبان الطازجة في نهاية الأسبوع الماضي، وفي وقت عصيب تمر به كافة منتجات الشركة، اثر استمرار مستهليكن في حملة المقاطعة بحسب مواقع الحملة للشركات التي رفعت الأسعار، حتى بعد أن عدلت بفعل المقاطعة وتدخل وزارة التجارة.
وحين سعت “البلاد” إلى استقصاء الرأي الرسمي لشركة المراعي، حول تغيير العبارة على منتجات الألبان الشركة، اعتذر الرئيس التنفيذي لشركة المراعي عبد الرحمن الفضلي، عن التعليق، مشيرا إلى أنه لم يتغير شيء. وأضاف قائلا أننا كشركة المراعى أكبر منتج للحليب الخام بالمملكة واعتذر من تكملة المحادثة الهاتفية بحجة أنه فى اجتماع
وكانت الشركة التي سعت لقيادة شركات الألبان نحو رفع أسعار عبوات 2 لتر من الحليب والألبان الطازجة، عدلت مؤخراً عن خصم مفاجئ بمقدار 10 % من سعة العبوة الصغيرة من الحليب والألبان 200 مل ليصبح 180 مل، وأعادت المنتج القديم إلى الأسواق إلا أن السعتين بقيتا متوافرتين في السوق، وهو الأمر الذي أرجعته مصادر قريبة من الشركة، إلى وجود (استوكات) للسعة الجديدة، غير أن مصدر في رأي رسمي في الشركة قال إنه منتج للأطفال، رغم عدم وجود أي عبارة تشير إلى ذالك.
وكانت “المراعي” و”الصافي” وهما من كبريات شركات الألبان وصناعة الأغذية في الشرق الأوسط، رفعتا أسعار الحليب واللبن الطازج، حين بدأت الأولى بمطلع الشهر المنصرم والثانية لحقت بها بعد نحو أسبوعين، إلا أن ضغوط المقاطعة الشعبية وتدخل وزارة التجارة والصناعية ألزم الشركتين بالعودة للأسعار القديمة، فيما أعلنت الحكومة مؤخراً زيادة إعانة المنتجات العلفية





شركة المراعي تتحدى المقاطعين وتتوعد برفع الاسعار




شركة المراعي تتحدى المقاطعين وتتوعد برفع الاسعار





شركة المراعي تتحدى المقاطعين وتتوعد برفع الاسعار


هذا الي كنت افكر فيه
انا بحريني وسعر اللبن الوسط
275 فلس اي 3 ريال الا ربع

وانتو الدولة المصنعة اغلى من هني

هذا يمكن من الرقابة عندكم

و ع العموم انا مقاطع المراعي من شهرين او 3
وما اخذ الا ندى مثلها مثل المراعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..