مقدمة :
تعتبر
نظريات الاتصال من الأصول النظرية لتقنيات التعليم حيث يعتبر الاتصال أساس كل موقف
تعليمي فلقد أضافت نظرية الاتصال بغض المستحدثات
التكنولوجية إلى مجال تكنولوجيا
التعليم كالفيديو التفاعلي والوسائط المتعددة .مقدمة |
|
عناصر الاتصال التعليمي | * المرسل . *الرسالة . * قناة الاتصال ( الوسيلة ) . *المستقبل . *التغذية الراجعة . |
نماذج عملية الاتصال | *نموذج شانون _ويفر . *نموذج لاسويل. * نموذج شرام . |
لغات الاتصال التعليمي | * اللغة اللفظية . * اللغة غير اللفظية . |
العوامل المساعدة لتحقيق أهداف الاتصال التعليمي |
*عوامل تتعلق بالمرسل .
*عوامل تتعلق بالمستقبل. *عوامل تتعلق بالرسالة . *عوامل تتعلق بالوسيلة . |
معوقات الاتصال التعليمي | العوامل التي تؤدي إلى قطع الاتصال . |
الاتصال التعليمي :
عملية تفاعل مشتركة با الرموز اللفظية
وغير اللفظية بين المرسل والمستقبل
من
خلال القنوات الناسبة بغرض تحقيق أهداف محددة .
عناصر الاتصال التعليمي :
المرسل : وهو العنصر الأول من عناصر عملية الاتصال وهو مصدر الرسالة التي
يتوقف عليها التفاعل في موقف الاتصال , وقد يكون شخصاً واحداً أو أكثر أو قد يكون
اله كا التلفزيون .
الرسالة : وهو المحتوى أي المعلومات والمفاهيم والأفكار والقيم التي يريد
المرسل إيصالها إلى المستقبل .
قناة الاتصال ( الوسيلة )
: هي الأداة التي تحمل الرسالة من المرسل إلى المستقبل .
المستقبل : هو الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يتلقون الرسالة .
التغذية الراجعة
: هي رد فعل المستقبل على الرسالة , وفي هذه الحالة تتبدل الأدوار فيصبح
المستقبل مرسلاً والمرسل مستقبلاً .
والتغذية الراجعة قد تكون ايجابية ( قبول ) أو سلبية (رفض ) لمحتوى الرسالة .
وللتغذية الراجعة أهمية كبيرة في الموقف التواصلي التعليمي فهي تمكن المعلم من
معرفة مدى تأثير رسالته على التلاميذ .
لغات الاتصال التعليمي :
1-
اللغة اللفظية
: مجموعة من الرموز المكتوبة والمنطوقة نحوية , مفردات لغوية والتي يتم
استخدامها في جمل وعبارات تعبر عن الموقف .
2-
اللغة غير اللفظية
: كالإشارات وحركات الجسم والإيماءات وتعبيرات الوجه .
العوامل التي تساعد على تحقيق أهداف الاتصال :
أ/
عوامل تتعلق
بالمرسل :
1-
أن يكون
المرسل ملماً بمحتوى الرسالة .
2-
أن
يكون له اتجاهات ايجابية نحو المستقبل .
3-
أن
يكون لديه مهارة في الاتصال سواء من الناحية اللفظية أو غير اللفظية .
4-
أن
يكون ملماً بعناصر الاتصال , وفاهماً لمدى تأثير كل منها .
ب /
عوامل تتعلق
بالمستقبل :
1- أن يشعر بأهمية
الرسالة .
2- أن تكون لديه
خبرات سابقة تمكنه من فهم الرسالة .
3- أن يكون
إيجابياً فعالاً .
ج/
عوامل تتعلق
بالرسالة :
1-
أن تكون
واضحة سليمة من الأخطاء العلمية .
2-
أن تكون
في المستوى المعرفي للمستقبل ولغتها واضحة بسيطة .
3-
أن
تساير أهداف المجتمع الذي تتم فيه عملية الاتصال .
4-
أن تحتوي على مثيرات تجذب الانتباه .
د/
عوامل تتعلق بالوسيلة
:
1-
أن تكون
مناسبة للعمر الزمني والمعرفي للتلميذ .
2-
أن تكون
جذابة ومشوقة .
3-
أن
تراعي الفروق الفردية داخل الفصل .
معوقات الاتصال
التعليمي :
1-
استخدام
المعلم للطريقة التقليدية اللفظية القائمة على الإلقاء والتلقين .
2-
شرود
ذهن التلميذ .
3-
عدم
مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
4-
ظروف
الفصل مثل عدد التلاميذ ,سوء التهوية , عدم الرؤية الواضحة للسبورة .
5-
عدم
اهتمام المعلم بمحتوى الرسالة .
نماذج عملية الاتصال :
هناك العديد من النماذج التي وضعها علماء الاتصال والتي توضح عناصر عملية الاتصال
ومن هذه النماذج :
1 -
نموذج شانون ـ ويفر :
|
2
ـ نموذج
لاسويل :
ويحدد لاسويل عناصر عملية الاتصال من خلال الإجابة عن خمس أسئلة :
ماذا يقول ؟ ( الرسالة )
لمن يقول ؟ ( المرسل )
بأي
وسيلة أو قناة ؟ ( قناة الاتصال )
ما التأثير ؟ ( التغذية الراجعة )
|
3 -
نموذج شرام :
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..