السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بكم
اهلا بكم
بعض الفنانين عندما يرسمون يقومون بإغلاق عين واحدة ........لماذا يفعلون ذلك؟
الرسم نشاط ثنائي الأبعاد , سطح الرسم فيه ارتفاع وعرض فقط وليس به عمق
(المنظور سوف يعطي للرسم عمقاً وهميًا ) .
الرسم نشاط ثنائي الأبعاد , سطح الرسم فيه ارتفاع وعرض فقط وليس به عمق
(المنظور سوف يعطي للرسم عمقاً وهميًا ) .
خلق الله العينين لنرى بها الأشياء ثلاثية الأبعاد وذلك إذا نظرنا بالعينين معا .
و اذا نظرت إلى طرف أنفك ستجعل كلا الحدقتين قريبة من بعضهما و سترى صورة مهزوزة للأشياء التي أمامك و ذلك لأن كل عين ترى منظر و مشهد من العالم مختلف عن العين الاخرى .
و اذا نظرت إلى طرف أنفك ستجعل كلا الحدقتين قريبة من بعضهما و سترى صورة مهزوزة للأشياء التي أمامك و ذلك لأن كل عين ترى منظر و مشهد من العالم مختلف عن العين الاخرى .
و
لتصور هذا التأثير ثبت يدك أمام عينيك على بعد مناسب وتأكد بنفسك ,
قم بإغماض عين واحدة ولا حظ أين يكون إصبعك
ثم افتح عينك هذه وأغلق العين الاخرى و لاحظ اين اصبح اصبعك .
هل ترى الفرق؟؟
قم بإغماض عين واحدة ولا حظ أين يكون إصبعك
ثم افتح عينك هذه وأغلق العين الاخرى و لاحظ اين اصبح اصبعك .
هل ترى الفرق؟؟
الدماغ
يأخذ الصورتين كلتيهما عندما ترى بعينيك الاثنتين و يجمعهما في صورة واحدة
وهي تكون( ثلاثية الأبعاد ) و الدماغ يقارن الصورتين بسرعة فائقة .
وهي تكون( ثلاثية الأبعاد ) و الدماغ يقارن الصورتين بسرعة فائقة .
وبما
أن سطح الرسم (الأوراق ) ثنائي الأبعاد ستحتاج فقط لأستخدام عين واحدة لكي
يصبح ما تراه ثنائي الأبعاد ,
لذلك إغلاق عين واحدة عندما تنظر للشيء المراد رسمه سيزيل البعد الثالث و يجعل الرسم أسهل قليلا.
لذلك إغلاق عين واحدة عندما تنظر للشيء المراد رسمه سيزيل البعد الثالث و يجعل الرسم أسهل قليلا.
المنظور
إن الاخطاء
التي يرتكبها الرسام المبتديء تنشأ احيانا عن جهله بقواعد المنظور . ..
فأبعاد الأجسام واتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع موقع الناظر إليها .
فأبعاد الأجسام واتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع موقع الناظر إليها .
تعريف المنظور :
المنظور هو :
تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع ,
ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين.
المنظور هو :
تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع ,
ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين.
والمنظور نوعان :
خطي و هوائي.
خطي و هوائي.
المنظور الخطي:
يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها و المسافات النسبية فيما بينها . فالخطوط الأفقية المتوازية , مثل السكة الحديدية , تبدو وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق , والخطوط العمودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها .
وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط – الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها
– يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .
يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها و المسافات النسبية فيما بينها . فالخطوط الأفقية المتوازية , مثل السكة الحديدية , تبدو وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق , والخطوط العمودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها .
وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط – الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها
– يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .
المنظور الهوائي :
يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها . ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء و تزايد نعومة الأشياء البعيدة . وطالما أن حالات الطقس ثؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة , فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو المتاحة اثناء النظر إليها بالعين المجردة.
يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها . ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء و تزايد نعومة الأشياء البعيدة . وطالما أن حالات الطقس ثؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة , فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو المتاحة اثناء النظر إليها بالعين المجردة.
خط الأفق :
إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .
إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .
يقع خط الافق على مستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفظ وفقا لعلو الناظر وانخفاضه عن سطح الارض.
وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك .
قف على الشاطيء في يوم صحو وانظر باتحاه البحر فتلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما.
وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك .
قف على الشاطيء في يوم صحو وانظر باتحاه البحر فتلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما.
هذا المستقيم هو خط الافق .
اهبط إلى موقع إدنى فترى أن الافق يهبط بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء.
ثم,
اصعد على مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من الأعلى , فتلاحظ ان خط الافق يصعد بمقدار صعودك.
اهبط إلى موقع إدنى فترى أن الافق يهبط بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء.
ثم,
اصعد على مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من الأعلى , فتلاحظ ان خط الافق يصعد بمقدار صعودك.
قواعد المنظـــور:
تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ،
وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ،
وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي
نقطة التلاشي و نقطة النظر :
ان خط الافق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى اخره .
أما نقطة النظر التي تقع على خط الافق فإنها تظل ثايتة تجاه عين الناظر.
بالنسبة لنقطة التلاشي فإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة .
وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الافق.
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة , أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى.
ان خط الافق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى اخره .
أما نقطة النظر التي تقع على خط الافق فإنها تظل ثايتة تجاه عين الناظر.
بالنسبة لنقطة التلاشي فإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة .
وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الافق.
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة , أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى.
لاحظ كيف تظهر الخطوط العاموديه على الرسم ادناه
والخطوط الافقيه
واخيرا الخطوط المائله والمتوازية
أمثلة على المنظور:
في هذه الصورة تلاحظ أن الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره.
والنوافذ التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن في الحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراها بشكل أصغر تدريجيا.
هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذا الرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه بعيد عن العين
هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفترض العرض للطريق
والنسبة تفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .
تمارين:
التمرين الأول : رسم المنظور بنقطة تلاشي واحدة
1-الهدف :معرفة كيف يتم رسم شكل مبسط للمنظور ومن خلاله يمكن رسم أي شيء نريده .
2-المواد اللازمة :ورقة وقلم رصاص .
3-المطلوب + الصور التوضيحية :
أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى و على مسافة 5 سم تقريباً من أعلى الورقة أرسم خط مستقيم موازي لحد الورقة و هذا هو خط الأفق .
ثانيا: إرسم نقطة في منتصف هذا الخط و هذه هي نقطة التلاشي
ثالثا: ارسم شكل مربع أو مستطيل على سبيل المثال على الطرف الأيمن أو الأيسر من أسفل الورقة
رابعا : ارسم ثلاث خطوط مائلة تربط بين ثلاث أركان الشكل المربع و بين نقطة التلاشي
منقول لأوراق الورد بتصرف
في هذه الصورة تلاحظ أن الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره.
والنوافذ التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن في الحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراها بشكل أصغر تدريجيا.
هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذا الرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه بعيد عن العين
هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفترض العرض للطريق
والنسبة تفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .
أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى و على مسافة 5 سم تقريباً من أعلى الورقة أرسم خط مستقيم موازي لحد الورقة و هذا هو خط الأفق .
ثانيا: إرسم نقطة في منتصف هذا الخط و هذه هي نقطة التلاشي
ثالثا: ارسم شكل مربع أو مستطيل على سبيل المثال على الطرف الأيمن أو الأيسر من أسفل الورقة
رابعا : ارسم ثلاث خطوط مائلة تربط بين ثلاث أركان الشكل المربع و بين نقطة التلاشي
خامسا: ارسم خط أفقي بين خطين مائلين على المسافة التي تريد أن يمتد الشكل عندها
سادسا : ارسم خط عامودي مكمل للخط الألإقي السابق و يصل إلى الخط المائل الثالث
سابعا : امسح بقية الخطوط المائلة
4-الملاحظات:
الآن أصبح لديك رسم ثلاثي الأبعاد يرتبط بخط أفق و نقطة تلاشي ويمكنك جعل هذا الشكل كالإطار (التأطير ) لرسمك.
وايضا يمكن بذات الطريقة أن تضيف شكل آخر
الآن أصبح لديك رسم ثلاثي الأبعاد يرتبط بخط أفق و نقطة تلاشي ويمكنك جعل هذا الشكل كالإطار (التأطير ) لرسمك.
وايضا يمكن بذات الطريقة أن تضيف شكل آخر
اضف التفاصيل
أو استخدم مجموعة من الأشكال المكومة
او جرب خط أفق منخفض
منقول لأوراق الورد بتصرف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..