الخميس، 31 يناير 2013

وفاة "جمال البنا" عن عمر يناهز 93


مفكرة الاسلام:
توفي فجر اليوم الأربعاء الكاتب المصري "جمال البنا" والذي اشتهر بالطعن في ثوابت الإسلام عن عمر يناهز 93 عاما.
وذكرت صحيفة الوفد في عددها الصادر اليوم أن البنا قد توفي فجر اليوم بمستشفى الزراعيين بالدقي، إذ يعاني من أمراض الشيخوخة بجانب إصابته بقصور بالقلب والشرايين.
يذكر أن جمال البنا معروف بآرائه التي أثارت جدلا واسعا في الأوساط المصرية خاصة، حيث تعد تلك الآراء مصادمة للإجماع وثوابت الأمة الإسلامية.
فبالإضافة إلى مخالفته الصريحة للإجماع تطاول البنا على السنة وقال إن إفساد الإسلام دخل من باب السنة، وأنها جنت على القرآن بما ادعته من نسخ.

ويرى أنه لا حاجة بنا إلى تفسيرات الصحابة ومن بعدهم في تفسير القرآن لأن القرآن لا يحتاج إلى تفسير، فقال: "لا تحرر إلا بالتحرر من التراث الفقهي، والعودة إلى القرآن نفسه، وعدم الاعتداد بالمفسرين، من ابن عباس حتى سيد قطب، وضبط السنة بمعايير من القرآن الكريم"
ومن بين آرائه الشاذة قوله بأن المرأة لها حق الإمامة من الرجال إذا كانت أعلم بالقرآن. كما يرى أن الحجاب ليس فرضا على المرأة وأن القرآن الكريم خص به نساء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الارتداد من الإسلام إلى اليهودية أو المسيحية لا يلزم عليه حد القتل، وأن التدخين أثناء الصيام لا يبطل الصوم خصوصا لغير القادرين عن الإقلاع عنه.
ومن أقواله الشاذة كذلك أنه لا يجوز للرجل أن يطلق زوجته منفردا، وذلك كونه تزوج منها بصفة رضائية وبالتالي يتوجب الطلاق رضا الطرفين واتفاقهما لكي يتم الانفصال، ويقول بجواز تبادل القبلات بين الجنسين ولا يمانع بأن يقبل شاب ابنته


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جمال البنا (ولد 15 ديسمبر 1920، المحمودية - توفي 30 يناير 2013 القاهرة ) هو مفكر إسلامي مصري. وهو الشقيق الأصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمون إلا أنه يختلف مع فكر هذه الجماعة.
صدر أول كتاب له بعنوان "ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد" سنة 1945م، وفي العام التالي 1946م أصدر كتابه الثاني "ديمقراطية جديدة"، ثم توالت مؤلفاته في الصدور حتى تجاوزت مؤلفاته ومترجماته الـ150 كتابا. عمل محاضرًا في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة منذ سنة 1963م، وحتى سنة 1993م. وعمل خبيرًا بمنظمة العمل العربية.
ولجمال البنا العديد من الآراء الفقهية التي يعتبرها بعض العلماء مخالفة لما يرونه "اجماع في الكتاب والسنة"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..