1-لا أعجب من ليبرالي يخبط في النصوص كيف يشاء لكن عجبي وأسفي حين يفعل ذلك من يظن فيه الورع والخير والصلاح وله مواقف حميدة تذكر فتشكر
2-من العجيب أن يعسف أحدهم أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم لينزلها على أفكاره السياسية وهو ينهى الليبراليين عن فعل الشئ ذاته في قضايا المرأة وما شاكلها
3-القياس من أدق أبواب أصول الفقه وأعسر فنون المنطق وهو اليوم ميدان لا سياج له يقتحمه كل أحد ليدخل في شرع الله ما ليس منه
4-فليخش من يحملون نصوص الأقوال والأفعال فوق ما تحتمله دلالاتها اللغوية والشرعية أن يشملهم وعيد الرسول صلى الله عليه وسلم من كذب عليه متعمدا وما أكثرهم اليوم
5-كرهك الاستبداد وتشوفك للعدل وسعيك للإصلاح لا يسوغ تنزيل النصوص الشرعية قسرا على مقترحاتك ألا تخشى أن تكون أحد الكذابين
6-للنصوص الشرعية قواعد للفهم والاستنباط والقياس الشرعي صناعة دقيقة،ومن تواضع من لا يحسنونها أن ينسبوا الحكم إلى أنفسهم لا إلى النص والقياس
7-الانتخابات نازلة عصرية فالاحتجاج لجوازها بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وفعل أصحابه عسف للنصوص ولي لأعناقها لتتفق مع تصورات ورؤى شخصية
8-عجيب أن يستدل أحد الأخيار لجواز الانتخابات بنقباء الأنصار في بيعة العقبة أوما كان يكفيه ما يتصوره فيها من مصالح عن نسبتها إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
9-وآخر يستدل على الديمقراطية بيوم السقيفة وبيعة عثمان فلا هو أجاد التاريخ ولا أحسن القياس ولكن زين فكرته باخترام الوقائع والنصوص
10-من أنكد الرزايا أنك حين تنهى عن اللعب بالنصوص يتهمونك بدعم الاستبداد ، كانك لا تدعو إلى العدل إلا حين ترضى أن تكون النصوص والأقيسة كلأ مشاعا
11-ادع للديمقراطية وللانتخابات كما تشاء وسوف أخالفك أو أوافقك لكن كن في كل ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في منآى فليس في نصوصه ما يخدمك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..