أقترب موعد البدء في مشروع مترو الرياض حيث وافقت “الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض” على عمل أربعة تحالفات من 33 شركة من مختلف مجالات الأعمال الخاصة بالمشروع والذين ينتمون لـ15 دولة رائدة بهذا المجال، وتبلغ تكلفة مشروع مترو الرياض حوالي 7 إلى 8 مليارات دولار، ستقوم على تنفيذه أكبر الشركات لمصنعة للقطارات في العالم، وهي:
- إف سي سي كونسرتكش (اسبانيا) / الستوم للنقل (فرنسا) / سامسونج (كوريا الجنوبية) / جبال الألب (ألمانيا) / Strukton Projecten Civiel (هولندا) / سيتيك (فرنسا) / TECNICA Y Proyectos (اسبانيا).
- - فينشي لبناء المشروعات الكبرى (فرنسا) / سيمنس (ألمانيا) / المباني للمقاولات العامة (سعودية) / شركة اتحاد المقاولين (CCC) (مقرها أثينا) / ايكوم (US).
- أنسالدو (اسبانيا) / ستادلر (سويسرا) / ستراباغ (النمسا) / لارسن اند توبرو (الهند) / ستة انشاء (بلجيكا) / شركة محمد علي السويلم (ماسكو) (سعودية) / إيدوم (اسبانيا).
- كونسورتيوم الراجحي، ويضم شركة الراجحي القابضة (سعودية) / آل العراب للمقاولات (سعودية) / Obrascon Huarte منام (OHL) (إسبانيا) / يابي مركزاينسات (تركيا) / جي إس للهندسة والبناء (كوريا الجنوبية) / بومباردييه ( كندا) / شبه الجزيرة للمقاولات المحدودة (سعودية) / موت ماكدونالد (بريطانية) / بارسونز (أمريكية).
وتتنافس
المجموعات الأربع على عقود مترو الرياض الخمسة حيث يجتمع الخطان 1 و2 في
عقد واحد فيما تنفرد الخطوط الأربعة الباقية كل منها بعقد خاص به، مع
الإشارة إلى أنّ الطول الإجمالي للخطوط الستة مجتمعة يعادل 180 كيلومترا،
وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء الخط الذي يربط بين الشمال والجنوب بطول 25
كيلومتراً، في حين تتضمن المرحلة الثانية إنشاء خط بطول 14 كيلومتراً يربط
بين الشرق والغرب. ويهدف مشروع مترو الرياض إلى التقليل من الازدحام
المروري الذي تشهده العاصمة حيث تمثل السيارات الخاصة وسيلة النقل الأساسية
لنحو 87 بالمائة من سكان المدينة، ويتوقع أن تغطي المرحلة الأولى من
المشروع 30 منطقة في المدينة تخدم نحو 1500 راكب في الساعة على كل خط،
ليرتفع العدد بعدها إلى 8,000 راكب في الساعة. وستكون المسافات بين كل محطة
وأخرى 600 متر في المناطق ذات الكثافة السكانية والمرورية العالية، 1100
متر إلى 2000 متر في المواقع التي تشهد ازدحاماً أقل.
وأقرت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض برئاسة الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الخطة الشاملة للنقل العام في مدينة الرياض المُشتملة على شبكة القطار الكهربائي في ستة محاور رئيسية بطول اجمالي يبلغ نحو 175 كيلو متراً، بالإضافة إلى شبكة متكاملة من الحافلات تغطي جميع أجزاء المدينة. وأعلنت شركة “سي أي اف” الإسبانية مؤخرا أنها ستسلم خلال 36 شهراً المقبلة، المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، ثمانية قطارات خاصة بمشروع مترو الرياض الذي تتضمن المرحلة الأولى منه بناء 36 محطة في مواقع مختلفة وذات كثافة مرورية عالية في العاصمة. وكشفت الشركة الإسبانية أن مشروع مترو الرياض بدأت أعمال البناء فيه على مسارين للخطوط الحديدية، حيث سيشمل بناء 23 محطة على الخط الأول و13 محطة على الخط الثاني.
وتتوزع مسارات شبكة القطار الكهربائي الستة بين كل من:وأقرت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض برئاسة الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الخطة الشاملة للنقل العام في مدينة الرياض المُشتملة على شبكة القطار الكهربائي في ستة محاور رئيسية بطول اجمالي يبلغ نحو 175 كيلو متراً، بالإضافة إلى شبكة متكاملة من الحافلات تغطي جميع أجزاء المدينة. وأعلنت شركة “سي أي اف” الإسبانية مؤخرا أنها ستسلم خلال 36 شهراً المقبلة، المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، ثمانية قطارات خاصة بمشروع مترو الرياض الذي تتضمن المرحلة الأولى منه بناء 36 محطة في مواقع مختلفة وذات كثافة مرورية عالية في العاصمة. وكشفت الشركة الإسبانية أن مشروع مترو الرياض بدأت أعمال البناء فيه على مسارين للخطوط الحديدية، حيث سيشمل بناء 23 محطة على الخط الأول و13 محطة على الخط الثاني.
• المسار الأول: الخط الأزرق: محور شارع العليا – البطحاء – الحاير بطول 38 كلم.
• المسار الثاني: الخط الأخضر: طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كلم.
• المسار الثالث: الخط الأحمر: طريق المدينة المنورة بطول 40.4 كلم.
• المسار الرابع: الخط البرتقالي: طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.2 كلم.
• المسار الخامس: الخط الأصفر: طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كلم.
• المسار السادس: الخط الزهري: محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بطول 29.5 كلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..