رويترز.
قال
الفريق ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، إن الخلية الأمنية التي تم القبض عليها
مؤخرا في
السعودية والإمارات كانت تخطط لتفجير مواقع، مؤكدا تورط واعتقال
أعضاء من قاعدة اليمن ضمن الخلية التي تم القبض على عدد من أفرادها في
إمارة أبوظبي.
وأضاف
قائد شرطة دبي، في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، الأربعاء، أن
استضافة دول الخليج أفراد جماعة الإخوان المسلمين في الأوقات السابقة كان
خطأ غير مقصود، نتيجة عدم المعرفة التامة بحجم خطورة تنظيمهم، مشيرا إلى أن
بداية اكتشاف خطورتهم كانت بعد تعيين عدد منهم في مواقع مرموقة بالدولة،
وبدأوا في توظيف عناصر «الإخوان» ووضعهم في مناصب حساسة، وبعد اكتشاف
المسؤولين الإماراتيين هذا الأمر، قامت الحكومة بتغيير التعيينات لإعادة
التوازن، وكان ذلك قبل الربيع العربي.
وتابع:
«لست في معركة ضد اسم أو شخص معين، وإنما تغريداتي هي فقط ضد الجماعة
والمرشد، الذي أعتبره (طاغية)، حين يظن أنه سينسف كل الأنظمة الموجودة
بالمنطقة العربية، وسيستولي عليها ويكون هو خليفتها، وأقول له إن هذا تفكير
ليس في محله أو مكانه أو زمانه، ومن قال إنه هو الأفضل وإن الطاعة عمياء
فالوثائق الغربية تقول إن تأسيس التنظيم كان من قِبل مخابرات غربية، حيث
كانت الجماعة في يوم ما تخدم دولة بريطانيا العظمى».
ولفت
إلى أن كل قيادات «الإخوان» في الخليج على قائمة الممنوعين من دخول
الإمارات، مشيرا إلى أنه ليس هناك عدد معين وإنما الأسماء معروفة لدى
الجميع، قائلا: «الإخوان لا أمان لهم، وبحسب ما وردنا فهناك منشور ومعلومات
أمنية تشير إلى عقد الإخوان المسلمين أحد الاجتماعات الشهر الماضي، كان
ضمن جدول أعماله مناقشة كيفية التخلص من السلفيين بمصر، خشية أن يكون لهم
موطئ قدم في الساحة السياسية المصرية».
وحول
كتاباته على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قال «خلفان» إن مواقع
التواصل الاجتماعي تم استغلالها في إثارة الناس ببعض الدول، وإن جماعة
الإخوان المسلمين بالإمارات قامت بـ«التغريد» للتباكي والشكوى، مثلما فعل
«الإخوان» في مصر وتونس، ولذا قررت المشاركة عبر هذه المواقع لبحث ومناقشة
أفكارهم التي وصفها بـ«الكاذبة»، وتأليب الرأي العام تجاههم.
وأشار
إلى أن تدويناته على «تويتر» كانت لرغبته في التواصل مع الإخوان المسلمين
بالإمارات، مشيرا إلى أن أغلب شكاواهم كانت عدم تسجيل القضايا لهم في مراكز
الشرطة في حال رغبوا بتسجيل قضية ما، وأنه طالبهم حينها بالذهاب إلى أي
إمارة من الإمارات العربية المتحدة، وإذا ثبت عدم تسجيل الضابط أي بلاغ أو
شكوى، سيتخذ الإجراءات الجزائية بحق المسؤول، لكنهم لم يتقدموا بأي شكوى.
وأوضح
أن الإمارات مثل الدول الخليجية الأخرى التي استقبلت «الإخوان»، حين فروا
من دولهم قبل 35 عاما، وأتوا مشايخ وعلماء، وفي ذلك الوقت لم يكن للخليج أي
إلمام بتنظيم «الإخوان» ولا غاياته، واعتبروهم مشايخ وقع عليهم ظلم وفروا
من ديارهم وتم استقبالهم استقبالا طيبا.
وتابع:
«بعض الإخوان في الإمارات كانوا مسؤولين في بعض المراكز، ومدرسين، وكذلك
دخلوا في الشؤون الإسلامية والأوقاف، إلا أنهم ومع الأسف الشديد كانوا
يشكلون في ذلك الوقت خلايا، الظاهر منها تعليم الطلاب العلوم الدينية، إلا
أنه خلف هذا الغطاء كان تكوين تنظيم يخرج مستقبلا على الولاة والحكام وعلى
من استقبلهم».
وأكد
أنه في كل إمارة هناك مسؤول وهيكل تنظيمي للجماعة، وكذلك مسؤول إعلامي،
ومسؤول للأسر، وتخطيط متكامل، وللأسف الشديد هم كانوا يبنون تنظيمهم على
مدى 40 عاما، من خلال الجمعيات الخيرية ومراكز الأحياء والفتيات، وبالواقع
هم كانوا يعدون عناصر من داخل هذه المراكز لتهب معهم بعد تهيئتهم وتقمصهم
شخصية «الإخوانجي»، بحسب وصفه.
وحول
العلاقة بين السلفيين و«الإخوان» بالمنطقة الخليجية، قال «خلفان»: «المكر
والخداع الذي لدى الإخوان أنهم استطاعوا إخراج جماعة على أنها من السلف،
وهي من غير السلف، ليتمكنوا من دخول منطقة الخليج وجمع الأموال بحجة أنهم
مشايخ سلف، وبالوقت ذاته في حال حدوث أي موقف معين يظهرون على شاكلة سلف
يدعمون الإخوان، فاستطاع الإخوان في مصر وبعض الدول الخليجية إنشاء فرق على
كونها سلفية للإيهام فقط، وهؤلاء ليسوا سلفيين، هم بالأصل من الإخوان،
ولكنهم خرجوا للناس بالثوب السلفي، ليتم قبولهم بالأوساط الخليجية، وفي مصر
خرجوا بالشعارات السلفية لأسباب تكتيكية»، مؤكدا أن هناك سلفيين حقيقيين،
ولكن هم «قلة»، بحسب وصفه.
وأشار
إلى أن أعضاء الإخوان المسلمين في الإمارات تقدموا بطلب لإنشاء جمعية باسم
«الإصلاح»، وبدأوا ممارسة أدبياتهم في الخفاء من خلال هذه الجمعية التي
قامت بتدريس المثل والقيم الإخوانية وأدبيات حسن البنا، مضيفا: «أستطيع
القول إننا ضبطنا في هذه الجمعيات أمورا مخلة بالآداب العامة وممارسات لا
ترضي الله ورسوله، وتم منذ 15 عاما إغلاق الجمعية لسوء الممارسات التي
فيها».
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..