مصطلح السلفية اوالسلفي المعرفان
بالالف واللام التي يتلقب بهاهؤلاء (السلفيون)المعاصرون و يتميزون بهاعن غيرهم هي نوع
من التزكية والشهرة والله يقول(فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن
اتقى) وضعوالمذهبهم هذاأصولا
يعرفون بهاها عليها يوالون وبها يعادون ويؤلون
النصوص من أجلها كالقول:
١/ با(لارجاء) لتبريرجميع افعال
الحاكم
٢-والقول بجوب نصيحته سرا وتحريمهاعلانية
٣- واعتبار إنكار المنكر باللسان
أوالقلم في وسائل الإعلام التي أجازهاو لي
الأمر وضع لها محاكم خاصة!!- وهي ابلغ واعم وسيلة لوصول النصيحة اليه -جعلوهاخروجا عليه كالسلاح
٤/ كماجعلواانكار المنكر على ولاة
الحاكم وأمراءه باللسان كالخروج علىيه بالسلاح
٥/عنايتهم بالوشاية والمشاغبة للدعاة المصلحين دون أهل الفساد والمجرمين الخ هذه الأصول وغيرها معروفةلكل الناس٠
٥/عنايتهم بالوشاية والمشاغبة للدعاة المصلحين دون أهل الفساد والمجرمين الخ هذه الأصول وغيرها معروفةلكل الناس٠
وكل ما ينقلونه اويستشهدون به من ألفاظ من كتب التراجم مثل (فلان كان سلفيا
٠٠كان أثريا ٠٠على مذهب السلف ) الخ كلها لا تنتج المطلوب الذي هو محل الحوار والنقاش
والتحدي -وأنما تدل على مجرد الانتساب إلى
مذهب السلف الصالح لاغير واستدلالهم بحديث
(٠٠ومن هي يارسول الله قال ما أنا عليه
واصحابي) ادعاء يكذبه الواقع - كمايستدل به ايضا كل من يخالفهم من أهل السنة٠
قولوا لي: هل تلقب احد من سلفنا الصالح أولقبه الآخرون في ترجمته بانه( السلفي)هكذا
بالالف واللام؟ .وهل احد من العلماء المعاصرين ممن يتفق (السلفيون) اليوم مع غيرهم
على إمامتهم كالشيخ ابن باز وابن عثيمين عليهما رحمة الله او الشيخ الفوزان أوالشيخ البراك ٠٠ الخ- هل تلقب احد منهم
ً ب(السلفي) فلماذا يتلقب هؤلاء مجتمعين ب(السلفيين)
بالياء والنون او الواو والنون ٠ واذا كانوايقصدون أنهم على مذهب السلف لماذا لم يقولوا(نحن السلف) ولفظة
[السلف] اخصر وأدل على طريقة الالتزام بمذهب السلف ٠
إنهم يريدون أن يثبتوا للسلطة والعامة انهم يمثلون الأمة وإذا لم يكن تلقبهم
وتسميهم بهذاالمعنى واجتماعهم عليه تحزباً وتجمعاً فما هو الحزب والجماعة !؟ أجزم انهم لن يتراجعوا
عن هذه التسمية ولن يستطيع احد منهم أن يتحدث امام الناس ويقولان يكتب (نحن السلف)
كما يقولون الآن : نحن السلفيون٠
ومما يدل على جهل كثير منهم ف استشهادهم بتلقيب احمد بن محمد الاصبهاني
(أبي طاهر السِلَفي ت ٥٧٦) بانه نسبة إلى السلف -بفتح السين واللام فكل المراجع التي
ترجمت له ذكرته بكسر السين لا فتحها(انظر ترجمته عند الذهبي في سير الإعلام ٢١/٥وتذكرة
الحفاظ ١٢٩٨/٤وانظر شذرات الذهب ٢٥٥/٤ والوافي بالوفيات ٢٢٩/٧ والبداية والنهاية
٣٢٦/١٢ الخ )والسلفي بكسر السين نسبة الي جده احمد والسِلْفة إحدى الشفتين اذا كبرت
عن الأخرى ويقول السمعاني في الأنساب ٢٧٤/٣:(الحافظ السلفي بكسر السين نسبة إلى جده
وقيل إلى [سِِلفة] محلة ببغداد) ويقول ابن الأثير في اللباب١٢٦/٢[السِلفي] بكسر السين
وفتح اللام ابو طاهر
أحمد بن محمد الاصبهاني ثم قال
[السٓلَفي] بفتح السين واللام وفي آخرها فاء-هذه
النسبة إلى السلف وانتحال مذهبهم وعرف به جماعة. .ولم يذكر أحدا منهم وقال [السُلفي] بضم السين وهو نسبة إلى سُلف وهو
بطن من كلاع حِمْير اشتهر بهذه النسبة جماعة وذكر منهم ثلاثة من العلماء).انتهى
والخلاصة إن لفظة [ السلفي] و[السلفيين ]بالالف واللام لم يتسم او يتلقب
بها احد من السلف الصالح أهل السنة والجماعة
وكتب السير والتاريخ تشهد كما ذكرت لك أعلاه . فاصبح تسمي المعاصرين وتلقبهم ب[بالسلفيين]
لم يكن لهم فيه سلف فهو مبتدع بهذاالمعنى الذي ارادوه وان كان اطلاقهم له لمجرد التاريخ
حيث الماضي خير من الحاضر فليس بصحيح فان أبا
جهل سلف وعمر الفاروق سلف فلفظ [السلف] لفظ عام الانتساب اليه دون وصف أو قيد لا يشرف
به احد ولا يشرف أحدا ٠والله اعلم
د. سعود الفنيسان
Thanks to topic
ردحذف