الأحد، 17 فبراير 2013

Keek والتخلف


ملاك أحمد
  • (كاتبه قطرية)
برنامج (keek) احد البرامج التي انتشرت بشكل سريع في الخليج العربي، و(الكيك) كما هو المعروف انه برنامج اجتماعي كندي للتواصل السريع بالصوت والصورة ومعناه ايضاً (نظرة سريعة)، وقد مضى على البرنامج سنتان تقريباً اي منذ 2011 كان انطلاقته، ووجدنا ان الغرب يستخدمونه بطريقة طيبة ورائعة، ومفيدة في الوقت ذاته، وتستغرق مدة تسجيل الفيديو 36 ثانية فقط، ظهر البرنامج في الساحة العربية واستغل وجوده الشباب المراهق اكثر من غيره وقاموا بتسجيل تفاهات وسخريات وامور لا فائدة منها، واثبت البرنامج فشله في الساحة العربية.
تمكنت الكثيرات من الفتيات بتسجيل اصواتهن بحجة (محد يعرفنا)، ونشر صورهن وتجرأن كثيراً بلا حياء او خجل، مع ان النبي — صلى الله عليه وسلم — منع المرأة من ان تظهر رائحتها عندما قال: (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية ))، فكيف بمن وضعت المنكر ولعبت بحال نفسها.
استخدموا التويتر بالطريقة الخاطئة نشروا الصور الفاتنة، ونقشوا الكلمات التافهة، وفتحوا المجال للتعارف، ولجأوا الى برنامج الانستغرام نشروا الفجور والسفور، والخلاعة والمجون، ولم يكتفوا الى ان وقع (برنامج الكيك) بين ايديهم فنشروا الصور والسخافات.
الى متى والعرب يستخدمون التكنولوجيا بطريقة (غبية)؟ والى متى يستهزئ بنا الناس؟ الهذه الدرجة اصبحت عقلياتنا، ان الفكرة الاساسية من نشر الفيديوهات هي اخذ فكرة في غصون 36 ثانية وباختصار شديد، مثلاً: اقوم بنشر فيديو واذكر فيه بعض الطرق غير الشرعية (في البيع) او في نقاط سريعة اتحدث عن التهور في السواقة وآثاره، وغيرها من الامور المهمة، وليس نشر السخافات ثم التقليد الاسخف.
كل من يقوم بنشر فيديو في ذلك البرنامج او غيره انما يضع في البداية ثقافته وعقلياته، وللاسف 90 % من الفيديوهات التي نُشرت في برنامج الكيك تثبت انه لا توجد عقلانية ولا ثقافة يفتخر بها العرب، احدهم يقوم بتصوير المائدة التي امامه وكأننا (من مجاعة اتينا) او انه لاول مرة يجلس ويأكل من مائدة، واحداهن تصور الرجل الذي يقوم بمهمة (وضع المكياج لها)، وتتفاخر بحركاتها التي تأبى ان تفعلها من لم تتجاوز الخامسة عشرة، بكل اختصار بلا فائدة هذه الفيديوهات.
الشرق القطرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..