السبت، 30 مارس 2013

وزارة الصحة تحذر صغار السن والرياضيين والحوامل من مشروبات الطاقة بمختلف أنواعها

حذرت وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للتغذية من إستخدام مشروبات الطاقة لمن تحت سن 16 عاماً
إضافةً إلى عدد من الفئات الأخرى كالرياضيين والحوامل. وذكرت وزارة الصحة أن سبب نشرها هذا التحذير، هو تأثير هذه المشروبات الكبير والضار خاصة على هذه المرحلة العمرية إضافة إلى إحتوائها على نسب كبيرة من الكافيين الذي يتم تركيزه في الدم، بحسب توصيات الكثير من الأبحاث والهيئات الطبية.

a005dd09 49fc 4903 9b62 7110884ff7e1 وزارة الصحة تحذر صغار السن والرياضيين والحوامل من مشروبات الطاقة بمختلف أنواعها
صورة تعبيرية

وأضافت أنه عند إنقطاع تناول المشروب يستهلك الجسم الكافيين الموجود فيه، فتقل نسبته في الدم بعد تخلص الجسم منه، فيؤدى ذلك إلى حالة من القلق تكون مشابهة لتأثير المخدرات، ما يعد في حد ذاته نوعاً من أنواع الإدمان. ولفتت الوزارة إلى أن هذه المشروبات تتكون في غالبها من مركبات كيميائية ليست ذات فائدة صحية للإنسان وتعتبر ضارة بسلوكه الغذائي حيث إنها تعمل على توفير الطاقة الخاوية من المغذيات إلا محتوياتها من السعرات الحرارية وبعض الفيتامينات. وشددت على أن لمشروبات الطاقة تأثيرات سلبية على الرياضيين لأن محتوياتها العالية من السكر والكافيين والموفرة للطاقة تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وحدوث الجفاف لديهم بسبب منعها دخول الماء إلى الجسم.
وحول الجانب النفسي، أوضحت الصحة أن التعود على مشروبات الطاقة يقلل الإعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية المشابهة للمواد المخدرة كما أن البعض يتناولها قبل المنافسات الرياضية اعتقاداً منهم أنها توفر لهم النشاط، وإن وفرت بعض الطاقة إلا أنه ثبت أن شرب علبتين في يوم واحد يؤدي لسرعة ضربات القلب والقلق. وفيما يتعلق بالأشخاص الذين يُمنع عليهم تناول مشروبات الطاقة، بينت الصحة أنهم صغار السن أقل من 16 سنة ومرضى القلب والسكري والنساء الحوامل والأم المرضعة والرياضيون أثناء ممارسة الرياضة والأشخاص الذين يعانون من حساسية لمادة الكافيين أو بعض مكونات هذه المشروبات خاصة كبار السن.
 المصدر: الرياض نت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..