الأحد، 7 أبريل 2013

تناول موزة يومياً يُقلل من الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية

أكد باحثون أن تناول المزيد من فاكهة الموز مع تقليل الأطعمة المقلية يمكن أن يمنع حدوث الآلاف من الجلطات التي تؤدي للسكتات الدماغية القاتلة.
     وكشف الباحثون أن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم تساعد في تخفيض مستويات ضغط الدم إضافة للتقليل من استهلاك الملح الموجود في الأطعمة الخفيفة كالبطاطا المقلية.


     وكانت دراسة قد وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تقل إصابتهم بالجلطات المؤدية للسكتات الدماغية بنسبة 24 بالمائة. 
     قد أشارت بيانات سابقة إلى أن الكبار في السن يمكن أن يتأثروا بارتفاع معدلات البوتاسيوم حيث لا تستطيع الكلى أن تزيله من الدم بنفس الكفاءة المعتادة في السن الأصغر لكن البحث الأخير المنشور في دورية الطب البريطانية أفاد بأن هذه المخاوف قد انتهت حيث وجد أن البوتاسيوم لا يؤثر سلبياً على وظيفة الكلى.
     وأكد الباحثون أن هناك دلائل قوية على أن المصابين بضغط الدم المرتفع تتحسن حالتهم عند زيادة معدلات تناولهم للبوتاسيوم وقام الباحثون بتحليل بيانات نحو 128 ألف شخصاً في 33 تجربة مختلفة وبحثوا حول فوائد تناول المزيد من البوتاسيوم بأكل الكثير من الموز على سبيل المثال ووجدوا أنه مفيد للغالبية.
     تعد فاكهة الموز غنية بمعدن البوتاسيوم حيث تحتوي كل ثمرة على 420 مللي غراماً بحيث يصبح من السهل على الشخص الحصول على الكمية المسموح بها وهي 3500 مللي غرام.
     وكانت دراسة أخرى قد أشارت لفائدة تقليل استهلاك الملح لنحو أربعة أسابيع أو أكثر في تخفيض ضغط الدم المرتفع بنسبة كبيرة ما يقلل خطر الإصابة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..