تعددت
الردود على مقالي الأسبوع الماضي ما بين مُؤكِّد ورافض لما ذكرت، فأقول
لمن أكَّد جزاك الله خيرًا، ولمن رفض ستُبدي لكَ لأيام ما كنت جاهلاً، وكان
ممّن أكَّد كلامي أولياء أمور ذكروا أن أبناءهم حصلوا في تقاريرهم على (١)
مع أنهم لا يُجيدون القراءة والكتابة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع مشابهة - أو - ذات صلة :
هناك مقولة تقول: (إن المدرسة تُعلم والبيت يُكمّل، والبيت يُربي والمدرسة
تُكمّل)، لكن الواضح أن (الحابل اختلط بالنابل)، فبعض المدارس والبيوت لم
تقم بمهمتها، واتكل كلٌ منهما على الآخر، فالمدرسة اتكلت على البيت في
التعليم، والبيت اتكل على المدرسة في التربية، ولعلي في هذا المقال أُوضِّح
لولي الأمر الطريقة الصحيحة والمثلى -من وجهة نظري- في كيفية متابعة
الطالب، والسؤال عن مستواه، وتدريسه في المنزل، فلم تعد (امسك كتابك وذاكر)
مجدية مع المناهج والنظريات التربوية الجديدة.
أظن أنه قد انتهى زمان جملة (الطالب ضعيف) وحل محلها (الطالب لم يتقن المهارات التالية)، لذلك يخطئ بعض أولياء الأمور عند زيارته للمدرسة وسؤاله عن مستوى الطالب بالاكتفاء بجملة (الطالب ضعيف) لتبدأ بعدها العشوائية وضياع الوقت في محاولة الرفع من مستواه، بينما الصحيح أن يستفسر ولي الأمر عن المهارات التي لم يتقنها الطالب حتى يُركز عليها، ويُكثف البرامج العلاجية التي تُقدم للطالب في المنزل.
من واقع الميدان يمكنني أن أُوضِّح أفضل طريقة لمتابعة، وتدريس طالب الابتدائي، فكل ما في الأمر يا ولي الأمر هو أن تحصل على دليل المعلم، ومهارات المادة، وهي متوفرة على الإنترنت، أو أن تطلب المهارات التي لم يتقنها الطالب من معلم المادة، هذا إذا لم تصلك من خلال نموذج المتابعة الخاص بالمهارات التي لم تتقن، والذي يفترض أن يرسل لك على الأقل كل أسبوع إن كانت هناك مهارات لم يتقنها الطالب، لأنك إذا عَرفت المهارة عَرفت المطلوب ببساطة، فهي المفتاح الذي سيجعلك مبدعًا في تعليم وتدريس ابنك، ويجعلك قادرًا على أن تجعلة (فلتة) زمانه، (ودافور) عصره، فقط اقرأ الدرس أو الوحدة من دليل المعلم، وستجد المهارات المستهدفة والمطلوب من الطالب إتقانها، وانطلق على بركة الله، أيضًا يمكنك حينها قياس مدى إتقانه لهذه المهارات.
لعلي لم أتطرق للمعلمين وما يجب عليهم، لأنه من المفترض أن المعلم يعرف ما يجب عليه تجاه الطالب الذي لم يتقن الحد الأدنى من المهارات، ولكني خصصت هذا المقال لولي الأمر الذي يهتم لمتابعة ابنه ليتعاون مع المعلم المخلص، والذي يحرص على مصلحة ابنه ليعوض إهمال المعلم.
أظن أنه قد انتهى زمان جملة (الطالب ضعيف) وحل محلها (الطالب لم يتقن المهارات التالية)، لذلك يخطئ بعض أولياء الأمور عند زيارته للمدرسة وسؤاله عن مستوى الطالب بالاكتفاء بجملة (الطالب ضعيف) لتبدأ بعدها العشوائية وضياع الوقت في محاولة الرفع من مستواه، بينما الصحيح أن يستفسر ولي الأمر عن المهارات التي لم يتقنها الطالب حتى يُركز عليها، ويُكثف البرامج العلاجية التي تُقدم للطالب في المنزل.
من واقع الميدان يمكنني أن أُوضِّح أفضل طريقة لمتابعة، وتدريس طالب الابتدائي، فكل ما في الأمر يا ولي الأمر هو أن تحصل على دليل المعلم، ومهارات المادة، وهي متوفرة على الإنترنت، أو أن تطلب المهارات التي لم يتقنها الطالب من معلم المادة، هذا إذا لم تصلك من خلال نموذج المتابعة الخاص بالمهارات التي لم تتقن، والذي يفترض أن يرسل لك على الأقل كل أسبوع إن كانت هناك مهارات لم يتقنها الطالب، لأنك إذا عَرفت المهارة عَرفت المطلوب ببساطة، فهي المفتاح الذي سيجعلك مبدعًا في تعليم وتدريس ابنك، ويجعلك قادرًا على أن تجعلة (فلتة) زمانه، (ودافور) عصره، فقط اقرأ الدرس أو الوحدة من دليل المعلم، وستجد المهارات المستهدفة والمطلوب من الطالب إتقانها، وانطلق على بركة الله، أيضًا يمكنك حينها قياس مدى إتقانه لهذه المهارات.
لعلي لم أتطرق للمعلمين وما يجب عليهم، لأنه من المفترض أن المعلم يعرف ما يجب عليه تجاه الطالب الذي لم يتقن الحد الأدنى من المهارات، ولكني خصصت هذا المقال لولي الأمر الذي يهتم لمتابعة ابنه ليتعاون مع المعلم المخلص، والذي يحرص على مصلحة ابنه ليعوض إهمال المعلم.
احمد بن جزاء العوفي
الأحد 26/05/2013
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع مشابهة - أو - ذات صلة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..