الأربعاء، 29 مايو 2013

حتى لا نضطر إلى توسعة أخرى للمطاف


فكرة تصميمية مقترحة تستهدف تعديل التصميم الحالي للمطاف الذي يجري تنفيذه ورفع طاقته
الاستيعابية من [150,000 طائف/ساعة] إلى [300,000 طائف/ساعة].

بقلم: م. فهد بن حمد المبارك
 الصديق والأخ المهندس فهد المبارك، من ألمع العقليات التي التقيتها، وأتمنى أن تدرس مقترحاته هنا ،
من لدن المهتمين بموضوع الطواف وزحامه، ونتذكر في رمضان والحج كيف نعاني من الزحام الشديد.. هناك رابط بشكل احترافي لفكرة المقال، أرجو مطالعته .. عبدالعزيز قاسم

التصميم الحالي للمطاف التزم بعدد من المحددات قللت من قدرته على زيادة الطاقة الاستيعابية مثل عدم المساس ببوابات ومنارات الحرم وهذه المحددات لم تعد موجودة حيث تم البدء بإزالة البوابات للضرورة الإنشائية.

وبناءً على هذه المتغيرات لا بد من تعديل التصميم للوصول إلى أقصى طاقة استيعابية ممكنة تستطيع استقبال أفواج الحجيج القادمة من جسر الجمرات.

والفلم المرفق على هذا الرابط http://www.youtube.com/watch?v=CBdov9fIud0

يعطي تصوراً متكاملاً عن الفكرة التصميمية المقترحة التي تهدف إلى تهيئة جميع أدوار الحرم لخدمة الطائفين بإطلالة متدرجة تسمح برؤية الكعبة من جميع الاتجاهات وباعتماد الشكل البيضاوي الانسيابي ودون وجود أي منخنقات تعيق حركة الطائفين، وبزيادة المساحات المخصصة للطواف لأكثر من [160,000م2] لاستيعاب أكثر من [300,000 طائف/الساعة] بما يحقق مبدأ الطواف بغير زحام بكثافة تقدر فقط بـ [2طائف/المتر المربع] مع ايجاد مساحات مخصصة للصلاة تزيد عن [140,000م2].

كما تهدف الفكرة إلى ربط الساحات الخارجية لتكون جزء من الحرم الشريف عبر إطلالة زجاجية من الأدوار العليا وبوابات إلكترونية متحركة في الدور الأرضي مع إمكانية الرؤية المباشرة من الساحات للكعبة المشرفة.
وكذلك تهدف الفكرة المحافظة على الرؤية البصرية التي تعطي انشراحاً للطائفين في الصحن المحيط بالكعبة وذلك بتدرج الأدوار العليا بدوائر أكبر من الأدوار السفلى.

واعتمد التصميم وجود ميزانين للطواف بانخفاض أربعة أمتار يتم النزول إليها عبر منحدرات من الدور الثاني والثالث لتكون الإطلالة على الكعبة من خمس مستويات مختلفة.

كما تمت الاستفادة من فرق المنسوب بتصميم مسار للقطار أو السيور المتحركة لخدمة المعاقين وكبار السن يمكن بواسطته إنهاء الطواف لأكثر من [100,000 طائف/ساعة].

وسيتم تصميم منحدرات تربط مختلف الأدوار بالطرق المحيطة بالحرم الشريف دون الحاجة إلى استخدام السلالم الكهربائية.

آمل أن يجد هذا المقترح القبول لدراسة عميقة ونظرة استشرافية ورؤية مستقبلية.

والله اللطيف الخبير ولي التوفيق ،،،،


رابط فيديو الفكرة التصميمية:




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع مشابهة - أو - ذات صلة :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..