الجمعة، 31 مايو 2013

هروب من المذاكرة إلى حضارة الغرب !!!

دخلت على أخي الصغير- في المرحلة المتوسطة- وهو يعيش حالة هروب من المذاكرة بتأمله العميييق ولأول مره لمسلسل تاريخي (وكأنه ينظر لعرس فرائحي!!!) ، وعند سؤالي له أشار إلى إعجابه ودهشته من رقي وفخامة ملابسهم وأثاثهم وأفكارهم وكلامهم !!! (المُخرج كان شاطر).

قلت في نفسي لعلي أستغل دهشته وإعجابه لحثه على المذاكرة بطريقة غير مباشرة , فشرحت له بأن هؤلاء يحاولون أن يمثلون الحضارة الإسلامية التي كانت تسمى بالعصور الذهبية الوسطى ، عصر جمع فيه المسلمين بين شيئين ( حسن الظن بالله + العلم والعمل ) ، فحققوا انتصارات علمية واكتشفوا علم الكيمياء والفيزياء والرياضيات ، حققوا انتصارات سياسية وحربية ففتحوا الأندلس والفرس والروم ، هذا غير علم الفلك والطب والهندسة والفن الإسلامي ووو ، كل هذا لأنهم اجتهدوا وسعوا ومع ثقتهم وإيمانهم بالله زادهم الله توفيقا وعلما وإبداعا في كل المجالات . عصر علموا فيه أن الله سخر لنا كل شيء فلا يوجد شيء أسمه مستحيل مع الإيمان والعمل ، ولان الله سبحانه هو العدل (ولا يظلم ربك أحدا ) فإن الغرب حاليا عندما عملوا وتعلموا وسعوا كان لهم الحضارة المادية التي هم عليها الآن ولو أنهم يحسنون الظن بالله ويخلصون أعمالهم لله لزادهم الله توفيقا ولامتلأت الأرض حضارة أجمل وارقي وأفخم مما وصلنا له سابقا ، فقال بروح ممتلئة بحب الخير للغير : طيب ليه ما نعلمهم حسن الظن بالله حتى يوفقهم الله أكثر ويصير فيه حضارة أكبر ؟؟.

فشرحت له بأننا تميزنا روحيا بمعرفة الله وتوحيده وحسن الظن به وتأخرنا من ناحية العلم والعمل ، والغرب تميزوا ماديا وتأخروا روحيا ، فبدل أن تفكر في أن تكملهم روحيا فكر كيف نكمل أنفسنا بالعلم والعمل ، فكر في كيف نصلح حضارتنا قبل أن تفكر في كيف أن تطور حضارة غيرك , أبدأ بنفسك و (روح ذاكر) ولا (يكثر )!! , لا نعلم قد تكون أنت من تقود حضارتنا للنور وتكملها!! .

لقد أثار أخي بهروبه من المذاكرة وبدهشته وأسئلته تأملي في حاجتنا فعلا للجمع بين العلم والعمل والإيمان ، وقبل الختام أذكر مقوله للدكتور مصطفى محمود حيث قال " إن الغرب لايخشى الإسلام الطقوسي والشعائري بل يخشون الإسلام الذي يدعو للعلم والعمل والتقدم والحضارة "

ختاما تأملوا في قوله تعالى : )) منْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون ))  العمل الصالح لن يكون صالح بدون العلم النافع.




حصة أحمد الأسمري
إصلاحية مهتمة بشأن المرأة والمجتمع 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع مشابهة - أو - ذات صلة :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..