قياس ، اختبار طفى على السطح قبل نحو من عشر سنوات تقريبا ، قيل أن الهدف منه التحقق من
مستويات الطلاب الذين أجتازوا الثانوية العامة .. خاصة بعد إنتشار المدراس الأهلية التي طبقت شعار " إدفع .. تدفع " بحذافيره ! حيث أصبح الطالب يلتحق في الفصل الثاني من السنة الثالثة أو من الفصل الأول ليحصل بمقابل ما يدفعه على أعلى النسب ، التي لايحلم بها الطالب العادي في الثانويات الحكومية ، وهذا واقع لا ينكره أحد فقد شهدت حالات من طلاب الثانويات الأهلية وهم يحصلون على نسب عالية تفوق الـ 90 % بينما هم في السنة الأولى والثانية الثانوية ينجحون في الدور الثاني وبطريقة الإجتياز المدعوم !!!
ولكن "قياس" هو الآخر .. إستشرى .. ووجد الرسوم التي يستحصلها مع تزايد أعداد الطلاب .. وجدها أشبه ما تكون بلعبة مسلية تتزايد فيها النقاط " أقصد المبالغ" فراح يصول ويجول ويخترع لنا إختبارات ذات اليمين وذات الشمال ، قياس ، قدرات ، تحصيلي ، وهلم جرا !
وظهر مؤخرا النية لديهم لتطبيقه في المراحل المتوسطة والإبتدائية ... ونقول لهم : عقبى للروضة والتمهيدي !!
ثم طبق على المتقدمين لوظائف التدريس وأظهر فشل المعلمين بإجتيازه !! وهنا نقول : شيء جيد أن يختبر المتقدمين للتعليم بل حتى للوظائف الحكومية .. ولكن أين أنتم من قبل ؟!
صراحة أني غير مقتنع بهذا الـ "قياس" جملة وتفصيلا ! فالهدف الأول والأخير منه هو تحصيل الرسوم لا غير ، ولو كان هناك هدف غير هذا لأصبح القياس مجانا ، ولأصبح واقعيا ولا يؤثر على الطلبة بهذا الشكل الذي يحرمهم من تخصصاتهم التي يرغبون أو حتى من دخول الجامعة نفسها !
لماذا لا يترك للجامعة أمر إختبار الطلبة ليكون بعده بعد القبول مباشرة ؟! كما يحدث في جامعة الملك فهد للبترول منذ عقود ! من 40 عاما وجامعة البترول لها اختباراتها المناسبة ! ولكن بأسلوب فيه من المرونة والدقة ما يستحق الثناء !
ما دعاني للكتابة حول قياس ، أني قرأت أنه تم حذف مادة اللغة الإنجليزية من اختبار التحصيلي لهذا العام وفق تغريدة المركز هذه
فإن تأكد هذا الخبر فسيتضرر منه بعض الطلاب ، هناك من لديهم ميزة في اللغة الإنجليزية ويرون ان بقاء مادة الإنجليزي سيرفع من درجاتهم ونسبتهم مقابل الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء !!
كما أن اللغة الإنجليزية مهمة ، فهناك من سيبتعث ! واللغة أهم كمقياس لإستعداده للدراسة بالخارج !
أية طريقة هذه التي يسير عليها " قياس" ؟!
ألا يكفي أن الآباء يحملون هموم ابناءهم منذ بدء الفصل الأول من السنة الثالثة الثانوية ؟!
يحملون هم نجاحهم وبنسبة عالية ، ليأتي هذا القياس ويضيف لهم هموما ويقلب عليهم المواجع !!
لماذا تم الغاء فحص اللغة الإنجليزية ؟! فهمونا يا أهل القياس ! يامن أتعبتم الناس !
أحدهم .. كتب في أحد المواقع الإلكترونية :
وانا موافق له في ما كتب ، فالقياس اتضح أنه مجرد تحصيل رسوم وضحك على الناس !
فالمستويات التعليمية في تدن مستمر ، ولم يردعها ولم يحد منها لا قياس ولا غيره !
فالمنظومة التعليمية و مخرجاتها أكبر بكثير من أن يعالجها إختبار .. هدفه الأساس ما يستحصله من الناس !
ولله الأمر من قبل ومن بعد !
سليمان الذويخ
الجمعة 28 رجب 1434 هـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع مشابهة - أو - ذات صلة :
مستويات الطلاب الذين أجتازوا الثانوية العامة .. خاصة بعد إنتشار المدراس الأهلية التي طبقت شعار " إدفع .. تدفع " بحذافيره ! حيث أصبح الطالب يلتحق في الفصل الثاني من السنة الثالثة أو من الفصل الأول ليحصل بمقابل ما يدفعه على أعلى النسب ، التي لايحلم بها الطالب العادي في الثانويات الحكومية ، وهذا واقع لا ينكره أحد فقد شهدت حالات من طلاب الثانويات الأهلية وهم يحصلون على نسب عالية تفوق الـ 90 % بينما هم في السنة الأولى والثانية الثانوية ينجحون في الدور الثاني وبطريقة الإجتياز المدعوم !!!
ولكن "قياس" هو الآخر .. إستشرى .. ووجد الرسوم التي يستحصلها مع تزايد أعداد الطلاب .. وجدها أشبه ما تكون بلعبة مسلية تتزايد فيها النقاط " أقصد المبالغ" فراح يصول ويجول ويخترع لنا إختبارات ذات اليمين وذات الشمال ، قياس ، قدرات ، تحصيلي ، وهلم جرا !
وظهر مؤخرا النية لديهم لتطبيقه في المراحل المتوسطة والإبتدائية ... ونقول لهم : عقبى للروضة والتمهيدي !!
ثم طبق على المتقدمين لوظائف التدريس وأظهر فشل المعلمين بإجتيازه !! وهنا نقول : شيء جيد أن يختبر المتقدمين للتعليم بل حتى للوظائف الحكومية .. ولكن أين أنتم من قبل ؟!
صراحة أني غير مقتنع بهذا الـ "قياس" جملة وتفصيلا ! فالهدف الأول والأخير منه هو تحصيل الرسوم لا غير ، ولو كان هناك هدف غير هذا لأصبح القياس مجانا ، ولأصبح واقعيا ولا يؤثر على الطلبة بهذا الشكل الذي يحرمهم من تخصصاتهم التي يرغبون أو حتى من دخول الجامعة نفسها !
لماذا لا يترك للجامعة أمر إختبار الطلبة ليكون بعده بعد القبول مباشرة ؟! كما يحدث في جامعة الملك فهد للبترول منذ عقود ! من 40 عاما وجامعة البترول لها اختباراتها المناسبة ! ولكن بأسلوب فيه من المرونة والدقة ما يستحق الثناء !
ما دعاني للكتابة حول قياس ، أني قرأت أنه تم حذف مادة اللغة الإنجليزية من اختبار التحصيلي لهذا العام وفق تغريدة المركز هذه
فإن تأكد هذا الخبر فسيتضرر منه بعض الطلاب ، هناك من لديهم ميزة في اللغة الإنجليزية ويرون ان بقاء مادة الإنجليزي سيرفع من درجاتهم ونسبتهم مقابل الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء !!
كما أن اللغة الإنجليزية مهمة ، فهناك من سيبتعث ! واللغة أهم كمقياس لإستعداده للدراسة بالخارج !
أية طريقة هذه التي يسير عليها " قياس" ؟!
ألا يكفي أن الآباء يحملون هموم ابناءهم منذ بدء الفصل الأول من السنة الثالثة الثانوية ؟!
يحملون هم نجاحهم وبنسبة عالية ، ليأتي هذا القياس ويضيف لهم هموما ويقلب عليهم المواجع !!
لماذا تم الغاء فحص اللغة الإنجليزية ؟! فهمونا يا أهل القياس ! يامن أتعبتم الناس !
أحدهم .. كتب في أحد المواقع الإلكترونية :
اللغة الانجليزية مقياس مهم للطالب خاصة عند قبوله بالجامعة لا يستطيع اكمال دراسته اذا كان غير متقن للغة الانجليزية
المفترض يحذفون مادة الاحياء لكن المركز دائم قرارات غبية ومالها اي اساس
وهذا دليل انه المركز ربحي
وانا موافق له في ما كتب ، فالقياس اتضح أنه مجرد تحصيل رسوم وضحك على الناس !
فالمستويات التعليمية في تدن مستمر ، ولم يردعها ولم يحد منها لا قياس ولا غيره !
فالمنظومة التعليمية و مخرجاتها أكبر بكثير من أن يعالجها إختبار .. هدفه الأساس ما يستحصله من الناس !
ولله الأمر من قبل ومن بعد !
سليمان الذويخ
الجمعة 28 رجب 1434 هـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع مشابهة - أو - ذات صلة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..